برنامج تدريبي مقترح قائم على متطلبات التعليم الالکتروني لتنمية الکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالباتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص المناهج وطرق التدريس العلوم، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على متطلبات التعليم الالکتروني لتنمية الکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وتعرف أثره على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالباتهن، ولتحقيق ذلک استخدم المنهج الوصفي في إعداد قائمة متطلبات التعليم الإلکتروني والتي تم في ضوئها إعداد البرنامج التدريبي لتنمية الکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة، وإعداد مقياس الکفاءة الذاتية واختبار الاستيعاب المفاهيمي ومقياس مهارات التعلم الذاتي لطالبات الصف الأول المتوسط، والمنهج التجريبي بتصميمين مختلفين هما: تصميم شبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة بالقياس القبلي- البعدي لتعرف أثر البرنامج التّدريبي المقترح القائمِ على متطلباتِ التّعليم الالکترونيّ على تنميةِ الکفاءةِ الذّاتية لدى معلمات العلومِ بالمرحلةِ المتوسطة، وتصميم شبة التجريبي ذو المجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بالقياس القبلي- البعدي لتعرف أثر البرنامج التّدريبي المقترح القائمِ على متطلباتِ التّعليم الالکترونيّ على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، وتم اختيار عينة عشوائية من معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة من المجتمع الأصلي للبحث کمجموعة تجريبية واحدة لتطبيق البرنامج التدريبي المعد في هذا البحث، وقياس کفاءتهن الذاتية قبليًا وبعديًا، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجاتِ معلمات العلوم في التطبيق القبليّ والبعدي لمقياس الکفاءةِ الذّاتية، لصالح التطبيق البعدي، ووجود أثر کبير للبرنامج التّدريبي المقترح القائم على متطلبات التّعليم الالکترونيّ لتنمية الکفاءةِ الذّاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلةِ المتوسطة، کما توصلت النتائج إلى وجود فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجاتِ طالباتِ المجموعتين التجريبية والضابطة في التّطبيق البعدي لاختبار الاستيعابِ المفاهيمي ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود أثر کبير للبرنامجِ التدريبي المقترحِ القائمِ على متطلباتِ التّعليم الالکترونيّ لتنمية الکفاءةِ الذّاتية لدى معلماتِ العلوم بالمرحلةِ المتوسطةِ على تنميةِ الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالباتهن، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع بعض من التوصيات والمقترحات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، رحاب أحمد (2020). رؤية مقترحة لتنمية المهارات التکنولوجية لمعلمي التعليم الأساسي بمصر في ضوء في ضوء متطلبات التحول الرقمي العالمي. العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 28(3)، 323-407.
أبو خاطرو، إسراء (2018). أثر توظيف نظام الفورمات (4mat) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمادة الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
أبو دريع، سامر، والرحاحلة، زهراء (2020). أثر درجة الإعاقة السمعية والکفاءة الذاتية المدرکة على ذکاء الصم في اتخاذ القرار المهني. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(3)، 45-471.
أبو الرايات، علاء المرسى؛ خطاب، أحمد علي (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على برامج الهندسة التفاعلية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير التخيلي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات. مجلة العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 28(1)، 59–147.
أبو سالمة، عبد الله عبد الفتاح أحمد (2020). فاعلية التدريس المتمايز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وبقاء أثر التعلم في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالقاهرة.
أبو عبطة، عرفات خالد (2020). تطوير وحدة دراسية قائمة على مهام الأداء وأثرها في الفهم المفاهيمي والتفکير التأملي والکفاءة الذاتية في الرياضيات لدى طابة الصف العاشر الأساسي. [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة اليرموک بالأردن.
أبو مطلق، دعاء (2018). فاعلية توظيف استراتيجية العصف الذهني الالکتروني في تنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي والتواصل الالکتروني في التقنية لدى طالبات الصف الحادي عشر. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
أحمد، سماح عبد الحميد (2016). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية . مجلة تربويات الرياضيات، 19(5)، 161-240.
الأحمد، نضال شعبان؛ السبيعي، نورة محمد (2015). أثر استخدام الواجبات المنزلية الأصلية في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (66)، 165–182.
الأحمري، سعدية سعيد (2015). التعليم الإلکتروني. الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير.
إسماعيل، إبراهيم السيد (2013). أساليب التفکير والذکاءات المتعددة کمنبئات للکفاءة الذاتية في التدريس لدى الطالبات المعلمات في ضوء التخصص والتحصيل الدراسي. مجلة کلية التربية بالمنصورة بجامعة المنصورة، 1(82)، 163–231.
البزور، هديل عوني فارس (2020). الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى الممرضات العاملات في مستشفيات محافظة إربد. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموک بالأردن.
الجهني، منال محسن خليوي؛ موافى، سوسن عز الدين (2017). فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الثاني المتوسط بجدة. مجلة تربويات الرياضيات، 20(7)، 6–46.
حسين، أشرف عبد المنعم (2019). أثر تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية على الاستيعاب المفهومي ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب الصف الأول المتوسط المعاقين سمعيًا. مجلة البحث العلمي في التربية، 5(20)، 353-391.
الحلو، بسمة سليمان (2020). المتطلبات التربوية للتعليم الإلکتروني لتحقيق نواتج التعلم في التعليم العالي. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية بجامعة عين شمس، 44(3)، 159-198.
حمدان، سهام حجاج (2013). دافعية الانجاز واتخاذ القرار والرضا عن المهنة بين مرتفعي ومنخفضي الکفاءة الذاتية من طالبات کلية رياض الأطفال. [رسالة ماجستير غير منشورة]. معهد البحوث والدراسات التربوية بجامعة القاهرة.
حواس، نجلاء يوسف (2019). متطلبات التعليم الإلکتروني الفعال لبرنامج الدبلوم العام تخصص اللغة العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة بکلية التربية جامعة تبوک. مجلة کلية التربية بجامعة بورسعيد، (27)، 1-29.
حوامدة، ماهر محمد (2018). مدى توافر متطلبات التعليم الإلکتروني غير المتزامن في المدارس الثانوية في المملکة الأردنية الهاشمية. مجلة القراءة والمعرفة بجامعة عين شمس، (198)، 17-45.
الحوري، مدين، ونصر، الاء (2020). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية وعي الأطفال المعاقين عقليًا والقابلين للتعلم حول حقوقهم الاجتماعية والوطنية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 557-572. 
الراشيدي، عبد الله أحمد؛ السکران، عبد الله فاتح (2018). المتطلبات التربوية لتوظيف المنصات التعليمية الإلکترونية في العلمية التعليمية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين بتعليم الخرج. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، 1(19)، 1-38.
الربيعان، نوال علي ماضي (2020). فاعلية منحى التعلم المقلوب في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم العلوم الفيزيائية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين، 21(3)، 417–467.
الربيعان، وفاء محمد (2021). فاعلية وحدة تعليمية مطورة بمقرر العلوم في ضوء متطلبات التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم "TIMSS" لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لطالبات المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للتربية النوعية، (19)، 473–498.
الرحبي، يوسف محمد سعيد (2017). مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في التقويم والأنشطة بکتب التربية الإسلامية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي ودرجة امتلاک الطلبة لها من وجهة نظر المعلمين. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
الرشيدي، بندر عبد الرحمن (2020). أثر التعلم الالکتروني في تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة تقنيات التعلم والاتصال في جامعة حائل. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 141-161.
الرصاعي، محمد سلامه (2017). بناء قائمة بکفايات معلمي العلوم في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وقياس مدى توافرها لديهم قبل الخدمة. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 11(2)، 216-224.
الرويثي، إيمان محمد أحمد (2006). فاعلية نموذج دورة التعلم ما وراء المعرفية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفيزياء ومهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأميرة نورة، الرياض.
زهران، ناهد جميل السيد (2021). الرضا الذاتي والصمود النفسي وعلاقتهما بالکفاءة الذاتية المدرکة والتفکير الإيجابي لدى عينة من طلاب الجامعة: دراسة سيکومترية – کلينيکية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالقاهرة.
الزهراني، مها مسفر (2019). الاتجاه نحو التعلم الذاتي وعلاقته بالمثابرة لدى الطالبات الموهوبات بمنطقة الباحة. مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 35(8)، 283–313.
السبيعي، سعد؛ وعيسى، جلال (2020). واقع استخدام تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية في مدارسهم. المجلة العربية للنشر العلمي، (26)، 50-75.
سراج، سوزان حسين (2016). فاعلية تدريس العلوم باستخدام الرسوم المتحرکة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والمهارات الحياتية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي في المدارس الرسمية للغات. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، 16(6)، 395–487.
سعيدي، آمال؛ وبرباري، حنان (2017). دور تقنية التعليم ووسائلها في توجيه المتعلم العصري دراسة في قسم اللغة العربية جامعة تبسة أنموذجًا، أطروحة دکتوراة غير منشورة، جامعة العربي التبسي-تبسه، الجزائر.
سلامة، عبد الرحيم أحمد؛ محمد، هالة عز الدين (2019). أثر استخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية بجامعة جنوب الوادي، (39)، 621–651.
السلطاني، نسرين حمزة (2018). اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم العامة في المدارس الابتدائية نحو تفريد التعليم. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، (41)، 871-880.
سليمان، يحي عطيه؛ نافع، سعيد عبده (2015). تعليم الدراسات الاجتماعية. (ط.2). دار القلم.
الشبول، مهند؛ علیان، ربحي (2014). التعليم الإلکتروني. دار صفاء للنشر والتوزيع.
الشريف، عمار وليد؛ عدوان، نسرين فضل. (2021). درجة توفر متطلبات التعليم الإلکتروني بوزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين. المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات بجامعة البصرة ومرکز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح، 2(3)، 244–283.
الشلبي، الهام؛ کريري مريم (2017) فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للقضايا البيو أخلاقية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(1)، 339-377.
الشمري، ثاني حسين (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (7)، 25-42.
الشمري، مناحي فهيد (2018). فاعلية برنامج کابري"Cabri 3D" في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الهندسة لدى طلاب الصف الاول المتوسط. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القصيم.
الشمري، وفاء ضارى (2021). المشارکة الوالدية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية للطلاب من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا بالمنطقة الشرقية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
الشهراني، جملاء عبد الله (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على رمز الاستجابة السريعة في تنمية مهارات انتاج عناصر التعلم لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة. المجلة العربية للنشر العلمي، (18)، 281-457.
الصقرية، رابعة؛ السالمي، محسن (2020). أثر توظيف الأنشطة الإلکترونية ببيئة التعلم المدمج في تحصيل طالبات الصف الحادي عشر لمادة التربية الإسلامية وتنمية مهارات التعلم الذاتي لديهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21(1)، 372-339.
طه، محمد إبراهيم؛ غلوش، محمد مصطفى (2018). أثر شبکات التفکير البصري الإلکترونية التفاعلية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بجامعة کفر الشيخ، 18(2)، 395–428.
العازمي، فهد مطلق (2020). الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالمشکلات السلوکية لدى طلبة کلية التربية في جامعة الکويت. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة مؤتة بالأردن.
عبد الفتاح، محمد (2020). نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على تکامل نصفي المخ لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والکفاءة الذاتية في العلوم لدى طلاب المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 23(6)، 1–40.
عبداللاه، ميمي نشأت عبد الرازق (2019). استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تدريس النصوص الأدبية لتنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية . المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 64، 1157–1202.
العدوي، محمد سيد؛ عبد النبي، رزق حسن (2012). فاعلية استخدام المحاکاة الکمبيوترية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم العلوم . مجلة کلية التربية بالإسماعيلية بجامعة قناة السويس، (24)، 225–266.
عرنکي، رغدة؛ الشمايلة، نسرين؛ الجعافرة، أسمى؛ السبيله، أمل (2016). الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر، 35(170)، 541-567.
العلوي، ياسر حمود (2021). التعليم الإلکتروني: خطوة نحو المستقبل1. الموسوعة العربية للتعلم الإلکتروني، 21(2)، 1–8.
عياد، فؤاد؛ صالحة، ياسر (2015). الکفاءة الذاتية في الحاسوب وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الالکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 8(19)، 65-94.
بني عيسى، وائل محمد (2020). درجة امتلاک طلبة الصف التاسع الأساسي لمبادئ التعليم المنظم ذاتيًا وعلاقته باتجاهاتهم نحو مادة التاريخ من وجهة نظر الطلبة أنفسهم في الأردن. المجلة العربية للتربية النوعية، 4(12)، 143-168.
الفاخوري، جمانة عبد الغفار (2018). الضغوط النفسية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة المکفوفين في المحافظات الشمالية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الخليل بفلسطين.
القاسم، حسام حسني (2018). دور المعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر لدى الطلبة في المدارس الحکومية في فلسطين. مجلة جامعة القدس المفتوحة والدراسات التربوية والنفسية، 9(26)،216-230. 
القاضي، محمد أحمد (2010). فاعلية برنامج قائم على التعلم الذاتي باستخدام الحقائب التعليمية لتمية مهارة اتخاذ القرارات والمسؤولية البيئية لدى الشباب. [رسالة دکتوراه غير منشورة]. معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس بمصر.
القحطاني، بدرية سعد (2015). أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الأحياء على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
القرني، عبد الله محمد (2020). البرامج التدريبية على رأس العمل ودورها في الرفع من کفاءة المعلم في المملکة العربية السعودية. المجلة الإلکترونية الشاملة متعددة التخصصات. 5(24)، 241-226.
لزول، لتماس؛ عثماني، عبير (2019). اتجاهات طلبة الجامعة نحو استخدام الانترنت في التعلم الذاتي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أکلي محند أولحاج-البويرة- بالجزائر.
متولي، هناء عبد العظيم؛ البحيري، وليد شوقي (2021). دليل التعلم الذاتي لبرنامج علم النفس. جامعة کفر الشيخ بمصر.
محمد، روضة أحمد؛ المصعبي، رازقة عبد الله، الفايد، أحلام محمد (2019). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران في ضوء متطلبات التعليم الإلکتروني. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (119)، 247-270.
المحمدي، عبد الله نايف؛ محمد، ماهر إسماعيل (2010). فاعلية التعليم الإلکتروني المدمج في تدريس العلوم على استيعاب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(2)، 265- 292.
المراغي، السيد شحاته؛ باجري، عادل منصور (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 33، 361–413.
المشاقبة، محمد (2018). الصحة النفسية للفرد والمجتمع. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المشهراوي، حسن سلمان (2018). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس طلبة الصف العاشر الأساسي في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل في مبحث التقنية بغزة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9(25)، 227-240.
ملکاوي، آمال؛ مقدادي، ربى؛ السقار، ماجدة (2015). اتجاهات الطلبة نحو تعلم العلوم باستخدام التعلم الالکتروني (Eduwave) وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدارس الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(4)، 342-369.
المنديل، خلود خالد (2020). أثر استخدام بيئة الواقع الافتراضي (Blackboard) في تحسين الکفاءة الذاتية لإنتاج المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المجمعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(36)، 61-88.
موسى، يوسف عثمان (2018). أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعمليات العلم لدي طلاب الصف الرابع الأساسي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
النجار، حسن احمد (2015). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التدريس الإلکتروني والاتجاهات نحوها لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 21(2)، 77-103.
هنداوي، إيمان عاطف عبد الفتاح (2017). فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الذاتي في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية وبعض عمليات العلم في مادة العلوم لطلاب الصف الرابع الابتدائي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة مدينة السادات بمصر.
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية (2012). الاستيعاب المفاهيمي في تدريس مناهج الرياضيات1. حقيبة تدريبية ضمن سلسلة برامج مشروع التطوير المهني للرياضيات والعلوم، فريق التطوير المهني للرياضيات، وزارة التربية والتعليم.