فاعلية برنامج مقترح قائم على المخططات البصرية في تنمية مهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية والميول المهنية لدى الطلاب المعلمين هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح قائم على المخططات البصرية ، والکشف عن فاعليته في تنمية مهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية والميول المهنية لدى الطلاب المعلمين تخصص الطبيعة والکيمياء بکلية التربية بجامعة الأزهر بالقاهرة، بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/ 2018م، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق اختبار تحصيلي للتعرف على مدى تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية، کما تم تطبيق بطاقة ملاحظة لتقييم مهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية، ومقياس الميول المهنية، وتوصل البحث لعدد من النتائج، کان من أهمها فاعلية البرنامج المقترح القائم على المخططات البصرية في تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية والجانب الأدائي لمهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية والميول المهنية لدى عينة البحث، وأوصى البحث بضرورة مراعاة اجتياز الطلاب المعلمين للجانب المعرفي المرتبط بمهارات توظيف نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية المختارة بالبحث الحالي قبل الانتهاء من التدريب على البرنامج التدريبي المقدم لهم، کما أکد في توصياته على فکرة مرونة خطوات وممارسات مراحل نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية وإمکانية التعديل عليها وفق متطلبات الموقف التعليمي. The Effectiveness of a Proposed Program Based on Visual Diagrams in Developing Some Scientific Concept Teaching Strategies/Models Utilization Skills and Professional Interest among Student Teachers Dr. Essam Muhammad Abdulkader Sayed Assistant professor of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Al-Azhar University The current research paper aims to design a proposed program based on visual diagrams and explore its effectiveness in developing some scientific concept teaching strategies/models utilization skills and professional interest among student teachers of Biology and Chemistry at Faculty of Education, Al-Azhar University. The research was administered at the second semester of the university year 2017/2018. To fulfill its purpose, the researcher utilized an achievement test to measure the cognitive aspects related to scientific concept teaching strategies and models utilization skills; an observation sheet for tapping the practical performance of scientific concept teaching strategies and models utilization skills; in addition to a professional interest inventory. Results of the study revealed the effectiveness of a proposed program based on visual diagrams in developing some scientific concept teaching strategies and models utilization skills and professional interest among the research participants. It recommended the necessity of mastering the cognitive aspects of scientific concept teaching strategies and models utilization skills before the end of the training program. It also highlighted the concept of flexibility of scientific concept teaching strategies and models utilization procedures and practices to the requirements of the instructional situation.
سيد, عصام. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على المخططات البصرية في تنمية مهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية والميول المهنية لدى الطلاب المعلمين. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 37(179ج1), 13-67. doi: 10.21608/jsrep.2018.23656
MLA
عصام محمد عبد القادر سيد. "فاعلية برنامج مقترح قائم على المخططات البصرية في تنمية مهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية والميول المهنية لدى الطلاب المعلمين", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 37, 179ج1, 2018, 13-67. doi: 10.21608/jsrep.2018.23656
HARVARD
سيد, عصام. (2018). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على المخططات البصرية في تنمية مهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية والميول المهنية لدى الطلاب المعلمين', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 37(179ج1), pp. 13-67. doi: 10.21608/jsrep.2018.23656
VANCOUVER
سيد, عصام. فاعلية برنامج مقترح قائم على المخططات البصرية في تنمية مهارات توظيف بعض نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية والميول المهنية لدى الطلاب المعلمين. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2018; 37(179ج1): 13-67. doi: 10.21608/jsrep.2018.23656