بعض الموجهات الإجرائية لتفسير نتائج البحوث السيکولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية (بنين) بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

      مر تفسير السلوک الإنساني بمراحل ثلاث هي: التفسير الخرافي ثم الميتافيزيقي ثم العلمي. وتتبنى البحوث النفسية الحديثة المنحى العلمي تصميمًا وتنفيذًا وتحليلًا وتفسيرًا. ويختلف التفسير عن الوصف، فالوصف يجيب على سؤال عن (ماذا حدث؟)، أما التفسير فيجيب على سؤال عن (کيف حدث؟ أو لماذا حدث؟)؛ فالتفسير إذًا هو توضيح الدلالة السيکلوجية للأرقام والنتائج. يحتاج التفسير إلى استيعاب الدراسات السابقة، وتبني الاتجاه النقدي، والتحليل الدقيق لمشکلة البحث أو أسئلته. ويُشترَط في التفسير الجيد: المشروعية المنهجية، والأخلاقية، والموضوعية، والابتکارية، والصحة العلمية، والتنظيم وفقًا للخطة المنظمة لعرض مکونات التفسير.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


جون ب. دينکسون. العلم والمشتغلون بالبحث العلمي في المجتمع الحديث. الکويت، عالم المعرفة، 112، 1987
ديوبولد ڤان دالين. مناهج البحث في التربية وعلم النفس. القاهرة: الأنجلو المصرية، 1969
ديفيد د. رزنيک. أخلاقيات العلم. الکويت: عالم المعرفة، 316، 2005
صلاح قنصوة. فلسفة العلم. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، مکتبة الأسرة، 2002
فؤاد زکريا. التفکير العلمي. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1996
ل.ر. جاي (ترجمة جابر عبدالحميد جابر). مهارات البحث التربوي. القاهرة: دار النهضة العربية، 1993
مجمد الطيب وآخرون. مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. القاهرة: الأنجلو المصرية، 2000
محمد عماد الدين إسماعيل. المنهج العلمي وتفسير السلوک. القاهرة: النهضة المصرية، 1962
مصطفى سويف: الدلالة الأخلاقية لکفاءة العلماء في دول العالم الثالث. القاهرة: المرکز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، المجلة الاجتماعية القومية، 25، 1، 1988، 45- 65
يمنى الخولي. فلسفة العلم في القرن العشرين. الکويت: عالم المعرفة، 264، 2000