دوافع استخدام المراهقين لتطبيق " الواتس آب" وعلاقته بالاشباعات المتحققة لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

يتسم العصر الذى نعيش فيه بالشبکات التي تربط بين الأفراد داخل وخارج حدود کل منهم، ولقد أصبحت تلک الشبکات مهمة لدرجة أنها بدأت تؤثر فى کافة جوانب الحياة البشرية، ولا يُستثنى تطبيق الواتس اب من ذلک, حيث بدأ في اتخاذ صور جديدة کنتيجة لانتشار الهواتف الذکية.
ويتسم تطبيق الواتس اب بمجموعة من الخصائص التفاعلية من بينها القدرة على الإرسال الفوري للرسائل والمعلومات والحصول على تغذية راجعة في نفس الوقت، وبفضل الطبيعة الفورية للتطبيق, يتزايد استخدامه بين المراهقون في عمليات التواصل، فيتم استخدام التطبيق في تبادل المعلومات حيث يستطيع المراهقين المساهمة في صنع الخبر والمعلومة ونشراها بين أصدقائهم وفي شبکتهم عبر التطبيق، ويؤدي استخدام الواتساب إلى إضافة بُعداً جديداً للتواصل بين الشباب حيث يسمح التطبيق بإضافة العناصر البصرية والتفاعلية للموضوعات، وفي غالبية الأحيان يصاحب استخدام التطبيق عرض للصور والفيديوهات. (Kiss, 2015)
ويستخدم المراهقون تطبيق الواتساب لتحقيق مجموعة من الدوافع، من بينها توظيف خدمة الرسائل النصية عبر التطبيق في الدردشة، والتخطيط والتنسيق، بالإضافة إلى التواصل الاجتماعي مثل التهنئة وتبادل المشاعر بين الأصدقاء والمعارف.
يعد الواتساب تطبيقاً للرسائل الفورية والمکالمات عبر الهواتف الذکية التي تسمح للمستخدمين بحرية الوصول لإرسال الرسائل النصية والصوتية والفيديو, وحتى مشارکة الصور مع المستخدمين الآخرين عبر الإنترنت. ويمثل التطبيق أحد الوسائل التفاعلية الاجتماعية التي تسمح بالدردشة مع الأصدقاء وإنشاء المجموعات ونقل المحتوى في صورة نصوص وصور وفيديو وصوت. ويقدم تطبيق الواتساب الدعم الفني الذي يفحص جهات الاتصال على الهاتف والاکتشاف التلقائي لمستخدمي التطبيق واقتراح التواصل معهم. ( Shehu, & Shehu, 2015, p.34-39)
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


1-   اسلام احمد عثمان بعنوان: استخدام الشباب المصرى لتطبيقات الدردشة عبر الهاتف وعلاقته بمستوى ثقافة الحوار لديهم، القاهرة، کلية الاعلام ،المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان،ع5، يناير مارس 2015.
2-   سمحية بريک: استخدام الهواتف الذکية وعلاقتها بإغتراب الشباب الجامعي "دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي بجامعة قاصدي مرباح، رسالة ماجستير، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2016.
3-   شذى بنت عبد الواحد الحميد: استخدامات الهاتف الجوال کوسيلة اتصالية في المجتمع السعودي والإشباعات المتحققة منه "دراسة ميدانية على عينة من سکان مدينة الرياض"، رسالة ماجستير، کلية الدعوة الإعلام، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2010.
4-   مدين بن سعود بن سليمان البلوشى: استخدامات طلبه الجامعات العمانية للواتس اب واثره على تحصيل الدراسى، رسالة ماجستير، الاردن، جامعة اليرموک، کلية الاعلام، 2015.