مستوى السلوک الصحي مرونة الأنا لدى مرضى الثلاسيميا المراهقين في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإرشاد والتوجيه، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى مستوى کل من السلوک الصحي ومرونة الأنا لدى مرضى الثلاسيميا المراهقين في الأردن. تکونت عينة الدراسة من (158) مريض ثلاسيميا مراهق من المراجعين لمراکز الثلاسيميا في محافظات الأردن, ممن تتراوح أعمارهم ما بين (12-18) سنة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقاييس لکل من السلوک الصحي ومرونة الأنا لأغراض هذه الدراسة. وتمتعت المقاييس بدلالات صدق وثبات مناسبين.  وأشارت النتائج إلى أنّ مستوى کل من السلوک الصحي ومرونة الأنا مرتفعين، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة الإهتمام بالسلوک الصحي ومرونة الأنا نظراً لأنهما يعملان على تحسن الصحة النفسيه لدى مرضى الثلاسيميا المراهقين. والإهتمام في البرامج الإرشادية والتوجيهييه المتخصصة في زيادة السلوک الصحي ومرونة الأنا لمرضى الثلاسيميا المراهقين وکيفية المحافظة عليها. وإجراء المزيد من البحوث حول موضوع السلوک الصحي ومرون الأنا لکونها مهمه في مساعدة الأخرين من خلال ما تقدمه من مشاعر وأحاسيس للآخرين.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، فاطمة مدحت. (2018). الإغتراب الثقافي وعلاقته بمرونة الأنا لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية: جامعة الانبار - کلية التربية للعلوم الإنسانية، (4) ، 313 – 337.
بن غدفة، شريفة. (2007). السوک الصحي وعلاقته بنوعية الحياة. رسالة ماجستير غير منشورة.جامعة بسکرة, الجزائر.
تايلور, شيلي (2008). علم النفس الصحي. الطبعة الاولى, ترجمة وسام بريک وفوزي داوود. عمان, الاردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
 التخاينة، رشاد أحمد حسن. (2018). مستوى ما تتنبأ به عادات الاستذکار بالسلوک الصحي لدى طلبة المرحلة الثانوية. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية, (26)3،382 – 414. 
الجرجري، خشمان حسن علي، و خليل، عبير سالم. (2019). مرونة الأنا لدي طلبة المرحلة الأعدادية: جودة الحياة وعلاقتها بمرونة الأنا لدى طلبة المرحلة الأعدادية. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية: جامعة الموصل - کلية التربية الأساسية، (15)3 ، 1 – 42.
خاطر، ابراهيم (2016). تربية المراهقين ومشاکلهم. عمان : دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
الرياحنة، غاندي محمود محمد، و الرياحنة، صلاح الدين محمود. (2019). فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتنمية السلوک الصحي لدى الطلبة المصابين بالأمراض المزمنة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي، (25)3 ،561 – 605. 
سهيل، تامر فرح. (2013). أثر برنامج معرفي سلوکي لخفض القلق لدى الأطفال المصابين بمرض الثلاسيميا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية: جامعة القدس المفتوحة، (1)1 ،97 – 130.
الصفتي، مرفت عبدالحميد (2016). دينامية شخصيه مراهقة مصابة بأنيميا لبحر المتوسط : دراسة حالة کلينيکية.مجلة الدراسات العربية. 24(4). 259-293.
صلاح، شهلاء سعدي. (2020). السلوک الصحي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر أمهاتهم. مجلة کلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية - کلية التربية الأساسية، 108 ،66 - 190..
عليمات، حمود سالم الجلال، و بهمردي، ندى. (2003). الخصائص النفسية - الاجتماعية للمراهقين المصابين بالثلاسيميا الکبرى واحتياجاتهم: دراسة على عينة من المراهقين المصابين بالثلاسيميا الکبرى في الأردن. دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، (30)2 ، 384 – 399.