ظاهرة العنف في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة الکرک في الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

کلية التربية- جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على ظاهرة العنف في المدارس الحکومية الثانوية في محافظة الکرک من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية. تکونت عينة الدراسة من (350 ) معلما ومعلمة تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانه مکونة من (27) فقرة، وزعت على ثلاثة مجالات هي: العنف بين الطلاب مع بعضهم البعض، ومجال العنف من الطلاب إلى المعلمين، ومجال العنف ضد الممتلکات المدرسية. وللإجابة على أسئلة الدراسة، استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد المتغيرات. توصلت النتائج إلى إن جميع مجالات العنف جاءت بدرجة متوسطة حيث کان ترتيبها العنف ضد الممتلکات المدرسية، العنف بين الطلاب مع بعضهم البعض، العنف من الطلاب إلى المعلمين على التوالي. کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمين على مجالات العنف تعزى للخبرة أو عدد الحصص الأسبوعية أو تفاعل بينهما، بينما هناک فروق ذات دلالة إحصائية في المجالات تعزى لمتغير النوع ولصالح المعلمين. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث ببعض التوصيات کان أهمها تفعيل أنظمة وتعليمات وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بسلوکيات الطلبة، تدريس مساق التربية الأخلاقية في جميع المراحل الدراسية، تشکيل فريق متخصص لإجراء دراسات علمية معقمة وشاملة لمظاهر العنف الطلابي وأسبابها في المدارس واقتراح الحلول اللازمة القابلة للتطبيق الفوري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو إسماعيل، أحمد. (2007). دور الإعلام التربوي في تنمية العملية التربوية من وجهة نظر القادة التربويين في المدارس الرائدة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک عبد العزيز، السعودية.
بدر، جميل. (1989). أشکال العدوان الصفي في المرحلة الابتدائية وعلاقتها بجنس الطالب وعمره وحجم الصف. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
الحربي، بسام. (2009). عوامل الشخصية وأنماط التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية، عمان.
حمدان، مجدي. (2007). مظاهر العنف لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحکومية في مدينة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
 الختاتنة، عُلا. (2007).أشکال سلوک العنف الجامعي المسجل لدى طلبة جامعة مؤتة وأسبابه من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الکرک.
رزق، کوثر إبراهيم. (2002). العنف بين طلاب المدارس الثانوية (العامة والفنية) -دراسة تشخيصية وعلاجية مقارنة. مجلة کلية التربية بدمياط. جامعة المنصورة، العدد 39، ص ص 173-210.
الرفاعي، نعيم. (1987 ). الصحة النفسية دراسة في سيکولوجية التکيف، ط7، مطبعة ابن حيان: جامعة دمشق.
رفعت، عمرو. (2001). العلاقةبينالعنفالطلابيوبعضالمتغيراتالاجتماعيةلدىعينة منطلابالمدارسالثانوية، مؤتمر الأسرةفيالقرنالحاديوالعشري-تحدياتالواقع وآفاقالمستقبل، دراسةمنشورةفيمجلدالمؤتمرالسنويالثامنلمرکز الإرشادالنفسي، جامعةعين شمس. القاهرة،                      ص ص4- 775.
زيادة، أحمد. (2007). العنف المدرسي بين النظرية والتطبيق. الأردن: الوراو للنشر والتوزيع.  
زيدان، سليمان( 2004 ). العنفالموجهضدالمعلمين، مظاهره ومصادرهوالعواملالمؤديةلهمنوجهةنظرکلمنالمديرين والمعلمينوالطلبة. عمان: دراسةغيرمنشورة، إدارةالبحثوالتطوير التربوي، وزارةالتربيةوالتعليم.
السيد، لمياء. (2002). العولمة ورسالة الجامعة رؤية مستقبلية. بيروت: الدار المصرية اللبنانية.
الشهري، عليبنعبدالرحمن. (2003). العنففيالمدارسالثانويةمنوجههنظرالمعلمين والطلاب. رسالةماجستير غيرمنشورة، کليةالتربية، جامعةنايفالعربيةللعلومالأمنية، الرياض.
طه، فرج عبد القادر وآخرون. (1993). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. الکويت: دار سعاد الصباح.
الطيار، فهد. (2005). العواملالاجتماعيةالمؤديةللعنفلدىطلاب المرحلةالثانويةدراسةميدانيةلمدارسشرقالرياض، رسالةماجستيرغيرمنشورة، کليةالتربية، جامعةنايفالعربيةللعلومالأمنية، الرياض.
العدوي، أسامة. (2008). دور مديري المدارس اتجاه الحد من ظاهرة العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
العيسوي، عبد الرحمن. (1995). مشکلات الطفولة والمراهقة أسسها الفسيولوجية والنفسية. بيروت: دار العلوم العربية.
فيرلان، الفريدو (1998). مشکلات الانضباط في النظام المدرسي. مستقبليات، العدد 108، مطبوعات اليونسکو، القاهرة.
المخاريز، لافي. (2006) .ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية الرسمية أسبابها ودور عمادات شؤون الطلبة في معالجتها. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان.
مختار، صفوت. (2001). أبناؤنا وصحتهم النفسية. القاهرة: دار العلم والثقافة.
معتز، سيد عبد الله؛ وصالح، عبد الله أبو عيادة. (1995)، أبعاد السلوک العدواني، دراسة عملية مقارنة، دراسات نفسية، العدد الثالث، ص ص521-580.
 
 
Embery، AnneTaylor. (1999). Doing Research with Children. London: Sage publications.
Marie، M، L. (2003). Adolescent behavioral functioning examination of exposure to school violence and school protective factors. Dissertation Abstract International,Vol، 64 (7)، 137.
Mccash، L. (2003). Adolescent behavioral functioning: an examination of exposure to school violence and school protective factors. Dissertation Abstract International، vo.(7)، 137.
Motoko، A. (2001). School Violence in Middle School Years in Japan and United States the Effects of Academic Competition on Student Violence. The Pennsylvania State University Degree: DAI.