فاعلية الذات التکنولوجية والتعلم المنظم ذاتياً کمنبئات بالتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية بکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحثالعلاقة بين فاعلية الذات التکنولوجية والتعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، ومدى امکانية  التنبؤبالتحصيل الأکاديمي من خلال فاعلية الذات التکنولوجية والتعلم المنظم ذاتياً، وبلغت عينة الدراسة (278) طالباً بکلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، بمتوسط عمري (21,25) عاماً، وانحراف معياري (0,44)، واستخدم الباحث مقياس فاعلية الذات التکنولوجية إعداد Miltiadou & Yu, 2000 )ترجمة الباحث(، ومقياس التعلم المنظم ذاتياً إعداد Barnard, et al.,2009 (ترجمة الباحث(، ودرجات الطلاب في الفصلين الدراسيين الأول والثاني لقياس التحصيل الأکاديمي، وبينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات التکنولوجية وکل من التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الأکاديمي، کما وجدتعلاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الأکاديمي لدى عينة الدراسة، و أظهرت النتائج أيضاَ أنه يمکن التنبؤبالتحصيل الأکاديمي من خلال فاعلية الذات التکنولوجية والتعلم المنظم ذاتياً.     
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الحسينان، إبراهيم عبدالله (2017). التعلم المنظم ذاتياً: المفهوم والتصورات النظرية. المجلة العربية، المملکة العربية السعودية.
جابر، عبد الحميد جابر (1990). نظريات الشخصية: البناء – الديناميات – النمو – طرق البحث و التقويم. القاهرة: دار النهضة العربية.
زکي، حسام محمود (2011 ) . فاعلية الإرشاد بالواقع لتنمية فاعلية الذات الاجتماعية لدي عينة من الطلبة المتأخرين دراسياً(رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعة المنيا. 
الشحات، مجدي محمد وثابت، عصام محمود والرشيدي، سميحان وأحمد، محمود (2012). فاعلية الذات وعلاقتها بالتوافق الدراسي والانجاز الأکاديمي لدي طلاب جامعة الملک فيصل. مجلة بحوث کلية الآداب، جامعة المنوفية، 23(90)، 344-476.                                                                                                                                                                                                               
الردادي، فهد بن عايد (2019). التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الدراسي. المدينة المنورة، مرکز الناسخ للطباعة.
الزهراني، محمد رزق الله (2020). الفاعلية الذاتية الأکاديمية وعلاقتهــا بالعــادات العقلية والتحصيل الدراســي لــدى طــلاب المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،186(3)، 787-844.
العزب، محمد سامح (2004 ). الأنشطة المدرسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة .