التدفق النفسي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص إرشاد نفسي تربوي، کلية التربية للبنات، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

     هدف البحث التعرف على مستوى التدفق النفسي والصمود النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، والکشف عن العلاقة بينهما، کما هدف إلى قياس إسهام الصمود النفسي بالتنبؤ بمستوى التدفق النفسي لديهن. وأُتبع المنهج الوصفي المسحي الارتباطي للتعرف على مستوياتهما ودراسة العلاقة بينهما نظراً لکون المنهج يتناسب مع موضوع البحث وتساؤلاته. وتکون مجتمع البحث من جميع طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة والبالغ عددهن تقريباَ 37000 طالبة. بينما تکونت عينة البحث من (392) طالبة، وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. وتم تعديل مقياس جاکسون ومارش(2006) Jackson & Marsh للتدفق النفسي من تعريب ابن الشيخ(2015) والتحقق من صدقه الظاهري. وتم تقنين مقياس الصمود النفسي لسرميني (2015) على المجتمع السعودي، وتم بيان مدى تماسک المفردات مع الدرجة الکلية للمقياسين من خلال إيجاد معامل ارتباط بيرسون، وتم حساب ثباتهما بمعامل ألفا لکرونباخ. وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للعينة الواحدة، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد.   وتوصلت نتائج البحث لمستوى مرتفع لکلا التدفق والصمود النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة. کما تم إيجاد علاقة دالة احصائيا عند مستوى الدلالة الاحصائية (α≤ 0.01) بينهما، وهي علاقة ارتباط موجبة طردية. ويمکن تفسير التدفق النفسي من خلال الصمود النفسي والعکس بنسبة 16%. ويمکن للصمود النفسي تفسير حوالي (24%) من التباين في مستوى التدفق النفسي وهي نسبة ذات دلالة معنوية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، أحمد. (2019). نمذجة العلاقة السببیة بین التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحیاة الاکادیمیة لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج -کلية التربية، ج66، 527 -604. 
الأعسر، صفاء. (2010). الصمود من منظور علم النفس الإيجابي. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج20، ع66، 25 -29.
أیوب، ناهد، و البدیوى، عفاف. (2017). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالدافعية الذاتية والتدفق النفسي لدى طالبات جامعة الأزهر. مجلة التربية: جامعة الأزهر -کلية التربية، ع147، ج2 
باظة، آمال، اللواتى، أحمد ، ومعوض، مروة. (2020). التدفق النفسي وعلاقته بإدارة الغضب لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ -کلية التربية، مج20، ع2، 281 -306.  
بخاري، نبيلة. (2019). التوافق الدراسي في علاقته بالتدفق النفسي والرضا عن الحياة لدى طالبات الدبلوم التربوي بالتخصصات العلمية والأدبية بجامعة جدة. مجلة جامعة الملک عبد العزيز -الآداب والعلوم الإنسانية: جامعة الملک عبد العزيز، مج27، ع3، 241 -272.  
بشير، حواء، والعوراني، حنان. (2018). الصمود النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط (النفسية -الاجتماعية) لدى بعض من أمهات أطفال التوحد المترددات على مرکز المقريف للتوحد بمدينة الخمس. مجلة التربوي: جامعة المرقب -کلية التربية بالخمس، ع13، 295 -323. 
بقعة، حميدة، وقارنى، مونية. (2018). التدفق النفسي من منظور علم النفس الإيجابي: دراسة تحليلية. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية: مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، ع16، 227 -237.  
بکار، ياسر. (2005). القرار في يدک(ط1). مرکز الراية للتنمية الفکرية، دار البيروتي.
بنهان، بديعة. (2016). فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية التدفق النفسي ومهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية: جامعة الإسکندرية -کلية التربية، مج26، ع5، 313 -408.
جريش، إيمان. (2017). التدفق النفسي وعلاقته بعادات العقل واليقظة العقلية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ -کلية التربية، مج17، ع5، 199 -296. 
الجلبه، ورد، وسليمان، سناء. (2018). فاعلية برنامج لتنمية الصمود النفسي لدى الطالبة الجامعية لتحسين أساليب مواجهة أحداث الحیاة الضاغطة. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس -کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع19، ج10، 213 -253.  
جولمان، دانييل(2000) الذکاء العاطفي، ترجمة الجبالي، ليلى. سلسلة عالم المعرفة.
أبو حلاوة، محمد. (2013). حالة التدفق؛ المفهوم والأبعاد والقياس، إصدارات شبکة العموم النفسية العربي، تموز، خارج الإصدار المتسلسل لکتاب الشبکة، العدد .29
حماد، أيمن. (2019). التدفق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم -کلية التربية، ع12، ج1، 239 -331.  
خشبة، فاطمة. (2017). التدفق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية الاجتماعية في ضوء المتغيرات الديموغرافية لدي المعلمين. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج27، ع96، 221 -316.  
خضير، مرفت. (2016). کفاءة الذات العامة المدرکة وعلاقتها بالتدفق النفسي وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس. مجلة التربية: جامعة الأزهر -کلية التربية، ع169، ج3، 12 -61.  
خميس، أيمان. (2018). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالي لتحسين الصمود النفسي لدى الطالبة المعلمة. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية -کلية رياض الأطفال، مج10، ع36، 119 -179.
الرشيد، لولوة. (2020). الصمود النفسي وعلاقته بالاحتراق النفسي والاضطرابات السيکوسوماتية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم. مجلة جامعة الملک عبد العزيز -الآداب والعلوم الإنسانية: جامعة الملک عبد العزيز، مج28، ع9، 46 -69.  
الرفاعي، صباح. (2018). التفکير الإيجاب والتدفق النفسي کمنبئان للتوافق الدراسي لدى طالبات الدبلوم العالي للتربية. مجلة کلية التربية: جامعة بنها -کلية التربية، مج29، ع113، 371 -400.
الرويلي، بشير. (2019). اليقظة العقلية والمرونة والتدفق النفسي لدى المرشدين الطلابيين في محافظة طريف بالمملکة العربية السعودية: دراسة مقارنة بين المرشدين الجدد والقدامى. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج3، ع7، 114 -130.  
زکي، أسماء، وجلال الدين، شريف. (2018). الروح المعنوية وعلاقتها بالصمود النفسي لدى لاعبي السباحة. مجلة بحوث التربية الشاملة: جامعة الزقازيق -کلية التربية الرياضية للبنات، ع1، 246 -267
سرميني، ايمان(2015). مقياس الصمود النفسي. مکتبة الانجلو المصرية.
سليمون، ريم. (2015). الصمود النفسي ومعنى الحياة والتدفق من وجهة نظر علم النفس الإيجابي دراسة تحليلية لصمود الجيش العربي السوري. سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ISSN: 2079-304937(4)
سويد، جيهان، وسعادة، مروة. (2018). التدفق النفسي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية والأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في إطار التأهل والاعتماد الأکاديمي. مجلة کلية التربية: جامعة المنوفية -کلية التربية، مج33، عدد خاص، 136 -181. 
الشجيري، عمر، وحسين، بلال. (2018). الفهم الانفعالي وعلاقته بالصمود النفسي لدي طلبة الجامعة. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية: جامعة الانبار -کلية التربية للعلوم الإنسانية، ع1 
شراب، عبد الله. (2018). الصمود النفسي وعلاقته بضغوط العمل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في محافظات غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية: جامعة القدس المفتوحة، مج7، ع21، 102 -115.  
ابن الشيخ، ربيعة، وحورية، تازولت. (2015) علاقة الاتزان الانفعالي بالتدفق النفسي: دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بمدبنة ورقلة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح.
صديق، محمد. (2009). التدفق وعلاقته ببعض العوامل النفسية لدى طلاب الجامعة. دراسات نفسية: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )، مج 19, ع 2 ، 313 - 357.  
عامر، عبد الناصر. (2020). إسهام الصمود النفسي في جودة الحياة في ظل جائحة کورونا (Covid-19). المجلة التربوية: جامعة سوهاج -کلية التربية، ج76 1 -12.  
عبد الجواد، أحمد. (2017). الإسهام النسبي للتدفق النفسي وإدارة الذات في التنبؤ بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع91، 481 -538.
عبد الفتاح، أسماء. (2020). فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الجسمية والصحية "الإصابة بمرض السکري" في مرحلة التعليم الأساسي. المجلة التربوية: جامعة سوهاج -کلية التربية، ج74، 9 -40.  
عبد الله، حنان. (2019). التمکين النفسي والالتزام التنظيمي الوجداني کمنبئين بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع116، 93 -154
عبد المجيد، ماجدة، لاشين، ثريا، وعبد الباقي، سلوى. (2016). التدفق النفسي للطالب المعلم لدي عينة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان -کلية التربية، مج22، ع4، 997 -1022
العزاوي، وسام، والبشراوى، شاکر. (2018) الصمود النفسي وعلاقته بالتوجه نحو الحياة والطموح الأکاديمي لدى طلبة الجامعة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة تکريت، تکريت.
العطار، محمود. (2019). الحديث الذاتي الإيجابي وعلاقته بالتدفق النفسي والهزيمة النفسية لدي طلاب کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، مج29، ع102، 388 -432.  
علي، شيماء، بنا، نادية ، وياسين، حمدي. (2018). الأمل والتفاؤل محددان للصمود النفسي لعينة من طلبة الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس -کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع19، ج6، 307 -333.  
علي، محمد. (2018). الفروق بين مرضى النمط الثاني من السکري والأصحاء في الصمود النفسي والمعتقدات الصحية وتنظيم الذات وعمه المشاعر. المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين (جمعن)، مج6، ع3، 337 -370
أبو العنين، أميرة. (2020). التفاؤل کعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس -کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع21، ج3، 345 -373.
عيد، أسماء. (2019). التدفق النفسي وعلاقته بالتلکؤ الأکاديمي واليقظة العقلية لدى الطالبات بکلية التربية بالوادي الجديد. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية -کلية رياض الأطفال، مج11، ع40، 333 -391.
غريب، إيناس. (2015). التدفق النفسي وعلاقته بتحمل الغموض والمخاطرة لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة التربية: جامعة الأزهر -کلية التربية، ع165، ج3، 292 -354
الفرجاني، نجاة، سليمان، سناء، ومنتصر، شادية. (2019). فعالية برنامج قائم على التفاؤل لتحسين الصمود النفسي لدى عینة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس -کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع20، ج15، 83 -112
القحطاني، سالم والعامري، أحمد، والمذهب، معدي، والعمر، بدران. (2004). منهج البحث في العلوم السلوکية(ط4) مکتبة الملک فهد الوطنية.
القرالة، عبد الناصر. (2020). التنبؤ بالتدفق النفسي في ضوء أبعاد التمکين النفسي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة الکرک. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث: جامعة الحسين بن طلال -عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، مج6، ع1، 193 -209 
أبو قورة، کوثر، الجوهري، شيماء، وأبو شقة، سعدة. (2019). الصمود النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط الأکاديمية لدي طلبة کلية التربية. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ -کلية التربية، مج19، ع4، 659 -688
لطفي، أسماء، وأبو العلا، حنان. (2015). التدفق النفسي کمنبئ بمهارات اتخاذ القرار لدى عينة من مديري المدارس بمحافظة المنيا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع60، 283 -323
محمد، أمل. (2019). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية الصمود النفسي وخفض الألکسيثيميا لدى طالبات المرحلة الجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع106، 270 -300
محمود، هبة. (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية: جامعة عين شمس -کلية التربية، مج42، ع1، 104 -227.  
المسما، موضي، عجاجه، صفاء، وعبد الله، هشام. (2019). التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من مستوي التدفق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع11، 233 -268.  
مصطفى، عبير. (2018). التدفق النفسي وعلاقته بالاستبصار الاجتماعي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة المنوفية. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا -کلية التربية، مج70، ع2، 640 -682
معمرية، بشير. (2010). علم النفس الايجابي: اتجاه جديد لدراسة القوى الفضائل الانسانية. دراسات نفسية: مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، ع 2، 97 -158.  
النجار، علاء الدين، وصقر، السيد. (2019). الصمود النفسي وعلاقته بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ -کلية التربية، مج19، ع3، 643 -678.  
الهادي، سراية، وبن طراد، زينة. (2018). التدفق النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي: دراسة ميدانية على العمال الدائمين بمديرية التجارة بورقلة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح -ورقلة، ع35، 1117 -1130.