ثقــة الشــباب الجــامعــي في التطعـيم والـوعـي الصحـي الوقــائـي ضـــد فــيروس کــورونــا المستجـــد COVID-19 وفقا لمستويات الصمود النفسي والحيوية الذاتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من مدى اختلاف ثقة الشباب الجامعي في التطعيم والوعي الصحي الوقائي ضد فيروس کورونا المستجد بتباين النوع ومکان الإقامة، ومستويات الصمود النفسي والحيوية الذاتية، وتم تطبيق المقاييس الآتية: الثقة في التطعيم کوفيد-19، الوعي الصحي الوقائي ضد کوفيد-19، الصمود النفسي المختصر، الحيوية الذاتية، على مجموعة تکونت من (518) طالبًا وطالبة بجامعة الأزهر، ومن خلال المنهج الوصفي المقارن وباستخدام المعالجات الإحصائية أسفرت النتائج بالنسبة لثقة الشباب الجامعي في التطعيم عن وجود فروق دالة إحصائيًا في اتجاه المتوسط الفرضي لبُعدي الاستعداد للتطعيم وفوائد التطعيم، وفي اتجاه المتوسط الحقيقي لبُعدي عدم الخوف من مخاطر التطعيم وإجراءات تعزيز الثقة في التطعيم والدرجة الکلية، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في بُعدي عدم الخوف من مخاطر التطعيم في اتجاه الإناث والاستعداد للتطعيم في اتجاه الذکور، ولم تکن الفروق دالة إحصائيًا لبقية الأبعاد والدرجة الکلية، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في بُعدي عدم الخوف من مخاطر التطعيم في اتجاه سکان المدينة، وإجراءات تعزيز الثقة في التطعيم في اتجاه سکان القرية، ولم تکن الفروق دالة إحصائيًا لبقية الأبعاد والدرجة الکلية، ولم توجد فروق تعزى للتفاعل بين الصمود النفسي والحيوية الذاتية، أما بالنسبة للوعي الصحي الوقائي فقد وجدت فروق دالة إحصائيًا للأبعاد والدرجة الکلية في اتجاه المتوسط الحقيقي، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في اتجاه الذکور لبُعد المعرفة الصحية الوقائية، وللدرجة الکلية، ولم تکن الفروق دالة إحصائيًا في بقية الأبعاد، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمکان الإقامة في الأبعاد والدرجة الکلية، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في بُعدي المعرفة الصحية الوقائية والاتجاه الوقائي والدرجة الکلية، تعزى للتفاعل بين الصمود النفسي والحيوية الذاتية، ونوقشت النتائج وقدمت توصيات ومقترحات لبحوث تالية.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو حلاوة، محمد السعيد؛ والحسيني، عاطف مسعد. (2016). علم النفس الإيجابي: نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه. عالم الکتب.
أحمد، أسماء عبد العزيز. (2020). اتجاهات الثقة نحو معالجة أزمة فيروس کورونا: دراسة تعليقات الجمهور بمنهجية الإثنوجرافيا الإفتراضية على التقرير اليومي لوزارة الصحة والسکان المصرية. مجلة بحوث العلاقات العامة للشرق الأوسط، 29(1)، 357-376.
الأعسر، صفاء. (2010). الصمود من منظور علم النفس الإيجابي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 20(66)، 25-29.
تيغزة، أمحمد بوزيان. (2012). التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي: مفاهيمها ومنهجيتها بتوظيف حزمة SPSS وليزرل LISREL. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
جاسم، تحرير أمين؛ وسعيد، حسن علي. (2019). الحيوية الذاتية لدى المعلمين في مدارس محافظة بغداد. مجلة کلية الآداب جامعة بغداد، 131(1)،  231-254.
حسن، عزت عبد الحميد. (2016). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18. دار الفکر العربي.
زغلول، أحمد سمير. (2020).تأثير برنامج إرشادي على مستوى الوعي الصحي لدى الممارسين للنشاط الرياضي أثناء جائحة کورونا (کوفيد-19). المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 90(3)، 611-645.
سليم، عبد العزيز إبراهيم. (2016). الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفکير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، 47، 171-262. 
سليمان، فوقية رجب ؛ وعطية، إيناس محمد. (2019). برنامج مقترح في التربية الصحية قائم على بعض القضايا الصحية المعاصرة لتنمية الوعي الصحي الوقائي وتصويب المعتقدات الصحية الخطأ لدى طلبة الدبلوم العام في التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(4)، 1-45.
السيد، هند فؤاد. (2021- يوليو). التردد تجاه لقاحات کوفيد19: دلالات وتفسيرات سيکوسسيولوجية. دراسات مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.
السيد، وائل السيد. (2020). الإسهام النسبي للوعي الآني في تنمية المرونة النفسية لدى عينة من طلاب جامعة الملک سعود. مجلة الاستواء، 20، 134-180.
شعيب، علي محمود. (2020). اليقظة العقلية والمرونة النفسية والذکاء الانفعالي کمنبئات بالتعلم الانفعالي الاجتماعي لدى عينة من الطلاب المعلمين بکلية التربية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(2)، 65-104. 
الشلهوب، عبد الملک عبد العزيز. (2020). ممارسات الاتصال الفعال في إدارة أزمة جائحة کورونا وبناء الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع السعودي: دراسة مسحية لجهود وزارة الصحة السعودية. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، 30، 106 – 175.
الظفيري، نواف ملعب؛ والسعيدي، أحمد محسن. (2020). مستوى الوعي بجائحة فيروس کورونا والوقاية منه لدى ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 4، 18، 633- 646.
عامر، عبد الناصر السيد. (2020أ). إسهام الصمود النفسي في جودة الحياة في ظل جائحة کورونا Covid-19. المجلة التربوية بکلية التربية، جامعة أسيوط، 76، 1-12.
عامر، عبد الناصر السيد. (2020ب). النمذجة السببية للعلاقات بين جودة الحياة والخوف من کورونا (COVID-19) والصمود النفسي والخوف الاجتماعي والتدين والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في المجتمع العربي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 389-431.
عبد البر، أزهار محمد. (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 31(121-3)، 228-279.
عبد الجواد، عاطف سيد. (2020). المرونة النفسية وعلاقتها بالقدرة على تجهيز المعلومات لدى طلاب کلية الهندسة بجامعة المنيا. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(106)، 191-236.
عبد الرحيم، سعودي محمد. (2020). الوعي المعلوماتي الصحي حول فيروس کورونا کوفيد-19 لدى ساکني المناطق العشوائية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، 20، 395-440. 
عبد السلام، وليد. (2021، يونيو 1). الصحة تکشف نسب التطعيم بلقاح کورونا بين الرجال والنساء. جريدة اليوم السابع. https://www.youm7.com/story/2021/6/1
علي، مرتضى نوري. (2020). مستوى الثقة بمواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة کلية الشرطة: الفيس بوک إنموذجًا. مجلة کلية الآداب، جامعة بغداد، 132، 409-444.
عيشوش، عمر؛ وبوسرسوب، حسان. (2020). دور شبکة الفايسبوک في تعزيز التوعية الصحية حول فيروس کورونا کوفيد 19 دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي الفايسبوک صفحة أخبار فيروس کورونا والتوعية الصحية نموذجًا. مجلة التمکين الاجتماعي، 2(2)، 288-309.
لعون، عطية؛ عايش، صباح. (2016). استخدام التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي في تقنين المقاييس النفسية والتربوية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 3(2)، 92-105.
نجم، رباب فتحي (2014). العولمة ودورها في توافر اللقاحات والأمصال وإتاحتها للدول النامية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، 4، 435-458.