الحسينان، إبراهيم عبدالله (2017). التعلم المنظم ذاتياً: المفهوم والتصورات النظرية. المجلة العربية، المملکة العربية السعودية.
جابر، عبد الحميد جابر (1990). نظريات الشخصية: البناء – الديناميات – النمو – طرق البحث و التقويم. القاهرة: دار النهضة العربية.
زکي، حسام محمود (2011 ) . فاعلية الإرشاد بالواقع لتنمية فاعلية الذات الاجتماعية لدي عينة من الطلبة المتأخرين دراسياً(رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعة المنيا.
الشحات، مجدي محمد وثابت، عصام محمود والرشيدي، سميحان وأحمد، محمود (2012). فاعلية الذات وعلاقتها بالتوافق الدراسي والانجاز الأکاديمي لدي طلاب جامعة الملک فيصل. مجلة بحوث کلية الآداب، جامعة المنوفية، 23(90)، 344-476.
الردادي، فهد بن عايد (2019). التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الدراسي. المدينة المنورة، مرکز الناسخ للطباعة.
الزهراني، محمد رزق الله (2020). الفاعلية الذاتية الأکاديمية وعلاقتهــا بالعــادات العقلية والتحصيل الدراســي لــدى طــلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،186(3)، 787-844.
العزب، محمد سامح (2004 ). الأنشطة المدرسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة .