إختلاف نمـط الأنشـطة ببيئة تدريب الکترونية وأثرها على جودة تصميم الإنفوجرافيک التعليمي وإنتاجه لمعلمات الطفولة المبکرة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر اختلاف نمط الأنشطة ببيئة تدريب الکترونية على جودة تصميم الإنفوجرافيک التعليمي وإنتاجه لمعلمات الطفولة المبکرة. والتغلب على مشکلة احتياجهن إلى تنمية مهاراتهن في تصميم الإنفوجرافيک التعليمي وإنتاجه في ضوء معايير تربوية وتقنية واضحة، وذلک من خلال: تحديد الاحتياجات التدريبية لهن، وتحديد معايير تربوية وتقنية واضحة لتصميم الإنفوجرافيک التعليمي وإنتاجه لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وقد أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,.) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لجودة تصميم الإنفوجرافيک التعليمي وإنتاجه لمعلمات الطفولة المبکرة، يرجع أثره إلى لاختلاف نمط الأنشطة التعليمية (تعاونية/ فردية) ببيئة التدريب الالکترونية، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,.) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في بطاقة تقييم المنتج النهائي لجودة تصميم الإنفوجرافيک التعليمي وإنتاجه لمعلمات الطفولة المبکرة، يرجع أثره إلى لاختلاف نمط الأنشطة التعليمية (تعاونية/ فردية) ببيئة التدريب الالکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم الخضر الحسن، و نجدة محمد عبد الرحيم. (اکتوبر, 2015). تقويم المهارات التعليمية الأساسية لمعلمات رياض الأطفال. دراسات تربوية(ع4)، ص 35-86.
أشرف أحمد عبداللطيف مرسي. (إبريل, 2017). أثر التفاعل بين نمطي عرض وتوقيت الانفوجرافيک في بيئة التعلم الإلکتروني على التحصيل والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية. العلوم التربوية، مج25(ع2)، ص 42-121. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/844615
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والتعلم. (2009). المعايير القومية الأکاديمية القياسية قطاع کليات رياض الأطفال. جمهورية مصر العربية: الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والتعلم.
أماني بنت حمد بن منصور الشعيبي. (محرم, 2018). أثر برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تحسين الذاکرة البصرية الحرکية لدى أطفال رياض الأطفال بمنطقة مکة المکرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج10(ع1)، ص 53-77. تاريخ الاسترداد OCT, 2020، من https://0810gentb-1105-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/946924
أمل حسان السيد حسنى. (2016). أثر اختلاف أنماط التصميم المعلوماتي (الإنفوجرافيک) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية واتجاههم نحو المادة. رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
أمل بنت علي بن سعد الموزان. (يوليو, 2015). تصور مقترح لبيئة تدريب إلکتروني تشارکي متمايز في ضوء تطلعات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والتوجهات المستقبلية للتدريب الإلکتروني. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مج 34(ع 164)، ص 757- 792.
أمل حسان السيد حسن. (يناير, 2017). معايير تصميم الإنفوجرافيک التعليمي. دراسات في التعليم الجامعي(ع 35)، ص 60-96. تاريخ الاسترداد Sep., 2020، من https://search.mandumah.com/Record/861686
أن برور جو . (2005). مقدمة في تربية وتعليم الطفولة المبکرة. (إبراهيم الرزيقات ، و هدى نصر، المترجمون) عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
إيمان عبد العزيز رمضان عبد العزيز، زينب محمد أمين، و آمال ربيع کامل. (يوليو, 2018). أثر التفاعل بين حجم المجموعات ونمط التعلم على أداء الأنشطة الإلکترونية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية(ع 17)، ص 117- 136. تاريخ الاسترداد ديسمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/1016897
بهاء محمد بهاء شتا. (يناير, 2020). فاعلية اختلاف واجهة التفاعل لوحدة مقترحة قائمة على التعلم التکيفي في تنمية بعض مهارات الإنفوجرافيک لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم. دراسات فى التعلم الجامعي(ع46)، ص167-178. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من 3/Record/com.mandumah.search://ht
ثناء يوسف الضبع، و منال عبد الخالق جاب الله. (2006). المدرسة العصرية بين أصالة الماضي واستشراق المستقبل. ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل. الرياض، السعودية: کلية التربية، جامعة الملک سعود.
جنات عبد الغبي إبراهيم محمد. (اکتوبر, 2012). برنامج تدريبي قائم على الاساليب التدريبية الحديثة لتنمية بعض المهارات الأدائية لمعلمات رياض الاطفال. مجلة الطفولة والتربية، مج 4(ع12)، ص258-348. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/471033
جومانة حامد الشديفان. (2015). الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المتطلبات التکنولوجية من وجهة نظرهن في محافظة المفرق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج13(ع2)، ص169-197. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/697959
حسن حسين زيتون. (2001). تصميم التدريس رؤية منظومية. (ط 2، المحرر) القاهرة: عالم الکتب.
حسناء عبد العاطي الطباخ. (يوليو, 2018). أثر اختلاف استراتيجيات التعلم فى نظم التعلم الذکية على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک لدى طلاب تکنولوجيا التعليم المستقلين والمعتمدين إدراکياً. مجلة کلية التربية، مج 7(ع3)، ص415-508. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/969622
حليمة محمد حکمي. (2017). مستوي وعي معلمات الرياضيات في مدينة الرياض لمفهوم الإنفوجرافيک ودرجة امتلاکهن لمهاراته. مجلة کلية التربية، مج 28(ع 109)، ص 282-318.
حمادة محمد مسعود إبراهيم. (يونيو, 2015). فاعلية استخدام تقنية الإنفوجرافيک (قوائم - علاقات) في تنمية مهارات تصميم البصريات لدي طلاب التربية الفنية المستقلين والمعتمدين بکلية التربية. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس(ع62)، ص 131-196. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/827250
حنان حسن على خليل. (أکتوبر, 2018). أثر اختلاف أنماط تقديم التغذية الراجعة (إعلاميه - تصحيحيه - تفسيرية) في نظام لإدارة التعلم التکيفي عمي تنمية ميا ا رت إنتاج الأنشطة الإلکترونية لدي طلاب کلية التربية. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث(ع 37)، ص 215- 274. تاريخ الاسترداد ديسمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/932128
داليا فوزى عبد السلام الشربيني. (يوليو, 2020). استخدام الإنفوجرافيک في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم السريع والقدرة المکانية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي. المجلة التربوية، ج 75، ص 637-737. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/1054132
رضا إبراهيم عبد المعبود. (اکتوبر, 2017). أثر برنامج تعليمى فى العلوم قائم على تقنية الانفوجرافيک فى اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصرى والقابلية للاستخدام لدى التلاميذ المعاقين سمعيا فى المرحلة الابتدائية. مجلة التربية، ج3(ع175)، ص 340-411. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/905613
رضا ابراهيم عبد المعبود. (نوفمبر, 2019). استخدام الألعاب الإلکترونية التعليمية عبر الهاتف النقال الذکي وأثرها على تنمية التحصيل الدراسي وحب الاستطلاع المعرفي لدى مرحلة رياض الأطفال مرتفعي ومنخفضي مستوى السعة العقلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ع115)، ص50-118. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/1017454
رضا إبراهيم عبد المعبود. (أکتوبر, 2019). التفاعل بين نمط التدريب الإلکتروني الموزع - المکثف في بيئة تعلم مقلوب وأسلوب التعلم التحليلي - الشمولي وأثره على تنمية مهارات تصميم شبکات الحاسب الآلي والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة التربية، مج 2(ع 184)، ص 413- 509. تاريخ الاسترداد ديسمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/1048162
رنا زيلمي على البيشي. (2018). أثر اختلاف أنماط الإنفوجرافيک لتنمية مهارات التفکير البصري في الأساليب الإشرافية لدي المشرفات التربويات في مدينة تبوک. السعودية: جامعة الباحة کلية التربية قسم تقنيات التعليم.
ريم محمد بهيج فريد بهجات. (يناير, 2020). فاعلية استخدام الإنفوجرافيک التعليمى فى تنمية المهارات الإدراکية البصرية واللغوية لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية(ع12)، ص 134-200. تاريخ الاسترداد OCT, 2020، من https://0810gemex-1105-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/1047429
زينب محمد إسماعيل. (اکتوبر, 2018). مستوى تقديم الدعم الإلکتروني في الإنفوجرافيک عبر الشبکات الاجتماعية لتنمية مهارات تصميم البصريات لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث(ع37)، ص 1-58. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/932109
 
 
 
 
 
سارة العتيبي، هدى البلوي، و لولوه الفريج. (إبريل, 2016). رؤية مستقبلية لاستخدام تقنية "Augmented Reality" کوسيلة تعليمية لأطفال الدمج في مرحلة رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية. مجلة رابطة التربية الحديثة - مصر، مج8(ع28)، ص59-99. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/761574
سامي محمد ملحم . (2004). علم نفس النمو "دورة حياة الانسان" (الإصدار ط1). الاردن: دار الفکر.
سامية صابر محمد الدندراوي . (2011). علـم نفـس النمـو مشـکلات الطفولـة والمراهقة (الإصدار ط1). حائل: دارالأندلس للنشر والتوزيع.
سعد محمد إمام سعيد. (ديسمبر, 2020). أثر نمطين لعرض الفيديو التفاعلي "داخل / خارج" منصة رقمية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة الإلکترونية لدى طلاب الدبلوم المهنية تکنولوجيا التعليم بکلية التربية. المجلة التربوية، مج 80، ص 409- 482. تاريخ الاسترداد ديسمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/1091370
سمير بن موسى النجدي، و عبدالله بن عالي القرني. (آيار, 2018). تصميم بيئة تدريب افتراضية لتنمية مهارات الإدارة الإلکترونية وتطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بمدينة تبوک. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 7(ع 5)، ص 102- 117 . تاريخ الاسترداد ديسمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/918520
سهيلة الفتلاوي، و أحمد هلالي. (2006). المنهاج التعليمي والتوجية الايدولوجي: النظرية والتطبيق. الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
شوقي محمد محمود. (ديسمبر, 2017). أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيک (لثابت – المتحرک) في بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على الويب ومستوى تجهيز المعلومات (السطحي – العميق) في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب جامعة حائل. المجلة الدولية للتعليم بالانترنت، ص 99-159. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://araedu.journals.ekb.eg
صلاح محمد جمعة أبو زيد. (2016). استخدام الانفوجرافيک في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جمعية التربية للدراسات الاجتماعية، ص 138- 198. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/777564
عادل عبد الرحمن. (2016). دراسة تحليلية للانفوجرافيک ودورة في العملية التعليمية في سياق الصياغات التشکيلية للنص (علاقة الکتابة بالصورة). مجلة بحوث في التربية والفنون(ع 17)، ص 1-17.
عاصم محمد إبراهيم عمر. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قاءمة على الإنفوجرافيک في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصرى والاستمتاع بتعلم العلوم لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة التربية العلمية، ج 19(ع 4)، ص 207- 268. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/771227
عبد الرحمن بن عبد العزيز السحدان. (فبراير, 2020). أثر التدريس باستخدام تقنية (الإنفوجرافيک) فى تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط فى مقرر العلوم بمحافظة شقراء. مجلة جامعة شقراء(ع13)، ص 292-267. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/1067460
عبدالله بن عبد العيز الموسي، و أحمد بن عبد العزيز المبارک المبارک. (2005). التعليم الالکتروني الأسس والتطبيقات. الرياض: مکتبة العبيکان.
عزت عبدالحميد محمد حسن . (2011). الاحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: دار الفکر العربي.
عمرو محمد أحمد درويش، و أمانى أحمد محمد عيد الدخني. (2015). نمطا تقديم الإنفوجرافيک (الثابت / المتحرک) عبر الويب واثرها في تنمية مهارات التفکير البصري لدي أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. مجلة تکنولوجيا التعيلم، ج 25(ع 2)، ص 265- 364.
فاروق حسن حسن، و وليد عاطف الصياد. (2016). فاعلية أنماط مختلفة لتقديم الإنفوجرافيک التعليمي فى التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. مجلة تکنولوجيا التربية(ع27)، ص 1-70.
فهيم مصطفي محمد. (2001). الطفل ومهارات التفکير في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية "رؤية مستقبلية للتعليم في الوطن العربي". القاهرة: دار الفکر العربي.
لولوه الدهيم. (2016). أثر دمج الإنفوجرافيک في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات، مج 19(ع 7)، ص 263-281.
محمد أحمد أحمد سالم. (يونيو, 2018). أثر اختلاف أنماط الانفوجرافیک على تنمیة مهارات تصمیم کائنات التعلم الرقمیة ثلاثیة الأبعاد لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلية التربية(ع24)، ص 347-369. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/959838
محمد سيد جابر أحمد، وليد محمد يوسف، نجلاء محمد فارس، و عبد الرؤوف محمد إسماعيل. (ديسمبر, 2018). معايير تصميم وإنتاج الإنفوجرافيک التعليمي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية(ع1).
محمد شوقي شلتوت. (مارس, 2014). فن الانفوجرافيک بين التشويق والتحفيز على التعلم. مجلة التعليم الالکتروني - وحدة التعليم الالکتروني(ع 11)، ص 20-47. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://www.makalcloud.com/post/62knq7g4s
محمد شوقي شلتوت. (2016). اللإنفوجرافيک من التخطيط إلى الإنتاج. الرياض: وکالة أساس للدعاية والاعلان.
محمد عطية خميس. (2003). عمليات تکنولوجيا التعليم. القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد کمال عبد الرحمن عفيفي. (يناير, 2018). التفاعل بين نمطى تصميم الانفوجرافيک " الثابت والمتحرک " ومنصتى التعلم الإلکترونى " البلاد بورد، الواتس آب " وأثره فى تنمية مهارات تصميم التعلم البصرى وإدراک عناصره. مجلة التربية، ج1(ع177)، ص 258-339. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/905777
محمود محمد أحمد أبو الدهب. (2018). تصميم بيئة تعلم عبر الويب قائمة على الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي - الأفقي) وأثرها في تنمية مهارات تصميم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علم المعلومات. المؤتمر الرابع والعشرون: البيانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطريق نحو التکامل المعرفي.24، الصفحات ص1-39. مسقط: جمعية المکتبات المتخصصة فرع الخليج العربي. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/870125
مهدى علوان عبدو القريشي، و هديل صالح البعاج. (2017). تقويم أداء معلمات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميتة بالوطن العربي.مج 6، الصفحات ص 1389-1411. مصر: کلية التربية جامعة 6 اکتوبر بالتعان مع رابطة التربويين العرب. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/841213
مي فتحي حسن رشاد أبوبکر. (مايو, 2017). فاعلية تنوع الأنشطة ببرامج الکمبيوتر التعليمية في تنمية التحصيل المعرفي والإدراک البصري لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم. دراسات في التعليم الجامعي(ع 36)، ص 326- 400. تاريخ الاسترداد يناير, 2021، من http://search.mandumah.com/Record/861761
نادية بنت طلق بن صالح العتيبي. (اکتوبر, 2018). درجة استخدام المعلمات للانفوجرافيک في تنمية التفکير التحليلي لدى طلبة المرحلة الابتدائية. دراسات في التعليم الجامعي(ع41)، ص 217- 252. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/966616
نهلة المتولي إبراهيم سالم. (يوليو, 2017). استخدام التدوين المرئي القائم على الانفوجرافيک وأثره في تنمية التفکير الإيجابي لطلاب تکنولوجيا التعليم الجدد. تکنولوجيا التربية- دراسات وبحوث(ع32)، ص 235-280. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/863967
نيفين أحمد خليل على. (إبريل, 2018). تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة باستخدام الانفوجرافيک. مجلة القراءة والمعرفة(ع198)، ص183-212. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من https://search.mandumah.com/Record/882591
هادي أحمد الفراجي، و موسي عبد الکريم أبوسل. (2006). الأنشطة والمهارات التعليمية. عمان: دار کنوز المعرفة للنشر.
هبة الله نصر محمد حسن. (يونيو, 2017). فاعلية نمط التدريب الالکتروني فى تنمية مهارات إدارة بيئة الفصل الافتراضي لدي معلمي الحاسب الآلي. مجلة کلية التربية - جامعة بورسعيد(ع 22)، ص 552- 573.
هند بنت سعود عبدالله، و غالية بنت حمد سليمان. (مارس, 2019). تصور مقترح للبرامج التدريبية اللازمة لتطوير الأداء التربوي والمهني لمعلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض التعليمية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ع107)، ص282-300. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/952821
هوايدا سعيد عبد الحميد. (إبريل, 2020). اختلاف نمط ممارسة الأنشطة الإلکترونية ضمن بيئة التعلم المعکوس وأثره في تنمية الأداء التقني والثقة بالنفس لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مج 39(2 186)، ص 11- 63.
يارا ابراهيم محمد. (2018). برنامج تدريبي قائم على استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارة التخطيط لدى معلمات رياض الأطفال وأثره على عادات العقل لديهن. المؤتمرالدولي الأول : بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة.1، الصفحات ص774-777. مصر: جامعة أسيوط - کلية رياض الأطفال. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://search.mandumah.com/Record/1048508
ياسمين کتفي. (2015). تربيت الطفل في مرحلة التعليم التحضيري. الجزائر: کلية العلوم الأنسانية والاجتماعية- جامعة محمد لمين دباغين. تاريخ الاسترداد سبتمبر, 2020، من http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/bitstream/handle/setif2/530/DS40.pdf?sequence=1&isAllowed=y
المراجع العربية مترجمة باللغة الإنجليزية
Ibrahim Al-Khidr Al-Hassan, and Najda Muhammad Abdul Rahim. (October, 2015). Assessment of basic educational skills for kindergarten teachers. Educational Studies (p. 4), pp. 35-86.
Ashraf Ahmed Abdel Latif Morsi. (April, 2017). The effect of the interaction between the two patterns of display and timing of the infographic in the e-learning environment on the achievement and attitude towards the learning environment among secondary school students. Educational Sciences, Vol. 25 (p. 2), pp. 42-121. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/844615
The National Authority for Quality Assurance of Teaching and Learning. (2009). The National Academic Standards for the Kindergarten Colleges Sector. ArabRepublic of Egypt: The National Authority for Quality Assurance of Teaching and Learning.
Amani bint Hamad bin Mansour Al-Shuaibi. (Muharram, 2018). The effect of a training program based on the infographic technique in improving the visual-motor memory of kindergarten children in the Makkah region. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume 10 (p1), pp. 53-77. Retrieval date OCT, 2020, from https://0810gentb-1105-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/946924
Amal Hassan El-Sayed Hosny. (2016). The effect of different patterns of informational design (infographic) on the achievement and the survival of the effect of learning among students with learning difficulties in geography in the preparatory stage and their attitude towards the subject. Master's thesis, Faculty of Specific Education, AinShamsUniversity.
Amal bint Ali bin Saad Al Mozan. (July, 2015). A proposed conception of a differentiated participatory e-training environment in the light of the aspirations of the faculty members at Princess Nourah bint Abdul Rahman University and the future directions of e-training. Journal of the College of Education, Al-AzharUniversity, Vol. 34 (p. 164), pp. 757-792.
Amal Hassan Sayed Hassan. (January, 2017). Educational infographic design standards. Studies in University Education (p. 35), pp. 60-96. Retrieval date Sep., 2020, from https://search.mandumah.com/Record/861686
 An Brewer Joe. (2005). Introduction to early childhood education. (Ibrahim Rizeigat, and Huda Nasr, translators) Amman: Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.
Eman Abdel Aziz Ramadan Abdel Aziz, Zainab Mohammed Amin, and Amal Rabee Kamel. (July, 2018). The effect of the interaction between group size and learning style on the performance of electronic activities among educational technology students. Journal of Research in Specific Education (v. 17), pp. 117-136. Retrieval date December, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/1016897
Baha Mohammed Bahaa Sheta. (January, 2020). The effectiveness of a different interaction interface for a proposed unit based on adaptive learning in developing some infographic skills for students of the Education Technology Division. Studies in University Learning (p. 46), pp. 167-178. Retrieved date September, 2020, from 3/Record/com.mandumah.search://ht
Thana Yousef Al-Dabaa, and Manal Abdel-Khaleq Jaballah. (2006). Al-AsriyyaSchool between the originality of the past and the Orientalism of the future. A working paper presented to a symposium: School of the Future. Riyadh, Saudi Arabia: College of Education, KingSaudUniversity.
Jannat Abdul Ghabi Ibrahim Mohammed. (October, 2012). A training program based on modern training methods to develop some performance skills for kindergarten teachers. Journal of Childhood and Education, Vol. 4 (p. 12), pp. 258-348. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/471033
Jumana Hamid Al-Shdifan. (2015). The training needs of kindergarten teachers in light of the technological requirements from their point of view in Mafraq Governorate. Journal of the Union of Arab Universities for Education and Psychology, Vol. 13 (p2), pp. 169-197. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/697959
 
Hassan Hussein Zeitoun. (2001). Teaching design a systemic vision. (I 2, editor) Cairo: The World of Books.
Hasna Abdel-Aty, the cook. (July, 2018). The effect of different learning strategies in smart learning systems on the development of infographic production skills for independent and cognitively accredited educational technology students. Journal of the College of Education, Volume 7 (p.3), pp. 415-508. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/969622
Halima Mohamed Hakami. (2017). The level of awareness of female mathematics teachers in the city of Riyadh of the concept of infographic and the degree to which they possess its skills. Journal of the College of Education, Volume 28 (p. 109), pp. 282-318.
Hamada Mohamed Masoud Ibrahim. (June, 2015). The effectiveness of using infographic technology (lists - relationships) in developing the visual design skills of independent and accredited art education students at the College of Education. Arab Studies in Education and Psychology (p. 62), pp. 131-196. Retrieved date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/827250
Hanan Hassan Ali Khalil. (October, 2018). The effect of different patterns of providing feedback (informational - corrective - explanatory) in an adaptive learning management system on developing electronic activities production skills for students of the College of Education. Educational Technology - Studies and Research (v. 37), pp. 215-274. Retrieve date December, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/932128
Dalia Fawzy Abdel Salam El-Sherbiny. (July, 2020). Using infographics in teaching social studies to develop rapid learning skills and spatial ability for fifth graders. The Educational Journal, vol. 75, pp. 637-737. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/1054132
Reda Ibrahim Abdel-Maboud. (October, 2017). The effect of an educational program in science based on infographic technology in acquiring scientific concepts, developing visual thinking skills and usability for hearing-impaired students in the primary stage. Journal of Education, Volume 3 (p. 175), pp. 340-411. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/905613
Reda Ibrahim Abdel-Maboud. (November, 2019). The use of educational electronic games via the smart mobile phone and its impact on the development of academic achievement and cognitive curiosity for high and low kindergarten stage levels of mental capacity. Arab Studies in Education and Psychology (p. 115), pp. 50-118. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/1017454
Reda Ibrahim Abdel-Maboud. (October, 2019). The interaction between the distributed-intensive e-training style in a flipped learning environment and the analytical-holistic learning style and its impact on developing computer network design skills and satisfaction with the learning environment among educational technology students. Journal of Education, Volume 2 (p. 184), pp. 413-509. Retrieved date December, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/1048162
Rana Zelmi on Al-Bishi. (2018). The effect of different infographic patterns for developing visual thinking skills on the supervisory methods of female educational supervisors in Tabuk city. Saudi Arabia: Al-BahaUniversity, College of Education, Department of Educational Technologies.
Reem Mohamed Bahij Farid Bahgat. (January, 2020). The effectiveness of using educational infographics in developing the visual and linguistic perceptual skills of the kindergarten child. Journal of Studies in Childhood and Education (p. 12), pp. 134-200. Retrieval date OCT, 2020, from https://0810gemex-1105-y-https-search-mandumah-com.mplbci.ekb.eg/Record/1047429
Zainab Muhammad Ismail. (October, 2018). The level of providing electronic support in infographics through social networks to develop the skills of optical design for educational technology specialists. Educational Technology - Studies and Research (p. 37), pg. 1-58. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/932109
Sarah Al-Otaibi, Huda Al-Balawi, and Lulwa Al-Farij. (April, 2016). A future vision for using Augmented Reality technology as an educational tool for integration children in kindergarten in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Modern Education Association - Egypt, volume 8 (p. 28), pp. 59-99. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/761574
Sami Muhammad Melhem. (2004). Developmental Psychology "Human Life Cycle" (Version 1st Edition). Jordan: Dar Al-Fikr.
Samia Saber Mohammed Al-Dandrawi. (2011). The Psychology of Developmental Problems of Childhood and Adolescence (version 1). Hail: Dar Al-Andalus for Publishing and Distribution.
Saad Muhammad Imam Saeed. (December, 2020). The effect of two modes of displaying the interactive video “inside/outside” a digital platform for developing the skills of designing and producing electronic activities for students of the Professional Diploma in Educational Technology at the College of Education. Educational Journal, Vol. 80, pp. 409-482. Retrieved date December, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/1091370
Samir bin Musa Al-Najdi, and Abdullah bin Ali Al-Qarni. (May, 2018). Designing a virtual training environment to develop electronic management skills and develop the performance of general education school principals in the city of Tabuk. Specialized International Educational Journal, Volume 7 (p. 5), pp. 102-117. Retrieval date December, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/918520
Suhaila Al-Fatlawi, and Ahmed Hilali. (2006). Curriculum and ideological guidance: theory and practice. Jordan: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Shawqi Mohamed Mahmoud. (December, 2017). The effect of the interaction between the two types of infographics (fixed - mobile) in the e-learning environment based on the web and the level of information processing (surface - deep) in achieving some learning outcomes for students of Hail University. International Journal of Internet Education, pp. 99-159. Retrieve date September, 2020, from http://araedu.journals.ekb.eg
Salah Mohamed Gomaa Abu Zeid. (2016). The use of infographics in teaching geography to develop the achievement and visual thinking skills of secondary school students. Journal of Education Society for Social Studies, pp. 138-198. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/777564
Adel Abdel Rahman. (2016). An analytical study of the infographic and a course in the educational process in the context of the plastic formulations of the text (the relationship of writing to the image). Research Journal in Education and the Arts (p. 17), pp. 1-17.
Asim Muhammad Ibrahim Omar. (2016). The effectiveness of a proposed strategy based on infographics in acquiring scientific concepts, developing visual thinking skills, and enjoying learning science for fifth grade students. Journal of Scientific Education, Volume 19 (p. 4), pp. 207-268. Retrieval date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/771227
Abdul Rahman bin Abdul Aziz Al Sahdan. (February, 2020). The effect of teaching using the (infographic) technique on the achievement of the third intermediate grade students in the science course in Shaqra Governorate. ShaqraUniversity Journal (p. 13), pp. 292-267. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/1067460
Abdullah bin Abdul-Aiz Al-Mousa, and Ahmed bin Abdul-Aziz Al-Mubarak Al-Mubarak. (2005). E-learning foundations and applications. Riyadh: Obeikan Library.
Ezzat Abdel Hamid Mohamed Hassan. (2011). Psychological and educational statistics applications using the SPSS program. Cairo: Arab Thought House.
Amr Mohamed Ahmed Darwish, and Amani Ahmed Mohamed Eid Al-Dakhni. (2015). Two patterns of presenting infographics (fixed/moving) via the web and its impact on developing visual thinking skills for autistic children and their attitudes towards it. Journal of Education Technology, Vol. 25 (p. 2), pp. 265-364.
Farouk Hassan Hassan, and Walid Atef Al-Sayyad. (2016). The effectiveness of different styles of educational infographic presentation on academic achievement and learning efficiency for primary school students with mathematics learning difficulties. Journal of Education Technology (p. 27), pp. 1-70.
Fahim Mustafa Mohammed. (2001). The Child and Thinking Skills in Kindergarten and Primary School: A future vision for education in the Arab world. Cairo: Arab Thought House.
Lulu Aldhim. (2016). The effect of integrating infographics in mathematics on the achievement of second-grade intermediate students. Journal of Mathematics Education, Vol. 19 (p. 7), pp. 263-281.
Mohamed Ahmed Ahmed Salem. (June, 2018). The effect of different infographic patterns on developing the skills of designing three-dimensional digital learning objects for students of educational technology. Journal of the College of Education (p. 24), pp. 347-369. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/959838
Mohamed Sayed Jaber Ahmed, Walid Mohamed Youssef, Naglaa Mohamed Fares, and Abdel Raouf Mohamed Ismail. (December, 2018). Standards for designing and producing educational infographics. SouthValleyInternationalUniversity Journal of Educational Sciences (P1).
Mohamed Shawky Shaltout. (March, 2014). The art of infographics between suspense and motivation to learn. E-Learning Magazine - E-Learning Unit (p. 11), pp. 20-47. Retrieved date September, 2020, from https://www.makalcloud.com/post/62knq7g4s
Mohamed Shawky Shaltout. (2016). Infographics from planning to production. Riyadh: Asas Advertising Agency.
Mohamed Attia Khamis. (2003). educational technology operations. Cairo: Dar Al-Hikma Library.
Muhammad Kamal Abdul Rahman Afifi. (January, 2018). The interaction between the two types of “fixed and mobile” infographic design and the two e-learning platforms “Albilad Board, WhatsApp” and its impact on developing visual learning design skills and realizing its elements. Journal of Education, Vol. 1 (p. 177), pp. 258-339. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/905777
Mahmoud Mohamed Ahmed Abu Dahab. (2018). Designing a web-based learning environment based on static infographics (vertical - horizontal) and its impact on developing user interface design skills for students of the Department of Information Science. Twenty-fourth Conference: Big Data and its Investment Prospects: The Path Towards Knowledge Integration. 24, pp. 1-39. Muscat: Specialized Libraries Association, Arabian Gulf Branch. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/870125
Mahdi Alwan Abdo Al-Quraishi, and Hadeel Saleh Al-Baaj. (2017). Evaluating the performance of kindergarten teachers in light of quality standards. The Third International Conference: The future of teacher preparation and development in the Arab world. Volume 6, pp. 1389-1411. Egypt: Faculty of Education, October 6 University, in cooperation with the Arab Educators Association. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/841213
Mai Fathi Hassan Rashad Abu Bakr. (May, 2017). The effectiveness of the diversity of activities in educational computer programs in developing cognitive achievement and visual perception among students with learning difficulties. Studies in University Education (v. 36), pp. 326-400. Retrieval date January, 2021, from http://search.mandumah.com/Record/861761
Nadia Bint Talq Bin Saleh Al-Otaibi. (October, 2018). The degree of teachers' use of infographics in developing analytical thinking among primary school students. Studies in University Education (p. 41), pp. 217-252. Retrieved date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/9666616
Nahla Al-Metwally Ibrahim Salem. (July, 2017). The use of infographic-based visual blogging and its impact on developing positive thinking for new educational technology students. Educational Technology - Studies and Research (p. 32), pp. 235-280. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/863967
Nevin Ahmed Khalil Ali. (April, 2018). Developing some economic concepts for kindergarten children using infographics. Reading and Knowledge Magazine (p. 198), pp. 183-212. Retrieval date September, 2020, from https://search.mandumah.com/Record/882591
Hadi Ahmed Al Faraji, and Musa Abdel Karim Abusel. (2006). Educational activities and skills. Amman: Treasures of Knowledge Publishing House.
Hibatullah Nasr Muhammad Hassan. (June, 2017). The effectiveness of the electronic training style in developing the skills of managing the virtual classroom environment for computer teachers. Journal of the College of Education - Port SaidUniversity (p. 22), pp. 552-573.
Hind bint Saud Abdullah, and Ghalia bint Hamad Suleiman. (March, 2019). A proposed conception of the training programs necessary to develop the educational and professional performance of kindergarten teachers in RiyadhEducationalCity in the light of modern educational trends. Arab Studies in Education and Psychology (p. 107), pp. 282-300. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/952821
Howayda Said Abdel Hamid. (April, 2020). The difference in the pattern of practicing electronic activities within the flipped learning environment and its impact on developing technical performance and self-confidence among educational technology students. Journal of the College of Education, Al-AzharUniversity, Vol. 39(2 186), pp. 11-63.
Yara Ibrahim Mohamed. (2018). A training program based on the use of electronic mind maps in developing the planning skill of kindergarten teachers and its impact on their mind habits. The First International Conference: Building a Child for a Better Society in the Light of Contemporary Changes. 1, pp. 774-777. Egypt: AssiutUniversity - Faculty of Kindergarten. Retrieved date September, 2020, from http://search.mandumah.com/Record/1048508
Jasmine is my shoulder. (2015). The child was raised in the preparatory education stage. Algeria: Faculty of Humanities and Social Sciences - University of Mohamed Lamine Debaghin. Retrieved September, 2020, from http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/bitstream/handle/setif2/530/DS40.pdf?sequence=1&isAllowed=y

المراجع الاجنبية

Bilici, S., Yuruk, S., & Yilmaz, R. (2019, Dec). An examination of postgraduate students’ use of infographic design, metacognitive strategies and academic achievement. Journal of Computing in Higher Education, vol. 31 no. 3, p. 495-513. doi:10.1007/s12528-018-9201-5
Alrwele. (2017). Effects on Infographics on student achievement and student perceptions of the impacts of Infographics. Journal of education and Human Development, vol. 6(3), p 104-117.
Alshehri, & Ebaid. (2016). The Effectiveness of using Interactive Infographic Teaching mathematics in Elementary school. British Journal of Education, vol.4(3), p 1-8.
Bicen, & Beheshti. (2018). The psychological impact of infographic in education. (BRAIN) Broad Research in Artificial Intelligence and Neurosciences, 8(4), p 99-108.
Blanchard, P. N. (2007). Effective Training: Systems, Strategies and Practices. (3. Ed, Ed.) Pearson: Prentice Hall.
Burleson, W. G. (2018). Educational innovations in multimedia systems. Journal of Engineering Education, 90(1), p21-31.
Cifci, T. (2016). Effects of Infographics on Students Achievement and Attitude towards Geography Lessons. Journal of Education and Learning, Vol.5 n1, P 1927-5250. Retrieved sep 2020, from https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1097754.pdf
Comerchero, M. (2006). E-Learning Concepts and Techniques: What is Elearning? Bloomsburg University of Pennsylvania.
Dalton, J. (2014). A Brief Guide to Producing Compelling Infographics. London School of Publishing, Retrieved, p 27. Retrieved sep 2020, from http://www.publishingschool.co.uk/uploads/publications/LSP_2014_Infographics.pdf
Damayananov, I., & Tsankov, N. (2018). The role of infographics for the development of skills for cognitive modeling in education. International Journal of emerging technologies in learning, vol. 13(1), p 82-92.
Dick, W. C. (2004). The systematic design of instruction. (e. 6, Ed.) Boston & London: Pearson/Allyn & Bacon.
Grossberg, B. (2020, Sep). "Why Pre-K and Early Education Are So Important. Retrieved from www.thoughtco.com: https://www.thoughtco.com/importance-of-early-education-2774216
Hassan, H. (2016). Designing infographics to support teaching complex science subject: A comparison between static and animated infographics. p98. Retrieved Sep 2020, from http://search.proquest.com/docview/1831377096?accountid=142908.
Horton, W. (2006). E-Learning by Design. San Francisco: John Wiley & Sons, Inc.
Hung, H., & Yuen, S. (2010). Educational use of social netwarking Technology in higher Education (Vol. 15). USA: Teaching in higher Education.
Karla, D. (2013). he language teacher and students’ motivation: Let’s use different types of activities in the classroom. Encuentro22, 2013, ISSN 1989-, p 29-37.
Kibar, P., & Pinar, B. (2014). A New Approach to Equip Students with Visual Literacy Skills: Use of Infographics in Education. Hacettepe: HacettepeUniversity, Faculty of Education.
Kim, D., & Lee, J. (2014). A Study on Improving Information Processing Abilities Based on PBL. Turkish Online Journal of Distance Education, vol.15 n2, p1302-6488.
Morrison, G. R. (2004). Designing effective instruction. (e. 4, Ed.) New York: John Wiley & Sons, Inc. .
Naparion, & Saad. (2017). Infographics Education: Review on Infographics Design. The international Journal of multimedia 7 Its Applications (IJMA), vol.99(6), P15-24.
Ozdamli, F., & Ozdal, H. (2018). Developing an Instructional design for the design of Infographics and the evaluation of Infographics usage in Teaching based on Teacher and students opinions. Eurasla Jurnal of mathematics, science and Technology Education, Vol. 14(4), p. 1197-1219.
Parry, & Andrew. (2015). The Learning Activity Management System Conference-21.BristolUK: University of Bristol Learning Technology Support Service.
Shaltout, M., & Fatani, H. (2017). Impact of two different infographics types "interactivestatic" on developing mathematical concepts among female studentsat second grade intermediate in the Kingdom of Saudi Arabia. International Journal of Research and Reviews in Education, Vol.4(5), p1-8. Retrieved Sep 2020, from http://www.bluepenjournals.org/ijrre/pdf/2017/October/Shaltout_and_Fatani.pdf
Siting, D. (2014). Why Should PR Professionals Embrace Infographics?USA: Faculty OF The USCGraduateSchoolUniversity of Southern California, Master of Arts. Retrieved Sep 2020, from http://digitallibrary.usc.edu/cdm/ref/collection/p15799coll3/id/438596
Vhalery, R., & Nofriansyah. (2018, September). Cooperative Learning in the Learning Activity of Students. nternational Journal of Scientific and Research Publications, 8(9), P62. Retrieved NOV 2020, from https://www.researchgate.net/publication/330223060_Cooperative_Learning_in_the_Learning_Activity_of_Students
Wang, G. (2013). Teaching High-Accuracy Global Positioning System to Undergraduates Using. Journal of Geoscience Education, vol.61 n2, p202-212.
Yikun, Z. (2015). Visual storytelling infographics design in news.Australia: Australia: images publishing.
Yıldırım, S. (2016). Infographics for Educational Purposes: Their Structure, Properties and Reader Approaches. The Turkish Online Journal of Educational Technology, vol. 15(3), p 98-110. Retrieved from http://www.tojet.net/articles/v15i3/15311.pdf.
Young, E. &. (2008). Ernst & Young’s Practice of Designing Global E-Learning Program.Australia: Faculty of Education and Social Work,University of Sydney. Retrieved OCT 2020, from http://www.hewenchao.com/2008/ernst-young-practice-of-designing-global-e-learnin