أبو إسماعيل، أحمد. (2007). دور الإعلام التربوي في تنمية العملية التربوية من وجهة نظر القادة التربويين في المدارس الرائدة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک عبد العزيز، السعودية.
بدر، جميل. (1989). أشکال العدوان الصفي في المرحلة الابتدائية وعلاقتها بجنس الطالب وعمره وحجم الصف. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
الحربي، بسام. (2009). عوامل الشخصية وأنماط التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة المفرق. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية، عمان.
حمدان، مجدي. (2007). مظاهر العنف لدى طلبة الصف العاشر في المدارس الحکومية في مدينة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
الختاتنة، عُلا. (2007).أشکال سلوک العنف الجامعي المسجل لدى طلبة جامعة مؤتة وأسبابه من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الکرک.
رزق، کوثر إبراهيم. (2002). العنف بين طلاب المدارس الثانوية (العامة والفنية) -دراسة تشخيصية وعلاجية مقارنة. مجلة کلية التربية بدمياط. جامعة المنصورة، العدد 39، ص ص 173-210.
الرفاعي، نعيم. (1987 ). الصحة النفسية دراسة في سيکولوجية التکيف، ط7، مطبعة ابن حيان: جامعة دمشق.
رفعت، عمرو. (2001). العلاقةبينالعنفالطلابيوبعضالمتغيراتالاجتماعيةلدىعينة منطلابالمدارسالثانوية، مؤتمر الأسرةفيالقرنالحاديوالعشري-تحدياتالواقع وآفاقالمستقبل، دراسةمنشورةفيمجلدالمؤتمرالسنويالثامنلمرکز الإرشادالنفسي، جامعةعين شمس. القاهرة، ص ص4- 775.
زيادة، أحمد. (2007). العنف المدرسي بين النظرية والتطبيق. الأردن: الوراو للنشر والتوزيع.
زيدان، سليمان( 2004 ). العنفالموجهضدالمعلمين، مظاهره ومصادرهوالعواملالمؤديةلهمنوجهةنظرکلمنالمديرين والمعلمينوالطلبة. عمان: دراسةغيرمنشورة، إدارةالبحثوالتطوير التربوي، وزارةالتربيةوالتعليم.
السيد، لمياء. (2002). العولمة ورسالة الجامعة رؤية مستقبلية. بيروت: الدار المصرية اللبنانية.
الشهري، عليبنعبدالرحمن. (2003). العنففيالمدارسالثانويةمنوجههنظرالمعلمين والطلاب. رسالةماجستير غيرمنشورة، کليةالتربية، جامعةنايفالعربيةللعلومالأمنية، الرياض.
طه، فرج عبد القادر وآخرون. (1993). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. الکويت: دار سعاد الصباح.
الطيار، فهد. (2005). العواملالاجتماعيةالمؤديةللعنفلدىطلاب المرحلةالثانويةدراسةميدانيةلمدارسشرقالرياض، رسالةماجستيرغيرمنشورة، کليةالتربية، جامعةنايفالعربيةللعلومالأمنية، الرياض.
العدوي، أسامة. (2008). دور مديري المدارس اتجاه الحد من ظاهرة العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
العيسوي، عبد الرحمن. (1995). مشکلات الطفولة والمراهقة أسسها الفسيولوجية والنفسية. بيروت: دار العلوم العربية.
فيرلان، الفريدو (1998). مشکلات الانضباط في النظام المدرسي. مستقبليات، العدد 108، مطبوعات اليونسکو، القاهرة.
المخاريز، لافي. (2006) .ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية الرسمية أسبابها ودور عمادات شؤون الطلبة في معالجتها. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان.
مختار، صفوت. (2001). أبناؤنا وصحتهم النفسية. القاهرة: دار العلم والثقافة.
معتز، سيد عبد الله؛ وصالح، عبد الله أبو عيادة. (1995)، أبعاد السلوک العدواني، دراسة عملية مقارنة، دراسات نفسية، العدد الثالث، ص ص521-580.
Embery، AnneTaylor. (1999). Doing Research with Children. London: Sage publications.
Marie، M، L. (2003). Adolescent behavioral functioning examination of exposure to school violence and school protective factors. Dissertation Abstract International,Vol، 64 (7)، 137.
Mccash، L. (2003). Adolescent behavioral functioning: an examination of exposure to school violence and school protective factors. Dissertation Abstract International، vo.(7)، 137.
Motoko، A. (2001). School Violence in Middle School Years in Japan and United States the Effects of Academic Competition on Student Violence. The Pennsylvania State University Degree: DAI.