دور برامج المشاهير على اليوتيوب في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الکشف عن واقع استخدام برامج المشاهير على اليوتيوب ودورها في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة جدة، والتعرف إلى معوقات الاستفادة من برامج المشاهير على اليوتيوب في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة جدة، وکذلک التعرف إلى المقترحات الممکنة للاستفادة من برامج المشاهير على اليوتيوب في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة جدة. التعرف إلى دور برامج المشاهير على اليوتيوب في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة جدة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بها، وتکونت عينة الدراسة من (450) طالباً من طلاب جامعة جدة، وقد أظهرت النتائج أن (44.2%) من طلاب جامعة جدة يستخدمون اليوتيوب بشکل منتظم، و(43.8%) يستخدمونه أحياناً وعلى فترات متقطعة وغير منتظمة، بينما ما نسبته (12%) نادراً ما يستخدمون موقع اليوتيوب، وأن مشاهير العالم العربي على اليوتيوب کانوا الأکثر متابعة من قبل عينة الدراسة بنسبة (37%) يليهم مشاهير العالم بنسبة (36%) وأخيراً مشاهير اليوتيوب السعوديين بنسبة (27%)، کما أظهرت النتائج أن دور برامج المشاهير على اليوتيوب في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة جدة منخفض بحسب وجهة نظر الطلاب أنفسهم، وأظهرت النتائج أن أبرز معوقات الاستفادة من برامج المشاهير على اليوتيوب في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة جدة، تمثلت في: احتواء برامج المشاهير على طابع السخرية من الآخرين، واتسامها بالحرية المطلقة في طرح الآراء، والتفاوت الکبير بين آراء المشاهير على برامجهم وبين سلوکياتهم، وأن أبرز المقترحات الممکنة للاستفادة من دور برامج المشاهير على اليوتيوب في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة جدة التي جاءت بدرجة عالية حسب وجهة نظر أفراد العينة تمثلت في الإبلاغ عن المحتوى غير المرغوب فيه من برامج المشاهير على اليوتيوب، وقيام المؤسسات التربوية بطرح برامج تشتهر على اليوتيوب تهتم بالقضايا الهادفة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن فارس، أبو الحسين أحمد زکريا (1979م) معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر.
ابن منظور، محمد مکرم علي(1414هـ) لسان العرب، ط3، بيروت: دار صادر.
أبو إسماعيل، أکرم عبد القادر (2013م) توظيف التکنولوجيا في تعلم وتعليم القيم، مؤتمر الحصاد التربوي السابع "نحو تعليم قيمي يواکب العصر ويحافظ على الهوية"، الأردن: عمان.
أبو العلا، محمد علي (2013م) الإعلام الدولي وتکنولوجيا الاتصال، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
أبو العينين، خليل مصطفى (1988م) القيم الإسلامية والتربية، المدينة المنورة: مکتبة الحلبي.
أبو بکر، صابر محمد أحمد (2016م) مضامين ثقافة السلام بموقع اليوتيوب، مجلة دراسات الطفولة، مجلد 19، العدد: 71، إبريل، ص 91- 96.
أبو قلبين، سمية شعبان (2016م) درجة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المنظومة الأخلاقية لدى طلبة الجامعة الهاشمية، رسالة ماجستير، الأردن: الجامعة الهاشمية.
أزهر، هشام بن سعيد (2014م) مقاصد الشريعة وعلاقتها بالقيم الأخلاقية، حولية مرکز البحوث والدراسات الإسلامية، مصر: جامعة القاهرة، کلية دار العلوم.
الترمذي، محمد بن عيسى (1998م) سنن الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت: دار الغرب الإسلامي.
الجلاد، ماجد زکي (1435هـ) المرشد العملي للتربية على القيم، رؤية نظرية وطرائق عملية‎، ‎مؤسسة قمم المعرفة‎.
الجمال، رباب رأفت محمد (2014م) تأثير استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على تشکيل النسق القيمي الأخلاقي، المجلة العربية للإعلام والاتصال، العدد: 11، مايو، ص 89-168.
الجوهري، أبو نصر إسماعيل بن حماد(1987م) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، ط4، بيروت: دار العلم للملايين.
الحسني، عوض حمد زاهر (2007م) تنمية القيم الأخلاقية في المرحلة الثانوية من خلال الأنشطة غير الصفية.رسالة ماجستير، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلية التربية.
الحسين، إبراهيم (2015م) السعوديون أکثر الشعوب مشاهدة لـ"يوتيوب"، متاح على https: //www.alarabiya.net/ar/saudi-today  استرجعت في 10/3/2018.
الخياط، عالية محمد محمد تراب (2015م) دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات المعاصرة على منظومة القيم الأخلاقية لدى الشباب، دراسة تحليلية، مصر: مجلة کلية التربية (جامعة بنها)، مجلد 26، العدد: 102، إبريل ص 207-252.
الزبون، أحمد محمد (2017م) درجة تأثير شبکات التواصل الاجتماعي الرقمية على المنظومة القيمية لطلبة کلية عجلون الجامعية، المجلة الأردنية في العلوم الاجتماعية، المجلد 10، العدد3: ص331-357.
الزيود، ماجد (2011م) الشباب والقيم في عالم متغير، ط2، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الشميمري، فهد عبد الرحمن (2010م) التربية الإعلامية: کيف نتعامل مع الإعلام؟، الرياض.
الشهري، حنان شعشوع (2013م) أثر استخدام شبکات التواصل الإلکترونية على العلاقات الاجتماعية "الفيس بوک وتويتر نموذجاً"، دراسة ماجستير، جدة: جامعة الملک عبد العزيز.
الصباغ، عبد اللطيف الشيخ (2013م) طرق وآليات غرس القيم الأخلاقية ونقلها إلى الأجيال الصاعدة، مؤتمر کرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية، جدة: جامعة الملک عبد العزيز.
الطنباري، فاتن، والمحروق، نهلة، و عبد الحميد، حنان (2016م) دور اليوتيوب في إمداد المراهقين بالمعرفة حول القضايا العربية، مجلة دراسات الطفولة، مجلد19، العدد: 72، سبتمبر، ص 105- 110.
الطيار، فهد علي (2014م) شبکات التواصل الاجتماعي و أثرها على القيم لدى طلاب الجامعة (تويتر نموذجاً)، المجلة العربية للدراسات الأمنية و التدريب، مجلد 30، العدد: 61، ديسمبر، ص193-224.
الغامدي، ماجد جعفر (2009م) الإعلام والقيم، الصحفي العربي.
القادر، ماجد بن محمد (2017م) علاقة مشاهير برامج التواصل الاجتماعي بالأثر الأخلاقي، مجلة البحث العلمي في التربية بمصر، مجلد6، العدد: 18، ص277-293.
القاسمي، علي (2017م) الشهرة وما أدراک ما الشهرة، متاح على http: //www.alhayat.com بتاريخ 15/3/2018.
اللوزي، أماني أحمد عبد ربه (2017م) أثر استخدام شبکة التواصل الاجتماعي الفيس بوک على القيم الإسلامية، دراسة تحليلية، رسالة ماجستير، الأردن: جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
المطيري، جميلة فالح (2016م) المجتمعات الافتراضية ودورها في تنمية القيم الأخلاقية من وجهة نظر طالبات جامعة القصيم، رسالة ماجستير، جامعة القصيم: کلية التربية.
الموسوعة الحرة، ويکيبيديا (12/3/2018) اليوتيوب، متاح على https: //ar.wikipedia.org آخر تعديل لهذه الصفحة کان يوم 13 مارس 2018م.
باداوود، إبراهيم محمد (2017م) احذروا مرض الشهرة. صحيفة المدينة،  متاح على      http: //www.al-madina.com استرجعت بتاريخ 15/3/2018.
حمودة، أحمد يونس محمد (2013م) دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية مشارکة الشباب الفلسطيني في القضايا المجتمعية، دراسة ماجستير، جامعة الدول العربية : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
خليل، أحمد (2018م) منصة اليوتيوب: ملايين السعوديين يتابعوننا، صحيفة سبق الالکترونية، متاح على  https: //sabq.orgبتاريخ 19/2/2018م.
دياب، فوزية (١٩٦٦م) القيم والعادات الاجتماعية، القاهرة: دار الکاتب العربي.
زهران، حامد عبد السلام (1990م): علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة"، القاهرة: عالم الکتاب.
عمر، أحمد مختار عبد الحميد (2008م) معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الکتب.
قحيمة، جابر (1984م) المدخل إلى القيم الإسلامية، القاهرة: دار الکتب الإسلامية.
رؤوف، رؤوف (2018م) شبکة التواصل الاجتماعي فيس بوک والقيم الأخلاقية للشباب الجزائري، دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بولاية جيجل، مجلة الحکمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، الجزائر: مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع، العدد: 13، ص42-60.
محمد، أيمن أحمد السيد (2015م) شبکات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم الأخلاقية لجماعات الشباب الجامعي، مجلة الخدمة الاجتماعية "الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين"، العدد: 54، يونيو، ص 15-67.
مخلوف، آلاء فخري محمد (2014م) استخدامات طلبة الجامعات الأردنية لليوتيوب والإشباعات المتحققة منها، رسالة ماجستير، الأردن: جامعة اليرموک.
نش، عزوز (2015م) تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على قيم الشباب الجامعي الجزائري "دراسة لعينة من مستخدمي موقع الفيس بوک"، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر: مرکز جيل البحث العلمي، العدد: 11، ص183-193.
يالجن، مقداد (1996م) التربية الأخلاقية الإسلامية، الرياض: دار عالم الکتب.