دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية مهارات التعلم المستقل لدى طلاب جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية کلية التربية، جامعة حائل، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

  هدفت الدراسة التعرف على واقع دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية مهارات التعلم المستقل لدى طلاب جامعة حائل. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية مکونة من(226) عضو هيئة تدريس بجامعة حائل، وأظهرت النتائج أن واقع دور أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل في تنمية مهارات التعلم المستقل لطلاب الجامعة من وجهة نظرهم کانت مرتفعة. کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أفراد الدراسة لدور أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل في تنمية مهارات التعلم المستقل لطلاب الجامعة تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي ونوع الکلية والرتبة الأکاديمية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال.(1996). علم النفس التربوي. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
برهوش، هبة عبد الکريم.(2015). کتاب الحاسوب للصف التاسع الأساسي. ج1، الأردن: وزارة التربية والتعليم.
الجيزاوي، صبري. (2013). فاعلية التعلم النشط في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية الوعي البيئي والتوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية بالسويس، 11 (2)،201-256.
الحميري، عبد القادر.(2019). استراتيجيات التعلم النشط لمعلمي ومعلمات العلوم وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتيا طلبتهم بالمرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(3)،1-28.
خياط، لمى خياط ويامادا، ماکيو.(2019). مستقبل العمل والتعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء السياسات المطروحة للنقاش في مجموعة العشرين. تقرير خاص، السعودية: مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية.
رباح، ماهر حسن.(2014). التعليم الإلکتروني. عمان: دار المنهل للطباعة والنشر والتوزيع.
سعادة، جودت أحمد.(2011). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق.عمان: دار الشروق للنشر.
 سليم، ليلى.(2009). أثر استراتيجية التعلم الذاتي على تحصيل الطلبة في المدارس الثانوية العامة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية في محافظة طولکرم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
الشرقاوي، عبير. (2015). برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى عينة من أطفال الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، مصر.
الشمري، عادل. (2019). تحديات التعلم الجامعي في الجامعات السعودية الناشئة وسبل مواجهتها. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 2(41)، 31-55.
عبيد، عاصم. (2020). دور الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم المستقل لطلبة الجامعات: جامعة فلسطين التقنية خضوري أنموذجاً. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28(5)، 86- 102.
عليان، أيمن.(2016). أثر استخدام استراتيجيتي التعليم المباشر والتعليم المستقل في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية في الرياضيات في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
عليوي، غنية.(2015). التعلم المستقل. عمان: القافية للاستشارات الإدارية والتربوية.
عيسى، إيمان.(2019). التعلم المستقل واتجاهات المعلمين والمتعلمين نحوه في سياق التعلم. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 104 (29)، 139-168.
قطاوي، محمد والعايدي، جهاد.(2016). مستوى معرفة معلمي العلوم والدراسات الاجتماعية بالتعلم النشط في الأردن. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 11 (2)، ص  49-64.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط، ط4. مصر: مکتبة الشروق الدولية.
معوض، أميرة حمدي. (2015). بناء برنامج مقترح لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين للطلاب المعلمين تخصص علم نفس وقياس أثره على أدائهم التدريسي وتقديرهم لذواتهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، مصر.
هدهد، ليلي. (2015). الصعوبات التي تحول دون تعميم تجربة صف التعلم النشط من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية جنوب نابلس."المؤتمر العلمي الدولي الثاني: "التعليم في فلسطين تحديات العصر وآفاق المستقبل"، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.