المعوقات الاجتماعية للتعلم عن بعد التي تواجه طالبات الدراسات العليا في ظل جائحة کوفيد 19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الدراسات الاجتماعية، کلية الآداب، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

تهدف الدراسة  إلى التعرف على المعوقات الاجتماعية للتعلم عن بعد التي تواجه طالبات الدراسات العليا في ظل جائحة کوفيد 19، ويندرج من هذا الهدف ثلاثة أهداف: أولاً التعرف على المعوقات المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية بين طالبات الدراسات العليا من خلال منصات التعلم عن بعد أثناء جائحة کوفيد 19، ثانياً التعرف على المعوقات المتعلقة بوعي أعضاء هيئة التدريس بالمجتمع التفاعلي الافتراضي  ثالثاً التعرف على المعوقات المتعلقة بالتفاعل الاجتماعي بين طالبات الدراسات العليا، وإدارة الجامعة خلال فترة التعلم عن بعد أثناء جائحة کوفيد 19، وتم تطبيق الدراسة على طالبات الدراسات العليا في جامعة الملک سعود بمدينة الرياض باستخدام المسح الشامل والبالغ عددهن (373) طالبة، وتم جمع البيانات من خلال أداة الاستبانة ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن أهم المعوقات المؤثرة بدرجة کبيرة هي المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية بين طالبات الدراسات العليا من خلال منصات التعليم عن بعد أثناء جائحة کوفيد 19 کغياب الحوار اللفظي بين الطالبات، وانعدام التواصل المرئي ساهم في شعورهن بالعزلة، ثم تليها المعوقات المتعلقة بوعي أعضاء هيئة التدريس بالمجتمع التفاعلي الافتراضي للتعلم عن بعد التي تواجه طالبات الدراسات العليا أثناء جائحة کوفيد 19 ، ثم تليها المعوقات المتعلقة بالتفاعل الاجتماعي بين طالبات الدراسات العليا وإدارة الجامعة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أويابة، صالح (2020). تقييم تجربة التعليم عن بعد في ظل جائحة کوفيد 19 من وجهة نظر الطلبة دراسة حالة بجامعة غرداية بالجزائر.  مجلة  Dirassat in Humanities & Social Science، ع3.
بربخ، فرحان (2020). تقنيات التعليم عن بعد. دليل المتدرب، مکة المکرمة: الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة.                جامعة الملک سعود (2020). جهود عمادة التعاملات الإلکترونية والاتصالات لدعم التعليم والتدريب والعمل عن بعد في الفترة من 9 مارس إلى 15 مايو 2020. الرياض: جامعة الملک سعود .
الجهني، عبيد (2021). تأثير التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا على فاعلية التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا جامعة الطائف أنموذجاً. المجلة العلمية جامعة أسيوط، ج37، ع3.
الحسن، إحسان، (2005). مناهج البحث الاجتماعي. ط1 عمان: وائل للنشر.
الحسن، إحسان، (2015). النظريات الاجتماعية المتقدمة. ط 3 عمان: وائل للنشر.
الخطيب، سلوى، (2016). نظرة في علم الاجتماع المعاصر. ط 5 الرياض: الشقري.
درويش، علي(2005). تطبيقات الحکومة الإلکترونية.رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف للعلوم الأمنية: الرياض
الدريويش، أحمد (2020). درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود للتعلم الإلکتروني من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا والخريجين. مجلة اتحاد الجامعات العربية، قاعدة بيانات المنظومة، الرسائل الجامعية.
الربيعان، علي، بن جوير، أماني (2021). اتجاهات الطلبة نحو التعلم الإلکتروني بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز خلال جائحة کوفيد 19. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس: مصر، ع 133.
سالم، أحمد (2004). تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني. الرياض: مکتبة الرشد.
سفران، عبد الله (2003). المعوقات الاجتماعية والاقتصادية لتوظيف العمالة الوطنية في القطاع السعودي الخاص. رسالة ماجستير منشورة، الرياض: جامعة نايف للعلوم الأمنية.
الشمراني، محمد (2022). اتجاهات طلاب الدراسات العليا بقسم علم النفس بجامعة أم القرى حول التعليم عن بعد: دراسة نوعيةمجلة القلزم للدراسات التربوية والنفسية واللغوية: مرکز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة بخت الرضا، ع6.
أبو شخيم، سحر وآخرون (2020). فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة فلسطين التقنية (خضوري). المجلة العربية: عمان،     ع 21.
الشبول، مهند، عليان، ربحي (2014). التعليم الإلکتروني. ط1 عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
صفر، حسن (2022). درجة رضا الطلبة نحو تجربة التعليم والتعلم عن بعد خلال جائحة کورونا: دراسة حالة على جامعة الکويت. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج93.
عامر، طارق (2013). التعليم عن بعد والتعليم المفتوح. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
العجمي، فهد (2019). المعوقات الاجتماعية المؤثرة في إقبال الکويتيين لإدارة مشاريعهم الصغيرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک: إريد.
العنزي، مرزوق، لافي، العازمي (2018). التعليم المدمج. ط1 الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
أبو عباة، أثير (2021). تقييم تجربة المملکة العربية السعودية في التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: غزة،        مج 29، ع 3.
العظامات ، خديجة (2021) . واقع تجربة جامعات المملکة العربية السعودية في التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا . مجلة العلوم الإنسانية و الطبيعية ، مج 2 ، ع 4..
الغامدي، سعاد وآخرون (2020). سوسيولوجيا أزمة کورونا في المجتمع السعودي. ط1 جدة: تکوين للنشر والتوزيع.
الفراني، لينا (2021). اتجاهات طالبات الدراسات العليا نحو تقديم المقررات أولاين في ضوء أزمة کوفيد-19. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، ع61، 11 – 43، قاعدة بيانات المنظومة، الرسائل الجامعية.
قنديلي، عامر، (2010). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلکترونية. عمان: دار المسيرة للنشر التوزيع.
القيق، زيد، الهدمي، آلاء (2021). الصعوبات التي واجهت معلمي المدارس في التعليم عن بعد أثناء جائحة کوفيد 19. المجلة العربية للنشر العلمي: الأردن، ع 29.
کاظم، سمير (2021). واقع التعليم عن بعد في الجامعات العراقية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. (رسالة ماجستير منشورة)، عمان: جامعة الشرق الأوسط.
منظمة التعاون الإسلامي (2020). الآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة کوفيد 19 في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. مرکز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية. مسترجع من https://www.sesric.org/files/article/725.pdf
الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية https://www.who.int/ar
الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية https://www.moh.gov.sa/Pages/Default.aspx
وطفة، علي (2021). إشکاليات التعليم الإلکتروني وتحدياته في ضوء جائحة کورونا. الکويت: مرکز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الکويت.
يوسفي، رفيق (2016). التعلم الإلکتروني الواقع والتحديات. مجلة جامعة العربي التبسي: الجزائر، ع1.
اليونسکو (2020). التعليم عن بعد مفهومه وأدواته واستراتيجياته. دليل لصانعي السياسات في التعليم الاکاديمي والمهني والتقني. مسترجع من https://en.unesco.org/sites/default/files/policy-breif-distance-learning-f-1.pdf