رؤية مقترحة لسياسات وبرامج التعليم الأخضر في مصر فى ضوء بعض النماذج العربية والعالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية. کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية . جامعة الأزهر .

المستخلص

         يعد التعليم الأخضر أحد المفاهيم الحديثة التي تعبر عن نوع من التعليم يخدم المجال البيئي ، وقد اهتمت معظم دول العالم بهذا المفهوم في ظل العناية بالبيئة والسعي نحو تحقيق التنمية المستدامة ، کما يعد أحد النماذج الجديدة لتعليم عالي الجودة ، والذي يهتم بتوفير بيئة طبيعية جاذبة من حيث تصميم المباني المدرسية ، والمساحات الخضراء ، وتعزيز ممارسة أنشطة صديقة للبيئة ، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة لسياسات وبرامج التعليم الأخضر في مصر في ضوء بعض النماذج العربية والعالمية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وتوصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : ضرورة إطلاق برامج وطنية للتحول نحو التعليم الأخضر وفق خطة زمنية محددة ، والتنسيق بين کافة الوزارات والهيئات المعنية بالتنمية المستدامة ، بالإضافة إلى دعم الشرکات والمنظمات غير الحکومية لتجربة التعليم الأخضر ، وقدمت الدراسة رؤية مقترحة لسياسات وبرامج التعليم الأخضر في مصر في ضوء بعض النماذج العربية والعالمية وفقا لعدد من المحاور أهمها : الإصلاح التشريعي والسياسي الذي يمهد للتحول نحو التعليم الأخضر ، ونشر ثقافة التعليم الأخضر، وإنشاء منظمة وطنية  تدعم التحول نحو التعليم الأخضر في مصر ، تنفيذ برامج وطنية لتعميم تجربة التعليم الأخضر في المدارس والجامعات .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبودية ، أيوب (2016) : الطاقة والإنسان والبيئة ، ع 5 ، سلسلة کتب عالم البيئة تصدرها جائزة زايد الدولية للبيئة ، دبي .
الحربي ، سعود هلال (2007) : السياسة التعليمية مفاهيم وخبرات ، الرياض ، مکتبة العبيکان
الحسيني ، فايزة (2020) : التعليم الأخضر توجه مستقبلي في العصر الرقمي ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية ، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل ، مجلد 3 ، ع 3 ، 177-196
الشجراوي ، صباح (2017) : دور التنمية المستدامة في التنشئة الاجتماعية ورعاية الطفولة من وجهة نظر المعلمين في منطقة حائل ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر عدد 176 ، ج 2  ، 296
اللمعي ، فاطمة محمد  (2017) : التنمية المستدامة بالمدرسة المصرية في ضوء صيغة المدرسة المستدامة الخضراء في الولايات المتحدة الأمريکية والصين ، مجلة کلية التربية ، جامعة کفر الشيخ ، مجلد 17 ، عدد 1 ، 1-112 .
المجلس المصري للبناء الأخضر (2020) : https://www.Egypt-gbc.org/
المجلس الوطني المصري للتنافسية (2012) : http://encc.org.eg/ar/default.aspx
بيرز ، سيو (2014): تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين ، ترجمة محمد بلال ، الرياض مکتب التربية العربي لدول الخليج .
حسين ، عاصم أحمد (2020) : المتطلبات الإدارية لتحقيق معايير المدارس الخضراء من وجهة نظر الخبراء ، مجلة البحث العلمي في التربية ، ع21 کلية البنات ، جامعة عين شمس .
حنفي ، محمد ماهر (2017) : المدرسة الخضراء رؤية مقترحة لإصلاح التعليم الفني في ضوء المستجدات العالمية، کلية التربية ،جامعة بورسعيد  . https://www.researchgate.net
رؤية مصر 2030 (2014) : وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري .
زيادة ، مصطفى عبد القادر (2012) : نحو رؤية مستقبلية لعملية صنع السياسة التعليمية في مصر ، مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم ، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، عدد 1
سعد ، عماد (2014) : التعليم البيئي بين المسئولية والاستدامة ، مجلة بيئة المدن الالکترونية الصادرة عن مرکز التعليم والتوعية البيئية بالإمارات ، العدد التاسع ، سبتمبر .
سعيد ، أوکيل (2011) : الابتکار التکنولوجي لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التنافسية ، الرياض ، مکتبة العبيکان .
 
عبد الحميد ، جابر وکاظم ، أحمد خيري (2002): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
عطا الله ، محمد عبد الرؤوف (2021) : المدارس الخضراء صيغة تربوية مقترحة في ضوء رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ، رسالة ماجستير ، مجلة کلية التربية ، جامعة دمياط ، ع 77 .
عيسى ، أحمد (2016) : التعليم الأخضر وأدواته . https://www.new-educ.com/
فينغ ، لي شويه (2018) : التنمية الخضراء في الصين ، ترجمة د منى الجمل ، دار صفصافة للطبع والنشر ، الجيزة .
کزيز ، آمال (2019) : المدرسة الخضراء المستدامة وثقافة التربية البيئية ، مجلد 8، ع 1 ، مجلة کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة محمد خيضر بسکرة ،155-179
مازن ، حسام ( 2012):أصول مناهج البحث فى التربية وعلم النفس، القاهرة ، دار الفجر .