دور التعليم الرقمي في تحقيق الإصلاح التعليمي من وجهة نظر المشرفين التربويين مستخدمي منصة مدرستي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التعلم الرقمي في تحقيق الإصلاح التعليمي من وجهة نظر المشرفين التربويين مستخدمي منصة مدرستي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات مکونة من ثلاثة مجالات، جاءت على ( 34 ) فقرة، وتکون مجتمع الدراسة من المشرفين التربويين مستخدمي منصة مدرستي في مدينة مکة المکرمة، والبالغ عددهم (507) يعملون في مدينة مکة المکرمة، وتکونت عينة الدراسة من (320) مشرفاً تربوياً من إجمالي مستخدمي منصة مدرستي يمثلون ما نسبته (63%) من المجتمع الأصلي. وتوصل الباحث إلى أن الدراسة تتمتع بثبات ومصداقية عالية حيث بلغت معامل ألفا کرونباخ للدراسة ککل تجاوز 0.6 وهي قيمة ثبات عالية تؤکد ثبات الأداة وصلاحيتها لأغراض الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن درجة أهمية تطبيق التعليم الرقمي جاء بدرجة کبيرة وبمتوسط حسابي إجمالي على محور الأداة (3.82) وانحراف معياري إجمالي (0.678)؛کما أن هناک دور لمنصة مدرستي في تطوير العملية التعليمية والنظام التعليمي ککل حيث أن مستوى الدالة لاستخدام منصة مدرستي قد جاء بدرجة تقترب من 1 الصحيح وهو ما يشير إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين واقع التعليم و استخدام منصة مدرستي، حيث کانت القيمة للارتباط ( 0.968) وهي قيمة ارتباط عالية، مما يُشير أن منصة مدرستي صممت بطريقة مناسبة لتقديم المحتوى التعليمي بطريقة تتلاءم مع المستويات التعليمية، وبما يحقق المحتوى التعليمي، وأنها توفر أدوات تسهل على المعلمين توصيل المعلومة بالقدر الکافي وبسهولة مناسبة للمستويات المعرفية للطلبة، وهذه الأهمية انعکست على واقع تطبيق المنصة والذي دفع إلى تحسين واقع التعليم الرقمي في ظل استخدامها وأصبح لها دوراً کبيراً في تطوير العملية التعليمية والنظام التعليمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبوعباة، أثير إبراهيم ،2020. تقييم تجربة المملکة العربية السعودية في التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر اوليا الأمور، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.العدد 29 المجلد 3 ،ص 231-261.
أحمد، لبنى محمد فتوح السيد أحمد (2020). أثر رأس المال المعرفي في رفع الإبداع في مؤسسات التعليم العالي، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، المجلد 20 العدد 227 الجزء الثاني.
أحمد، مصطفى أحمد شحاتة (2018). بعض التوجهات المعاصرة لسياسات إصلاح التعليم قبل الجامعي بمصر في عصر الليبرالية الجديدة، مجلة البحث في التربية وعلم لنفس، المجل د33 ال عدد4
استراتيجية وزارة التعليم 2016: 2020 الصادرة عن وزارة التعليم.
بوکريسة، عائشة ( 2013م ). التعليم في العصر الرقمي : التحديات والفرص، مجلة التربية والابستيمولوجيا، العدد 5.
البوابة الالکترونية لوزارة التعليم ، 2 أکتوبر 2020، تم الاطلاع عليه في 1 نوفمبر 2020م.
التميمي (09\09\ 2016). تحول التعليم في السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030، تعليم وجامعات موقع زاوية، مسترجع من https://www.zawya.com/mena/ar/story /
الثميري، عبد السلام (2014). أجهزة «آيباد» للمعلمين العام المقبل.. والطلاب بعد 3 أعوام. الاقتصادية
حامد، سهير عادل وفائق، تلا عاصم (2018). التعليم الرقمي مدخل مفاهيمي ونظري، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، العدد 7.
حامدي، صورية (2015). واقع وتحديات إصلاح سياسة التعليم العالي في الجزائر من 2004 إلى 2014، رسالة ماجستير، کلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد حيضر بسکرة.
حميد، ولاء جميل حميد.(2014)،أثر استخدام الألعاب الحاسوبية في تعليم مادة العلوم لتلامذة الصف الثاني الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق.
حميدة، راضية (2021). رهانات التعليم الإلکتروني في تحقيق جودة التکوين في ظل التحولات التکنولوجية، مجلة الاتصال والصحافة، المجلد 8 العدد 2، ص 18: 118
الداود، عبد المحسن بن سعد (2017). مسؤولية الجامعات السعودية في تحقيق رؤية المملکة 2030، أبحاث مؤتمر: دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030م، 419- 442.
دحماني، سمير (2019) دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع8، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ص 25 – 38
دحماني، سمير (2019). دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع8، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ص 25 – 38
الدوکري، علي حسن .2018. مدى تطبيق معايير الاعتماد الاکاديمي وضمان جودة التعليم العالي في الجامعات اليمنية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اب.
الرحيلي، تغريد عبدالفتاح و العمري، عائشة بلبهش .2020.فاعلية استخدام بعض تطبيقات الدعم الالکتروني على تنمية التمکين الرقمي لدى معلمات التعليم العام في ضوء معايير جودة التصميم التعليمي ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس ،مجلد 14 العدد 2 ابريل 2020، 206-228.
زيوش، سعيد (2019). استراتيجيات التعليم الرقمي ودوره في تحسين المردود التربوي، مجلة الإناسة وعلوم المجتمع، العدد 6، ص 11- 35.
السايح، عائشة وسيبوکر، إسماعيل (2021). التعليم الرقمي وعوائق تطبيقه، مجلة مقاليد المجلد 7 العدد 2.
سهل، ليلى (2019). الأدوار الجديدة للمعلم والکفايات اللازمة ليقوم بها، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفکرية، ع 37، مرکز جيل البحث العلمي، ص 105 – 120، 2019
سهيبي، آمال (2015). خصائص المعلمين وعلاقتهم بتفاعلهم الصفي مع المتعلمين، رسالة ماجستير، جامعة الطاهر مولاي سعيدة.
الشريف ، باسم بن نايف محمد. 1441 ، واقع اتجاهات طلبة الجامعة نحو توظيف المنصات الرقمية في التعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية (جامعة طيبة انموذجا)، مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية ، العدد 22 ،352-406.2.
الشلاقي، حامد نافع مصيح (2020). واقع إدارة التغيير في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل وسبل تطويرها من وجهة نظر القيادات التربوية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع، العدد 31
الشلاقي، حامد نافع مصيح (2020). واقع إدارة التغيير في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل وسبل تطويرها من وجهة نظر القيادات التربوية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع، العدد 31
الشمري، ثاني حسين (2019م ). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين، المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب، العدد 7.
الطف،إياد . 2019. أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذکية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية وتجاههم نحو استخدام الأجهزة الذکية في التعلم والتعليم، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية ، المجلد 10 ، العدد 2 ، ابريل 2019، ص 281- 312).
القرني، ظافر أحمد مصلح ( 2021م ). استشراف مستقبل التعليم والتعلم الرقمي بعد جائحة کورونا، مجلة الطائف للعلوم الإنسانية، المجلد 7، العدد25.
عبد الحي، عواطف يوسف محمد (2014). دور مؤسسات المجتمع المدني في الإصلاح التعليمي من وجهة نظر المسئولين التربويين ومديري مؤسسات المجتمع المدني التربوية في فلسطين، رسالة ماجستير، جامعة القدس.
عبد الرحمن، فاطمة (2019). الدرس الصرفي بين التعليم التقليدي والتعليم الرقمي، المجلة العربية مداد، العدد 5.
العجيلي، أحمد فاضل سلمان (2016). دور تکنولوجيا التعليم في تنمية المواهب لدى الطلاب: دراسة ميدانية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، المجلد 7 العدد 3
عزمي، إيمان أحمد (2019). التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل المفاهيم الأساسية والتجارب العلمية في عصر الثورة الرقمية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، ع7، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابـ، ص 67 -102
العصيمي، صالح بن فهد (2016). السياق التعليمي دوره في العملية التعليمية وعلاقته بالإصلاح والتغيير، العربية لغير الناطقين بها، جامعة أفريقيا العالمية، العدد 20.
عليان، ربحي مصطفى (2012)، مجتمع المعرفة: مفاهيم أساسية، المؤتمر 23 للاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات قطر.
عمر، کمال عوض عبد الله (2019). تطوير نظام للتعليم الرقمي، دراسة حالة معامل کلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات، رسالة ماجستير ـ کية الدراسات العليا، جامعية النيلين.
عيسى، محمد عبد الشفيع (2017). نحو إصلاح المنظومة التعليمية في مصر، آراء في قضايا التخطيط والتنمية، العدد 12 معهد التخطيط القومي.
قريشي، سامي ورقاع شريفة (2015). جودة التعليم الإلکتروني في التعليم العالي کأحد متطلبات عصر المعرفة مع الإشارة لجهود الجامعة الجزائرية، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد العاشر.
القيق، زيد و الهدمي ، الاء.(2021). الصعوبات التي واجهت معلمي المدارس في التعليم عن بعد اثناء جائحة کورونا ، المجلة العربية للنشر العلمي (AJSP)، العدد التاسع والعشرون، 2ازار 2021، ص ص 342- 371.
کليمان، سارة غران، 2017، التعلم الرقمي "التربية والمهارات في العصر الرقمي"، تقرير على أثر ندوة استشارية سانت جورجز هاوس، معهد کورشام للقيادة الفکرية.
مامکغ، لارا سعدالدين ، 2021. درجة امتلاک معلمي المدارس الحکومية لمهارات العلم الرقمي وتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة کورونا، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الشرق الأوسط کلية العلوم التربوية.
مبروک، محمود أحمد عبد الحميد مبروک (2021). التعليم الإلکتروني طوق النجاة في عصر کوفيد -19، مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية العدد 1 إبريل 2021.
محمد، رفيدة عبد الله کرار (2016). دور تقنية المعلومات في تطوير التعليم عن بعد بالجامعات السودانية، رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
مشحوق، ابتسام (2017). دور البحث العلمي في تحقيق متطلبات الولوج إلى مجتمع المعرفة دراسة استطلاعية لآراء أساتذة التعليم العالي جامعة سطيف، مجلة أبحاث نفسية وتربوية، المجلد 4 ص 109:131.
وزارة التعليم ، دليل مصور استخدام منظومة التعليم الموحد، الإصدار الثاني ، ابريل 2020.
وهيبة، الجوزي خليفاتي (2019). التعليم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ع5، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابـ، ص109- 122
وهيبة، الجوزي خليفاتي ومغراني سليم (2019). التعليم الرقمي فيظل التحديات المعاصرة، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ال عدد5.
وزارة التعليم, 1442, احصائيات منصة مدرستي حتى نهاية الأسبوع الحادي عشر1422 , منشور في الموقع زيارة 14 نوفمبر2020 – 11:49,http://www.moe.gov.sa/
رؤية 2030, 2021, برامج تنمية القدرات البشرية، زيارة 1ديسمبر 2021, على شبکة الانترنت https://www.vision2030.gov.sa/ar/v2030/vrps/hcdp