واقع الريادة الاستراتيجية في الادارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص أصول التربية، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.

2 کلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبدالعزيز، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الوقوف على واقع الريادة الاستراتيجية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة، وتحقيقا لذلک حاول الوقوف على مستوى توافر أبعاد الريادة الاستراتيجية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة والتي تعزى لاختلاف ( النوع، والمؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، وصمما استبانة مکونة من (51) عبارة موزعة على أبعاد الريادة الاستراتيجية الخمسة، طبقت على المشرفين التربويين بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة والمکاتب التابعة لها. وأشارت النتائج إلى توافر أبعاد الريادة الاستراتيجية اجمالًا وفى أبعادها الخمس بدرجة متوسطة وفقا للترتيب التالي( العقلية الريادية، القيادة الريادية، الثقافة الريادية، إدارة الموارد استراتيجيا، والابداع والابتکار)، ووجدت فروق دالة احصائيا في الاستجابات لصالح الحاصلين على البکالوريوس مقارنة بالدراسات العليا، ولصالح الإناث مقارنة بالذکور، ولصالح أصحاب الخبرة أقل من 5 سنوات مقارنة بأصحاب الخبرة الأکثر. وانتهى البحث بمجموعة من الآليات لتفعيل الريادة الاستراتيجية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


بهزادي، کلثوم حسين عوض.(2020). الريادة الاستراتيجية کمدخل لتطوير التنمية المهنية للمعلمين بدولة الکويت. مجلة مستقبلالتربيةالعربية. المرکز العربي للتعليم والتنمية 27(125)، 389- 478.
الجازي، فيصل محمد.(2014). أثر الريادة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية في شرکة الاتصالات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة موتة. الأردن.
جلاب، إحسان دهش؛ وجنة، طيبة فارس(2016). المقدرات الريادية و دورها في تعزيز الريادة الاستراتيجية : دراسة تحليلية لآراء الادارات الجامعية في الجامعات الأهلية في منطقة الفرات الاوسط، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، 18(3)، 23-53 .
خاطر، محمد إبراهيم عبدالعزيز ابراهيم.(ابريل، 2021). الريادة الاستراتيجية : مدخل لدعم مبادرات التجديد الذاتي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي فى مصر. مجلة کلية التربية ببنى سويف، 1، 159- 251.
رسمي، محمد حسن؛ وصالح، هالة محمد السيد؛ وغالي، عزة عادل.(2019). أبعاد ومحددات الريادة الاستراتيجية في المدارس الثانوية العامة في مصر. مجلة کلية التربية بجامعة بنها، 30(119)، 104-116.
الزبط، أفنان بکر محمد.(2019). درجة ممارسة الريادة الاستراتيجية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالثقة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظر مساعدي المديرين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الشرق الأوسط. الأردن.
العتيبي، دلال بنت ترکي؛ والمشعل، نوير بنت بشير.(2019). التحديات التي تواجه إدارة التعليم في منطقة عسير من وجهة نظر القيادات التعليمية، مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 35(10). 50-67.
العوين، عبداللطيف بن عبدالرحمن.(2019). واقع ممارسة القيادة الابداعية لدى قيادات الادارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم من وجهة نظر المشرفين التربويين، مجلةالبحثالعلميفيالتربية، جامعة عين شمس، 20(5)، 1-30.
فتحي، سلطان عبدالرحمن؛ والمختار، جمال عبدالله.(2014). دور متطلبات الريادة الاستراتيجية فى تعزيز المزايا التنافسية للمدارس الأهلية – دراسة استطلاعية لآراء عينة مختارة من أعضاء الهيئة التدريسية فى المدارس الأهلية فى محافظة نينوى. مجلة الإدارة والاقتصاد- العراق، 37(99)، 102-119.
القحطاني، مبارک فهيد سرحان.(2016). أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية وسبل مواجهتها. مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر، 170(1)،474- 530.
المساعفة، رغدة يوسف؛ وأبو کريم، أحمد فتحى.(2020). الريادة الاستراتيجية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحکومية في العاصمة عمان. المجلةالأکاديميةللأبحاثوالنشرالعلمي . الأردن، 14، 327-343.
وزارة التربية والتعليم (2010). الدليل التنظيمي لإدارات التربية والتعليم بالمناطق، وکالة التخطيط والتطوير، المملکة العربية السعودية.
وزارة الاقتصاد والتخطيط.(2016). رؤية المملکة العربية السعودية 2030. متاح على : https://www.vision2030.gov.sa، تم استرجاعها فى  20/ 5/ 2021.