أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص المناهج وطرق التدريس" کلية التربية، جامعة نجران، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وجرى استُخدام المنهج شبه التجريبي القائم على عينة عشوائية من طالبات المرحلة الثانوية، بلغ عددهن (64) طالبة، منهن (33) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية وتم تدريسهن باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، و(31) طالبة مثّلن المجموعة الضابطة وتم تدريسهن بالطريقة المعتادة. وبناء على ذلک تم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في: قائمة للمهارات النحْوِيَّة، واختبار تحصيلي لقياس تنمية المهارات النحْوِيَّة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، وهي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0، 05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسَين (القَبْلي والبَعْدي) في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ککل، لصالح القياس البَعْدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0، 05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البَعْدي، في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ککل، لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤0، 05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسَين (البَعْدي والتتبُّعي) في الاختبار التحصيلي لقياس المهارات النحْوِيَّة ککل، لصالح القياس التتبُّعي، وقد دلّت هذه النتائج على أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة وبقاء أثَر التعَلُّم لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات النحْوِيَّة في مجال تدريس النحو باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية التي ينبغي تحقيقها، والاهتمام بتطوير مناهج النحو وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشى مع إمکانية استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة ، وخاصة استراتيجية خرائط المفاهيم .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مجدي عزيز (2009). معجم ومصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم, القاهرة: عالم الکتب.
أبو علام،  رجاء محمود(2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. (ط5), مصر: دار النشر للجامعات.
الأحمدي، رشا عبد الکريم؛ وبريکيت، أکرم محمد(2015). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الفصول المقلوبة والتقويم البديل في تنمية المهارات النحْوِيَّة لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (58)، 226-179.
الأحول، أحمد سعيد(2016م). أثَر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات النحْوِيَّة والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (55) ، 41- 67.
آل تميم، عبد الله محمد(2017). تقويم مهارات النحو العربي لدى طلاب قسم اللغة العربية بکلية الآداب والعلوم في جامعة سلمان بن عبد العزيز. مجلة العلوم التربوية، 11(1)، 195-236.
بني فارس، محمود جمعه. (2013). أثَر استخدام استراتيجية خرائط العقل في اکتساب المفاهيم التاريخية وتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(4)، 59-94.
بوعايشة، وليد محمد؛ والعودة طارق إبراهيم(2018). فاعلية استراتيجية التعلم باستخدام خرائط المفاهيم على تحصيل الطلاب في مادة الحاسب الآلي للصف الأول الثانوي بمدينة الظهران بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(5), 41-55.
الحجايا، قاسم. (2010). أثَر استخدام نموذج مارزانو للتعلم في تنمية المفاهيم النحْوِيَّة ومهارات التعبير الشفوي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية الدراسات العليا، جامعة عمان العربية, الأردن.
الحربي، صالح رجاء عويمر(2017). مستوى تمکن طلاب المسار الإنساني في السنوة التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود من المهارات النحْوِيَّة الأساسية. مجلة الثقافة والتنمية، 17 (114), 141- 184.
الخرماني، عابد حميد. (2011). فاعلية استراتيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم والخرائط المفاهيمية في تنمية بعض المهارات النحْوِيَّة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط واتجاهاتهم نحوها(رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
الخليفة، حسن جعفر(2004). فصول في تدريس اللغة العربية. ط4, الرياض: مکتبة الرشد.
الخليفة، حسن جعفر؛ ومطاوع، ضياء الدين محمد (2015). استراتيجيات التدريس الفعال، الدمام: مکتبة المتنبي.
خيري، لمياء محمد أيمن(2018). التعلم النشط. الجيزة، مصر: مؤسسة يسطرون للنشر والتوزيع.
داود, علياء محمد(2014). أثَر استراتيجيةPQ4R في التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية, ع(18), 628-648.
دراوشة، حسن. (٢٠١٦م). خرائط المفاهيم وأثرها على التحصيل الدراسي في مادة النحو لدى تلاميذ الصف السادس ابتدائي في مدرسة عربية في منطقة الشمال(رسالة ماجستير غير منشورة), أکاديمية القاسمي، کلية أکاديمية التربية، فلسطين.
الدليمي، طه علي حسين. (٢٠٠٩). تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية. إربد: عالم الکتب الحديث.
الربيعي, محمود داود(2011). التعليم والتعلم في التربية البدنية والرياضية. بيروت: دار الکتب العلمية.
زايد, انتصار ميلود(2013). الطرق الممکنة لرفع مستوى مهارات وقدرات الطلاب في اللغة العربية. ورقة علمية مقدمة في المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية: "اللغة العربية في خطر: الجميع شرکاء في حمايتها" , دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة, من8-12/3/2013م,دبي: المجلس الدولي للغة العربية.
زايد, فهد خليل. (2018). النحو الميسر – التعلم الذاتي,عمان: دار اليازوري العلمية .
الزهراني، عبد الله موسى علي(2018). أثر توقيت عرض خرائط المفاهيم إلکترونيًا في التحصيل الفوري والمرجأ ومفاهيم العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية, (11),324-396.
الزهراني، محمد. (2013). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغير المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم النحْوِيَّة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واحتفاظهم بها (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية التربية, جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
الزهراني، محمد (2012). مستوى تمکن طلاب اللغة العربية في جامعة الطائف من المهارات النحْوِيَّة. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، (23)، 250- 225.
زيتون، عايش محمود(٢٠٠٧م). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. عمان: دار الشروق.
السالمي، فوزية عبد الله(2017). فاعلية استراتيجية الألعاب اللغوية في تنمية بعض المهارات النحْوِيَّة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة الثقافة والتنمية، 18 (120)، 58-116.
سبيتان، فتحي دياب(٢٠١٠). ضعف التحصيل الطلابي المدرسي: اللغة العربية وفروعها المختلفة، التربية الدينية الإسلامية، الاجتماعيات. عمان: دار الجنادرية.
سعادة, جودت أحمد(2018). استراتيجيات التدريس المعاصرة مع الأمثلة التطبيقية. عمان: دار الموهبة للنشر والتوزيع.
سيتفن، عماد شوقي(2013). فاعلية التدريس التبادلي وخرائط المفاهيم في تنمية مهارات التواصل والإبداع واتخاذ القرار في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات, 16(1)، 141-184.
الشديفات، أشجان حامد عبده؛ وأبو النادي, هالة جمال جاد الله(٢٠١٧). أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم على تنمية مهارات الفَهْم المقروء بالمستوى الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية جامعة بنها, 28 (١٠٩)،                ٣١٩-٣٥٣.
الشماع, منتصر محمد کمال(2015). أثر استخدام خرائط المفاهيم في توظيف النحو لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية, 2 (5)، 171- 196.
الشهري, أفنان سعيد علي. (2016). فعالية نموذج بايبي(Bybee) البنائي في تنمية التحصيل الدراسي وبقاء أثَر التعَلُّم في الرياضيات لدى تلميذات الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بمدينة نجران(رسالة ماجستير غير منشورة), کلية التربية، جامعة نجران، السعودية.
الشهري, ظافر بن فراج(2015). أثر التقويم التکويني في تدريس مقرر استخدام الحاسوب في التعليم على التحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المستوى السابع بکلية الشريعة وأصول الدين. مجلة التربية وعلم النفس, (57)، 49-73.
شوق, محمود أحمد؛ والمحويتي, نجاة حسين؛ وأبو القاسم, جليلة محمود(2015). فاعلية برنامج مُقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل وبقاء أثَر التعَلُّم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، مج 2، 584- 631.
الصيادي، نورة(2014). فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية المهارات النحْوِيَّة لدى طالبات المرحلة الثانوية(رسالة ماجستير غير منشورة), کلية التربية, قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة طيبة, المملکة العربية السعودية.
الطنطاوي, محمد(2005). نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة. القاهرة: دار المعارف.
عبد الباري, ماهر شعبان(٢٠١٤). ‏المهارات اللغوية من الاکتساب إلى التَّعَلُّم. الدمام: ‏مکتبة المتنبي.
عبد الباري، ماهر شعبان(2017). برنامج قائم على نظرية تضافر القرائن النحْوِيَّة واستراتيجية التدريس المعرفي لتنمية مهارات التحليل النحوي وأبعاد الفَهْم العميق في النحو للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (220)،               129-177.
العتيبي, لفا محمد هلال(2017). فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس مقرر النحو لطلاب المستوى الرابع بقسم اللغة العربي بکلية التربية بالدوادمي. مجلة جامعة شقراء, ع(8), 145-171.
العدواني, خالد مطهر(2014). استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية في التدريس. ورقة علمية مقدمة "للورشة التدريبية الخاصة بتنمية المهارات التدريبية وفقًا لمعايير الجودة"، محافظة المحويت, دولة اليمن: إدارة الجودة والاعتماد.
العمراني, ليلى فلاح(2015). فاعلية دمج استراتيجيتي خرائط المفاهيم وخرائط التفکير في تنمية استيعاب المفاهيم النحْوِيَّة ومهارات التفکير الأساسية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة تبوک (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية العلوم الاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود، المملکة العربية السعودية.
عوض، فايز السيد؛ والبسطامي، دعاء أبو اليزيد(٢٠١٢). ‏تدريس فنون اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. ‏الدمام: مکتبة المتنبي.
الغامدي, محمد سعيد(2006). حکايات نشأة النحو. مجلة علوم اللغة, 9 (2)، 109-133.
الفاخري, سالم عبدالله(2017). التحصيل الدراسي. عمان: مرکز الکتاب الأکاديمي.
فرغلي، محمد شعبان؛ وعثمان عفاف عبد اللاه(٢٠١٢). علم النفس التربوي الأسس والتطبيقات. الرياض: مکتبة الرشد.
فلية، فاروق عبده؛ والزکي، أحمد عبد الفتاح(٢٠٠٤). معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا. الإسکندرية: دار الوفاء.
فودة، محمد محي الدين(2012). برنامج لغوي باستخدام الحاسوب لتنمية المهارات النحْوِيَّة لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي. مجلة القراءة والمعرفة، (131), 309- 270.
قباوة, فخرالدين(2011). تکوين المهارات النحْوِيَّة. بيروت: مکتبة لبنان.
القضاة, محمد فرحان؛ والترتوري, محمد عوض(2007). أساسيات علم النفس التربوي: النظرية والتطبيق. عمان: دار الحامد.
قطامي, يوسف؛ والروسان، محمد أحمد(2015). الخرائط المفاهيمية أسسها النظرية تطبيقات: على دروس القواعد العربية. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
الکبيسي, ياسر عبد الواحد(2015). خرائط المفاهيم في تدريس الجغرافيا وتنمية بعض أنواع التفکير. عمان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
کيتا, جاکاريجا(2017). فعالية وحدة تعليمية مقترحة في المعرب والمبني لتنمية المعارف والمهارات النحْوِيَّة لدى طلبة الصف الأول الثانوي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع(37), 65-86.
الکيلاني, عبد الله؛ والشريفين, نضال(2011). مدخل إلى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية. ط3. عمان: دار المسيرة.
اللقاني، أحمد حسين؛ والجمل، علي أحمد(٢٠١٣). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
محمود، حمدي شاکر؛ وأحمد، هويدا علام(٢٠٠٤). علم النفس التربوي للمعلمين والمعلمات. حائل: دار الأندلس.
المحيسن، إبراهيم عبد الله(2007). تدريس العلوم تأصيل وتحديث. الرياض: مکتبة العبيکان.
مراد, صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
مقابلة, نصر محمد؛ والفلاحات, غصايب محمد(2010). أثر التدريس باستخدام الخرائط المفاهيمية على تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي لقواعد اللغة العربية. مجلة جامعة دمشق, (4)، 559-588.
المملکة العربية السعودية (2016). رؤية المملکة العربية السعودية2030. مسترجع من: http://cutt.us.com/7emAss
موسى,محمد محمود(2012).الوافي في تدريس اللغة العربية. دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.
الهويدي, زيد(2010). أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية. العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
يوسف, عفاف(2019). أثَر استراتيجية خرائط المفاهيم في تحسين مهارات القواعد النحْوِيَّة لدى طلاب الصف السابع الأساسي في منطقة إربد. مجلة جامعة النجاح, 33 (1), 103-124.