تجارب عالمية في الشراکة الاستثمارية بين الجامعات والقطاع الخاص في مجال التعليم العالي وسبل الاستفادة منها: حاضنات الأعمال الجامعية أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض التجارب العالمية الناجحة في الشراکة الاستثمارية بين الجامعات والقطاع الخاص في مجال التعليم العالي والمتمثلة في نموذج حاضنات الأعمال الجامعية، وتحديد الآليات المقترحة للاستفادة من هذه التجارب في تفعيل استثمار حاضنات الأعمال الجامعية في مجال التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن للأدبيات والوثائق المتاحة، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات؛ أهمها: الاستفادة من الأطر التنظيمية المتبعة عالميا والتي تبنى عليها مشاريع الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص، وتشجيع القطاع الخاص المحلي والدولي على الاستثمار في مجال التعليم العالي والتدريب بالشراکة مع الجامعات، و إقامة شراکات دولية مع الجامعات العالمية والمراکز والحاضنات الدولية لافتتاح فروع لها في المملکة، واستقطاب الشرکات والمؤسسات التعليمية المتميزة لتقديم ورش عمل ومحاضرات عن تجاربهم في مجال الاستثمار المشترک مع الجامعات والکليات والمعاهد، وتحسين الکفاءة في إدارة المشروعات وتشغيلها، والاستجابة السريعة لاحتياجات الأفراد والمجتمع في ظل المرونة التي يتمتع بها القطاع الخاص في التحرک والاستفادة من الفرص واتخاذ القرارات والاستجابة السريعة لأية مشاکل طارئة.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، خديجة عبد العزيز. (2018م). المردود التربوي لحاضنات الأعمال الجامعية على تحقيق التنمية المستدامة في مصر (دراسة استشرافية). مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط. العدد الخامس. المجلد 34.
ابراهيمي، نادية. ( 2013م). دور الجامعة في تنمية رأس المال البشري لتحقيق التنمية المستدامة (دراسة حالة جامعة المسيلة). رسالة ماجستير غير منشورة. قسم علوم الإدارة والتسيير، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير و العلوم التجارية، جامعة فرحات عباس – سطيف -1 ، الجزائر.
أحمد، هيام عبد الرحيم. (2017م). رؤية مقترحة لإنشاء حاضنات للمعرفة التربوية بالجامعات. مجلة دراسات في التعليم الجامعي. العدد السابع والثلاثون. مصر.
برهم، حسام. (27 نوفمبر 2019م). حاضنات الأعمال في الجامعات- دعم للشباب الرياديين واختراعاتهم وابتکاراتهم: حاضنة الاعمال في جامعة بترا. صحيفة الدستور. المحرر: اللويسي، نضال لطفي. الأردن، تم استرداده من الرابط: https://cutt.us/AH1VV .
برهوم، بسمة فتحي. (2014م). دور حاضنات الأعمال والتکنولوجيا في حل مشکله البطالة لرياديي الأعمال قطاع غزة دراسة حالة: مشاريع حاضنة أعمال الجامعة الإسلامية بغزة (مبادرون -سبارک). رسالة ماجستير غير منشورة. قسم اقتصاديات التنمية، کلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة.
بيرو، جان ایف؛ شاتلو، غوتيه. (د.ت). تمويل البني التحتية والخدمات العامة، اللجوء الى المشارکة بين القطاعين العام والخاص، الدروس المستفادة من الخبرات الفرنسية في شتى أرجاء العالم، وزارة التجهيزات والمواصلات والإسکان الفرنسية. (منال الحلو؛ رانية عبد الله، ترجمة).
الحارثي، فهد العرابي. (2011م). أزمة البحث العلمي والتنمية. ورقة عمل معهد الامام الشيرازي الدولي للدراسات: واشنطن:
http://www.siironline.org/alabwab/derasat(01)/1004.htm
حاضنات وثمار في أرض الأحلام، السعودية حلم الشرکات الناشئة. (7/ يناير/ 2019م) مجلة الاقتصاد الصادرة عن غرفة الشرقية: https://aliktisad.com.sa/2019/01/3768/
حسن، صلاح. (2011م).  التطويرات والمتغيرات الاقتصادية الدولية: دعم وتنمية المشروعات الصغيرة لحل مشاکل البطالة والفقر، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
الخطيب، أحمد محمود؛ معايعة، عادل سالم. (2006م). الإدارة الإبداعية للجامعات: نماذج حديثة. جدارا للکتاب العالمي: عمان.
خليل، عبد الرزاق؛ هناء، نور الدين. (18 ابريل 2006م). دور حاضنات الأعمال في دعم الإبداع لدى المؤسسات الصغيرة في الدول العربية، الملتقى الدولي حول متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية.
رمضان، عصام جابر. (2016م). رؤية مستقبلية للحاضنات البحثية بالجامعات السعودية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر. العدد 170 الجزء الثالث. مصر.
زايدي، عبد السلام، زايدي، أبوسفيان؛ مفتاح، فاطمة ( 18-19 ابريل 2012م). " حاضنات الأعمال التقنية ودورها في دعم ومرافقة المشاريع الناشئة-عرض تجارب (ماليزيا، الصين، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريکية) "، الملتقلى الوطنى الأول حول استراتيجيات التنظيم ومرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فى الجزائر، جامعة مرياح، ورقلة، الجزائر.
الزهيميل، إبراهيم. (30 مايو 2018م). حاضنات ومسرعات الأعمال وأثرها على الشرکات الناشئة. ورشة عمل مقدمة في غرفة الرياض. صحيفة الرياض:
https://www.alriyadh.com/1685554
سليمان، أمل علي؛ عبد القادر، فيصل عوض. ( 2020م). دور حاضنات الأعمال في تحقيق التنمية المستدامة بالمملکة العربية السعودية بالتطبيق على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية. مج11, ع1، جامعة قناة السويس - کلية التجارة بالإسماعيلية، مصر.
سماي، علي. (2010م). دور الحاضنات التکنولوجية في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. أبحاث اقتصادية وإدارية - العدد السابع. جون. جامعة المدية.
السنوسي، رمضان؛ الدويبي، عبد السلام بشير. (2003م). حاضنات الأعمال والمشروعات الصغيرة دار الکتب الوطنية، بنغازي– ليبيا، الطبعة الأولى.
الشبراوي، عاطف إبراهيم. (2005م). حاضنات الأعمال، مفاهيم مبدئية وتجارب عالمية، دار العلوم. للنشر والتوزيع، مصر.
الشتيوي، حسين فرج. ( أکتوبر 2015م).  دور الحاضنات التکنولوجية في تحقيق اقتصاد المعرفة من خلال تحويل الافکار الابداعية الى ثروة. ورقة عمل مقدمة في الملتقى العربي حول تعزيز دور الحاضنات الصناعية والتکنولوجية في التنمية الصناعية تحت شعار الحاضنات رافد أساسي لتعزيز ثقافة المبادرة. طرابلس: ليبيا.
صالح، طبيب. (2013). سبل ترقية حاضنات الاعمال في الجزائر على ضوء التجارب العالمية" دراسة حالة حاضنةورقلة، غرداية، الاغواط". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة قاصدي مرباح ورقلة – کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم علوم التسيير. الجزائر.
صالحي، سلمى. (2021م). دور حاضنات الأعمال الجامعية في م ا رفقة المشاريع الناشئة دراسة حالة  حاضنة جامعتي المسيلة وبومرداس - . مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية. المجلد: 41 العدد: 1، صص109- 124.
عبد الحسيب، جمال. (2020م). تفعيل الشراکة بين الجامعات المصرية والمؤسسات المجتمعية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية عدد يوليو الجزء الأول، جامعة بني سويف.
عبد الرزاق، فوزي. (9-11/9/2014 م). اشکالية حاضنات الأعمال بين التطوير والتفعيل: رؤية مستقبلية.
حالة حاضنات العمال في الاقتصاد الجزائري. ورقة عمل مقدمة في المؤتمر السعودي الدولي لجمعيات ومراکز ريادة الأعمال: نحـــو بيـــئة داعـــمـــة لـــريـــادة الأعمال فـــي الـشـــرق الأوسط. المملکة العربية السعودية: الرياض.
العبيدي، إلهام؛ کاظم، إيمان؛ الربيعي، فالح. (2020م). دور الدعم الحکومي في تحفيز حاضنات الأعمال في قطاع التعليم العالي في البيئة العراقية. مجلة شعاع للدراسات الاقتصادية، المجلد 4، العدد1، ص 64- 85.
العتيبي، حسناء. (2018م). تجارب بعض الدول المتقدمة (أمريکا، بريطانيا، اليابان، أستراليا).في تمويل التعليم العالي وسبل الاستفادة منها. مجلة العلوم التربوية والنفسية،المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد الخامس والعشرون، المجلد الثاني.
عثمان، أنجم أحمد؛ زيادة، رانية محمد. (2021م). واقع حاضنات التقنية کآلية لتعزيز رکائز الاقتصاد المعرفي بالمملکة العربية السعودية: دراسة تطبيقية على حاضنات التقنية التابعة لبرنامج بادر. المجلة العربية للإدارة، مج 41، ع 3.
العريقي، آمال عبد الوهاب أحمد. (12-13 ابريل 2014( ."نماذج من التجارب العالمية والإقليمية في مجال الشراکة بين القطاع الخاص والمؤسسات البحثية " ورشة عمل، جامعة تعز.
عيداروس، أحمد نجم الدين، أحمد، أشرف محمود. (2013م). "تصور مقترح لإدارة حاضنات الجامعات بمصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، المجلد 24، العدد 95، ص ص 0209 – 315.
العين، وجدان؛ التلهوني، الساکت.( 8- 10 کانون الثاني  2005م). حاضنات الاعمال، ملتقى تجربة سيدات الاعمال والمهن الاردني، عمان، الأردن، ص ص 10- 17.
الغرفة التجارية والصناعية بالرياض: (أکتوبر 2003م). المنشآت الصغيرة محرکات أساسية لنمو اقتصادي منشود. ورقة عمل مقدمة إلى) منتدى الرياض الاقتصادي "نحو تنمية اقتصادية مستدامة"، الرياض، المملکة العربية السعودية.
کردي، أحمد السيد. ( 8 أکتوبر 2020م). حاضنات الأعمال. تم استرداده من الرابط: https://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/1102877
القحطاني. محمد بن سعيد. (1429هـ). الاستثمارات المستقبلية للقطاع الخاص في التعليم العام في المملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة. قسم الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى.
قطاف، أحمد. ( 2016م). فعالية حاضنات الأعمال في تنمية المشاريع الناشئة في العالم الإسلامي قراءة في تجارب: ماليزيا، مصر، الأردن، دول مجلس التعاون الخليجي. فعالية حاضنات الأعمال في تنمية المشاريع الناشئة في العالم الإسلامي. مجلة الاقتصاد والتنمية، العدد 5، مخبر التنمية المحلية المستدامة، جامعة المدية.
المحفظة الوطنية للأوراق المالية. (2010م). تجربة الأردن في التعليم العالي الأهلي والشراکات. قسم الدراسات والبحوث. الأردن.
محمد، أشرف. (27 نوفمبر 2019م). حاضنات الأعمال في الجامعات- دعم للشباب الرياديين واختراعاتهم وابتکاراتهم: مرکز الابتکار والريادة في الجامعة الأردنية. صحيفة الدستور. المحرر: اللويسي، نضال لطفي. الأردن، تم استرداده من الرابط: https://cutt.us/AH1VV .
مرکز جدة للمنشآت الصغيرة، إدارة الفرص الاستثمارية. تم استرجاعه بتاريخ 8/10/2021م على الرابط:  www. jcci.org.sa
المساجدي، خالد؛ الجرياني، نصر؛ جبران، عامر.( 2020م). دور حاضنات الأعمال الجامعية في توجيه الطلبة الخريجين نحو ريادة الأعمال. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. العدد 9. المرکز الديمقراطي العربي ألمانيا برلين.
المصراتي، سالمة مفتاح. (21 سبتمبر 2019م). استعراض تجارب الدول العربية والدول الأخرى الناجحة في مجال حاضنات الأعمال وتنمية وتطوير المشروعات الصغرى والمتوسطة. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر دور ريادة الأعمال في تطوير المشروعات الصغرى والمتوسطة في الاقتصاد الليبي. جامعة مصراتة.
معايعة، عادل سالم. ( يوليو 2008م). تجارب دولية حول بين الجامعات وقطاعات الإنتاج والخدمات. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الشراکة بين القطاعين العام والخاص. المنظمة العربية للتنمية الإدارية وجامعة اليرموک. ص ص 149- 194.
موقع مؤسسة دبي للمستقبل. إعادة ابتکار ريادة الأعمال على أيدي طلاب الجامعات: https://cutt.us/xaZCm
موقع الاقتصاد اليوم. ( 8/ يوليو/ 2021 م). أکاديمية أبل في السعودية شراکة متميزة تتماشى مع رؤية 2030: https://cutt.us/xz04c
موقع أکاديمية طويق. تم استرداده من الرابط: https://developeracademy.tuwaiq.edu.sa/
موقع الرؤية 2030: https://www.vision2030.gov.sa/ar/v2030/vrps/hcdp/
موقع اکاديمية أکسفورد السعودية للطيران:
 https://www.oxfordsaudia.com/blog/princesnorauni/
موقع أکاديمية سدايا. تم استرداده من الرابط: https://academy.sdaia.gov.sa/about.html
موقع جامعة عفت:
https://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/About/Impact/Partnerships/Pages/Academic-Partnerships.aspx
موقع وزارة التعليم:
المهدي، سوزان؛ محمود، أشرف؛ علي، شيماء. (2019م). تطوير حاضنات الأعمال الجامعية في مصر على ضوء خبرة حاضنة SET Squared بالمملکة المتحدة. مجلة العلوم التربوية، العدد الخامس، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي.
يوسف، محمد. (2018). المشارکة بين الاستثمار العام والاستثمار الخاص وتنمية سوق رأس المال مع برنامج مقترح للاقتصاد السعودي. مجلة المستقبل العربي العدد 471. مرکز دراسات الوحدة العربية.