معوقات التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية بمنطقة الرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الملک سعود

2 قسم السياسات التربوية- کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية من وجهة نظرهن، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة مکون من ثلاثة محاور تتعلق بالمعوقات المادية والإدارية والشخصية، وتکونت عينة الدراسة من (363) معلمة من المدارس الحکومية في منطقة الرياض، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أنهناک موافقة بين أفراد عينة الدراسة على المعوقات المادية للتنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية، ومن أبرز تلک المعوقات: عدم صرف حوافز للمعلمة المتدربة، ندرة الأماکن المهيأة في المدارس والتي تحد من توطين التدريب، کما بينت النتائج أن هناک موافقة بين أفراد عينة الدراسة على المعوقات الإدارية للتنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية، ومن أبرز تلک المعوقات: عدم إشراک المعلمة في اختيار برامج التنمية المهنية التي تحتاجها، قلة التعاون مع کليات التربية في اختيار برامج للتنمية المهنية، وأوضحت النتائج أن هناک موافقة إلى حد ما بين أفراد عينة الدراسة على المعوقات الشخصية للتنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية، ومن أبرز تلک المعوقات: ارتفاع نصاب المعلمة من الحصص الدراسية الأسبوعية، وکذلک عدم تحقيق رغبة المعلمة في النقل.
This study aimed to recognize the obstacles hindering the professional development of secondary school female teachers in public schools. To achieve the study objectives, the researcher used the descriptive survey method. The study sample amounted to (363) female teachers who were selected in a stratified random way. The study reached a number of results, the most prominent of which are: - There is agreement among the study participants on the financial obstacles hindering the professional development of the secondary school female teachers. The most prominent of these obstacles are: lack of incentives received by the trainee female teacher and the lack of schools which have places suitable for holding the training courses, this limits the holding of such training courses. The results indicated that there is agreement among the study participants on the administrative obstacles hindering the professional development of secondary school female teachers. The most prominent of these administrative obstacles are: teachers are not involved in selecting the professional development programs they need, lack of cooperation with colleges of education in selecting programs for professional development. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية