أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيک التفاعلي ومستوى السعة العقلية على تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر أستاذ تقنيات التعليم المشارک بکلية التربية جامعة ام القرى

المستخلص

هدف البحث الى قياس أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيک التفاعلي ومستوى السعة العقلية على تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدى معلمي المرحلة الثانوية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة الأداء العملي لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي، وتکونت عينة البحث من (84) معلما يعملون بالمدارس الحکومية في مکتب التعليم بمدينة مکة المکرمة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين في التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيک التفاعلي (قوائم/ علاقات) لصالح المجموعة التي تدرس الانفوجرافيک بنمط القوائم، وأشارت النتائج أيضا الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين على ا التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف مستوى السعة العقلية (مرتفع / منخفض) لصالح المجموعة ذات السعة العقلية المرتفعة، وتوصلت النتائج أيضا الى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية على التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج الفيديو الرقمي يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمطي الانفوجرافيک التفاعلي (قوائم/علاقات)، ومستوى السعة العقلية (مرتفع / منخفض)، وأوصى البحث بضرورة تشجيع المعلمين على استخدام تقنيات الفيديو الرقمي وتضمينه ضمن بوابة التعليم الوطنية "عين" تحت رعاية متخصصين في التصميم التعليمي وتکنولوجيا التعليم، وتشجيع المشرفين التربويين على استخدام تقنيات الفيديو التفاعلي وتضمينها ضمن برامجهم التدريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية والانجليزية
أبا الخيل، هناء محمد. (2014). أثر استخدام فيديو تعليمي في اکتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. عمان.
إبراهيم، حمادة محمد مسعود (2015). فاعلية استخدام تقنية الانفوجرافيک (قوائم – علاقات) في تنمية مهارات تصميم البصريات لدى طلاب التربية الفنية المستقلين والمعتمدين بکلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 62 يونيو 186 -131
إبراهيم، زينب ياسين محمد. (2021). أثر التفاعل بين نمطين لبيئة تعلم إلکترونية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ "الأيمن / الأيسر" ومستوى السعة العقلية "مرتفع / منخفض" في تنمية مهارات حل المسائل الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - کلية التربية، مج45, ع2 ، 213 - 342.
أحمد، إيمان أحمد عبدالله (2018). أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک التعليمي "الفردي/التعاوني" من خلال الويکي "Wiki" في تنمية مهارات التعلم التشارکي والتفکير التحليلي لدى طلاب کلية التعليم الصناعي. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع180, ج1,2 ، 250 - 301.
إسعاد البنا وحمدي البنا (1990). العلاقة بين السعة العقلية وأنماط التعلم والتفکير والتحصيل الدراسي لدي طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد 14، ج1، ص ص 136-140.
إسماعيل، عبدالرؤوف محمد محمد (2016). استخدام الانفواجرفيک (التفاعلي، الثابت) وأثره في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع 28، يوليو 111-189
الأسمري، طلال (2011). أثر التفاعل بين نمط الإبحار في برمجيات الوسائط المتعددة التعليمية والأسلوب المعرفي على التحصيل الأکاديمي لطلاب کلية التربية بجامعة الملک عبدالعزيز، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طيبة، المدينة المنورة.
البائع، عبدالعاطي محمد. (2016). مصادر التعلم الکلاسيکية والرقمية. عمان: دار الفکر
البيشي، رنا زيلعي، والعربي، زينب (2019). أثر الانفوجرافيک التفاعلي في تنمية مهارات التفکير البصري لدى المشرفات التربويات في مدينة تبوک. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع3 ، 186 - 213.
حسن، فاروق محمد حسن؛ الصياد، وليد عاطف منصور (2017). فاعلية التدريب على أنماط مختلفة للانفوجرافيک التعليمي في التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، مجلة التربية، ع175، ج 3، أکتوبر 706-772.
حسن، نبيل السيد محمد. (2021). التفاعل بين نمط عرض الإنفوجرافيک الثابت "الرأسي / الأفقي" بتطبيقات الحوسبة السحابية والسعة العقلية "مرتفعة / منخفضة" وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج88 ، 382 - 496.
حمدي عبد العظيم محمد البنا (1996). دور کل من النمو العقلي والسعة العقلية والأساليب المعرفية في التنبؤ بالتحصيل الدراسي في العلوم، مجلة التربية، (30)، کلية التربية، جامعة المنصورة، 215-237.
الحيلة، محمد محمود. (2013). تصميم و إنتاتج الوسائل التعليمية التعلمية (ط:7). الأردن: دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة.
خليفة، علي عبدالرحمن (2020). أثر أنماط تقديم الانفوجرافيک التعليمي "الثابت / المتحرک / التفاعلي" على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم - کلية التربية، ع14, ج5، 501 - 584.
رزق، محمد عبد السميع (2004). فعالية برنامج لإستراتيجيات تجهيز المعلومات في تعديل الاتجاه نحو المواد التربوية وزيادة مهارات الاستذکار والإنجاز الأکاديمي في ضوء السعة العقلية، مجلةکليةالتربية، جامعة المنصورة، العدد ٥٦، ص ص ٩١- 127.
زيتون، کمال عبد الحميد (2002). تکنولوجياالتعليمفيعصرالمعلوماتوالاتصالات، القاهرة، عالم الکتب.
سرايا، عادل السيد (1995). دراسة التفاعل بين المنظمات المتقدمة والسعة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في تعلم المفاهيم العلمية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طنطا.
السلامي، زينب حسن، وأحمد، أيمن جبر (2020). نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع21، ج5 ، 427 - 507.
سليمان، أحمد سليمان (2018). فاعلية نوعين من الفيديو الرقمي التفاعلي في تنمية مهارات التصوير الرقمي للشاشة ومونتاجه والتفکير البصري لدى طلبة کلية التربية في جامعة الأقصى بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج26, ع6 ، 130 - 152.
السيد، سحر محمد. (2017). أثر اختلاف کثافة العناصر في الانفوجرافيک التفاعلي على التحصيل والتفکير التحليلي والرضا التعليمي في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب التربية الفنية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية: جامعة المنيا - کلية التربية النوعية، ع12 ، 184 – 248
الشرنوبي، هاشم سعيد. (2012). فاعلية اختلاف بعض متغيرات توظيف الفيديو في تصميم مواقع الويب 0.2 التعليمية في التحصيل وتنمية مهارات تصميم وإنتاج الفيديو الرقمي لطلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکليات التربية، مجلة التربية (147): جامعة الأزهر - کلية التربية.
شلتوت، محمد شوقي عبدالفتاح (2016). الإنفوجرافيک من التخطيط إلى الإنتاج، الرياض، مطابع هلا.
صفر، ومحمد (2020). أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيک علي تحصيل طلبة الصف الثامن في مادة الاجتماعيات بدولة الکويت. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج36, ع5 ، 141 - 173.
الصمداني، هاشم أحمد محمد (2019). فاعلية استخدام بيئة تعلم متنقلة قائمة على الانفوجرافيک التفاعلي في تنمية مهارات الإستيعاب السمعي لدى طلاب اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، مج 27، ع 2.
عبدالجليل، نعمة حسن عبدالدايم (2017). فاعلية استخدام الکتاب الالکتروني في تنمية التفکير البصري و الوعي البيئي لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة جنوب الوادي، کلية التربية بقنا.
عبدالرؤوف، محمد (2018). معايير تصميم وإنتاج الإنفوجرافيک التعليمي مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، العدد الأول، ديسمبر.
عبدالصمد، أسماء السید (2017). أثر استخدام التجسید المعلوماتى بالإنفوجرافیک على تنمیة مفاهیم مصادر المعلومات المرجعیة وعادات العقل والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم مرتفعى ومنخفضى کفاءة التمثیل المعرفى للمعلومات. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع30 ، 57  - 176
عتمان, الشحات سعد, فرج, سهير حمدى, سرحان, & نسرين محمد ياقوت عبد الفتاح. (2021). المعايير التصميمية لبرنامج تدريب عبر الويب لتنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي لدي المعلمين. مجلة کلية التربية بدمياط, 36(77).
عجاج, ساره بدير إبراهيم, علام, سماء عبد المعز عبد المغني خليل. (2020). تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي ودوره في تعزيز مجالات العلوم. بحوث في التربية الفنية والفنون, 20(2), 567-596.
العراقي، عمرو عبدالکر/يم (2016). صحافة البيانات خطوات جمع وتحليل البيانات وتصميم الانفوجرافيک، القاهرة، العربي للنشر والتوزيع.
عزمي، نبيل جاد (2015) بيئات التعلم التفاعلية، يسطرون للطباعة والنشر، مدينة نصر، القاهرة.
عطار، عبدالله اسحاق، و کنسارة، إحسان محمد عثمان. (2013). وسائل الاتصال التعليمية والتکنولوجيا الحديثة (ط:5).
عطار، عبدالله؛ وإحسان، کنسارة (2018). التقنيات التعليمية الحديثة وتطبيقاتها، مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر.
بني أحمد، فادي عبدالرحيم (2022).  أثر استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التعليمي لدى طلبة تکنولوجيا التعليم في جامعة الشرق الأوسط. Humanities and Social Sciences Series, 37(2), 175-200.‏
فؤاد، رحاب السيد، عبد العاطي، غادة علي. (2021). مستويان لکثافة التلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال وأثرهما في تنمية مهارات التعلم الرقمي والإحتفاظ المعرفي لدي طلبة تکنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية. المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني، 2(1)،  11-139
کامل، عبد الوهاب محمد (2001). الکمبيوتروعلمالنفس، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
اللقاني، أحمد حسين، و الجمل، علي أحمد. (2013). معجم المصطلحات التربوية المُعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
محمد عطية خميس (2010). مصادر التعلم الإلکتروني : الجزء الأول الأفراد والوسائط، القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
مرسي، ولاء أحمد عباس. (2021). التفاعل بين نمط عرض المحتوى في منصة تدريب رقمي ومستوى السعة العقلية وأثره على تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية والقابلية للاستخدام لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع189, ج3 ، 1 - 93.
الملاح، تامر المغاوري، الحميداوي، ياسر خضير (2018). الإنفوجرافيک التعليمي، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع
نصر الدين، محمد مجاهد ، و عتاقي، محمود محمد. (2020). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى "الفيديو - الإنفوجرافيک" التفاعلي والتلميحات البصرية ببيئة إلکترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني والتفکير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. العلوم التربوية: مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، مج28, ع1 ، 201 - 346.
الهوساوي، عواطف سليمان الرفاعي (2018). فاعلية إنفوجرافيک تفاعلي في تنمية مهارات الأداء الکتابي في مقرر لغتي الجميلة لدى طالبات المرحلة الإبتدائية بمدينة مکة المکرمة، رسالة الماجستير، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
وزارة التعليم. (2020). منصات التعليم عن بعد. تم الاسترجاع من  https://www.moe.gov.sa/ar/e-education/Pages/default.aspx
الوکيل، حلمي أحمد، والمفتي، محمد أمين (2005). اسس بناء المناهج وتنظيماتها. عمان: دار المسيرة.
المراجع العربية باللغة الانجليزية:
Aba Al-Khail, H. (2014). The effect of using an educational video on acquiring computer concepts for students of the Faculty of Educational Sciences at the University of Jordan. Amman.
Ibrahim, H (2015). The effectiveness of using infographic technology (lists - relationships) in developing visual design skills for independent and accredited art education students in the College of Education, Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, v. 62 June 186-131
Ibrahim, Z. (2021). The effect of the interaction between two patterns of an electronic learning environment based on the theory of “right / left” brain-based learning and the level of “high / low” mental capacity in developing the skills of solving mathematical problems among fifth graders. Journal of the College of Education in Educational Sciences: AinShamsUniversity - College of Education, Volume 45, Volume 2, 213 - 342.
Ahmed, I (2018). The effect of the difference between the two educational infographic patterns "individual / cooperative" through the "Wiki" in developing the skills of participatory learning and analytical thinking among students of the College of Industrial Education. Journal of Education: Al-AzharUniversity - College of Education, p. 180, vol. 1, 2, 250-301.
 
Esaad Al (1990). The relationship between mental capacity, learning patterns, thinking and academic achievement among students of the College of Education. Journal of the College of Education, Mansoura University, No. 14, Part 1, pp. 136-140.
Ismail, A (2016). The use of infographics (interactive, fixed) and its impact on developing educational achievement among students of educational technology and their attitudes towards it, Arab Society for Educational Technology, p. 28, July 111-189
Al-Asmari, T (2011). The effect of the interaction between navigation style in educational multimedia software and cognitive style on the academic achievement of students of the College of Education at KingAbdulazizUniversity, unpublished master's thesis, TaibahUniversity, Madinah.
The seller, A. (2016). Classic and digital learning resources. Amman: Dar Al-Fikr
Al-Bishi, R, Ismail, Z. (2019). The effect of interactive infographics on developing the visual thinking skills of female educational supervisors in the city of Tabuk. Journal of the Faculty of Education: AssiutUniversity - Faculty of Education, Vol. 35, p.3, 186-213.
Hassan, H; Al-Sayyad, W (2017). The effectiveness of training on different educational infographic styles in academic achievement and learning efficiency for primary school students with mathematics learning difficulties, Education Journal, p. 175, part 3, October 706-772.
Hassan, N. (2021). The interaction between the “vertical/horizontal” fixed infographic display style in cloud computing applications and “high/low” mental capacity and its impact on developing scientific concepts and engaging in learning among middle school students. Educational Journal: SohagUniversity - College of Education, C 88, 382 - 496.
Hamdi A (1996). The role of mental development, mental capacity and cognitive methods in predicting academic achievement in science, Journal of Education, (30), College of Education, Mansoura University, 215-237.
Alhelah, M. (2013). Design and production of teaching and learning aids (7th Edition). Jordan: Dar Al Masira for publishing, distribution and printing.
Khalifa, A (2020). The effect of presenting “fixed / mobile / interactive” educational infographics on developing the concepts of digital citizenship among secondary school students and their attitudes towards it. FayoumUniversity Journal of Educational and Psychological Sciences: FayoumUniversity - College of Education, No. 14, C5, 501-584.
Rizk, M (2004). The effectiveness of a program of information processing strategies in modifying the trend towards educational materials and increasing recall skills and academic achievement in light of mental capacity, Journal of the College of Education, Mansoura University, No. 56, pp. 91-127.
Zeitoun, K (2002). Education technology in the age of information and communication, Cairo, the world of books.
Al-Salami, Z, and Ahmed, A (2020). The type of implicit questions and the timing of their presentation in interactive video lectures in an e-learning environment and the impact of their interaction on the development of cognitive achievement and the level of technological acceptance of educational technology students and their perceptions of it. Journal of Scientific Research in Education: AinShamsUniversity - Girls' College of Arts, Sciences and Education, Volume 21, Part 5, 427-507.
Suleiman, A (2018). The effectiveness of two types of interactive digital video in developing the skills of digital screen photography, montage and visual thinking among students of the Faculty of Education at Al-Aqsa University in Gaza. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies: The Islamic University of Gaza - Scientific Research and Graduate Studies Affairs, Vol. 26, p. 6, 130-152.
Al-Sayed, S. (2017). The effect of the difference in the density of the elements in the interactive infographic on the achievement, analytical thinking, and educational satisfaction in the computer course among art education students. Journal of Research in the Fields of Specific Education: MiniaUniversity - Faculty of Specific Education, p. 12, 184 - 248
Al-Sharnoubi, H. (2012). The effectiveness of the difference in some variables of employing video in designing educational websites 0.2 in the achievement and development of digital video design and production skills for students of the Department of Educational Technology in the Faculties of Education, Education Journal (147): Al-Azhar University - Faculty of Education.
Shaltout, M (2016). Infographic from planning to production, Riyadh, Hala Press.
Safer, M (2020). The effect of using infographic technology on the achievement of eighth grade students in social sciences in the State of Kuwait. Journal of the Faculty of Education: AssiutUniversity - Faculty of Education
Al-Samdani, H (2019). The effectiveness of using a mobile learning environment based on interactive infographics in developing the auditory comprehension skills of English language students at UmmAl-QuraUniversity, Journal of the Islamic University of Gaza, Vol. 27, Vol. 2.
Saraya, A (1995). A study of the interaction between advanced organizations and mental capacity among middle school students in learning scientific concepts, Master's thesis, Faculty of Education, TantaUniversity.
Abdel-Jalil, N (2017). The effectiveness of using the electronic book in developing visual thinking and environmental awareness among kindergarten children, unpublished Ph.D. thesis, SouthValleyUniversity, College of Education in Qena.
Abdel-Raouf, M (2018). Standards for the design and production of educational infographics, Journal of South Valley International University for Educational Sciences, first issue, December.
Abdel-Samad, A (2017). The impact of the use of informational embodiment with infographics on the development of concepts of reference information sources, habits of mind and perceived self-efficacy among students of educational technology, high and low efficiency of cognitive representation of information. Educational Technology - Studies and Research: Arab Society for Educational Technology, 30th, 57th - 176
Atman, A, Faraj, Suhair, Sarhan, & Nasreen M. (2021). Design criteria for a web-based training program to develop teachers' digital video production skills. Journal of the College of Education in Damietta, 36 (77).
Ajaj, S, Allam, S. (2020). Interactive infographic design and its role in promoting science fields. Research in Art Education and the Arts, 20(2), 567-596.
Al-Iraqi, A (2016). Data journalism, steps for collecting and analyzing data, and designing an infographic, Cairo, El-Araby for Publishing and Distribution.
Azmy, N (2015) Interactive Learning Environments, Staron Printing and Publishing, NasrCity, Cairo.
Attar, A, and Kansara, I. (2013). Educational Communication and Modern Technology (I:5).
Attar, A, and Kansara, I. (2018). Modern educational technologies and their applications, King Fahd National Library for Publishing.
Bani Ahmed, F (2022). The effect of using multimedia software on developing educational video production skills for students of educational technology at the Middle EastUniversity. Humanities and Social Sciences Series, 37(2), 175-200.
Fouad, R, Abdel-Aty, G. (2021). Two levels of the intensity of visual cues in the interactive video in the micro-learning environment via the mobile web and their impact on developing digital learning skills and cognitive retention among high and low educational technology students. International Journal of E-Learning, 2(1), 11-139
Kamel, A (2001). Computer and Psychology, Cairo, Anglo-Egyptian Library.
Al-Laqani, A, and Al-Jamal, A. (2013). A glossary of educational terms defined in curricula and teaching methods. Cairo: The world of books.
Khamis, M (2010). E-Learning Resources: Part One, Individuals and Media, Cairo, Dar Al-Sahab for printing, publishing and distribution.
Morsi, W. (2021). The interaction between the style of content presentation in a digital training platform and the level of mental capacity and its impact on developing the skills of using Google educational applications and the usability of middle school teachers. Journal of Education: Al-Azhar University - College of Education, p. 189, vol. 3, 1-93.
Al-Mallah, T, Al-Hamidawi, Y (2018). Educational infographic, Cairo: Dar Al-Sahab for Publishing and Distribution
Nasr El-Din, M, and Ataki, M. (2020). The interaction between the interactive "video - infographic" content delivery style and visual cues in an electronic environment based on the flipped learning strategy and its impact on developing electronic content production skills and visual thinking among educational technology students. Educational Sciences: Journal of Educational Sciences, CairoUniversity - Faculty of Graduate Studies of Education, Vol. 28, p. 1, 201 - 346.
Al-Hawsawi, A (2018). The effectiveness of an interactive infographic in developing written performance skills in My Beautiful Language course among primary school students in the city of Makkah, master's thesis, Umm Al-Qura University, College of Education, Department of Curricula and Teaching Methods.
Ministry of education. (2020). distance learning platforms. Retrieved from https://www.moe.gov.sa/ar/e-education/Pages/default.aspx
Al-Wakeel, H, and Al-Mufti, M (2005). Foundations of curriculum construction and organization. Amman: Dar Al Masirah.
BanuInanc Uyan Dur (2014). Data Visualization and Infographics in Visual Communication Design Education at the Age of Information, Journal of Arts and Humanities (JAH), Volume -3, No.-5, May.
Cattaneo, A., & van der Meij, H. (2019). Hypervideo for educational purposes: a literature review on a multifaceted technological tool. Technology, Pedagogy and Education, 27(1), 115–134
Cherrett, Tom, Wills, Gary, Price, Joe, Maynard, Sarah, & Dror, Itiel E. (2009). Making training more cognitively effective: Making videos interactive. British Journal of Educational Technology, 40(6), 1124-1134. doi:10.1111/j.1467-8535.2009.00985.x
Dai, siting (2014): Why Should PR Professionals Embrace Infographics?, Faculty of the use Graduate School, University Of Southern California. Effectiveness of Visual Language. WhartonSchool of Business. American
Dai, siting (2014): Why Should PR Professionals Embrace Infographics?, Faculty of the use GraduateSchool, University Of Southern California. Effectiveness of Visual Language. WhartonSchool of Business. American
Downes, Stephen. (2010). New technology supporting informal learning. Journal of emerging technologies in web intelligence, 2(1), 27-33.
iInderpreet Kaur, Ms Jyoti, & Raskirat, Ms. (2020). Perspectives Of E-Content: A Systematic Review.
Krum, R. (2013). Cool infographics: Effective communication with data visualization and design. John Wiley & Sons.
Lankow, J., Ritchie, J., & Crooks, R. (2012). Infographics: The power of visual storytelling. John Wiley & Sons.
Lawrence M (2002). Dynamical cognitive science , London , The Mit press, pp.40-43
Liu, L. & Jones, P. (2008). Create Web-Based Multimedia Learning Applications: Ideas for Web 2.0 and E-learning 2.0. In Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications (pp. 4601-4606). Chesapeake, VA: AACE.
Niebaum, K.; Cunningham-Sabo, L.; Carroll, J.& Bellows, L. (2015). Infographics: An Innovative Tool to Capture Consumers" Attention. Journal of extension, 53(6), 1-6.
Nuhoglu Kibar, Pinar Akkyunlu & Buket (2017) Fostering and assessing infographic design for learning: the development of infographic design criteria, Journal of Visual Literacy Volume 36-Issue 1, pp20-40
Ozdamli, F., & Ozdal, H. (2018). Developing an instructional design for the design of infographics and the evaluation of infographic usage in teaching based on teacher and student opinions. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 14 (4) , 1197-1219.
Pascual – leone , J.& Stewart, .(1992).  Mental capacity constrains and development of moral reasoning.  Journal of Experimental child psychology,54,(3),vol 3., N 2.pp.251-287
Siemens, George. (2004). Elearnspace. Connectivism: A learning theory for the digital age. Elearnspace. org.
Svoboda, K., Häusser, M., Haesler, S., Carandini, M., Harris, T.D., 2020. Neuropixels 2.0: A miniaturized high-density probe for stable, long-term brain recordings. bioRxiv 2020.10.27.358291. https://doi.org/10.1101/2020.10.27.358291
Taslibeyaz, Elif, Dursun, Onur Burak, & Karaman, Selcuk. (2017). Interactive video usage on autism spectrum disorder training in medical education. Interactive Learning Environments, 25(8), 1025-1034. doi:10.1080/10494820,2016,1242504
Yeşi̇ltaş, E., & Cevher, S. (2018). Effectiveness of interactive infographic use in social studies teaching. Zeitschrift für die Welt der Türken/Journal of World of Turks, 10 (3) , 218-231.