برنامج إرشادي انتقائي في تحسين الشفقة بالذات وخفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر، فرع الدقهلية، مصر

المستخلص

     هدفت الدراسة إلي تحسين الشفقة بالذات لدي أمهات أطفال اضطراب التوحد وخفض الضغوط النفسية لديهن من خلال برنامج ارشادي انتقائي، وتکونت عينة الدراسة من 24 أما من أمهات أطفال اضطراب التوحد، وتم تقسيمهن إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع 12 لکل مجموعة، وتم تطبيق البرنامج الارشادي علي المجموعة التجريبية في شهرين من خلال 24 جلسة، بواقع 3 جلسات لکل أسبوع، وتم الاعتماد علي مقياس الشفقة بالذات اعداد نيف Neff,2003 وتعريب محمد السيد عبد الرحمن وآخرون(2015)، ومقياس الضغوط النفسية من اعداد الباحث، والبرنامج الارشادي من اعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات  المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الشفقة بالذات في اتجاه القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات  المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه القياس البعدي، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي (0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس الشفقة بالذات لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي علي مقياسي (الشفقة بالذات والضغوط النفسية).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إجلال محمد سري (2000). علم النفس العلاجي. القاهرة: عالم الکتب.
أحمد عبدالملک أحمد (2019). الشفقة بالذات وتحمل الغموض کمنبئين بصورة الجسم  لدى المراهقين المکفوفين: دراسة سيکو مترية – إکلينيکية، مجلة کلية التربية الخاصة ، کلية العلوم الإعاقة والتأهيل ، جامعة الزقازيق ،(26) ، 1-69.
أُســــــامة فــــــاروق مصطفى، الســــــيد کامـــــل الشربيني (2011) التوُحـــــــــد، الأســـــــــباب،
التشخيص، العلاج0عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أسامه فاروق مصطفي، والسيد کامل الشربيني(2013). علاج التوحد. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
آمال محمد يوسف، سلوي سيد موسي ، نشوي محمود نافع، و عبد العزيز محمد محمد( 2014). فاعلية برنامجين لتنمية التواصل اللفظي للطفل التوحدي وتخفيف الضغوط النفسية لدي الأمهات. رابطة التربويين العرب، (55)،  197-  347.
بسام الطويل(2018). الضغوط النفسية لدي أولياء أمور الأطفال المعوقين عقليا وأساليبهم في التعامل معها. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 34، (1)، 13-52.
تامر فرج سهيل (2015). التوحد . التعريف –الأسباب- التشخيص والعلاج. عمان: دار الاعصار للنشر والتوزيع.
جابر عبد الحميد جابر (1990). نظريات الشخصية، البناء، الديناميات، النمو، طرق البحث، التقويم. القاهرة: دار النهضة العربية.
جمال محمد الخطيب (2004). أولياء أمور الأطفال المعوقين- استراتيجيات العمل معهم وتدريبهم ودعمهم. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
جهاد علاء الدين (2003). الشعور بالذنب وعقاب الذات لدي عينة من طلبة الجامعة الهاشمية. مجلة العلوم التربوية، 4، (11)، 165- 194.
حسيبة بـــرزوان (2017) نمـــوذج لتـــدريب أحـــد أمهـــات الأطفـــال المتوحـــدين علـــي تســـيير الضغط النفسي. مجلة دراسات-الجزائر،(53): 71- 76.
خولة أحمد يحيى (2003). ارشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار الفکر للطباعة.
دافيدوف، لندال (1988). مدخل إلي علم النفس. ( ترجمة: سيد الطواب، محمد عمر، نجيب خزام، وفؤاد أبو حطب)، الرياض: المريخ للنشر والتوزيع.
راف الله بوشعراية، فتحي طاهر الدايخ (2017). الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الأسري لدي أباء وأمهات أطفال التوحد. المجلة الليبية العالمية، (14)، 1-23.
رياض نايل العاسمي(2014(. الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب جامعة الملک خالد. مجلةجامعةدمشق، ٣٠ )1)، 17-56.
سهام علي عبد الغفار (2018). فعالية برنامج علاجي بالتقبل والالتزام في تنمية الشفقة لتخفيف (الاجهاد المدرک) الضغوط الحياتية لدي أمهات الأطفال مرضي الصرع. مجلة التربية الخاصة، کلية علوم الاعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، 26، 136- 238.
سوزان صدقة عبد العزيز، ووجدان وديع محمد (2019).  الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية. مجلة کليةالتربية،جامعةأسيوط٣٥ ،(4)، ٥١٧ – ٥٥١ .
سوسن شاکر مجيد (2010). التوحد (أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه). عمان: ديبونو للطباعة والنشر.
السيد کامل منصور (2016). المرونة النفسية والعصابية والشفقة بالذات والأساليب الوجدانية لدى طلاب قسم التربية الخاصة. مجلةمرکزالمعلوماتالتربويةوالنفسيةالبيئية، 4 (16)، 61- 163.
صــــابر فــــاروق محمد (2018). فاعليـــــة برنــــامج إرشــــادي معرفــــي ســــلوکي فــــي خفــــض الضــغوط النفســية لــدى أمهــات الأطفــال ذوي طيــف التوُحــد. مجلـــة کليـــة التربيـــةفـــي العلـــوم النفســـية ،جامعـــة عـــين شـــمس42،(1)، 14- 102.
عادل عبد الله محمد (2014). مدخل الي اضطراب التوحد (النظرية والتشخيص وأساليب الرعاية).القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عادل محمود المنشاوي (2016). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم. مجلةکليةالتربيةبالإسکندرية- مصر، 26، (5)، 153- 225.
عبد العزيز إبراهيم سليم ، ومحمد السيد عبد الجواد أبو حلاوة  (2018). أصالة الشخصية وعلاقتها بکل من الشفقة بالذات والتوجه الروحي في الحياة لدى طلاب الدراسات العليا المتفوقين دراسيا بکلية التربية جامعة دمنهور. مجلةالإرشادالنفسي،جامعةعينشمس،٥٥ ، ١٣٣ – ٢٢٣.
عفراء ابراهيم خليل العبيدي (2017). الشفقة بالذات لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلةالعلومالاجتماعية، (26)، 41-55.
علي اسماعيل عبد الرحمن (2012). الضغوط النفسية- القاتل الخفي. المنصورة: دار اليقين للنشر.
عماد عبده محمد علوان (2016). الشفقة بالذات والشعور بالذنب لدى الأحداث الجانحين المودعين بدار الملاحظة الاجتماعية بمدينة أبها. المجلةالتربوية الدوليةالمتخصصة، 5، (9)، 380- 401.
غادة صابر أبو العطا (2018). الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدي أمهات الأطفال الذاتوية: دراسة اکلينيکية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2، (8)، 372، 454.
فاروق السيد عثمان (2001). القلق وادارة الضغوط النفسية. القاهرة: دار الفکر العربي.
فهد حمد المغلوث (2006). التوحد کيف نفهمه ونتعامل معه. الرياض: مؤسسة الملک
خالد الخيرية.
لميـــاء جميـــل بيومي، إيمـــان فـــؤاد کاشف، محمـــد أحمـــد سعفان  (2014). الأفکــــــار اللاعقلانيــــــة وعلاقتهــــــا بالضـــــغوط النفســــــية لدي أمهــــات الأطفــــال ذوي اضــــطراب التوُحــــد. مجلــــــة التربيــــــة الخاصــــــة – مرکــــــزالمعلومـــات التربويـــة والنفســـية والبيئيـــة بکليـــة التربيـــة جامعـــة الزقـــازيق، مصــر، (7): 475- 526.
محمد السيد عبد الرحمن، علي سعيد العمري، رياض نايل العاسمي وفتحي عبدالرحمن الضبع (2015). مقياسالشفقةبالذاتدراسةميدانيةلتقنينمقياسالشفقةبالذاتعلىعيناتعربية. القاهرة : دار الکتاب الحديث.
محمد صالح الإمام، فؤاد عيد الجوالدة (2011). التوحد رؤية الأهل والاخصائيين. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
مصطفي نوري القمش (2011). اضطراب التوحد الأسباب والتشخيص والعلاج. دراسات علمية. عمان: دار المسيرة للنشر.
يزيد عبد المهدي الغضاونة، وائل محمد الشرمان (2013). بناء برنامج تدريبي قائم علي طريقة ماکتون لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الأطفال التوحديين في محافظة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،2،(10) 984-1003.