فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفکير المتشعب في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفکير المتشعب في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وقد تکونت عينة البحث من ( 64 ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي  بمدينة مکة المکرمة، تم تقسيمهم إلي مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت  من ( 32) طالبة درست باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب، ومجموعة ضابطة تکونت من (32) طالبة درست بالطريقة المعتادة ، وقد تم استخدام منهج البحث شبه التجريبي  لتحقيق أهداف البحث، وإعداد مواده وأدواته التي تمثلت في : دليل المعلم، واختبار الاستيعاب المفاهيمي ، واختبار مهارات التفکير المتشعب .  وأوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً  عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المختارة باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي  ککل وفي کل مهارة من مهاراته لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً  عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المختارة باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير االمتشعب ککل وفي کل مهارة من مهاراته لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها : أن يتم صياغة وتنظيم بعض وحدات منهج الفقه وفقاً للرحلات المعرفية ، تدريب معلمات الفقه في مدارس التعليم العام على کيفية التدريس باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب . 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، صباح فتحي عبدالرحمن، وعبد الفتاح، يسرا محمد سيد ( 2020 ) : برنامج مقترح في التدريس المتمايز وأثره على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرضا الأکاديمي نحو مقرر الحديث النبوي الشريف لدي طالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 227، سبتمبر، ص ص 137-172 .
برسوم، رفقة مکرم مجلي ( 2019 ) : فاعلية التعلم باستخدام الفصول المقلوبة في تنمية مهارات انتاج الرحلات المعرفية "للأطفال" عبر الويب لدى الطالبات "المعلمات" تخصص الطفولة المبکرة، مجلة دراسات في لطفولة والتربية، العدد 9، أبريل، ص ص 1-45
جعفر، دعاء عبدالمجيد ابراهيم ( 2020 ) : أثر توظيف استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات طلاب الاقتصاد المنزلي لمقرر أسس تصميم وتنفيذ المفروشات المنزلية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، العدد 18، أبريل،                                   ص ص 129-151 .
الجمل، توکل محمد سعد ( 2016 ) : فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في الاستيعاب
المفاهيمي وتنمية مهارات التفکير التأملي من خلال مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 77، سبتمبر، ص ص 197 -245 . 
خطاب، أحمد علي ابراهيم ( 2018 ): أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير المتشعب والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، مجلد 21، العدد 2، يناير، ص ص 201 -305 .
الرشيد ، وحيد حامد عبد ( 2017 ) : أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب "Web Quests Strategy" على اکتساب المفاهيم النحوية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء 50، ص ص 251-322 .
الزيات، فتحي ( 2006 ) : الأسس المعرفية للتکوين العقلي وتجهيز المعلومات، ط2، القاهرة : دار النشر للجامعات .
سالمان، أسامة کمال الدين، و الشمري، هزاع عامر ( 2017 ) : الرحلات المعرفية في تنمية مهارات الدمج القرائي والتفکير المتشعب لتدريس المدلولات اللغوية الجغرافية في النصوص الأدبية لطلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 83، مارس، ص ص 111-167 .
الشهري ، عبد العزيز عبد الرحمن محمد ( 2018 ) : فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية بعض مهارات تلاوة القرآن الکريم لدى طلاب المرحلة  المتوسطة بمدارس تحفيظ القرآن الکريم في محافظة النماص، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، العدد 12، ص ص 186-222 .
الشيخ، أسماء عبدالرحمن نامي ( 2016 ):أثر الرحلات المعرفية عبر الويب (  (Quest Webفي تنمية مهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو الإنترنت لدى طالبات کلية العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مجلد 15، العدد 12، کانون الأول، ص ص 139-152 .
عبيدي، أحمد محمد، وممدوح أيمن عايد ( 2017 ) : فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في رفع مستوى الاستيعاب المفاهيمي في مادة الفقه لطلاب المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية : نحو رؤية عصرية لواقعالتحديات التربوية والنفسية، مجلد 2، نوفمبر، 585-568 .
العتيبي، نايف بن عضيب بن فالح العصيمي ( 2020  ) : مهارات التفکير المتشعب وعلاقتها بالمکونات المعرفية للتعلم المستقل في منهج الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة جامعة شقراء، العدد 14، سبتمبر، ص ص 145 – 182 .
العتيبي، نايف عضيب فالح، والقحطانى، عبير فهد( 2019 ): فاعلية نموذج التعلم البنائي السباعي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في منهج التوحيد لدى طالبات المرحلة الثانوية، المجلة السعودية للعلوم التربوية، العدد 65، أکتوبر، ص ص 101 -123
العريج، ريمة عبدالکريم محمد، و الشمرى، الهنوف عبيد ( 2020 ) : فاعلية استخدام الخرائط الذهنية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، العدد 35، ص ص 309- 375 .
عوض، محمد محمود مصباح محجوب ( 2020 ) : أثر اختلاف نمطى تقديم المهام في الرحلات المعرفية عبر الويب على تنمية مهارات التصميم الإبداعي لواجهات المکتبات الرقمية لدى طلاب قسم علم المعلومات، المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات، مجلد 7، العدد 2، يونيو، ص ص 13-72 .
عيسي، وجدان رمضان محمد ( 2017 ) : أثر استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساس، رسلة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة .
طافش، محمود ( 2004 ) : تعليم التفکير : مفهومه، أساليبه، مهاراته، عمان : دار جهينة .
المظفر، فؤاد أحمد، أبو مغنم، إکرامي بدوي ( 2020 ) : فاعلية استخدام الفصول المقلوبة في تدريس مقرر بناء المناهج وتطويرها على تنمية التفکير المتشعب والدافعية للتعلم لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک فيصل ، مجلة کلية التربية ، العدد 22، ص ص 193-292 .
منسي، غادة خليل أسعد ( 2018 ) : فاعلية تدريس القراءة باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، مجلد 3، العدد 2، يوليو،            ص ص 45-72 .