الدور الوسيط لليقظة العقلية، والاجترار، والمحنة الأکاديمية في العلاقة بين الذکاء الوجداني کسمة والسلوکيات الإشکالية عبر الإنترنت لدى طلاب الصف الاول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى البحث عن الدور الوسيط لليقظة العقلية، والاجترار، والمحنة الأکاديمية في العلاقة بين الذکاء الوجداني کسمة والسلوکيات الإشکالية عبر الإنترنت لدى طلاب الصف الاول الثانوي. تکونت عينة الدراسة من 357 طالباً بالصف الاول الثانوي من 5 مدارس ثانوية بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية ،220 طالبا من الذکور (61.6%)، 137 من الاناث (38.4%). تتراوح اعمارهم من 15.8 سنة الى 16.2 سنة (متوسط =15.9عاما)، بانحراف معياري قدره (0.93). في هذه الدراسة، تم استخدام نموذج تحليل المسار الذي يحل معادلات الانحدار المتزامن والمتسلسل لحل العلاقات المعقدة المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات المرصودة. تم استکشاف العلاقات المفترضة المباشرة وغير المباشرة بين اليقظة العقلية، الاجترار، المحنة الأکاديمية الذکاء الوجداني کسمة والسلوکيات الإشکالية عبر الإنترنت في الدراسة. تم استکشاف هذه العلاقات من خلال إنشاء نموذج مسار للعلاقات المفترضة.  أشارت تحليلات الوسيط المتعددة إلى أن الذکاء الوجداني کسمة قد ارتبط بشکل غير مباشر مع الاستخدام الإشکالي للوسائط الاجتماعية من خلال اليقظة العقلية، والاجترار، والمحنة الأکاديمية، ومع الاستخدام الإشکالي للألعاب عبر الإنترنت عن طريق اليقظة العقلية والاجترار. علاوة على ذلک، فإن الاجترار يؤثر في الاستخدام الإشکالي للوسائط الاجتماعية بشکل إيجابي. وتقدم الدراسة دليلاً تجريبياً علي الافتراض النظري بأن أنواعاً مختلفة من السلوکيات الإشکالية المحددة عبر الإنترنت مرتبطة بکل من عوامل الخطر المشترکة والمحددة.  
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أسماء صالح على (2019). ادمان الانترنت وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الانسانية، ع4، م44، 19-40
سميرة بنت عبد الله بن مصطفى (2011) الاکتئاب والذکاء الانفعالي لدى عينة من مدمنات الانترنت: دراسة وصفية مقارنة. رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية، مج 19، ع 1، 121 – 166
محمد محمد فتح الله سيد (2020) نموذج مقترح للدور الوسيط للتعاطف الذاتي وصعوبات تنظيم الانفعال في العلاقة بين اليقظة العقلية والمرونة الأکاديمية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي ذوي صعوبات التعلم. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج59, ع2، 21 - 50
مراد على عيسى (2009). الذکاء الوجداني من منظور علم النفس التربوي وعلم النفس الإيجابي. القاهرة، دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع