دافعية الإنجاز وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط المرتبطة بالتحصيل الدراسي لدى طلبة بعض الجامعات السودانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس ، کلية التربية ، جامعة حائل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دافعية الإنجاز وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط المرتبطة بالتحصيل الدراسي لدى  طلبة بعض الجامعات السودانية، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي، إذ تم اختيار عينة عشوائية من طلبة الجامعات السودانية بلغ عددها (502) طالب وطالبة وقد تم استخدام مقياسي أساليب مواجهه الضغوط المرتبطة بالتحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز، وبعد التأکد من صلاحيتهما (حساب الصدق والثبات) تم تطبيقهما على أفراد العينة، وأُخضعت البيانات المستخرجة من الدراسة للتحليل الاحصائي اذ اُستخدمت عدد من المعادلات الاحصائية (معامل الارتباط و تحليل التباين ومعادلة الانحدار إضافة الى بعض البيانات الوصفية) مستخدمين في ذلک الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دافعية الإنجاز وأساليب مواجهه الضغوط المرتبطة بالتحصيل الدراسي لدي طلبة الجامعات السودانية.  توجد فروق في دافعية الإنجاز تعزي لمستويات أساليب مواجهه الضغوط المرتبطة بالتحصيل الدراسي لدي طلبة الجامعات السودانية.  يمکن التنبؤ بدافعية الإنجاز من خلال أساليب مواجهه الضغوط المرتبطة بالتحصيل الدراسي.  توجد فروق في درجة دافعية الإنجاز بين طلبة الجامعات السودانية الحکومية وطلبة الجامعات السودانية الخاصة.

 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد نايل الغرير، و أحمد عبد اللطيف أبو أسعد. (2008). التعامل مع الضغوط النفسية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
ابراهيم قشوش، و طلعت منصور. (1979). دافعية الانجاز وقياسها . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
أحمد صالح الزهراني. (1 6, 2018). الضغوط النفسية المدرکة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية المرکز القومي للبحوث غزة، الصفحات 99 - 129. تم الاسترداد من https://search.mandumah.com/Record/939910
أحمد حسن الليثى. (1 6, 2020). المتانة العقلية وعلاقتها بالدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط لعينة من طلاب جامعة حلوان. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، الصفحات 139 - 185. تم الاسترداد من https://search.mandumah.com/Record/1083650
احمد محمد عبد الخالق . (2000). الدراسة التطورية للقلق، (المجلد الثانية). القاهرة ، مصر: لمعرفة الجامعية.
أحمد محمد عبد الخالق . (2016). الضغوط والأمراض مقدمة في علم نفس الصحة. القاهرة: مکتبة الانجلو مصرية.
آن کرينغ ، شيفي جوبنسون، جون نبل، و جيرراد ديفسون. (2015). - کرينغ آن ، جوبسون شيفي، نيل جون ، ديفسون جيرارد (2015) ترجمة : الحويلة امتثال هادى ، عياد فاطمة سلامة ، شويخ هناء ، الرشيد ملک جاسم ، الحمدان نادية عبد الله علم النفس المرضى استنادا على الدليل التشخيصي الخامس. (امتثال هادى الحويلة ، فاطمة سلامة عباد، ملک جاسم الرشيد، و نادية عبد الله الحمدان، المترجمون) القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
أنعام هادي حسن. (2013). الذکاء الإنفعالي وعلاقتة بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية . عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .
أنور محمد الشرقاوي. (2001). الدافعية و الانجاز الأکاديمي و المهني وتقويمه . القاهرة : الانجلو المصرية.
إيمان عباس الخفاف. (2019). الضغوط النفسية. عمان : دار غيداء للنشر والتوزيع .
بشير معمرية. (2013). سيکولوجية الدافع إلى الإنجاز. تونس: شبکة العلوم النفسية العربية .
بن سعدون فتيحة ، أسماء عثمانى. (1 4, 2016). قلق الامتحانات واستراتيجيات المواجهة عند طلبة البکالوريا. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، الصفحات 39-58.
بول هاريسون، فليب کراون، توم بورنس، و مينا فيزل . (2021). کتاب اکسفورد المختصر في الطب النفسي. (وليد سرحان، المترجمون) عمان: دار الفکر.
بومعالي شهيناز، و بلاش صليحة. (2019). الاحتراق النفسي وعلاقته باستراتيجيات المواجهة والدافعية للإنجاز لدى الممرضين. الجزائر: جامعة الجزائر.
حامد عبد السلام زهران. (2000). الارشاد النفسي المصغر للتعامل المشکلات المدرسية،. القاهرة: عالم الکتب.
حسين القادري . (2000). خصائص المعلم الفعال کما يدرکها طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بدافعية الإنجاز. عمان الاردن: جامعة اليرموک رسالة ماجستير. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/Record/725318
حمدي علي الفرماوي. (2004). دافعية الإنسان بين النظريات المبکرة والاتجاهات الحديثة . القاهرة: دار الفکر العربي .
خالد محمد الرابغي. (2015). عادات العقل ودافعية الإنجاز. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
خيري أحمد حسين، منصور محمد السيد، و سحر فرغلي عطيفي. (4, 2019). أثر فنيات العلاج المعرفي السلوکي في خفض قلق الامتحانات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. جامعة أسيوط - کلية التربية، الصفحات 269 - 289.
ساره لطف سلامة مسعد عشعش. (1 1, 2017). أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتفاؤل لدي عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية – جامعة بورسعيد، الصفحات 739-764.
سليمان طعمة الريحاني. (1 7, 1982). أثر الاسترخاء العضلي في التحصيل وخفض قلق الامتحان. المجلة العربية للبحوث التربوية، الصفحات 68-51. تم الاسترداد من http://search.mandumah.com/MyResearch/Home?rurl=%2FRecord%2F10242
شارلوت دانييلسون. (2009). تحسين إنجاز الطلاب إطار عمل من أجل تطوير المدارس. (أماني الدجاني، المترجمون) الرياض: العبيکان.
شيلي تايلور، درويش وسام بريک، و شاکر فوزي داود. (2008). علم النفس الصحي. عمان: دار الحامد.
صالح الداهري . (2005). مباديء الصحة النفسية. عمان ، الأردن: دار وائل.
عبد العزيز، مفتاح محمد. ( 2010). مقدمة في علم نفس الصحة. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
عبدالقادر ادم کانوري. (2014). دليل استراتيجيات خفض قلق الاختبار . الرياض : المرکز الوطني للقياس .
عبداللطيف محمد خليفة. (2000). الدافعية للإنجاز. القاهرة: دار غريب للنشر.
عبدالله محمد صالج الضريبي. (2011). الضغوط النفسية واساليب مواجهتها وعلاقتها بالرضا الوظيفي ودافعية الانجاز- دراسة ميدانية مقارنة بين مدرسي التعليم الثانوي في محافظتي دمشق وصنعاء. دمشق: جامعة دمشق رسالة دکتوراه.
علاء الدين السعيد النجار، حسني زکريا النجار، و ربيع شعبان عبدالباقي. (9, 2021). دافع الانجاز وعلادته بعزو العجز المتعلم لدى الأطفال اوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية جامعة کفر الشيخ، صفحة 256 235.
عليوي نوال. (1 4, 2013). الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى طلبة الجامعة. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، الصفحات 303 - 325.
عمرو علي عمر خليفة. (2013). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلبة الجامعة بليبيا. doi:10.12816/0019460
عمرو علي خليفة. (3 6, 2013). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بالتوافق مع الحياة الجامعية. عالم التربية، الصفحات 15-79.
غادة يوسف أحمد. (2010). الضغوط النفسية و دافعية الانجاز لدى لاعبات ألعاب القوى في ضوء الجنس و نوع المسابقة. المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر - التربية البدنية والرياضة - تحديات الألفية الثالثة (الصفحات 247 - 281). حلوان: جامعة حلوان - کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم.
غريغ ويلکسون. (2014). الضغط النفسي سلسلة طبيب العائلة. (زينب منعم، المحرر) جدة : مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية.
فيکي هيلجسون. (2020). علم نفس الجندر سيکولوجية الانوثة والذکورة. (ياسمين حداد، المترجمون) عمان: دار الفکر.
کاثرين ترجمة عيسي، مراد علي شواش ساندرسون. (2019). علم نفس الصحة فهم العلاقة بين العقل والجسد. عمان: دار الفکر.
کارين ترجمة شويخ ، هناء رودهام. (2012). علم النفس الصحي. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
کلثوم سيدهم، و صليحة بلاش. (2019). مصادر الضغط المهني وعلاقتها بالدافعية للانجاز والولاء التنظيمي لدى أساتذة التعليم العالي. الجزائر: جامعة الجزائر رسالة الدکتوراه. تم الاسترداد من http://www.ddeposit.univ-alger2.dz:8080/xmlui/handle/20.500.12387/1265
محمد حوال العتيبي. (2018). قلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من طلاب کلية التربية بعفيف بجامعة شقراء. . المجلة التربوية کلية التربية جامعة سوهاج، العدد 53(53).
محمود أحمد أبو سمرة، و محمد عبد الإله الطيطي. (30 7, 2008). المناخ الجامعي في جامعات الضفة الغربية في فلسطين وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبتها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، الصفحات 115-153.
مخلوفي سعيد. (1 نيسان, 2016). علاقة ضغوط العمل بالدافعية للإنجاز واستراتيجيات مواجهتها لدى مديري التعليم المتوسط بمدينة باتنة بالجزائر. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، الصفحات 199-236.
مصطفى حسين باهي، و أمينة إبراهيم شلبي. (1999). الدافعية نظريات وتطبيقات. القاهرة : مرکز الکتاب للنشر.
نوال سيد، و الطيب بلعربي. (2009). الضغط النفسي و تأثيره على الدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المقبلين على إمتحان الباکالوريا. الجزائر: جامعة الجزائر رسالة ماجستير.
نوره إبراهيم السليمان. (2011). أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من الطالبات المتفوقات وغيرا لمتفوقات بالمرحلة الجامعية. المؤتمر العلمي الثاني لقسم الصحة النفسية بکلية التربية بجامعة بنها (الصفحات 1-39). بنها: جامعة بنها.
هبة الله محمد الحسن سالم. (1 7, 2016). قلق الاختبار وعلاقته بموضع الضبط والضغوط النفسية والتحصيل الدراسي لدى طالبات کلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، الصفحات 227-256.
هناء شويخ. (2007). أساليب تخفيف الضغوط النفسية الناتجة عن الأورام السرطانية مع تطبيقات على حالات أورام المثانة السرطانية. القاهرة: دار ايتراک للنشر والتوزيع.
ولاء رجب عبدالرحيم. (2016). الضغوط النفسية للمتفوقين وکيفية مواجهتها. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع