استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع لتنمية التحصيل الفوري والمرجأ والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة الابتدائي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة جازان، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التعلم الممتع في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي في منطقة جازان بالمملکة العربية السعودية. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبارات قبلية بعدية، وتکونت عينة البحث من (68) طالبة قسمت إلى مجموعتين متکافئتين ومتساويتين إحداهما تجريبية درست باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم الممتع، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة. وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في التطبيقين الفوري والمرجأ (المؤجل) للاختبار التحصيلي، وکذلک مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات ککل ومکوناته الفرعية (الاستمتاع بتعلم الرياضيات - مستوى الطموح- حب الاستطلاع – المثابرة - الخوف من الفشل) کل على حدة. وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات؛ ومنها: تدريب معلمات الرياضيات على استخدام الإستراتيجية المقترحة، لما توفره من خلق بيئة تعليمية ثرية محببة لنفوس الطالبات، والتعلم الممتع لموضوعات الرياضيات المختلفة في المرحلة الابتدائية، وبناء إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الممتع ودراسة أثرها على تنمية المهارات العليا للتفکير والحس الفکاهي لدى طالبات المرحلة الابتدائية.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، إبراهيم رفعت (2017). فاعلية إستراتيجية مقترحة للتعلم للمتعة في اکتساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذکاء الفکاهي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، مصر، (22)، 1-43.
إبراهيم، مجدي عزيز (2000). تطوير مناهج الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، (3)، 13-36.
أبوعلام، رجاء محمود (2006). حجم أثر المعالجات التجريبية ودلالة الدلالة الإحصائية، المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي بجامعة الکويت، ملحق العدد(78)، المجلد (20).
أبوقديري، وفاء عيد (2021). أثر استراتيجية تدريسية قائمة على التعلم باللعب في زيادة الدافعية نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الرابع، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، (17)، 321-362.
أحمد، إيمان سمير حمدي (2020). فاعلية إستراتيجية توليفية قائمة على استراتيجيتي الأصابع الخمسة والرؤوس المرقمة لتنمية التحصيل والفهم العميق والاتجاه نحو العمل الجماعي في الرياضيات باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر، 21(7)، 386-428.
بدر، بثينة محمد (2013). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التواصل الرياضي والدافعية للإنجاز الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، (16)، الجزء الثاني، 13-69.
البرکاتي، نيفين بنت حمزة (2018). برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلم الممتع لمعلمات الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مکة المکرمة في ضوء واقع احتياجاتهن التدريبية، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 177(2)، 476-536.
البلوي، جازي صالح (2013). أثر برنامج تعليمي مستند الى برمجية الجيوجبرا Geo-Gebra في حل المسألة الرياضية وفي الدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الأول الثانوي في المملکة العربية السعودية، مجلة التربية،  کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، 154(1)، 681-729.
الجعفري، علي منصور (2019). إستراتيجية مقترحة قائمة على الذکاء الناجح لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات التفکير الرياضي لدي طلاب الصف السادس الابتدائي، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 35(8)، 74-106.
الحارثي، فواز (2015). التعلم بالترفيه: أداة فعالة للقضاء على صرامة أساليب التعليم، مجلة المعرفة، وزارة التعليم السعودية، (235)، 76-81.
الحارثي، مناحي سعد؛ والشهراني، محمد برجس (2020). أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء التعاوني في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، 23(6)، 182-216.
حسن، عزت عبدالحميد (2016). الإحصاء النفسي والتربوي – تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18، القاهرة: دار الفکر العربي.
الحفناوي، علي (2015). بعض أساليب التدريس الحديثة- التعلم الممتع والمرح، تم استرجاعه بتاريخ 3/4/2021 من الموقع: https://elhefnawy.yoo7.com/t105-topic .
حمزة، محمد عبدالوهاب (2010). مفاهيم أساسية في الرياضيات (الأعداد والعمليات عليها وأساليب تدريسها)، عمان: دار الفکر.
الحيلة، محمد محمود (2014). مهارات التدريس الصفي، الطبعة الرابعة، عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
دروزة، أفنان نظير (2015). النظرية في التدريس وترجمتها عمليًا، فلسطين: دار الفاروق للنشر والتوزيع.
دياب، رضا أحمد (2016). فاعلية استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات في تنمية التفکير التوليدي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، 19(3)، يناير، 164-252.
راغب، أمل رجاء سيف (2019). فاعلية التدريب المدمج في اکتساب الطالب معلم الحاسب مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع والدافعية لتطبيقها، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، مصر، (22)، 181-232.
الرشيدي، عبدالله عيد مسيعيد (2012). أثر اختلاف توقيت عرض التلميح البصري في برامج الحاسوب متعددة الوسائط على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم الرياضية لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طيبة.
رمضان، هديل حسن؛ وأبو سنينة، عودة عبدالجواد (2020). أثر استخدام التدريس الممتع في التحصيل والکفاءة الاجتماعية في مبحث الرياضيات لدى طالبات الصف السادس في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث بغزة، فلسطين، 4(30)، 88-111.
الرويس، عبدالعزيز محمد (2009). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات الرياضيات في استخدام الرياضيات الممتعة داخل الصف على تنمية بعض مهارات التفکير الناقد وخفض قلق الرياضيات عند الطالبات، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، (12)، 263-302.
الرويلي، ثامر طلب؛ وأبو لوم، خالد محمد (2019). أثر التعلم المتمازج في دافعية طلاب الصف السادس الابتدائي في القريات بالمملکة العربية السعودية نحو الرياضيات، المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 4(1)، 238-258.
زايد، نبيل محمد (2003). الدافعية والتعلم، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
ساوسا، ديفيد (2009). العقل البشرى وظاهرة التعلم، ترجمة: خالد العامري، القاهرة ، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية ومؤسسة محمد بن راشد أل مکتوم.
سطوحي، منال فاروق(2012). استخدام نماذج إخبارية بوسائل الإعلام لأحداث جارية، مع المنظمات البيانية في تدريس الإحصاء لتنمية الحس الإحصائي وبعض عادات العقل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (178)، 147-200.
السعيد، رضا مسعد (2003- ب): حجم الأثر: أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية، المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس: مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة، دار الضيافة بجامعة عين شمس، مصر، (21-22) يوليو، 643-674.
السعيد. رضا مسعد (2003- أ): الإحصاء النفسي والتربوي: نماذج وأساليب حديثة، دار الوثائق الجامعية: شبين الکوم، مصر.
السعيدي، حنان أحمد يحيى (2019). أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ والتواصل الرياضي لدى طالبات المرحلة الإبتدائية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، 10(2)، 309-338.
السعيدي، حنان أحمد يحيى (2019). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين، 27(1)، 300-324.
السيد، فؤاد البهي(2006). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى، الطبعة المطورة، القاهرة: دار الفکر العربي.
شحاته، حسن؛ والنجار، زينب (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الطبعة الثانية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشمري، ماشي محمد (2015). 101 إستراتيجية في التعلم النشط، الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
الشهري، سامي مصبح (2021). أثر استخدام طريقة الفصل المقلوب في تنمية التفکير الرياضي ودافعية التعلم للرياضيات، مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية، 6(2)، 137-202.
الصياد، وليد عاطف منصور (2020). أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب في تنمية التفکير الناقد والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (124)، 395-432.
العابد، عدنان سليم (2012). أثر استخدام أنموذج التعلم التوليدي في حل المسألة الرياضية والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 6(2)، 1-16.
عبدالحميد، عبدالناصر محمد (2018). فاعلية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ ومهارات حل المسألة الرياضية لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الإبتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، 21(12)، 6-55.
عبدالفتاح، ابتسام عزالدين (2020). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، 23(2)، 162-230.
عبدالله، هبة محمود؛ والشوا، هلا محمد (2018). أثر برنامج تدريبي للتنمية البشرية قائم على التعلم الممتع في الممارسات التدريسية والمهارات الحياتية لمعلمي الرياضيات في الأردن وتقويمهم للبرنامج، دراسات - العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، 45(4)، 291-310.
عبدالملاک، مريم موسى (2020). استخدام استراتيجية الحديث الرياضي لتنمية الفهم الرياضي العميق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، 23(6)، 46-92.
العرفج، عبدالمحسن بن حسين (2004). التعليم بالترفيه: الضحک في بيئة المدرسة ضرورة لا رفاهية، مجلة المعرفة، وزارة التعليم السعودية، (116)، 120-123.
علي، أشرف راشد (2012). تقديم برنامج إثرائي مقترح في رياضيات المرحلة الإعدادية قائم على الجمع بين الکورت وأنشطة TIMSS في ضوء مستويات TIMSS المعرفية والدافعية للإنجاز في الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، (15)، الجزء الأول، ابريل، 165-220.
عماوي، سهى محمد عليان (2021). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب باستخدام Pen Tablet في التحصيل والدافعية نحو مادة الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء وادي السير، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث بغزة، فلسطين، 5(4)، 85-99.
الغامدي، وفاء سعيد أحمد (2019). فاعلیة تلعیب التعلم في تنمیة الدافعیة نحو الریاضیات لدى تلمیذات الصف السادس الابتدائي بمدینة مکة المکرمة، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، مصر، 20(4)، 511-539.
 
فراج، محسن حامد (2019). بناء العقلية العلمية، التعلم الممتع، جودة الحياة: غايات جديدة للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون للجمعية المصرية للتربية العلمية: التربية العلمية وجودة الحياة، دار الضيافة بجامعة عين شمس، القاهرة، الفترة من (21-22) يوليو، 5-31.
فرج، صفوت (1989): القياس النفسي، الطبعة الثانية، القاهرة: الأنجلو المصرية.
القحطاني، عثمان على (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التواصل الرياضي في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الابتدائية، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، کلية التربية، جامعة الملک خالد، 30(1)، 207- 235.
قنصوة، محمد الشحات(2016). فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية الدافعـية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بنها، مصر.
لاشين، سمر عبد الفتاح (2012). تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم الرياضيات والمسئولية الاجتماعية من خلال التعلم الخدمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، (15)، 88-116.
المتحمي، محمد بن أحمد (2020). فاعلية نموذج مقترح لتدريس الرياضيات قائم على استراتيجية المتشابهات في تنمية التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (77)، 2852-2916.
محمد، وائل عبدالله (2011). بناء برنامج قائم على استراتيجيات الذکاوات المتعددة لتنمية الإبداع في الرياضيات ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، (14)، 169-247. 
محمود، خالد صلاح (2016). هل يفتح مفهوم التعلم للمتعة آفاقاً جديدة في ميدان التربية؟، تم استرجاعه بتاريخ 5/11/2021 من الرابط: https://www.new-educ.com/author/khaledsalah
مراد، صلاح أحمد (2000): الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: الأنجلو المصرية.  
المراغي، إيهاب السيد شحاتة (2020). استخدام استراتيجية عباءة الخبير في تدريس الهندسة بأسلوب تکاملي على التحصيل وخفض درجة التجول العقلي والحد من أسبابه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، 23(1)، 31-79.
منافيخي، يوسف (2012). تسريع التدريس: باستخدام تقنيات البرمجة اللغوية العصبية (NLP) والتعلم المبنى على العقل، حلب: دار القلم العربي، سوريا.
النذير، محمد عبدالله؛ وخشان، خالد حلمي؛ والسلولي، مسفر سعود (2012). استراتيجيات فاعلة في حل المشکلات الرياضية، مرکز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، جامعة الملک سعود، الرياض.
النفيعي، ضواي شبيب (2020). أثر استخدام استراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23(6)، 277-300.
الهاجري، محمد عبدالله (2021). فاعلية استراتيجية التعليم المعکوس في تعليم أساسيات مادة الرياضيات لطلاب المرحلة الإبتدائية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر، (232)، 515-847.
وزارة التعليم (1443هـ). کتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي– الفصل الدراسي الثاني، الرياض: مجموعة العبيکان.