تصور مقترح لتطوير إدارة برامج الدراسات العليا في کليات التربية في ضوء نماذج الابتکار التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص إدارة التعليم العالي، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

                    هدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم الابتکار التنظيمي، والتعرف على أبرز مجالاته ذات الصلة بإدارة برامج الدراسات العليا، وعرض أبرز نماذج الابتکار التنظيمي القابلة للتطبيق في مؤسسات التعليم العالي، بعد الکشف عن واقع إدارة برامج الدراسات العليا في کليات التربية بالمملکة العربية السعودية باستخدام مصفوفة التحليل الرباعي، للتوصل إلى بناء تصور مقترح لتطوير إدارة برامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية في ضوء نماذج الابتکار التنظيمي. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لأدبيات الدراسة عن الابتکار التنظيمي ونماذجه ذات العلاقة بإدارة برامج الدراسات العليا في کليات التربية وذلک من خلال التحليل لمحتواها. وتوصلت النتائج إلى أن الابتکار التنظيمي قدرة تنظيمية مُوجهة لإجراء تغييرات مبتکرة قد تنطوي على تطبيق ممارسة إدارية جديدة، استحداث تقنية مبتکرة، خلق فرص مع منظمات أخرى وأصحاب المصلحة أو تطوير خدمات متميزة، لتحسين کفاءة الأداء والحفاظ على موقع تنافسي للمنظمة، ووجود نماذج عملية للابتکار التنظيمي من الملائم استخدامها لتطوير الأداء والوصول لأهداف ذات کفاءة، وأن تطبيق التصور المقترح في الدراسة يدعم ممارسات الابتکار التنظيمي لتطوير إدارة برامج الدراسات العليا بالجامعات الحکومية. وأوصت الدراسة بالآتي: إنشاء وحدة ابتکار مستقلة في کل قسم أکاديمي في کليات التربية، أهمية بناء مقاييس سليمة لقياس ممارسات الابتکار التنظيمي في إدارة برامج الدراسات العليا التربوية، اهتمام القادة على جميع المستويات بتوظيف ممارسات الابتکار التنظيمي، دعم أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي لفهم کيفية تبني الابتکار التنظيمي والاستفادة منه، التدريب المستمر على استراتيجيات الابتکار ومقاييسه بما يدعم ممارسات الابتکار التنظيمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آل سفران، محمد بن حسن. (٢٠١٥م). تقويم برامج الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الملک خالد في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية -عمادة البحث العلمي، ٤٢(٣)، ٨٤٧-٨٧١.
أبو ارشيد، عبدالرحمن بن محمد؛ والبدارنة، مهدي بن محمد. (٢٠١٠م). فاعلية برامج الدراسات العليا في الإدارة التربوية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر الطلبةمجلة اتحاد الجامعات العربية: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، (٥٥)، ٢٦٧-٢٣١.
أبو سيف، محمود بن سيف. (٢٠١٦م). رأس المال الفکري وعلاقته بالابتکار التنظيمي في جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا بمصر: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، (٩٦).
أبو نعير، نذير؛ خليل، محمد؛ البدوي، أمل؛ آل کردم، مفرح. (٢٠١٦م). تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة الملک خالد في ضوء مؤشرات الجودة النوعية والتميزدراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، ٤٣(٢)، ٤٦٩-٤٩٥.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. (٢٠١٥م). تقرير التنمية البشرية ٢٠١٥م. التنمية في کل عمل. تم استرجاعه على الرابط:
https://www.un.org/ar/esa/hdr/pdf/hdr15.pdf
البلوشي، عثمان بن عبدالرحمن. (٢٠١٩م). التخطيط لتحسين تنافسية الجامعات العمانية وفقاً لبعض مقاييس التصنيف العالمية. (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية/ جامعة دمياط. قسم أصول التربية. القاهرة.
حلمي، فؤاد بن أحمد. (٢٠١٩م). فجوة الإدارة الجديدة في إدارة المؤسسات الجامعية. المؤتمر العلمي السنوي السادس والعشرون: تطوير التعليم العالي بالوطن العربي في عصر التکنولوجيا الفائقة والتنافسية: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ٢٣٢ - ٢٤٦.
الدوسري، مبارک بن مبارک (٢٠١١م). المشکلات التي تواجه برامج الدراسات العليا في کليات التربية في الجامعات السعودية وسبل التغلب عليها. (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية. جامعة اليرموک، إربد.
راضي، ميرفت بنت محمد. (٢٠١٦م). واقع فاعلية برامج الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة من وجهة نظر الخريجينبحوث المؤتمر العربي الدولي السادس: لضمان جودة التعليم العالي LACQA ٢٠١٦م: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا وجامعة الزرقاء الأردنية، الخرطوم: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، ٨٧ - ١٠٠.
الرشود، نوال بنت سالم. (٢٠١٦م). صيغة مقترحة لبرامج الدراسات العليا في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة – جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً. (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية. قسم السياسات التربوية. جامعة الملک سعود. الرياض.
رفاعى، ممدوح بن عبدالعزيز. (٢٠١٢م). استراتيجيات الابتکار: طريق الإدارة نحو الابتکار الجذريمؤتمر دعم وتنمية المشروعات الصغيرة: جامعة عين شمس - کلية التجارة ومنظمة حقوق الانسان، القاهرة: کلية التجارة، جامعة عين شمس والمنظمة الوطنية الدولية لحقوق الانسان، ٣٨٧-٤٠٤.
رؤية 2030 المملکة العربية السعودية. (٢٠١٦م(. في رؤية المملکة العربية السعودية 2030، تم استرجاعه على الرابط:
الزلزلة، يوسف. (٢٠١١م). مفهوم الاستثمار في التعليم. الاستثمار في التعليم العالي. المؤتمر التربوي الثاني، جمعية المرکز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي. تم استرجاعه على الرابط:
سکيک، سامية بنت اسماعيل. (٢٠١٩م). بدائل مستقبلية مقترحة لتطوير نظم الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية: منظور استشرافي مقارن. مستقبل التربية العربية: المرکز العربي للتعليم والتنمية، ٢٦(١١٦)، ٥٠٠-٥١٠.
السلمي، سعود؛ عبدالرحمن، أحمد؛ مهران، جمال؛ وزيدان، أشرف. (٢٠١٨م). جودة ضوابط وإجراءات القبول واستحداث برامج الدراسات العليا وتطورها بجامعة الملک عبدالعزيزمجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، ٣٨(٢)، ١٧-٣٥.
شرار، محمد بن خالد. (٢٠١٩م). إدارة المعرفة وأثرها على الابتکار التنظيمي: دراسة تطبيقية على شرکات الاتصالات الفلسطينية. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات العليا والبحث العلمي/ جامعة الخليل. فلسطين.
الشربيني، غادة بنت حمزة. (٢٠١٩م). المشکلات المتعلقة ببناء وتطوير الخطط الدراسية من وجهة نظر أعضاء لجان الخطط والبرامج الدراسية بجامعة الملک خالدالمجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ٥٨، ٣٠١- ٣٣٩. 
العربي، تيقاوي. (٢٠١١م). دور التغيير التنظيمي في تطوير الابتکار في المنظمات الحديثة من وجهة نظر العاملين في منظمات الاتصالات الجزائرية: دراسة ميدانية تحليليةأعمال الملتقى الدولي الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة: دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية: کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير - جامعة سعد دحلب البليدة ، ٢، ١٦٩-١٩٣.
العسيري، خالد بن حسين. (٢٠١٥م). مقومات الابتکار الاجتماعي کمدخل لتطوير الإدارة الجامعية من وجهة نظر الهيئة الإدارية والأکاديمية في الجامعات السعودية. (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية. جامعة أم القرى. الرياض.
العُمري، نجلاء بنت عمر. (٢٠١٧م). الکفاءة الداخلية النوعية لبرامج الدراسات العليا بالأقسام التربوية في الجامعات السعودية تصور مقترح. (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية العلوم الاجتماعية. قسم الإدارة والتخطيط التربوي. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.
الغيث، العنود بنت محمد، السالم، غادة بنت سالم، وابن عنيق، عزيزة بنت محمد. (٢٠١٨م). تطوير برنامج دکتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية في جامعة الملک سعود. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، ٢٦(١)، ١١١-١٤٤.
القرني، صالح بن علي. (٢٠١٢م). تقويم برامج الدراسات العليا في الإدارة التربوية بالجامعات السعودية في ضوء مدخل الاعتماد الأکاديمي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (٣٢)١، ٧١ - ١٣٤.
مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم. (٢٠١٥م) عشرة أنواع للابتکار: منهجية بناء الطفرات المعرفية. من کتاب في دقائق: ملخصات لکتب عالمية تصدر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم.  تم استرجاعه على الرابط:
المبرد، غالية. (٢٠١٦م). تسويق البرامج الأکاديمية والخدمات المرتبطة بها لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء نموذج بورتر (استراتيجية مقترحة). رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية، قسم الإدارة التربوية. جامعة الملک سعود.
مجيد، مجيد بن حميد. (٢٠١٧م). مدى توافر متطلبات الابتکار المنظمي في منظمات تقنيات المعلومات وإسهامات في تعزيز التنمية المستدامة: دراسة ميدانيةمجلة الإدارة والاقتصاد: الجامعة المستنصرية - کلية الإدارة والاقتصاد، س٤٠, (١١٣)، ١١٢-١٢٩.
مرکز محمد بن راشد للابتکار الحکومي. (د.ت). دليل تعلم الابتکار: ٣٥ نموذجاً لأدوات تعلم الابتکار. (نسخة عربية مترجمة). مؤسسة نستا البريطانية.
المعجل، عالية. (١٤٣٠هـ). تطبيق الإدارة الاستراتيجية في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية: تصور مقترح. (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية. جامعة الملک سعود. الرياض.
مفتاحي، زينة. (٢٠١٦م). أثر المناخ التنظيمي على الابتکار التنظيمي: دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ولاية ورقلة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير- جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.
منتدى أسبار الدولي. (٢٠١٧م، نوفمبر، ١٤-١٦). التقرير العلمي لمنتدى أسبار الدولي بعنوان: الإبداع والابتکار في سياق اقتصاد المعرفة "الثورة الصناعية الرابعة. الرياض.
المنقاش، سارة بنت عبدالله؛ ابن عنيق، عزيزة بنت محمد. (٢٠١٧م). نموذج مقترح للاستثمار في البرامج الأکاديمية بالجامعات السعودية من خلال الشراکة من القطاع الخاصمجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، (١٧٤)، ١، ٣٧٢-٤١٧.
موقع جامعة الملک سعود. (٢٠٢٠م). نبذة عن کلية التربية والأهداف الاستراتيجية. تم استرجاعه على الرابط:
موقع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. (٢٠٢٠م). نبذة عن کلية التربية والأهداف الاستراتيجية. تم استرجاعه على الرابط:  https://www.iau.edu.sa/ar/colleges/college-of-education/about
موقع جامعة الملک عبدالعزيز. (٢٠٢٠م). نبذة عن کلية الدراسات العليا التربوية والأهداف الاستراتيجية. تم استرجاعه على الرابط:  https://fegs.kau.edu.sa/Default-324-AR?UrlSer=1
نظام الجامعات. (١٤٤١هـ). الفصل الرابع: مجلس الجامعة. ط١. مجلس شؤون الجامعات: الأمانة العامة. الرياض.