إبراهيم، فاطمة مدحت. (2018). الإغتراب الثقافي وعلاقته بمرونة الأنا لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية: جامعة الانبار - کلية التربية للعلوم الإنسانية، (4) ، 313 – 337.
بن غدفة، شريفة. (2007). السوک الصحي وعلاقته بنوعية الحياة. رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة بسکرة, الجزائر.
تايلور, شيلي (2008). علم النفس الصحي. الطبعة الاولى, ترجمة وسام بريک وفوزي داوود. عمان, الاردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
التخاينة، رشاد أحمد حسن. (2018). مستوى ما تتنبأ به عادات الاستذکار بالسلوک الصحي لدى طلبة المرحلة الثانوية. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية, (26)3،382 – 414.
الجرجري، خشمان حسن علي، و خليل، عبير سالم. (2019). مرونة الأنا لدي طلبة المرحلة الأعدادية: جودة الحياة وعلاقتها بمرونة الأنا لدى طلبة المرحلة الأعدادية. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية: جامعة الموصل - کلية التربية الأساسية، (15)3 ، 1 – 42.
خاطر، ابراهيم (2016). تربية المراهقين ومشاکلهم. عمان : دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
الرياحنة، غاندي محمود محمد، و الرياحنة، صلاح الدين محمود. (2019). فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتنمية السلوک الصحي لدى الطلبة المصابين بالأمراض المزمنة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي، (25)3 ،561 – 605.
سهيل، تامر فرح. (2013). أثر برنامج معرفي سلوکي لخفض القلق لدى الأطفال المصابين بمرض الثلاسيميا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية: جامعة القدس المفتوحة، (1)1 ،97 – 130.
الصفتي، مرفت عبدالحميد (2016). دينامية شخصيه مراهقة مصابة بأنيميا لبحر المتوسط : دراسة حالة کلينيکية.مجلة الدراسات العربية. 24(4). 259-293.
صلاح، شهلاء سعدي. (2020). السلوک الصحي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أمهاتهم. مجلة کلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية - کلية التربية الأساسية، 108 ،66 - 190..
عليمات، حمود سالم الجلال، و بهمردي، ندى. (2003). الخصائص النفسية - الاجتماعية للمراهقين المصابين بالثلاسيميا الکبرى واحتياجاتهم: دراسة على عينة من المراهقين المصابين بالثلاسيميا الکبرى في الأردن. دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، (30)2 ، 384 – 399.