أثر برنامج تدريبي متعدد الوسائط لتطوير مهارات سباحة الزعانف (Mono fins) لدى الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الرياضية، کلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة أثر برنامج تدريبي متعدد الوسائط على تطوير مهارات سباحة الزعانف Mono Fins. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، تم تطبيق البرنامج على (25) سباح ناشئ من سباحي المنتخب الأردني لسباحة الزعانف کانت تتراوح أعمارهم (13-17) سنة وقد تم اختبار أفراد العينة بمحاور اشتملت الجزء العلوي للجسم (الجذع والذراعين) والجزء السفلي (الحوض والرجلين). وبعد إجراء المعالجات الإحصائية توصلت الدراسة إلى وجود أثر للبرنامج التدريبي متعدد الوسائط في تطوير مهارات المنتخب الأردني لسباحة الزعانف Mono Fins، وأوصت الدراسة إلى ضرورة استخدام البرمجيات والتکنولوجيا في البرامج التدريبية المختلفة في تدريب سباحة الزعانف.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


اشتيوي, فوزي وعليان مصطفى (2010) تکنولوجيا التعليم النظرية والممارسة, ط1, عمان, دار الصفاء للنشر والتوزيع.
عرابي, سميرة (2017) السباحة – تعليم – تدريب – تنظيم, دار المجد للنشر, عمان, ص 128-130.
الاتحاد الدولي لأنشطة الغوص CMAS (2016) القانون الدولي لسباحة الزعانف, الاتحاد الملکي للرياضات البحرية.
الخمايسة, إبراهيم نجم (2018), وضع درجات معيارية متينة لبعض عناصر اللياقة البدنية للمنتخب الوطني لسباحة الزعانف أق من (15) سنة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة مؤتة.
أبو شهاب, عصام الکساسبة, إياد (2016) أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام الزعانف على تحسين بعض عناصر للياقة البدنية الخاصة في السباحة الحرة, کلية علوم الرياضة, مجلة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية, مجلد 30 (5) ص 895-899.
عزيز, مصطفى صلاح الدين (2009) استخدام الزعانف للسباحة والقفازات وتأثيرها على تطوير الإنجاز 50م فراشة السباحة, مجلة کلية الرياضة, مجلد 21, العدد 1, جامعة بغداد, العراق.