أثر منصات التعلم الالکتروني التفاعلي على مهارات التفکيــر البصــري والخرائــط المعرفيــة لدى طلاب التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على منصات التعلم الإلکترونى التفاعلى واثارها علي مهارات التفکير البصري والخرائط المعرفية لدى طلاب الصف الأول الإعدادى من مدرسة سمير بدوى ومدرسة على عبد الشکور بمحافظة کفر الشيخ، لمقرر (الدراسات الاجتماعية) وتکونت عينة الدراسة من 40 طالب وطالبة منهم 20 تجريبية و20 ضابطة وتضمنت أدوات البحث استبيان لتحديد المعايير القياسية والتقنية لتصميم البرنامج التعليمى (مهارات التفکير البصرى – الخرائط المعرفية)، بالإضافة إلى بطاقات ملاحظة لتسجيل المهارات لأفراد المجموعتين التجريبية والضابطة. وتوصلت نتائج الدراسة إلىوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستويات التفکير البصرى لطلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى. وايضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستويات الخرائط المعرفية لطلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى.کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستويات التفکير البصرى في زمن التعلم لطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستويات الخرائط المعرفية في الزمن المستخدم لطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


-         آل إبراهيم، محمد ناصر عقيل وزربطان، نادية حسن زين، (2021)، اتجاهات طالبات المرحلة الثانوية نحو استخدام بيئة الفصول الافتراضية في تدريس مادة الرياضيات بإدارة تعليم صبيا، المجلة التربوية لکلية التربية، جامعة سوهاج، المقالة 21، المجلد 90، العدد 90، الصفحة 1163-1193.
-         الأتربي، شريف محمد ( 2020): التعليم  الالکتروني ومهارات القرن (21) واستراتيجيات التعليم الحديثة، العربي للنشر والتوزيع.
-         الشرقاوى، أنور محمد ، (2014)، العمليات المعرفية وتناول المعلومات، مکتبة النور.
-         حسن، بدرية حسن على، (2020)، استخذام الانفوجرافيک فى بيئة تعليمية إلکرتونية لمقرر مبادئ التدريس لتنمية التحصيل المعرفى والتفکري البصري لدى طلاب کلية التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادى.
-         الحارثي، إيمان بنت عوضه بن دخيل الله، (2012)، فاعلية برنامج مقترح في تکنولوجيا التعليم قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات الاستخدام والاتجاهات نحوها لدى طالبات کلية التربية. رسالة دکتوراه غير منشورة، المملکة العربية السعودية، جامعة أم القرى.
-         الحربى، محمد بن صنت بن صالح، (2005)، مطالب استخدام التعليم الإلکتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين"، أطروحة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
-         الحسينى، هالة عصام (2018) : فاعلية التدريس باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية على تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والتفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، رسالة ماجستير، قسم العلوم النفسية والتربوية، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
-         الزهراني، عبد الله بن موسى بن علي، (2018)، أثر توقيت عرض خرائط المفاهيم الکترونيا في التحصيل الدراسي الفوري والمرجأ لمفاهيم العلوم، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع11، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية.
-         الطاهر، رشيدة ورضا، عطية، (2012)، جودة التعليم الإلکترونى رؤية معاصرة، الإسکندرية، دار الجامعة الجديدة.
-         القاضى، وليد صابر إبراهيم (2018) : فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تدريس الهندسة على تنمية التحصيل ومهارات التصور البصرى المکانى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة المنوفية.
-         المالکى، هىيفاء جار الله معيض، داغستانى، بلقيس اسماعيل ، (2020)، دور المنصات التعليمية الإلکترونية فى النمو المهنى لمعلمات الطفولة المبکرة (دراسة تقويمية)، المجلة التربوية، العدد 73، کلية التربية، جامعة سوهاج، ص 1128 : 1157.
-         حلمى، عماد حمدى ، (2019): أثر التفاعل بين نمط عرض الخرائط الذهنية الالکترونية والأسلوب المعرفى فى تنمية المفاهيم المحاسبية لطلاب التعليم الفنى التجارى، رسالة ماجستير، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة حلوان.
-         رزوقى، رعد مهدى ومحمد، نبيل رفيق ودادو، ضيماء سالم، (2018)، سلسلة التفکير وأنماطه، بيروت، لبنان، دار الکتب العلمية.
-         زين الدين، محمد، (2006)، أثر تجربة التعليم الإلکتروني في المدارس الإعدادية المصرية على التحصيل الدراسي للطالب واتجاهاتهم نحوها". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة قناة السويس: کلية التربية.
-         سعادة، جودت أحمد، (2003)، تدريس مهارات التفکير مع مئات الأمثلة التطبيقية، الشروق للنشر والتوزيع – الأردن.
-         عامر، طارق عبد الرؤوف محمد، 2018، “التّعليم والتعلم الإلکتروني“، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
-         عامر، طارق عبد الرؤوف والمصري، إيهاب عيسي، (2016) التفکير البصري مفهومة - مهاراته- إستراتيجيته، القاهرة ، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
-         عبد الرزاق، السعيد السعيد (2014) : الخرائط الذهنية الالکترونية, مجلة التعليم الإلکتروني, ع9.
-         عدلى، أسماء محمد إبراهيم (2019) : فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تنمية مهارات التفکير وتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الکيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس.
-         على، شعبان حسن وعبد الله، مصطفى أحمد، (2021)، فاعلية التلميحات البصرية بالکتاب المعزز في تنمية التحصيل الدراسي والإتجاه نحو أسلوب الدمج لدى طلاب التربية الفنية الصم وضعاف السمع، المجلة التربوية جامعة سوهاج، کلية التربية، صفحة: 1054 – 1105، 2649 :ISSN -1687.
-         غسان يوسف قطيط، (2015)، "تقنيات التعلم والتعليم الحديثة"، موقع راک رابح.
-         فارس، نجلاء محمد وحسين، محمود محمد وعبادى، على حسن، (2019)، فاعلية منصة تعليمية إلکترونية قائمة على القصص التشارکية الرقمية لتنمية التنظيم التعاوني والانتماء إلى الوطن لدى طلاب جامعة جنوب الوادي، المجلة التربوية لکلية التربية، جامعة سوهاج، المقالة 10، المجلد 68، العدد 68، أکتوبر 2019، الصفحة 475-576.
-         فوره، تهانى زياد، (2012)، "فاعلية إثراء منهاج تکنولوجيا التعليم باستخدام الشبکة الاجتماعية Facebook فى تنمية مهارات استخدام الحاسوب والانترنت لدى الطالبات المعلمات فى الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجيستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
-         کافى، مصطفى يوسف، (2017)، التعليم الإلکتروني فى عصر الاقتصاد المعرفي، دار رسلان للطباعة والنشر.
-         کامل، هاني شفيق رمزى، (2014)، أثر اختلاف نمط الإبحار عبر الويب على تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مجلد 25، عدد 97، صفحة: 141-203.
-         کساب، رانيا أحمد حسن، (2009)، أثر اختلاف أساليب عرض المحتوى الإلکترونى على الأداء المهارى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
-         محمد عبد الحميد (2005)، "فلسفة التعليم الإلکترونى عبر الشبکات، منظمة التعليم الإلکترونى عبر الشبکات". القاهرة: عالم الکتب.
-         الراشد، مها بنت محمد بن عبد الله ، (2018)، منصات التعليم الإلکترونى، إدارة التعليم بمحافظتى حوطة بنى تميم والحريق، وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية.
https://shms-prod.s
-         هاشم، هبه محمد ، (2017)، استخدام منصة إدموندا فى تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً والإتجاه نحو توظيفها فى تدريس الدراسات الإجتماعية لطلاب الدبلوم العام بکلية التربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، عدد 90، ص 99-139.
-         نوبي، أحمد محمد ، (2014)، تصميم المحتوى الإلکترونى فى ضوء مبادئ التعلم النشط وأثرة في تحسين طرق التعلم والدافعية نحو التدريب لدى المعلمين، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مجلد 24، عدد 4، صفحة: 27-51.