فاعلية برنامج للتدريب الإلکتروني عبر الويب في تنمية مهارات استخدام الفصول الافتراضية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلي تطبيق برنامج تدريب الکتروني عبر الويب وقياسي فاعلية البرنامج في تنمية مهارات استخدام الفصول الافتراضية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم و الاتجاه نحو ،وتم تحديد قائمة المهارات اللازمة لاستخدام الفصول الافتراضية وبلغت عينة البحث 30 طالب من طلاب تکنولوجيا التعليم بجامعة عين شمس. وقد اتبع هذا البحث المنهج  الوصفي التحليلي : في رصد وتحليل الدراسات والأدبيات المتصلة بالإطار النظري لتحديد قائمة لمهارات استخدام الفصول الافتراضية. کما اعتمدا البحث علي المنهج شبة التجريبي : لقياس فاعلية برنامج التدريب الالکتروني في تنمية کل من الجانب المعرفى والمهارى لاستخدام الفصول الافتراضية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم وأيضاً قياس فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الاتجاه نحو التدريب عبر الويب وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب تکنولوجيا التعليم في القياس القبلى  والبعدي لإجراء التجربة لصالح التطبيق البعدي مما يدل علي أن برنامج التدريب عبر الانترنت له أثر إيجابي أدي إلي رفع مستوي الجانب المعرفي والمهارات الأدائية  في استخدام الفصول الافتراضية فى العلمية التعليمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم وأوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل  لتدريب طلاب تکنولوجيا التعليم علي کيفية أنشاء واستخدام الفصول الافتراضية في العملية التعليمية 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابتسام سعيد القحطاني (۲۰۱۰): واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبدالعزيز بمدينة جدة. رسالة ماجستير من موقع کلية التربية بجامعة الملک عبدالعزيز.
ابتهاج عبدالله  الغامدى (2010): "واقع الفصول الافتراضية في المملکة والتجارب العالمية في الفصول الافتراضية،"الرياض.
إبراهيم بن عبدالله المحيسن (۲۰۰٦): الفصول الافتراضية دار الفکر العربى ، ط3.
أحمد حسين عبد المعطي؛ أحمد زارع أحمد زارع (2012). التدريب الإلکتروني ودوره في تحقيق التنمية المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية دراسة تقويمية، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، ع (3)، جامعة الإمارات العربية المتحدة.
أحمد زيد آل مسعد (2012). الحاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتدريس في بيئة التعلم الإلکتروني، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، السعودية، مج (24)، ع (1).
احمد کامل الحصرى (٢٠٠٠): منظومة تکنولوجيا التعليم في المدارس الواقع والمأمول ،المؤتمر العلمي السنوي السابع للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم ، المنصورة ، دار الوفاء .
أحمد کامل الحصرى (2002) , أنماط الواقع الافتراضى وخصائصه وآراء الطلاب المعلمين فى بعض برامجه المتاحه عبر الانترنت ، مجلة تکنولوجيا التعليم
احمد محمد سالم (2004): تکنولوجيا التعليم والتعليم الالکترونى ، ط1، القاهرة ، مکتبة الرشد.
أحمد نور الدين خضر (2010) توظيف الفصول الإفتراضية فى تدريب الطلاب على مهارات مقرر الاتصال التجارى باللغة الإنجليزية وقياس فاعليتها , رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة حلوان
إسحق عبد الله عطار (2011). الحاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالکلية الجامعية بمکة المکرمة في مجال مستحدثات تکنولوجيا التعليم، مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي، مج (3)، ع (1).
أمال صادق وفؤاد أبو حطب (2002): علم النفس التربوى، القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
إيمان السيد الانوار (2007): فاعلية المدخل الحلوزنى باستخدام برامج الکمبيوتر متعدد الوسائط فى اکتساب مهارات العروض التقديمية لدى الطلاب المعلمين، رسالة م، کلية التربية، جامعة المنصورة.
إيمان محمد الغراب (2003). التعليم الإلکتروني مدخل إلى التدريب غير التقليدي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.
إيناس عبد المعز الشامى (2007) فاعلية برنامج کمبوترى متعدد الوسائط فى تنمية بعض المهارات العلمية اللازمة لتدريس التغذية وعلوم الاطعمة والاتجاه نحو البرنامج لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلى، رسالة د ، کلية التربية،، جامعة الازهر
إيهاب محمد عبد العظيم حمزة (2009). فاعلية برنامج في تکنولوجيا التعليم لتدريب المعلمين اثناء الخدمة على تصميم التعليم القائم على الأداء في التعلم النشط في ضوء احتياجاتهم التدريبية، مجلة تکنولوجيا التعليم، مج (19)، ع (2)، القاهرة.
بير  هيدلى ( 2019)  بناء مدرسة المستقبل - ترجمة د- محمد شحات الخطيب  
جمال صالح أبو غليون (2010). تحديد الحاجات التدريبية، المؤتمر العربي الثاني "تنمية الموارد البشرية وتعزيز الاقتصاد الوطني، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، سلطنة عمان.
حجازي، طارق عبدالمنعم ، هنداوي، سعد سعد محمد  (2016) المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي  بالمملکة العربية السعودية: معايير جودة الفصول الافتراضية
 ﺣﺴﻦ إﺑﺮاهﻴﻢ اﻟﺰهﺮاﻧﻲ (2009): "تطبيق اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻓﻲ تدريس ﻣﻮاد اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ اﻟﻤﺸﺮﻓﻴﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﻴﻦ"، رﺳﺎﻟﺔ ﻣﻨﺸﻮرة ، ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻏﻴﺮ منشورة ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﺳﻌﻮد، اﻟﺮﻳﺎض، اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ.
حسن حسين زيتون (.۲۰۰٥): رؤية جديدة في التعلم الإلکتروني –المفهوم،القضايا،التطبيق ، التقويم، الرياض، الدار الصولتية للتربية ط2. 
حسن حسين زيتون (2001): تصميم التدريس رؤية منظومية، ط2، القاهرة، عالم الکتب.
حسن ربحي مهدي (۲۰۱٥): کتاب تکنولوجيا التعليم و التعلم، دار المسيرة، الأردن
حسن شحاته , زينب النجار (2003) : معجم المصطلحات التربوية والنفسية , القاهرة , الدار المصرية اللبنانية .
حليمة يوسف علي المنتشري (2015). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الفصول الافتراضية في تنمية مهارات التدريس الفعال لمعلمات العلوم الشرعية، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، الرياض من 11-14 جماد الأول 1436هـ.
حمدي أحمد عبد العزيز (2013). تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على المحاکاة الحاسوبية وأثرها في تنمية بعض مهارات الأعمال المکتبية وتحسين مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (9)، عدد(3)، الاردن.
رمضان حشمت محمد ( ٢٠٠٨): فعالية التخاطب الصوتي والنصي بالفصول الافتراضية التزامنية على رفع مستوى الإنجاز لطلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية- جامعة حلوان. جمهورية مصر العربية.
زهير ناجي   خليف (٢٠٠٩): تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية لتقويم الدروس لطلبة الثانوية العامة ،ورقة عمل مقدمة للمشارکة في العملية التعليمية في القرن الواحد والعشرين،واقع وتحديات ،جامعة النجاح الوطنية ،نابلس:فلسطين، من موقع المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد.
زياد برکات (2010). الحاجات التدريبية اللازمة لمعلم الصف في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمحافظة طولکرم بفلسطين، المؤتمر العلمي الثالث لکلية العلوم التربوية بجامعة جرش "تربية المعلم العربي وتأهيله - رؤى معاصرة"، الأردن.
سارة إبراهيم العريني (2014). مدى تطبيق التدريب عن بعد على تأهيل معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، مجلة کلية التربية (جامعة بنها) – مصر، مج (25)، ع (97).
 ﺳﺎﻣﺢ ﺍﻟﻌﺠﺮﻣﻲ (٢٠٠٩ (: بحث ﻋﺎﻡ ﻋﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ الفيديو ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ.
سعد عبدالرحمن الدايل ؛ سلامة ،عبدالحافظ محمد (2016) مدخل إلى تکنولوجيا التعليم. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع. ط٣
سعد ين حمد الربيعى (2008): التعليم العالى فى عصر المعرفة التغيرات والتحديات وأثاث المستقبل، ط1.
سعيد بن حمد الربيعي ( ٢٠٠٨): التعليم العالي في عصر المعرفة التغيرات والتحديات و آفاق المستقبل ، ط۱.
سلوى فتحي محمود المصري (2005). برنامج مقترح لمقرر إلکتروني في مادة الکمبيوتر لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات المدرسة الالکترونية، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
سهيل حسنين (2013). تقويم فاعلية برنامج التدريب الميداني من وجهة نظر طلبة الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مج (28) (3)، القدس.
السيد شحاته؛ وآخرون (2014). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الکفايات التدريسية لمعلمي الصم بمدينة عرعر، مجلة التربية الخاصة والتأهيل - مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مصر، مج (1)، ع ( 3).
السيد عبد المولى أبو خطوة (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريب الإلکتروني عن بعد في تنمية بعض مهارات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، الرياض من 22-26 ربيع الأول 1434هـ.
السيد فؤاد البهى، (1979 ) :علم النفس الاحصائى وقياس العقل البشرى ، دار الفکر العربى.
السيد محمد أبو هاشم (2004) سيکولوجية المهارات , القاهرة , مکتبة زهراء الشرق.
السيد محمد ألو هاشم (2014): سيکولوجية المهارات، القاهرة، زهراء الشرق
صابر خلاف معبد، متولى (2022) أثر التفاعل بين وجهة الضبط (الداخلية، الخارجية) والفصول الأفتراضية (المتزامنة/غير المتزامنه/ المدمجة) على الأتجاة نحوها والتحصيل وکفاءة التعليم لدى طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم بالسويس. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج.
طارق عبد الرؤف (۲۰۱٥): التعليم الالکتروني والتعليم الافتراضي : اتجاهات عالمية معاصرة ، الناشر المجموعة العربية للتدريب . 
عائدة عبد العزيز (2008). علاقة التدريب بأداء الأفراد العاملين في الإدارة الوسطى، دراسة حالة جامعة تعز الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، کلية العلوم الإدارية والمالية.
عبد التواب عبد الإله؛ وآخرون (2013). التدريب الالکتروني کمدخل للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مجلة الثقافة والتنمية، مصر، مج (17)، ع (70).
عبد الحميد بسيونى (2007): التعليم الألکترونى والتعليم الجوال، القاهرة: دار الکتب العلمية.
عبد الحميد عبد العزيز طلبة (۲۰۱۱): تطبيقات تکنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية. القاهرة: المکتبة العصرية.
عبد الرؤف طارق (2015): التعليم الألکترونى والتعليم الأفتراضى: أتجاهات عالمية معاصرة، الناشر المجموعة العربية للتدريب.
عبد الله عبد العزيز الموسى، أحمد بن عبد العزيز المبارک (2005): التعليم الألکترونى: الأسس والتطبيقات، دار الفکر، الرياض.
علاء محمد قنديل (2001). التعليم عن بعد ودورة في تدريب القيادات التعليمية في ضوء خبرات بعض الدول، رسالة ماجستير، کلية التربية – فرع بنها بجامعة الزقازيق، مصر.
عماد بديع خيرى کامل (2005): فاعلية برنامج وسائط متعددة لاکتساب الطلاب العلمين بکليات التربية مهارات استخدام الفصول الالکترونية رسالة م، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
الغريب زاهر إسماعيل (2001): تکنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، القاهرة، عالم الکتب.
الغريب زاهر إسماعيل (۲۰۰٩): التعليم الإلکتروني من التطبيق إلي الاحتراف والجودة , عالم الکتب , القاهرة.
فاطمة رزق ( ٢٠٠٨): أثر الفصول الافتراضية على معتقدات الکفاءة الذاتية والأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة،بحث غير منشور،آلية التربية،جامعة طنطا، جمهورية مصر العربية.
فاطمة عبد القادر بهنسي (2003). دور التعليم عن بعد في تفعيل الدور التربوي للمرأة، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، ع (47).
فاطمة عبد المنعم محمد معوض (2013). تطوير البرامج التدريبية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في ضوء بعض التجارب العربية والعالمية، مجلة کلية التربية، عين شمس مصر، ع (37)، ج (3).
فائقة عباس سنبل (2011م). استراتيجية تدريب مقترحة لتطوير أداء عضو هيئة التدريس بجامعة أما القرى، مصر، مجلة العلوم التربوية، مج 19، ع (1)، مج (2)، يناير 2011م.
فتح الله مندور عبد السلام (2009): وسائل تکنولوجيا التعليم التفاعلية، الرياض، دار الصميعى.
فدوى فاروق عمر (2009). وضع آليات للارتقاء بتقنيات التعليم في مؤسسات التعليم العالي للفتاة في المملکة العربية السعودية. ورشة عمل، التقنيات وتعليم الفتاة في مؤسسات التعليم العالي، کلية التربية الرياض 28/3/1427هـ.
مجدي سعيد عقل (2013) تطبيقات التعلم الالکتروني :الفصول الفتراضية ومعايير تصميمها، المجلة الإلکترونية لمرکز التميز والتعليم الإلکتروني.
محمد إبراهيم الدسوقي (2012). قراءات في المعلوماتية والتربية، القاهرة، ط3.
محمد ابو النصر مدحت (٢٠١٢) ، مراحل العملية التدريبية (تخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية)، الناشر : المجموعة العربية للتدريب والنشر
محمد بن ابراهيم الشويعى ، العسيرى، ابراهيم بن محمد (2006): " توظيف احد التقنيات فى الفصل الافتراضى ، مجلة کلية التربية جامعة بنها المجلد السادس عشر العدد 67.
محمد جابر خلف الله (2006). فاعلية برنامج تدريبي من بعد بالإنترنت على مهارات استخدام برامج الحاسوب والتحصيل والاتجاه نحو التدريب بالشبکة لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم، رسالة دکتوراه کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
محمـد حسن شوقى. (2016). التدريب الإلکتروني وتنمية الموارد البشرية. مجلة التعليم الإلکتروني. العدد الرابع.المجلد الأول.
محمد خير الفوال (2010): "مدى تحقق جودة نظام التعليم الافتراضى في الجامعة الافتراضية السورية - دارسة ميدانيه لآراء الطلبة واتجاهاتهم".
محمد عبد الحميد محمد ( ٢٠٠٥):.منظومة التعليم عبر الشبکات . عالم الکتب – القاهرة. ط۱
محمد عطية خميس ( ۲۰۱۱): الأصول النظرية و التاريخية لتکنولوجيا التعلم الإلکتروني، ط۱ ، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة ، مصر
محمد عطية خميس (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعلم الإلکتروني، القاهرة، دار السحاب.
محمد محمد الهادى (٢٠٠٥): تقديم حامد عمار/ التعليم الالکتروني عبر شبکة الانترنت .- القاهرة : الدار المصرية اللبنانية.
محمد محمود الحلية (2003): أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، ط2 عمان، دار الميسرة للنشر.
محمد محمود الحلية(2010): تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، ط2، عمان دار الميسرة للنشر.
مختار عبد الخالق عبد الله عطية (2014). اتجاهات طلاب اللغة العربية کلغة ثانية نحو التعلم الجوال وحاجاتهم التدريبية اللازمة لاستخدامه، رسالة التربية وعلم النفس – السعودية، ع (46).
مدحت أبو ناصر (2008). إدارة العملية التدريبية النظرية والتطبيق، دار الفجر، دمشق.
مروة محمد الباز (2013). فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنيات الويب 2.0 في تنمية مهارات التدريس الالکتروني والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم اثناء الخدمة، مجلة التربية العلمية، مج (16)، ع (2)، مصر.
مريم محمد عبد العال الشمري، أحمد محمد نوبي، حمدي أحمد عبد العزيز (2013). فاعلية التدريب الإلکتروني الفردي والتعاوني على مهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية وتفکيرهن الناقد لمعلمات العلوم بالدمام بالمملکة العربية السعودية، المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، المرکز الوطني للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، الرياض.
مصطفى فتحي (2006). استخدامات تکنولوجيا المعلومات في التدريب الإلکتروني التعليم عن بُعد، المنظمة العربية لتنمية الإدارة جامعة الدول العربية.
منار فرماوى بدر) ٢٠١٠ (: اثر استخدام الفصول الالکترونية علي التحصيل الدراسي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، جامعة المنوفية .
منال محمود جابر النمري، وفاء مصطفى کفافي (2019). فاعلية اختلاف نمطي التدريب (الالکتروني والمدمج) على تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية لدى معلمات الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، الرياض من 11-14 جماد الأول 1440.
مني عبد المنعم حسين فرهود (2006). تطوير بنية المواقع التعليمية على شبکة الإنترنت في ضوء نموذج مقترح لإدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
ميخائيل جميعان (200). أسس الإدارة العامة، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
محمد ناصر عقيل ال ابراهيم نادية بن حسن زين زربطان الالفصول الأفتراضية فى تدريس مادة الرياضيات بإدارة تعليم صبيا المجلة التربوية بکلية التربية بسوهاج.
ناصر صالح العود (2014). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الأساليب التکنولوجية في إکساب الطلاب مهارات الممارسة المهنية المباشرة في الخدمة الاجتماعية، المجلة التربوية، الکويت، مج (28)، ع (110).
نبيل جاد عزمى (٢٠٠٩): تکنولوجيا التعليم الإلکتروني، دار الفکر العربي، القاهرة 
نجيب حمزة أبو عظمة، أسامة سعيد علي هنداوي، إبراهيم يوسف محمد محمود (2012). أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة طيبة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع (27).
هشام محمد الخولى (2003) الأساليب المعرفية وضوابطها فى علم النفس , القاهرة , دار الکتاب الحديث .
هند سليمان الخليفة (2010): ورقة عمل بعنوان الأتجاهات والتطورات الحديثة فى خدمة التعليم الألکترونى، دراسة مقارنة بين النماذج الأربعة للتعليم عن بعد موتمر وندوة مدرسة المستقبل.
وجيه المرسي أبولبن (2011). تدريس الأدب من خلال الحاسوب والمواقع الإلکترونية (1)، تم الحصول عليه في: 15 ديسمبر 2015 من الموقع: http://http://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/268330.
وفاء خليل إبراهيم (2015): أثر استخدام العروض التقديمية بواسطة الحاسب الالى فى تدريس مقرر المکتبة فى التحصيل الدراسى لطالبات الصف الاول الثانوى بالعاصمة المقدسة، رسالة م، کلية التربية، جامعة أم القرى.
وليد تاج الدين السجينى(2007): برنامج محاکاة بالکمبيوتر لتحصيل المفاهيم العلمية لذوى صعوبات نعلم الفيزياء بالمرحلة الثانوية، رسالة م، کلية التربية، جامعة المنصورة.
وليد سالم الحلفاوى (2011): التعليم الألکترونى تطبيقات مستحدثة، دار الفکر، القاهرة.
يسرية عبد الحميد فرج(2001): أثر استخدام الحقائب التعليمية فى تنمية مهارات تشغيل وصيانة أجهزة العرض التعليمية لطلاب تکنولوجيا التعليم بکليات التربية النوعية، رسالة م، کلية التربية، جامعة المنوفية.
يوسف بن عبد الله العريفى (۲۰۰۳): "التعليم الإلکتروني تقنية رائده وطريقة واعدة". ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى للتعليم الإلکتروني ، مدارس الملک فيصل بالرياض.