درجة امتلاک معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمتطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي على ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث التعرف على درجة امتلاک متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي لدى معلمي الرياضيات المرحلة الثانوية على ضوء بعض المتغيرات، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة البحث (83) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم عن طريقة العينة القصدية، وتم تطبيق استبانة متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي إلکترونيًا، وتوصل البحث إلى أن درجة امتلاک معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمتطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي متوسطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث في امتلاک متطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي تعزى لمتغير اختلاف الجنس (ذکور/إناث)، وتعزى لاختلاف الخبرة (طويلة/متوسطة/قصيرة).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو علام، رجاء محمود. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية (ط6). القاهرة: دار النشر للجامعات.
الجندي، حسن عوض حسن والأحول، مروة نبيل عبد الغني. (2021). توظيف المنصات التشارکية (Microsoft Teams) في تنمية الکفايات الرقمية في تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين واتجاهاتهم نحو التشارک. مجلة تربويات الرياضيات، 24(7)، 380-287.
الحربي، محمد بن صنت بن صالح (1428). مطالب استخدام التعليم الإلکتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
دانيزي، مارسيل (2016). تعليم وتعلم الرياضيات في القرية العالمية (تعليم الرياضيات في العصر الرقمي) ترجمة رفعت عبد الصمد أبو الغيط قنديل. الرياض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
الدبيان، عهود بنت حمد بن محمد. (2021). مستوى تضمين مهارات الثقافة الرقمية في کتاب الرياضيات للصف الأول متوسط في المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(49)، 94-76.
الدرايسة، عبد الله صالح. (2021). التعليم الرقمي (استراتيجيات عملية وأدوات رقمية). الأردن: دار الأيام للنشر والتوزيع.
سالم، محمد صلاح. (2002). العصر الرقمي وثورة المعلومات. مصر عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.
السمحان، منى عبد الله. (2021). متطلبات التعليم عن بعد في جامعات المملکة العربية السعودية لمواجهة جائحة کورونا (تصور مقترح). المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 10(1)، 73-49.
الشبل، منال بنت عبد الرحمن يوسف. (2021). واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، (15)، 366-341.
الشمري، ثاني حسين خاجي. (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (7): 25-42.
الشهري، هياء بنت محمد بن سعيد. (2021). درجة ممارسة عضوات هيئة التدريس لمعايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بقسم العلوم الأساسية في السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود. مجلة تربويات الرياضيات، 24(10)، 262-216.
الشهوان، امتنان عبد الرحمن علي والنعيمي، غادة سالم سالم. (2019). واقع استخدام المعلمات للمعرفة الرقمية في تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية ضمن سلسلة ماجروهيل بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، المجلة العربية للتربية النوعية، (6)، 36-13.
الطائي، مازن هادي وغازي، محمد عاصم. (2019). المعلم ومنظومة التعليم الرقمي. عمان: الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
عبد العاطي، حسن الباتع وأبو خطوة، السيد عبد المولى والحصري، أحمد کامل. (2012). التعلم الإلکتروني الرقمي (النظرية-التصميم-الأنتاج). الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
عبد المعين، إبراهيم محمد. (2006). الثورة الإلکترونية. عمان: دار الفکر العربي للنشر.
العتيبي، ريم تراحيب. (2019). تصورات معلمات المرحلة الثانوية حول الکفايات اللازمة لهن للتعليم عن بعد وعلاقتها بأدوارهن في ظل جائحة کورونا (COVID-19). مجلة العلوم التربوية، 3(28)، 358-303.
العساف، صالح حمد. (2010). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
علي، زينب محمود أحمد. (2019 أ). معلم العصر الرقمي: الطموح والتحديات. المجلة التربوية، (60)،3119-3106.
علي، محمد السيد. (2011). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس. عمان: دار المسيرة.
علي، وائل عبد الله محمد (2019 ب). تعليم الرياضيات وتعلمها في العصر الرقمي، المجلة العربية للتربية النوعية، (8)، 204-193.
العون، فايز صبح عرب. (2021). درجة امتلاک مدرسي التربية الإسلامية في البادية الشمالية الشرقية للمعرفة التکنولوجية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(51)، 123-110.
غازي، محمد عاصم محمد. (2021). تکنولوجيا العصر الرقمي ومنظومة التعليم. بغداد: دار دجلة للنشر والتوزيع.
کليمان، سارة غران (2017). التعلم الرقمي (التربية والمهارات في العصر الرقمي)، ندوة التعلم الرقمي: دور التکنولوجيا الرقمية في التمکين من تطوير المهارات من أجل عالم مترابط. کاليفورنيا: مؤسسة راند.
متولي، نعمان عبد السميع. (2012). المرشد المعاصر إلى أحدث طرائق التدريس وفق معايير المناهج الدولية. مصر: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
المحيسن، إبراهيم عبدالله. (2002). التعليم الالکتروني ترف أم ضرورة. ورقة علمية مقدمة الى ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، الرياض، السعودية.
هارون، محمود طارق. (2019). التقنيات الحديثة لتکنولوجيا التعليم في العصر الرقمي (الواقع المعزز – الانفوجرافيک – السبورات الذکية). مصر: الدار الأکاديمية للعلوم.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (  2019أ). الإطار التخصصي لمجال تعلم التقنية الرقمية. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
هيئة تقويم التعليم والتدريب ( 2019 ب). وثيقة معايير مجال تعلم التقنية الرقمية. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
اليامي، هدى يحيى. (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2(185)، 61-11.