العلاقة بين الذکاء الانفعالي والسعادة النفسية لدى طلاب الصف العاشر في قصبة إربد بالمملکة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الارشاد والتربية الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الذکاء الانفعالي وعلاقته في السعادة لدى طلاب صف العاشر، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي، وقد تم استخدام مقياسين لجمع بيانات الدراسة ، المقياس الأول هو مقياس الذکاء الانفعالي والمقياس الثاني السعادة وتم تطبيقها على (1042) طالبا وطالبة من صف العاشر في قصبة اربد، ثم تم تحليل بيانات الدراسة وتحليل العلاقات والمتغيرات للوصول إلى نتائج الدراسة. حيث اشارت النتائج الدراسة الى وجود مستوى متوسط من الذکاء الانفعالي والشعور بسعادة لدى طلبة صف العاشر. کما توصلت نتائج الدراسة الى أن المراهقين لديهم درجة متوسطه على مقاييس الدراسة، وان هناک علاقة طردية بين کل من أبعاد الذکاء الانفعالي والشعور بسعادة، وان هناک علاقة ارتباطيه طردية لصالح الاناث.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابو جادو، صالح (2014). علم النفس التطوري: الطفولة والمراهقة. (ط4)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو ذويب، أحمد ( 2010 ). السعادة وعلاقتها بالذکاء المعرفي والانفعالي لدى طلبة جامعة اليرموک. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
الجند ، أمسية (2009)، مصادر الشعور بالسعادة وعلاقتها بالذکاء الوجداني لطلاب کلية التربية، جامعة الإسکندرية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 19(62)،70-11.
جودة، آمال (2007). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الأقصى. مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية، 21 ( 3 )، 704-715.
الخوالدة، تيسير (2012). مستوى السعادة لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت وعلاقته بدرجة ملاءمة البيئة الجامعية، مجلة المنارة، مجلد (18) العدد(4):141-175.
سليجمان، مارتن (2006). السعادة الحقيقيه. (ترجمه صفاء الاعسر). القاهرة: دار العين للنشر والتوزيع.
عبد الخالق، أحمد. وعيد، غادة. والنيال، مايسة ( 2018 ). حب الحياة لدى عينتين من طلاب الجامعة الکويتيين واللبنانيين: دراسة في علم النفس الإيجابي . حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، الرسالة ، 321 ، الحولية 31.
عيد، رشا (2015). الابتکار الانفعالي وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة دراسات عربية في علم النفس، 14 ( 4 )، 123
فهيم، کلير (2007). طريق السعادة في مراحل العمر المختلفة. (ترجمة عادل خضر)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للکتاب.
المللي، سهاد (2011). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من المتفوقين والعاديين : دراسة ميدانية ، مجلة جامعة دمشق، 26 ( 3 )، 65.
المنشاوي، سائدة ( 2009 ). العلاقة بين السعادة والذکاء الانفعالي لدى عينـة مـن المـراهقين الأردنيين . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عمان العربية ، عمان الأردن .
موسى، مي (2016). التوجيه والإرشاد النفسي والسلوکي للطلاب. عمان: دار دجلة للنشر والتوزيع.
مؤمن، داليا (2004). العلاقة بين السعادة وکل من الأفکار اللاعقلانية وأحداث الحياة السيارة والضاغطة، المؤتمر السنوي الحادي عشر المرکز الإرشاد التفسي، جامعة عين شمس ص 427-461.
نجمة، بلال (2018). الذکاء الوجداني وعلاقة بالثقة بالنفس لدى طلاب الجامعة بدولة الجزائر، مجلة الآداب والعلوم الإجتماعية، 9 ( 3 ).
نصير، ناديا (2017). التفکير الايجابي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة البلقاء التطبيقية. السلط، الاردن.
هريدي، فرج (2002). مصادر ومستويات السعادة المدرکة في ضوء العوامل الخمسة الکبرى الشخصية، والتدين، وبعض المتغيرات الأخرى. مجلة علم النفس ، 46-78.
هناء، شريفي وفتحي، زقعار (2018). الذکاء الانفعالي کمنبئ للعلاقة بين الضغط النفسي والصحة النفسية للطالب المتکون في المدرسة العليا للأساتذة، مجلة العلوم الإنسانية، 5 ( 1 )، 529.