أثر إختلاف حجم المجموعات وعدد الأنشطة التعليمية والتفاعل بينهما ببيئة التعلم المعکوسة على التحصيل الدراسي والرضا التعليمي في مقرر إحصاء عامة لطالبات قسم الرياضيات بجامعة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية وعلم النفس بکلية العلوم والآداب بالقريات، جامعة الجوف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر إختلاف حجم المجموعات (صغيرة /متوسطة) وعدد الأنشطة التعليمية (قليلة/متوسطة/ کثيرة) والتفاعل بينهماعلى التحصيل الدراسي والرضا التعليمي ببيئة التعلم المعکوسة. تکونت المجموعة التجريبية من27 طالبة من طالبات الفرقة الثانية بقسم الرياضيات، وتم تقسمهم إلى6 مجموعات تجريبية بناء على الحجم وعدد الأنشطة. استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي تم تحديد أثر المتغير المستقل وهو التفاعل بين حجم المجموعات (صغيرة/متوسطة)، وعدد الأنشطة (قليلة/ متوسطة/ کثيرة) على المتغيرات التابعة وهي التحصيل الدراسي والرضا التعليمي ببيئة التعلم المعکوسة. تم استخدام الاختبار التحصيلي لمقرر إحصاء عامة واستبانة الرضا التعليمي کأدوات لجمع البيانات، وقد دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي والرضا التعليمي يرجع إلى التفاعل بين حجم المجموعات (صغيرة/متوسطة) وعدد الأنشطة التعليمية (قليلة/متوسطة /کثيرة) ببيئة التعلم المعکوسة.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم رضا ابراهيم عبدالله محمود(2019). التفاعل بين نمط التدريب الإلکتروني "الموزع-المکثف" في بيئة تعلم مقلوب وأسلوب التعلم "التحليلي- الشمولي" وأثره على تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب الآلي والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم . مجلة التربية کلية التربية الازهر, 2(184), ص 413 -509.
ابراهيم صابر عبدالرحمن(2008). فعالية بعض الانشطة التعليمية في تنمية الاتجاه نحو تربية المواطنة لدي طلاب المدرسة الثانوية الصناعية المعمارية واثرها علي کل من تنمية المهارات العملية والتحصيل الدراسي. مجلة کلية التربية، جامعة حلوان(4)،14-43.
احلام دسوقي أبراهيم(2019). تصميم بيئة تعلم نقال وفق نموذج التصميم التحفيزي ARSCوأثرها في تنمية التحصيل والرضا التعليمي والدافعية للإنجاز لدي طلاب الدبلوم المهني ذوي اسلوب التعلم  (السطحي والعميق ). المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية،(68), 2976- 3084.
أحمد محمود جورانه(٢٠٠٦). تطوير الأنشطة والتقويم في کتب التربية الإسلامية في ضوء المعايير المعاصرة وقياس اثر وحدات تعليمية مطورة في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم. رسالة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية، جامعة عمان، الأردن.
أحمد مصطفى کامل عصر(2018). تفاعل بين نمطي الأنشطة التعليمية الإلکترونية التفاعلية (فردي - تشارکي) ونمطي الإبحار (هرمي - شبکي) في بيئة تعلم إلکتروني وأثره على تنمية مهارات تصميم الرسوم التعليمية المتحرکة ثنائية البعد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. ، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،28(4)،183-269.
أحمد فهيم بدر عبد المنعم(2018). أثر التفاعل بين مستوى تقديم توجيه الأنشطة الإلکترونية في بيئة الصف المقلوب والاسلوب المعرفي على تنمية مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب التعليم العالي. مجلة العلوم التربوية، 26(4)،ج2، 1-93.
أحمد فهيم بدر عبدالمنعم(2017). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الإلکتروني النقال وأسلوب التعلم على تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية. تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية،(33)،1-77.
احمد مصطفى عصر, ايهاب مصطفى جادو(2019): بيئة تعلم الکتروني قائمة علي اسلوب التعلم (لفظي –بصري ) والتفضيلات التعليمية (فردي- تعازني ) وأثرها علي تنمية التفکير الابداعي والرضا التعليمي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،29(1)، 231 -340.
اسامة سعيد هنداوي(2014). أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الانشطة في وحدة تعليمية الکترونية حول ادراک الالغاز والخدع البصرية الرقمية علي مهارات  التمييز البصري ومستوي قراءة البصريات لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(53) ،17-70.
أسماء محمود عبدالرحمن(۲۰۱۷). برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية مهارات الثقافة المعلوماتية والتفکير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا. رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
إلهام  عبد الکريم السعدون(2016).أثر استخدام استراتيجية الفصول المقلوبة على تحصيل الطلاب وعلى رضاهم عن المقرر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،5(6)، 1-11.
أميرة محمد المعتصم الجمل(۲۰۱۲). التفاعل بين حجم مجموعات العمل في الفيسبوک والمسئولية فلسطين، الموقع: الاجتماعية في بيئات التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات اختيار مصادر التعلم ونمط المشارکة الإلکترونية، تکنولوجيا التعليم. ، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،22 (۲)، 335-٢٤١.
إيمان زکى موسى محمد(2016). أثر التفاعل ببن نمط ممارسة الأنشطة وأسلوب التعلم في  بيئة تعلم مقلوب على تنمية التحصيل الدراسي وفاعلية الذات الأکاديمية والرضا التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، (29)، 326 – 232.
إيمان عبد العزيز رمضان ,زينب أمين محمد، وآمال کامل ربيع(2018). أثر التفاعل بين حجم المجموعات ونمط التعلم على أداء الأنشطة الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، المؤتمر الدولي الأول  التعليم النوعي  الابتکارية وسوق العمل کلية التربية النوعية،  جامعة المنيا، 117-136.
إیهاب محمد عبد العظيم حمزة(٢٠١٥). أثر اختلاف نمطي التعليم المدمج (المرن/ الفصل المقلوب) في إکساب طلاب کلیة التربية بعض مهارات إنتاج البرامج المسموعة". دارسات تربوية و اجتماعية،٢١(٤)،٤٩-106مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/775518 .
بشري عبد الباقي أبوزيد مصطفي(2016) .تصميم بيئة صف معکوس قائمة علي الانشطة التعليمية وأثرها علي تنمية مهارات انتاج عناصر التعلم الرقمية والکفاءة الذاتية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي دافعية الانجاز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 20(73)، 131-188
حمزة محمد إبراهم احمد القصبي(2019). أثر توقيت تقديم الأنشطة التعليمية ببيئات التعلم الشخصية المؤسسية في الأداء الأکاديمي ومهارات التعلم مدى الحياة لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة القاهرة .کلية الدراسات العليا للتربية ، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة .
حنان أسعد الزين(٢٠١٥). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأکاديمي لطالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، ٤، ١٧١ - ١٨٦ .
حنان محمد الشاعر(٢٠١٤). أثر استخدام ونوع النشاط الإلکتروني المصاحب لعرض الفيديو في نموذج الفصل المقلوب علي اکتساب المعرفة وتطبيقها وتفاعل الطالب أثناء التعلم. مجلة دراسـات عربيـة  التربيـة وعلـم الـنفس، ٤٦ (٣)،١– ١35.
دينا سمير سيد على ، حنان محمد کمال محمد مرسي(2020). التفاعل بين حجم مجموعات التشارک (منخفض - متوسط) ونمط التشارک (ثابت متغير في بينة تدريب إلکترونية وأثره في تنمية مهارات التدريس الإلکتروني واليقظة العقلية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية. ، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،٣٠،(١٢)، ج٢ ،٦٩ -173.
رابعة محمد الصقرية، محسن ناصر السالمي(2020). أثر توظيف الأنشطة الإلکترونية ببيئة التعلم المدمج في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر لمادة التربية الإسلامية وتنمية مهارات التعلم الذاتي لديهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21 (1) ، 339-372.
رانية فواز ناصر اللهيبي،  وايمان طارق صالح ريس(2019). اتجاهات اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية نحو استخدام التعلم المقلوب ومعوقات تطبيقه في التدريس. المجلة الاردنية في العلوم التربوية، 16 (3) ، 317-334.
رجاء أبو محمود علام(2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. دار النشر للجامعات : القاهرة .
 الزهراء خليل أبو بکر(2020). أثر نمطي التعلم المعکوس (الاستقصاء – تدريس الأقران) في اکتساب واستخدام معلمي العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا لمهارات تنفيذ التدريس وزيادة متعتهم بالتعلم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14( 4)،            1- 84.
زينب محمد حسن خليفة(٢٠١٦). أثر التفاعل بين توقيت تقديم التوجيه والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المعکوس على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية لدى أعضاء الهيئة التدريسية المعاونة، رابطة التربويين العرب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (۷۷)،                  67-138.
سعيد عبدالله لافي(2012).اساليب التدريس. القاهرة :عالم الکتب.
سلوي بوبکر باوزير , وفاء محمد عبدالله(2017). الدليل الاجرائي لتعلم صفي نشط . مکة المکرمة: دار الطرفين 
السيد عبد المولى أبو خطوة(2010). مبادئ تصميم المقررات الإلکترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. مؤتمر "دور التعلم الإلکتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة، مرکز زين للتعليم الإلکتروني – جامعة البحرين.
عبد العزيز بن درويش المالکي(2008). إثر استخدام أنشطة إثرائية بواسطة برنامج حاسوبي في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الثالث الابتدائي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
عبد العزيز طلبه عبد الحميد(۲۰۱۰). اختلاف حجم مجموعات التشارک في التعلم الإلکتروني القائم على المشروعات وأثره على اکتساب مهارات التصميم التعليمي والتفکير الناقد والاتجاه نحو المشارکة الإلکترونية باستخدام تقنيات الويب التفاعلية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، تکنولوجيا التعليم، ، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 16(4)، ٩٥-١٥٢.
عزة محمد جاد(2010). أثر اختلاف اسلوب عرض المحتوي ونمط ممارسة الانشطة التعليمية علي تنمية التفکير الابداعي ومهارات قراءة الصور في التربية الاسرية لدي طلاب کلية التربية .مجلة العلوم التربوية،(1)، 101 -133.
عمرو جلال الدين احمد(2006). فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارات تصميم مواقع الانترنت التعليمية لدى ملمي الحاسب الالي بالمعاهد الازهرية و اتجاهاتهم نحوها . مجلة کلية التربية جامعة الازهر،(131 )، 111-179.
عوض  معيض الثبيتي(2015) . عوائق ممارسة الانشطة الطلابية بمدينة الطائف من وجهة نظر رواد الارشاد والطلاب. جمعية الثقافة من اجل التنمية، 89 ،49 -90.
فايز منشر الظفيري، أحمد محمود غريب(٢٠١٦). اختلاف حجم المجموعات وأدوار المتعلمين في بيئة التعلم الالکتروني وأثره على تنمية مهارات المشارکة باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى طلبة کلية التربية بجامعة الکويت. المجلة التربوية، 3(۱۱۸)،۷۱-۱۰۸.
فؤاد البهي السيد(1978). علم النفس الاحصائي : قياس العقل البشري. : القاهرة دار الفکر العربي.
فيصل شوکت الرواجفة ( ٢٠١٩ ). فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي  في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، رسالة ماجستير، کلية العلوم.
ماهر إسماعيل صبري, ياسر سيد نور الجبرتي, داليا  صبحي صلاح الأشقر و هويدا سعيد عبدالحميد السيد(2020). نمط تقديم الدعم التعليمي في بيئة التعلم المعکوس وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (17)، 23-80 .
محمد عاطف الجمال(2019). التعلم المقلوب . نسخة الکترونية مسترجع من: https://askzad.com/Bibliographic?service=4&imageName=Sanv5P0c1Q6ZLnbc05fC5w..&imageCount160&key=Books_Bibliographic
محمد أبو اليزيد أحمد مسعود(2019). أثر توقيت تقديم الأنشطة الإلکترونية في بيئة التعلم المقلوب لتنمية المهارات التطبيقية لمقرر حزم التطبيقات المکتبية لطلاب المعاهد العليا، تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية،(40)، 213-271.
 
 
محمد جابر خلف الله(۲۰۱۷). فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدي أعضاء هيئة التدريس. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ۱(۸)، 415- 490.
  محمد حسن رجب خلاف(٢٠١٦). أثر نمطي التعلم المعکوس (تدريس الأقران /الاستقصاء )على تنمية مهارات استخدام البرمجيات الاجتماعية في التعليم وزيادة الدافعية للإنجاز لدى طلاب الدبلوم العامة بکلية التربية جامعة الإسکندرية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، (٧6)، 17 –89.
محمد سيد أحمد عبد العال(2018). فاعلية مقرر إلکتروني بنظام موودل قائم على التعليم المقلوب في طرق تدريس الرياضيات في تحقيق أهدافه والرضا عن تعلمة و لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات،21( 2)، 43 – 95.
محمد عبد الرحمن السعدني(2018). التفاعل بين استراتيجيات التعليم (المشروعات الالکترونية, لعب الادوار) وحجم مجموعات العمل (صغيرة, متوسطة ) في التعلم المقلوب واثره على اکساب الطلاب المعلمين مهارات توظيف منصة التعليم الاجتماعي " أدمودو" في التعلم. ، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم, 28(4)، 271 – 372.
محمد عطية خميس(2003). عمليات تکنولوجيا التعليم. القاهرة : مکتبة دار الکلمة.
محمد عطية خميس(2011). الاصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعلم الالکتروني .القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع .
مروة سليمان أحمد(2017). أثر التفاعل بين نمط تصميم الأنشطة الإلکترونية والأسلوب المعرفي القائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني على تنمية بعض نواتج التعلم لمقرر تکنولوجيا التعليم لطلاب الدبلوم العامة عن بعد. تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية،(32)،ج 2، 291-358.
مسلم حمودة احمد حسن(2019): فاعلية الفصول المعکوسة لتدريس الأحياء في تنمية مهارات الفهم العميق والرضا عن التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية . مجلة کلیة التربية، جامعة الأزهر،(183)، 95- 126.
ممدوح سالم محمد الفقي(٢٠١٦). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک باستراتيجية المناقشات الإلکترونية ورتبة قوة السيطرة المعرفية على التحصيل والکفاءة الاجتماعية الإلکترونية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الطائف. تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية،۱(۲۹)، 29 – 103.
منال السعيد محمد سلهوب(2019). أثر التفاعل بين نمطي ممارسة الأنشطة التعليمية (الفردي / التشارکي) في بيئة تعلم إلکترونية وأسلوب التفکير (الداخلي / الخارجي) على إکساب مهارات تطوير المقررات والاختبارات الإلکترونية لدى الطلاب المعلمين. ، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 29(8 )، 95 – 218.
نادية التازي أحمـد نـوبي (٢٠١٦). أثر الأنشطة الإلکترونية في بيئة التعلم المدمج في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ دوي صعوبات التعلم، مجلـة علـوم التربيـة،(65)، 135- 150.
نبيل جاد عزمي(٢٠١٦). نموذج التصميم التعليمي ADDIE وفقا لنموذج الجودة PDCA. مجلة التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة، ع١٧.
نبیل السيد محمد حسن(٢٠١٥). فاعلية التعلم المعکوس القائم على التدوين المرئي في  تنمية مهارات  تصميم الاختبارات الإلکترونية لدي أعضاء هيئة  التدريس بجامعة أم القري. دارسات عربية في التربية وعلم النفس،(٦١)، ١١٣ – ١٧.
نبيل جلا عزمي(۲۰۰۸). تکنولوجيا التعليم الالکتروني. القاهرة: دار الفکر العربي.
نيفين منصور محمد السيد، أنهار على الإمام ربيع (۲۰۱۷). أثر اختلاف حجم المجموعات في التعلم الإلکتروني القائم على الحالة في تنمية مهارات التفکير التعليلي وجودة إنتاج الحقائب الإلکترونية لدى طالبات تکنولوجيا التعليم وقبولين واستجاباتهن نحو حجم المجموعات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ١(٨٦)، ٢٣-١٥٦.
هاني محمد الشيخ(۲۰۱۳). العلاقة بين نوع التفاعل وحجم المجموعات في التعلم التشارکي الإلکتروني وأثرها على تحسين الأداء الأکاديمي والکفاءة الاجتماعية الإلکترونية لدى طلاب الجامعة تکنولوجيا التعليم، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، ۲۳(4)، 115- 174.
هبة حسين عبد الحميد دوام(2019). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الانشطة ببيئة التعلم المقلوب والاسلوب المعرفي في تنمية مهارات صيانة الحاسب الالي لدي طلاب تکنولوجيا التعليم . بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،(15)، 23-92.
 هناء محمد جمال الدين، حنان محمد ربيع محمود، محمد يسري عبد العزيز(۲۰۱۷). أثر التفاعل من حجم مجموعة التشارک والأسلوب المعرفي باستراتيجية تقصي الويب لوحدة حل المشکلات على تنمية تقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية الأزهرية . تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، (۳۰)، ۲۲۵-۳۰۹.
هنادي محمد أنور عبدالسميع(٢٠١٥). فاعلية اختلاف حجم مجموعات التشارک في العصف الذهني الإلکتروني لتنمية مهارات التفکير الناقد ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير، جامعة عين شمس.
هويدا سعيد عبد الحميد(2020). اختلاف نمط ممارسة الأنشطة الإلکترونية ضمن بيئة التعلم المعکوس وأثره في تنمية الأداء التقني والثقة بالنفس لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،(186)،ج3، 11-63.
 
 
ولاء أحمد عباس مرسي(2018). نمط التعلم المقلوب (تدريس الاقران , الاستقصائي ) وأثر تفاعله مع استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا ( البحث عن المساعدة / البحث عن المعلومات ) علي تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ودافعية الانجاز والرضا لدي طلاب تکنولوجيا التعليم .  تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،27(124)،181- 269.
وليد يوسف محمد إبراهيم(۲۰۱۳). اختلاف حجم المجموعة المشارکة في المناقشات الإلکترونية التعليمية وتأثيرها على تنمية التفکير الناقد والتحصيل المعرفي والرضا عن المناقشات لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة تکنولوجيا التعليم ، تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، ۲۳(۳)، ٢٧٥-٣٥٣.
يوسف أحمد المشنى .محمد محمود الحيلة(٢٠١٧). أثر استخدام التعلم المعکوس في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم وفى تفکيرهم الإبداعي . المجلة الدولية لتطوير التفوق، ٨ (١٥)، ٨٩ - ١١٢ .
يوسف يحي الفيفي، رياض عبد الرحمن محمد(۲۰۱۸). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تعلم برمجة الحاسب بلغة الفيجوال بيسک والاتجاه نحو تعلم برمجة الحاسب. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين،19(۳)،47- 85.