دور القصة في تنمية ثقافة أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القصة في تنمية ثقافة أطفال ما قبل المدرسة، ولتحقيق ذلک استخدمت تحليل المحتوى  في الوصول إلى الإجابات المناسبة عن أسئلتها؛ وفي ضوء تحليل الأدب المنشور، والمتاح في مجال أدب وثقافة الطفل، توصلت الدراسة إلى بعض النتائج کان من أبرزها:أن للقصة أهمية کبيرة لدى أطفال ما قبل المدرسة، حيث تسهم بشکل کبير في بناء شخصياتهم، وتکوين ثقافتهم، و توصلت الدراسة إلى عدد من المعايير اللازمة لاختيار قصة الطفل بلغت خمسة عشر معيارا، وخلصت الدراسة إلى أن القصص تؤدي دوراً فاعلاً في التنشئة الثقافية لطفل ما قبل المدرسة؛ فهي تغذي الطفل بالقيم، والاتجاهات، ومعايير السلوک المرغوب، وتساعده على اکتساب اللغة، وتهيئته للقراءة والکتابة، وتوسيع مجال خبراته؛ فضلاً عن إثراء خياله، وتنمية ذوقه الفني، وتنمية مهاراته الحرکية والذهنية، وتوصلت إلى جملة من الإجراءات المهمة المتعلقة بالتخطيط لحکاية القصة، وتنفيذها وتقويما، کما قدمت عددا من التوصيات والمقترحات اللازمة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، فيوليت فؤاد. (1986م)دور التنشئة الاجتماعية في ثقافة الطفل ونموه الخلقي. مجلة ثقافة الطفل  العدد(1). القاهرة: وزارة الثقافة. المرکز القومي لثقافة الطفل. ص ص51 ـ 68.
أبو صبحة، نضال حسن (2010م): أثر قراءة القصة في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، غزة، الجامعة الإسلامية، کلية التربية.
أحمد، سمير عبد الوهاب (2004م) قصص وحکايات الأطفال وتطبيقاتها العملية، عمان، الأردن، دار المسيرة.
أحمد، سمير عبد الوهاب (2006م) أدب الأطفال قراءات نظرية ونماذج تطبيقية، عمان، الأردن، دار المسيرة، الطبعة الأولى.
باطويل، هدى محمد. (1414هـ). الإنتاج الفکري المطبوع للطفل في المملکة العربية السعودية ـ دراسة تحليلية. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
البرکات، علي أحمد (2010م) فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القصة في تنمية الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي واتجاهاتهم نحوه، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 2، العدد 1، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، کلية التربية، ص ص 392- 451.
جاد، محمد لطفي (2010م) فاعلية برنامج قائم على قراءة قصص الأطفال في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة العلوم التربوية، المجلد1، العدد 2، القاهرة، ص ص175 – 211.
جعفر، عبدالرزاق. (1992م). الطفل والکتاب. بيروت: دار الجيل.
جلال، شوقي. (1985م). إيجابيات وسلبيات الاستعانة بکتب الأطفال الصادرة في الدول المتقدمة لتثقيف الطفل. الحلقة الدراسية الإقليمية لعام 1984 ـ کتب الأطفال ومجلاتهم في الدول المتقدمة. القاهرة من 28 يناير ـ 2 فبراير 1984م. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. مرکز تنمية الکتاب العربي. ص ص151 ـ 165.
الحديدي، علي. (1992م) في أدب الأطفال. القاهرة: الأنجلو المصرية. الطبعة السادسة.
الحميد، حسن بن أحمد (2010م): فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، مکة المکرمة، جامعة أم القرى، کلية التربية.
حنورة، أحمد حسن (1410هـ) أدب الأطفال، الکويت، مکتبة الفلاح، الطبعة الأولى.
الخليفة، حسن جعفر (1425هـ): فصول في تدريس اللغة العربية، ط4، الرياض، مکتبة الرشد.
الدهماني، دخيل الله بن محمد (1418ه): الکتب المصورة الموجهة لأطفال ما قبل المدرسة ودورها في تنمية ثقافة الطفل، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، مرکز البحوث التربوية والنفسية، مکة المکرمة.
الدهماني، دخيل الله بن محمد (2001م) واقع إجراءات حکاية القصة في رياض الأطفال بمکة المکرمة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 72، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ص ص 62- 108.
راشد، نتيله (1985م)تطور صحافة الأطفال   الخطوط العريضة والعلامات البارزة. الحلقة الدراسية الإقليمية لعام 1984 ـ کتب الأطفال ومجلاتهم في الدول المتقدمة. القاهرة من 28 يناير ـ 2 فبراير 1984. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. مرکز تنمية الکتاب العربي. ص ص 167 ـ 178.
رجب، ثناء عبد المنعم (2002م)  أثر وحدة مقترحة في القصص الدينية على تنمية مهارات التفکير الأساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد التاسع، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ص ص 16-46.
رضوان، محمد محمود. (1976م). الطفل يستعد للقراءة. القاهرة: دار المعارف. الطبعة الثالثة.
رمضان، کافية. (1988م). "ماذا نکتب للأطفال؟ ولماذا؟" مجلة دراسات تربوية. (المجلد الثالث، الجزء العاشر). القاهرة: رابطة التربية الحديثة. ص ص97 ـ 136.
ريشل، مارک. (1984م). اکتساب اللغة. (ترجمة: کمال بکداش). بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
الزهراني، مرضي بن غرم الله (2008م) فاعلية القصص المسجلة على الأقراص المدمجة في تنمية مهارة الاستماع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 40، ج 1، ص ص 202-206
سبيني، سرجيو. (1991م) التربية اللغوية للطفل. (ترجمة: فوزي عيسى وعبدالفتاح حسن). القاهرة: دار الفکر العربي.
سلوم، فاروق (1986م) الکتابة على صفحة بيضاء. بغداد: دار ثقافة الأطفال.
السويدي، محمد(1991م) مفاهيم علم الاجتماع الثقافي ومصطلحاته. الجزائر: المؤسسة الوطنية للکتاب.
سيد، فتح الباب عبدالحميد. (1979م) انقرائية اللغة المقدمة للطفل. مجلة تکنولوجيا التعليم. (العدد4، السنة2). الکويت: المرکز العربي للتقنيات التربوية. ص ص 15 ـ 18.
الشاروني، يعقوب. (1987م) الفروق الأساسية بين کتب الأطفال الموجهة إلى مختلف الأعمار . الندوة الدولية لکتاب الطفل ـ الماضي والحاضر والمستقبل. القاهرة 26 ـ 28 نوفمبر 1986. القاهرة: وزارة الثقافة. الهيئة المصرية العامة للکتاب. ص ص207 ـ 222.
الشاروني، يعقوب. (1989م) عناصر الجاذبية والتشويق في کتب الأطفال. الحلقة الدراسية الإقليمية لعام 1987، حول الندوة العلمية ـ الطفل والقراءة ـ القاهرة. 10 ـ 11 ديسمبر 1987. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب ـ مرکز تنمية الکتاب العربي. ص ص85 ـ 97.
شحاته، حسن والنجار، زينب (2003م) معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
الشهري، علي بن فايز (2018م) تقويم المحتوى القصصي في کتب لغتي الجميلة للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير أدب الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الشيخ، محمد عبد الرؤوف (1417هـ) أدب الأطفال وبناء الشخصية، الإمارات العربية المتحدة، دبي، دار القلم، الطبعة الثانية.
صلاح، سمير يونس (2002م) أثر برنامج قائم على القصة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 81، القاهرة، جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ص ص8 – 124.
طعيمة، رشدي أحمد وآخرون (2009م) المفاهيم اللغوية عند الأطفال أسسها مهاراتها تقويمها، ط2، عَمَّان، دار المسيرة.
عاشور، راتب قاسم والحوامدة، محمد فؤاد (2003م) أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، عمان، دار الميسرة.
عاشور، سهير أحمد. (1976م)  کتب الأطفال. صحيفة المکتبة. (مجلد 8، العدد1). القاهرة: جمعية المکتبات المدرسية. ص ص80 ـ 84.
عبدالکافي، إسماعيل عبدالفتاح. (1993م) تطوير کتب الأطفال العربية ـ رؤية بحشية وتجربة ذاتية . مجلة رسالة الخليج العربي. (السنة 13، العدد 45). الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج. ص ص81 ـ 109.
العرينان، هديل محمد (2015م) فاعلية استخدام القصة الإلکترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العنزي، رحاب کردي، وباشطح، لينا سعيد (2020م) دور القصص في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع 188ج 3، ص ص65-110
عويس، فريد. (1989م).  کيفية جذب الأطفال للقراءة عن طريق إخراج الکتاب ورسومه . الحلقة الدراسية الإقليمية لعام 1987م. حول الندوة العلمية ـ الطفل والقراءة. القاهرة 10 ـ 11 ديسمبر 1987. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. مرکز تنمية الکتاب العربي. ص ص185 ـ 189.
الفهيد، عبد الله إبراهيم (1435هـ) فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
قمحاوي، عبدالبديع. (1985م) تأثير کتب الأطفال بالدول المتقدمة في أطفال الدول النامية. الحلقة الدراسية الإقليمية لعام 1984م ـ کتب الأطفال ومجلاتهم في الدول المتقدمة. القاهرة من 28 يناير ـ 2 فبراير 1984. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. مرکز تنمية الکتاب العربي. ص ص129 ـ 137.
محمد، عواطف إبراهيم. (1985م) أغاني وأناشيد أطفال سن ما قبل المدرسة، الحلقة الدراسية الإقليمية لعام 1984م ـ کتب الأطفال ومجلاتهم في الدول المتقدمة. القاهرة من 28 يناير ـ 2 فبراير 1984م. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. مرکز تنمية الکتاب العربي. ص ص217 ـ 235.
مدکور، علي أحمد (2006) تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة، دار الفکر العربي.
مکتب التربية العربي لدول الخليج. (1411ه). ندوة رياض الأطفال في دول الخليج العربية. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
ملص، محمد بسام. (1983م) کتب دار ثقافة الأطفال العراقية. مجلة عالم الکتب. (المجلد 3، العدد 4). ص ص649 ـ 658.
موسى، محمد محمود وآخران (2008م) فاعلية برنامج قائم على القصة لتنمية بعض مهارات الکتابة والميول القرائية القصصية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 79، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ص ص247 – 329.
مونرو، ماريون. (1978م). تنمية وعي القراءة. (ترجمة: سامي ناشد). القاهرة: دار المعرفة.
الناشف، هدى محمود. (1989م)البيئة والنمو العقلي للطفل . مجلة علم النفس. (العدد 9). القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب ـ ص ص123 ـ 129.
الناشف، هدى محمود. (1993م). استراتيجيات التعلم والتعليم في الطفولة المبکرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
نجيب، أحمد. (1979م). المضمون في کتب الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربي.
نجيب، أحمد. (1982م). القصة في أدب الأطفال. القاهرة: جمعية المکتبات المدرسية.
نجيب، أحمد. (1982م) کتب الأطفال قبل سن المدرسة، مجلة المکتبات والمعلومات العربية. (السنة 2، العدد 1). الرياض: دار المريخ للنشر. ص ص31 ـ 84.
نجيب، أحمد (1983م). في الکتابة للأطفال. بيروت: دار إقرأ. الطبعة الثانية.
نجيب، أحمد. (1985م) سمات وخصائص کتب الأطفال في الدول المتقدمة . الحلقة الدراسية الإقليمية لعام 1984 ـ کتب الأطفال ومجلاتهم في الدول المتقدمة. القاهرة من 28 يناير ـ 2 فبراير 1984. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. مرکز تنمية الکتاب العربي. ص ص115 ـ 127.
الهيتي، هادي نعمان. (1986م). أدب الأطفال ـ فلسفته، فنونه، وسائطه. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب.
الهيتي، هادي نعمان. (1988م). ثقافة الأطفال. سلسلة عالم المعرفة (رقم 123). الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
يوسف، عبدالتواب. (1985م) الطفل والکتاب ـ کتب الأطفال في الدول المتقدمة. الحلقة الدراسية الإقليمية لعام 1984 ـ کتب الأطفال ومجلاتهم في الدول المتقدمة. القاهرة من 28 يناير ـ 2 فبراير 1984. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب. مرکز تنمية الکتاب العربي. ص ص49 ـ 91.
يوسف، عبدالتواب. (1995م).کيف تصبح القراءة حباً عائلياً؟، مجلة العربي. (العدد 440، السنة 38). الکويت: وزارة الإعلام. ص ص164 ـ 168.