الکفايات المهنية وعلاقتها بالدافعية المهنية لدى العاملين في مکاتب الإصلاح الأسري في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإرشاد النفسي والتربوي، کلية الدراسات العليا في جامعة مؤتة ، الأردن

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الکفايات المهنية التي يمتلکها العاملون في مکاتب الاصلاح الأسري في المحاکم الشرعية في الأردن ، وعلاقتها بمستوى الدافعية المهنية لديهم، وقد طبقت الدراسة على عينة بلغت (100) من الأفراد العاملين في مکاتب الإصلاح الأسري، موزعين على محافظات الوسط والشمال في الأردن، منهم ( 24) عاملا من الذکور ، و(76) عاملة من الإناث . ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين تمتعا بدلالات صدق وثبات مناسبين، وهما: مقياس الکفايات المهنية، ومقياس الدافعية المهنية . وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى کل من الکفايات المهنية والدافعية المهنية على الدرجة الکلية جاءا متوسطين، وان هناک علاقة طردية ودالة إحصائياً بين الکفايات المهنية والدافعية المهنية لدى أفراد عينة الدراسة . وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها : ضرورة عقد الورش والندوات والمحاضرات المتعلقة بتنمية الکفايات المهنية والدافعية المهنية للعاملين في مراکز الاصلاح الأسري في المحاکم الشرعية، والإهتمام بالمرافق داخل مکاتب الإصلاح الأسري، وتوفير الإمکانات المناسبة لضمان تقديم أفضل خدمة للأسر.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الحبيب، ماجد.(2020). أسس تربوية مقترحة لتطوير الاصلاح الاسري بمحکمة الاحوال الشخصية بمدينة الرياض من وجهة نظر المصلحين الأسريين. مجلة کلية التربية جامعة اسيوط، 36(9)،  30-76.
الحجيلي، عبدالرحمن(2014). معوقات الاصلاح الاسري من وجهة نظر المصلحين الاسريين. مجلة التربية جامعة الازهر، 159(3)، 543-574.
عقل،محمود.(2004). الارشاد النفسي والتربوي. الرياض: دار الخريجين للنشر.
الخطيب، محمد.(2004). التوجيه والارشاد بين النظرية والتطبيق. غزة: مطبعة جامع الازهر.
دائرة قاضي القضاة.(2013). تعليمات اعضاء مکاتب الاصلاح والتوفيق الاسري الصادرة اسناداً للمادة (13) من نظام مکاتب الاصلاح والتوفيق الاسري رقم (17.(
الشلبي، ياسر و حمدان، محمد و شراب، يوسف.(2019). واقع الارشاد الاسري في مراکز وجمعيات الاصلاح الاجتماعي بمنطقة مکة المکرمة. المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 42(1)، 27-102.
طشطوش، رامي.(2020). فاعلية برنامج إشراف إرشادي يستند إلى نموذج التمييز في تحسين مهارات ارشاد الازمات لدى مرشدي الاصلاح الاسري في الاردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 14(2)، 481-502.
عبدالحميد، عبدالاله.(2019). الدافعية المهنية لممارسة الخدمة الاجتماعية الاکلينيکية للممارسين المهنيين. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، مصر، 48(1)، 269-313.
عياصرة، علي.(2006). القيادة والدافعية في الادارة التربوية. عمان: دار حامد للنشر والتوزيع.