التوافق الأسري وعلاقته بالکفاءة الذاتية المدرکة لدى الأحداث الجانحين في المملکة الأردنية الهاشمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الارشاد والتربية الخاصة، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التوافق الأسري وعلاقته بالکفاءة الذاتية المدرکة لدى الاحداث الجانحين في المملکة الاردنية الهاشمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الدراسة الحالية على عينة بلغت (218) حدثاً جانحاً في دور الإيواء التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية. حيث تم تطوير أداتي الدراسة وهما: مقياس التوافق الاسري، ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة. وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياسين. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيًا بين التوافق الأسري والکفاءة الذاتية المدرکة  لدى الأحداث الجانحين في المملکة الأردنية الهاشمية. وفي ضوء النتائج الحالية تم الخروج ببعض التوصيات ومنها: زيادة الاهتمام بفئة الأحداث الجانحين بحيث يتم مساعدتهم من الناحية النفسية والاجتماعية، وإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول المشکلات السائدة لدى الاحداث الجانحين.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


البلاونة، خديجة حسين (2020). إدارة الانفعالات وعلاقتها بالتوافق الأسري لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. دراسات-العلوم التربوية. 47(1). 36-52.
ريان, وفاء(2018) العوامل الاجتماعية وأثرها في جنوح الاحداث. المجلة الدولية للأداب والعلوم الانسانية والاجتماعية.10. 124-110.
الزهراني, نوره مسفر عطية الغبيشي(2019).التوافق الاسري وعلاقته بالتنمر الالکتروني لدى الابناء. مجلة الفنوان والادب وعلوم الانسانيات والاجتماع. ع40, 157-182.
الطائي, نور(2015). تنافس الاشقاء وعلاقته بالتوافق الاسري. رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة المستنصرية , العراق
عبد الکافي, أحمد عبد الکافي عبد الفتاح (2021). مشارکة تلاميذ المرحلة الثانوية في غرفة الدردشة الصوتية بالالعاب الالکترونية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة. المجلة الصرية لبحوث الرأي العام. مج 20, ع1, 155-195
عبدالکريم، مجدي والمکي، أحمد(2009). جرائم الأحداث وطرق معالجتها.الإسکندرية: درا الجامعة الجديدة.
علاء الدين, جهاد (2010). نظريات وفنيات الارشاد الاسري.عمان: الاهلية للنشر والتوزيع.
قطامي، يوسف(2004). النظرية المعرفية الاجتماعية وتطبيقاتها. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
مانع، علي(2002). جنوح الأحداث والتغير الاجتماعي في الجزائر. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
مرسي، کمال(2008). الأسرة والتوافق الأسري. القاهرة: دار النشر للجامعات.
معاوي، لبنى (2018). التفکک الأسري وعلاقته بجنوح الأحداث. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل: الجزائر.
نصار, محمد (2017). فاعلية برنامج ارشاد جمعي سلوکي معرفي في تحسين الکفاءة الذاتية المدرکة لدى الايتام في دور الرعاية في الاردن. المجلة الاردنية للعلوم الاجتماعية, مج10,ع3, 303-319.
اليوسف, رامي محمود (2013). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي العام لدى عينة  من طلبة المرحلة المتوسطة  في منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج 21, ع1, 327-265.