مدى التوافق بين الأنماط القيادية المستخدمة في برامج إعداد قادة الجامعات الحکومية السعودية ورکائز رؤية المملکة (2030)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، کليه التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة النمط القيادي المستخدم في تقديم برامج إعداد القادة في الجامعات الحکومية السعودية ومدى توافقه مع رکائز رؤية المملکة (2030). ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بتطبيق المقياس الذي طوره (Herold et al., 2008) لقياس نمط قيادة التغيير ونمط القيادة التحولية بعد ترجمته والتأکد من صدقه وثباته على عينة عشوائية من (138) قيادياً في (4) جامعات سعودية شارکوا على الأقل في برنامج من برامج إعداد القادة خلال الثلاث سنوات الأخيرة. ولقد أظهرت نتائج الدراسة ظهور النمط القيادي "قيادة التغيير" بشکل مرتفع في محتوى برامج إعداد القادة في الجامعات محل الدراسة، مع محتوى ضعيف لنمط "القيادة التحولية" في هذه البرامج، بالرغم من أن نمط القيادة التحولية هو الأکثر ملائمة لرکائز الرؤية (2030) وبرامجها وذلک من وجهة نظر القادة عينة الدراسة. وبالتالي وجود درجة توافق ضعيفة بين النمط القيادي الأکثر ملائمة لرکائز الرؤية (2030) والنمط القيادي المستخدم في برامج إعداد القادة في الجامعات الحکومية السعودية. ولقد أوصت الدراسة بتبني نموذج قامت الباحثة بتطويره لتحقيق درجة توافق عالية في هذا السياق. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


صالح، أحمد علي، والمبيضين، محمد ذيب. 2013. "القيادة الإدارية بين التبادلية والتحويلية وأثرها في تنفيذ الأهداف الاستراتيجية لوزارة البيئة الأردنية: دراسة ميدانية في الشرکات الصناعية الکبيرة".دراسات، العلوم الإدارية. 401(1): 58-74.
الدوسري، ريسة عبدالله. 2015. "القيادة التحويلية والتعلم التنظيمي: دراسة ميدانية في شؤون الطلبة بجامعة قطر". مؤتمر التعليم 2015،  شرکاء بالتميز، جامعة قطر، قطر.
الرفاعي، زهراء سيد محمد. 2013. "علاقة نمطي القيادتين التحويلية والتبادلية لمديري المدارس الثانوية في دولة الکويت بتمکين المعلمين من وجهة نظرهم". رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة والمناهج، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن .
السويدي، علي صديق. 2013. "أثر القيادة التحويلية على أداء المنظمات : دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات السعودية". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر.
المعاني، ايمن. 2013. "أثر القيادة التحويلية على المواطنة التنظيمية لدى العاملين في الجامعة الأردنية:  دراسة ميدانية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 9(2): 225-258.
الزهراني، عبدالله. 2016. "القيادة التحويلية وأثرها في الأداء التکيفي للعاملين: دراسة ميدانية على شرکات قطاع التأمين السعودي". المجلة العربية للعلوم الإدارية. 23(3): 156-177.
مزهودة، نورالدين، وقرزة، اسمهان. 2017. "أثر أنماط القيادة الإدارية على ممارسة سلوکيات المواطنة التنظيمية من وجهة نظر الأفراد العاملين بکلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير". المجلةالجزائريةللتنميةالإقتصادية. 6: 89-110.