متطلبات معلمي العلوم السعوديين لتوظيف المدخل القائم على تکامل العلوم والتکنولوجيا والرياضيات والهندسة في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية والآداب، جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن متطلبات معلمي العلوم السعوديين لتوظيف المدخل القائم علي تکامل العلوم والتکنولوجيا والرياضيات والهندسة في تدريس العلوم للمرحلة الثانوية ومعوقات تفعليها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من مدرسي ومدرسات المواد العلمية (رياضيات، فيزياء، کيمياء، أحياء) في مدينة تبوک بالجزء الشمالي الغربي للمملکة العربية السعودية. وتم الاقتصار على (63) منهم تم اختيارهم بشکل عشوائي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن الموافقة على الطرق التي تساعد المعلم في اکتساب مهارات  استخدام مدخل STEM في تدريس العلوم جاءت أعلى من المتوسط الفرضي وبما يقابل مستوى غالباً، أن أبرز الأدوات والتجهيزات المتطلبة لاستخدام مدخل STEM في تدريس العلوم تمثل في: الطابعات ثلاثية الأبعاد، ثم برنامج خاص بـ STEM مثل Geogebra Function Plotter، والروبوتات، أن جميع عبارات المعوقات الفنية والتربوية والإدارية لتنفيذ التدريس الفعال للعلوم والرياضيات وفق مدخل  STEM قد جاءت بمستوى مرتفع، أن جميع المعوقات التربوية لتنفيذ التدريس الفعال للعلوم والرياضيات  وفق مدخل   STEM قد جاءت بمستوى مرتفع، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: توفير المصادر التربوية والتقنية الداعمة للمدرسين وفق هذا المدخل وتدريبهم ن على استخدامها حتى يکونوا قادرين على توظيفها بشکل أمثل، ضرورة تذليل الصعوبات الإدارية المتعلقة بتطبيق نموذج STEM وتشجيع المدرسين لتطبيقه وفق الإمکانات الإدارية المتاحة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، هبة فؤاد سيد. (2016). فاعلية تدريس وحدة في ضوء توجهات الـ STEM لتنمية مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد 19، العدد الثالث، مايو، ص ص 129 – 176.
الأحمدي، مها خليل محمد. (2019). الکفايات المهنيّة اللّازمة للمعلّمين المعنيين بتطبيق مدخل STEM في المدارس من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، العد 20.
أمبوسعيدي، عبد الله؛ الحارثي، أمل، والشحيمية، أمل. (٢٠١٥). معتقدات معلمي العلوم بسلطنة عمان نحو العلوم والتقانة والهندسة والرياضيات STEM  وعلاقتها ببعض المتغيرات. بحث مقدم للمؤتمر الأول في التميز في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات. جامعة الملک سعود، الرياض.
الداود، حصة. (2017). " برنامج تدريس مقترح قائم على مدخل " STEM في التعليم" في مقرر العلوم وفاعليته في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار لطالبات الصف الثالث المتوسط "، رسالة دکتوراه.
الدوسري، هند مبارک. (2015). واقع تعليم المملکة العربية السعودية في تعليم STEM على ضوء التجارب الدولية، مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول "توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM ،"الرياض، 16-18 رجب 1436هـ، ص ص599-639.
السبيعي، علي رسام. (٢٠٢٠). واقع استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر معلمي ومعلمات اللغة العربية في تدريس طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة العربية للنشر العلمي. العدد ٢١. 553-577.
الشرمان، عاطف أبوحميد. (2013). تکنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المنهاج. عمان: دار وائل للنشر.
العنزي، عبد الله موسى، الجبر، جبر محمد. (2017). تصورات معلمي العلوم في المملکة العربية السعودية نحو توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM وعلاقتها ببعض المتغيرات، المجلة العلمية، جامعة أسيوط.
غانم، تفيدة. (2015). " أبعاد تصميم مناهج STEM وأثر منهج مقترح في ضوئها لنظام الأرض في تنمية مهارات التفکير في الأنظمة لدى طلاب المرحلة الثانوية"، بحث مجلة کليه التربية، ج 1 جامعه بني سويف، ديسمبر 2013.
القثامي، عبد الله بن سليمان. (2017). أثر استخدام مدخل STEM على التحصيل الدراسي ومهارات التفکير لدى طلاب الصف الثاني المتوسط،٢٠١٧، جامعة أم القرى.
المالکي، ماجد أحمد. (2018). فاعلية تدريس العلوم بمدخلSTEM في تنمية مهارات البحث بمعايير ISEF لدى طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.
المحيسن، إبراهيم عبد الله، وخجا، بارعة بهجة. (٢٠١٥). التطوير المهني لمعلمي العلوم في ضوء اتجاه تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات. بحث مقدم للمؤتمر الأول في التميز في تعلم وتعليم العلوم والرياضيات. جامعة الملک سعود، الرياض.
المسيدي، هبة عبد الرءوف علي. (2020). فاعلية برنامج مقترح في الأنشطة العلمية قائم على مدخل STEM في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة مدينة السادات.
نجار فاتن فؤاد. (2019). فاعلية الحقائب التدريبية القائمة يف منحى STEM بالمراکز العلمية فيتنمية التحصيل الدراسي وعادات العقل والاتجاهات نحو مادة العلوملدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة.
نوافلة، علي. (2008م). تقييم کتب العلوم في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان في ضوء منحنى العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة ((STSE. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع(136) الجزء الثاني.أغسطس.
وزارة التربية والتعليم. (2011م). مشروع الملک عبد الله لتطوير التعليم العام.مرکز التطوير التربوي.
وزارة التعليم. (1440هـ). المملکة العربية السعودية.