تطوير الدعم التکيفي ببيئة التعلم الإلکتروني وأثره في تنمية الکفايات المهنية والتکنولوجية لدى معلمي التلاميذ المعاقين سمعيا واتجاههم نحو البيئة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 مدرس تکنولوجيا التعليم ـ کلية التربية ـ جامعة المنصورة

2 مدرس المناهج وطرق التدريس ـ کلية التربية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر الدعم التکيفي ببيئة التعلم الإلکتروني على تنمية الکفايات المهنية والتکنولوجية لدى معلمي التلاميذ المعاقين سمعيا واتجاههم نحوها، حيث يعد الدعم الإلکتروني التکيفي من أهم مستحدثات تکنولوجيا التعليم، حيث يعمل على تقديم المساعدات التعليمية وفقاً للأسلوب المعرفي لکل متعلم(المعتمدين-المستقلين عن المجال الإدراکي) بما يلبي احتياجات وخصائص معلمي المعاقين سمعياً(عينة البحث) لکي يستطيع القيام بمهام التعلم بمفرده حسب نمط تعلمه وفرديته لتنمية الکفايات المهنية لديهم، ووفقاً للدراسات السابقة قد تم تقسيم الکفايات إلى:کفايات التخطيط للتدريس، وکفايات الاتصال والتواصل التعليمي الإلکتروني، وکفايات تنفيذ التدريس، وکفايات تقويم التدريس، وکفايات توظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم، تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وهذا من خلال تطبيق نموذج "الجزار" (2013)، کما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة (تطوعية) مکونة من (22) معلماً من معلمي مادة العلوم، وعدد (38) معلماً من معلمي مادة الرياضيات، بمحافظات الدقهلية، ودمياط، والغربية، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار الکفايات المهنية لمعلمي المعاقين سمعياً، وبطاقة ملاحظة الأداء ومقياس اتجاه نحو البيئة، کما تم الاعتماد على اختبار الأشکال المتضمنة(الصورة الجمعية) ترجمة أيمن الشرقاوي وسليمان الشيخ(1988)-لتحديد المتعلمين الذين يقعون في نطاق هذا الأسلوب المعرفي،وتم تطبيق التجربة لمدة عام دراسي، وتم رصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وأکدت نتائج البحث فعالية الدعم التکيفي ببيئة التعلم الإلکتروني في تنمية الکفايات المهنية، والاتجاه الإيجابي نحو بيئة التعلم المصممة في ضوء الدعم التکيفي، وتوصي الباحثتين بضرورة مراعاة الأساليب المعرفية للمتعلمين عند تصميم وتقديم الدعم التکيفي بالبيئات الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم محمد شعير (2007). مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة. المنصورة: مطابع 6 أکتوبر.
إبراهيم محمد شعير (2015). تعليم المعاقين سمعيا مبادئه– وسائله- معايير جودته. المنصورة: المکتبة العصرية.
أسامة يوسف الصمادي (2007). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي الطلبة الصم وضعاف السمع أثناء الخدمة في ضوء احتياجاتهم التدريبية في الأردن.(رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية الدراسات التربوية. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
أمير إبراهيم القرشي (2012). التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: عالم الکتب.
انشراح عبد العزيز إبراهيم (2003). توظيف الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى المعاقين سمعياً. المؤتمر العلمي التاسع. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. القاهرة، 3 -4 ديسمبر.
أنور محمد الشرقاوي(1992). علم النفس المعرفي المعاصر. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
أنور محمد الشرقاوي، سليمان الخضري الشيخ(1988). اختبار الأشکال المتضمنة(الصورة الجمعية). کراسة التعليمات.ط3. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
إيمان محمد جاد المولى (2014). تقويم أداء معلمي العلوم بمدارس ذوى الإعاقات البصرية والسمعية والعقلية بالمرحلة الابتدائية في ضوء بعض معايير الجودة. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، (89)، أکتوبر.
تماضر التميمي(2016). واقع استخدام التقنيات التعليمية في برامج صعوبات التعلم من وجه نظر المعلمات.(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة الملک سعود.
تهاني رداد الجوفي(2008).الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لمعلمي التربية الخاصة في المملکة الأردنية الهاشمية ومدى ممارستهم لها.(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية.
خالد النجار (2010). المعلم الناجح لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار الغد الجديد.
خالد عبد الرحيم الشريف(2005). مدى امتلاک أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية للکفايات التکنولوجية ومدى ممارستهم لها والصعوبات التي يواجهونها.(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة اليرموک. الأردن.
رافدة عمر الحريري(2007). إعداد القيادات الإدارية لمدارس المستقبل في ضوء الجودة الشاملة. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
ريحابأحمدعبدالعزيزنصر(2013).فاعليةبرنامجتدريبيلتنميةمهاراتالتدريسلديمعلميالعلومللتلاميذالمعاقينسمعياًالمرحلةالابتدائيةفيضوءمعاييرالجودة.مجلةالتربيةالعلمية،الجمعيةالمصريةللتربيةالعلمية،(4)، المجلد. (16)
ريم بنت عبد الرازق الفضلى(2016). الکفايات التکنولوجية اللازمة لمعلمات صعوبات التعلم بمنطقة الرياض ودرجة ممارستهن لها. مجلة البحث العلمي في التربية،18(1)، 155-204.
سمير محمد عقل (2012). التدريس لذوي الإعاقة السمعية. عمان: دار المسيرة.
سناء حسن عماشة (2007). معايير الجودة في مدارس التعليم العام. کلية الاقتصاد المنزلي: جامعة الطائف.
سهيلة محسن کاظم الفتلاوي (2003). کفايات التدريس المفهوم- التدريب- الأداء. عمان: دار الشرق.
صالح ناصر الصوفي وآخرون (2007). کفايات معلمي الطلبة ذوي الاحتياجات. مرکز البحوث والتطوير التربوي: الجمهورية اليمينة.
طاهرة عيسى الرفاعي (2012). تقييم الکفايات اللازمة لمعلمي ذوي الإعاقة السمعية في محافظة عدن. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التربية الخاصة کلية العلوم التربوية الجامعة الأردنية، عمان.
عائشة أحمد محمد السيد(2008). برنامج تدريبي باستخدام التدريس المصغر لتنمية مهارات التدريس لدى معلمي العلوم بمدارس المعاقين سمعياً من المرحلة الإعدادية المهنية. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة الزقازيق.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2011). أثر التفاعل بين أنماط الدعم الإلکتروني المتزامن وغير المتزامن في بيئة التعلم القائم على الويب وأساليب التعلم على التحصيل وتنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلية التربية. سلسلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 168، مارس، 52-97.
عبد العظيم عبد السلام العطواني (2004). تربية الأطفال المعوقين سمعياً في ضوء مبدأ تکافؤ الفرص. المؤتمر العلمي الثاني لمرکز رعاية وتنمية الطفولة، تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي-الواقع والمستقبل، جامعة المنصورة، 24-25 مارس.
عبد الله الجواد (2000 ). رؤى تربوية حول إعداد المعلم وتوحيد مصادر إعداده. المؤتمر العلمي الثاني، کلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد (1).
عبد الله العامري (2009). المعلم الناجح. عمان: دار أسامة.
عبد المطلب القريطي (2001). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. ط (3). القاهرة: دار الفکر العربي.
على راشد (2005). کفايات الأداء التدريسي. القاهرة: دار الفکر العربي.
عنايات محمود نجلة، حمدان محمد علي (2011). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ضوء المستويات المعيارية لجودة التعليم لتنمية الکفاءة المهنية لمعلمي العلوم بالتعليم الأساسي. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (3)، المجلد (14)، يونيه القاهرة.
غازي أحمد الشکر، صديقة محمد عبيد، علي أحمد الديري (2007). التنمية المهنية لمعلم المرحلة الإعدادية معلم الضوء نموذجاً. المؤتمر التربوي الحادي والعشرون التعليم الإعدادي تطوير وطموح من أجل المستقبل، وزارة التربية والتعليم البحرينية، (24- 25يناير). 
فواز بن سويلم بن خضر القرش (2012): الکفايات اللازمة لمعلمي الرياضيات لتدريس الطلاب الصم ودرجة ممارستهم لها، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
 کمال عبد الحميد زيتون (2005). التدريس نماذجه ومهاراته. (2). القاهر: عالم الکتب.
ماجدة محمد الإمام (1998). التفاعل بين الأسلوب المعرفي واستخدام بعض الوسائط التعليمية وعلاقته بتحصيل تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو العلوم.(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية. جامعة المنصورة.
محمد سويلم البسيوني (2013). أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية. القاهرة: دار الفکر العربي.
محمد عطية خميس (2003).عمليات تکنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الکلمة.
محمد عطية خميس(2006). تکنولوجيا إنتاج مصادر التعلم.( ط1). القاهرة: دار السحاب.
محمد عطية خميس(2013). الکفايات التکنولوجية اللازمة للمتعلمين في مجتمع المعرفة. مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مج23، 3، 1-2.
محمد عطية خميس(2015). مصادر التعلم الإلکتروني: الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد عطية خميس(2004). التعلم المتنقل: متعة التعلم الإلکتروني المرن في أى وقت وأي مکان. مجلة تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،14(2)، 1-4.
مندور عبد السلام فتح الله(2007). أثر التفاعل بين قراءة الرسوم التوضيحية والأسلوب المعرفي على التحصيل والاتجاه نحو قراءة الرسوم التوضيحية بکتاب العلوم للصف الخامس في المرحلة الابتدائية. مجلة رسالة الخليج العربي، 106، 1-103.
منى الحديدي، وجمال الخطيب (2005).استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. عمان: دار الفکر.
نبيل جاد عزمي (2001). التصميم التعليمي للوسائط المتعددة. المنيا :دار الهدى للنشر والتوزيع.
نبيل جاد عزمي(2008). تکنولوجيا التعليم الإلکتروني. القاهرة: دار الفکر العربي.
نبيل جاد عزمي(2015). الدليل الشامل للبحث والتطوير في تکنولوجيا التعليم. القاهرة: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
نجوى يوسف (2002). التخطيط لإعداد معلم ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر في ضوء التطورات الحديثة والواقع الميداني. مجلة التربية والتنمية، المرکز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة، (22)، مارس.
نوال نصر (2001). ملامح استراتيجية للتنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة دراسة تحليلية. مجلة مستقبل التربية، المرکز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة، المجلد السابع، 21، إبريل.
هبة فتحي الدغيدي (2010). استخدام بورتفوليو التدريس کأداة أصلية لتوثيق نمو جدارات تدريس العلوم وأثره على الاتجاه نحو البورتفوليو لدى معلم العلوم قبل الخدمة. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (2)، المجلد (13)، القاهرة يونيه.
وليد الحلفاوي، ومروة ذکى(2015). فاعلية نموذج للدعم التکيفي النقال وفقاً للأساليب المعرفية في تنمية التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز والتفکير الإبداعي لدى طلاب الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبد العزيز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 58، 92-41.
Al-Omari, M., Carter, J. & Chiclana, F. (2015). A Proposed Framework to Support Adaptivity in E-learning Systems. The Third European Conference on Technology:Official Conference Proceedings, 231-238.
Barać, D., Bogdanović, Z., Milić, A., Jovanić, B.& Radenković, B. (2015).DEVELOPING ADAPTIVE E-LEARNING PORTAL IN HIGHER EDUCATION. 14th Toulon-Verona Conference “Organizational Excellence in Services” University of Alicante- University of Oviedo (Spain) – September 1-3, 135-142 – ISBN: 978 88904327-1-2.
Bayram, (2004).Revisioning Theoretical Framework of Electronic Peformance Support Systems (EPSS) within the Software Application Examples. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, ISSN 1302-6488, 5(23), 49-59.
Cagiltay, K. (2006). Scaffolding Strategies in Electronic Performance Support Systems: Types and Challenges. Middle East Technical University: Ankara. Turkey.
Casas, M.(2006). Implementing Constructivist Web-Based Learning and Determining its Effectiveness on a Teacher Preparation Course. The Journal of Educators Online, 3(2), 1-17.
Chiou, C., Tseng, J., Hwang, G. & Heller, S.(2010). An Adaptive Navigation Support System for Conducting Context-aware Ubiquitous Learning in Museums. Computers & Education, 55, 834–845.
Council on Education of the Deaf (CED) (2003). Retrieved June 20, 2014. From: http://councilondeafed.org.

Demetriadis, S. (2011). Adaptive and Intelligent Systems for Collaborative Learning Support: A Review of the Field. IEEE Transactions on Learning Technologies. 4(1), 5-20.

El-Bakry, H. M. & Saleh, A. A. (2013). Adaptive E-Learning Based on Learner's Styles. Bulletin of Electrical Engineering and Informatics,2(4), 240-251.
Feng, L. & Sass, T. (2010). What Makes Special Education Teacher Training and Achievement of Students with Disabilities. National Center for Analysis of Longitudinal Date in Education Research. Washington: Urban Institute.
Geddes, D. & Tischler, R. (2008). Mathematics Preparation and Professional Development of Deaf Education Teachers. American Annals of Deaf, 5(143).
Goe, L. (2006). The teacher Reparation, Teacher Practices, Student Outcomes Relationship in Special Education: Missing Links and Next Step. Washington: National Comprehensive Center for Teacher Quality.
Gog, T., Sluijsmans, D., Brinke, D. & Prins.F. (2010). Formative Assessment in an Online Learning Environment to Support Flexible on-the-Job Learning in Complex Professional Domains. Education Tech Research Dev, 58,311–324.
Hung, W. & Chao, C. (2007). Integrating Advanced Organizers and Multidimensional Information Display in Designing Electronic Performance Support Systems. Innovations in Education and Teaching International, 44(2), 181-198.
Jancarik, A. & Jancarikova, K. (2010). Wiki Tools in the Preparation and Support of E-Learning Courses. Electronic Journal of e-Learning, 8(2), 123-132.
Jones, g.& carter, g. (1998). Science Teacher Conceptual Growth Within Vygotsky Zon of Proximal Development. Journal of research in science teaching, 21(3), 40-55.
Jorritsma,W., Cnossen, F.& Ooijen, P.(2015).Adaptive Support for User Interface Customization: A Study in Radiology. Int. J. Human- Computer Studies, 77, 1–9.
Kamounnah, M., A. (1982). A Study of the interaction of two visual formats, Aesthetic, judgment, cognitive style and preference for visual complexity in visual learning task, (UN published doctoral Dissertation), Pittsburgh University.
Karakostas, A.& Demetriadis, S.(2010). Enhancing Collaborative Learning Through Dynamic Forms of Support: The Impact of an Adaptive Domain-Specific Support Strategy. Journal of Computer Assisted Learning, 27, 243–258. Retrieved July 15, 2014. From: https://onlinelibrary.wiley.com/doi/pdf/10.1111/j.1365-2729.2010.00388.x
Khamis, M. A. (2015). Adaptive E-learning Environment Systems and Technologies. The First International Conference of the Faculty of Education, Albaha University, during the period 13-15 / 4/2015, Albaha, KSA.
Klasnja- Milicevic, et al. (2011).Integration of Recommendations and Adaptive Hypermedia into Java Tutoring System. Retrieved March 27, 2014. From: https://pdfs.semanticscholar.org/ae5d/63c686a8c25a944ea6e38271a0e658315630.pdf
Kumar& Rosé (2010). Architecture for Building Conversational Agents that Support Collaborative Learning. IEEE TRANSACTIONS ON LEARNING TECHNOLOGIES. Retrieved March 1, 2015. From: www.cs.cmu.edu/~./emayfiel/...papers/KumarAndRoseInPress.pdf
Learning Environments: A Case Study. IEEE TRANSACTIONS ON LEARNING TECHNOLOGIES, 2(1), 23-36.
Martín & Carro (2009). Supporting the Development of Mobile Adaptive
McPherson, M.& Nunes, M.(2004). The Role of Tutors as an Integral Part of Online Learning Support. Retrieved June 27, 2014. From: http://www.eurodl.org/materials/contrib/2004/Maggie_MsP.html
Model Standards for Licensing General and Special Education Teachers of Students with Disabilities (2001). Copyright by the council of chief state school officers Washington. DC. Retrieved June 27, 2014. From: http://www.ccsso.org/
Nguyen, F. & Klein, J. D. (2008). The Effect of Performance Support and Training as Performance Interventions. Performance Improvement Quarterly, 21(1), 95 – 114.
Nguyen, V.A. & Pham, V.C. (2012). CAMLES: An Adaptive Mobile Learning System to Assist Student in Language Learning. IEEE Seventh international conference on wireless, mobile and ubiquitous technology in education (WMUTE), Takamatsu, 27-30 March, 72-76.
 Nover, S., M. & Andrews, J., F. (2000). Critical Pedagogy in Deaf Education: Teachers Reflection on Creating Bilingua Classroom for Deaf Learning USDLC Star School Project Report No.3. New Mexico School for the Deaf. Santa-Fe. ERIC No. ED3505344.
Oncu, S. & Cakir, H. (2011). Research in Online Learning Environments: Priorities and Methodologies. Computers & Education, 57(1), 1098-1108. Retrieved March 27, 2014. From https://www.learntechlib.org/p/50738/.
Ortin, F.& Garcia, M.(2011). Union and Intersection Types to Support both Dynamic and Static Typing. Information Processing Letters, 111(6), 278-286.
Ozyrt, O. & Ozyurt, H. (2015). Learning Style Based Individualized Adaptive E-learning Environments: Content Analysis of the Articles Published from 2005 to 2014. Computers in Human Behavior, 52, 349358.
 Patrick, C. (2009). Mathematics Reform in the Education of Deaf and Hard of Hearing Students. Unpublished Doctoral Dissertation. Galludet University.
Pena-Ayala, A., Sossa, H.& Mendez, I. (2014). Activity Theory as A Framework for Building Adaptive E-learning Systems: A Case to Provide Empirical Evidence. Computers in Human Behavior, 30, 131145.
Razek, M.A. (2011). Towards Adaptive Mobile Learning System. 11th International Conference: Hybrid Intelligent Systems (HIS), Melacca, 5-8 Dec, 493-498.
Resta, P. (2007). Technology in Support of Collaborative Learning. Educ Psychol Rev, 19, 65–83.
Seters, J., Ossevoort, M. A. Tramper, J. & Goedhart M. J.(2015). The Influence of Student Characteristics on the Use of Adaptive E-learning Material. Computers & Education, 58, 942–952.
Swan, P., & Marshall, L. (2005). Mathematics Preparation and Mathematics In-Service Training Needs and Performances of Mathematics Teachers of the Hearing – Impaired in the United States. Unpublished Doctoral Dissertation. The American University.
The council for Exceptional children (CEC) (2003). What Every Special Educator Must Know، Ethics, Standards, and Guidelines for Special Educators. Fifth edition. USA.
The Council on Exceptional Children (2004). Retrieved October 27, 2014. From: https://www.cec.sped.org/
Thoms, B. (2011). A Dynamic Social Feedback System to Support Learning and Social Interaction in Higher Education. IEEE TRANSACTIONS ON LEARNING TECHNOLOGIES, 4(4), 340-352.
White, L., Reichherzer, T., Coffey, J., Wilde, N. & Simmons, S.(2011). Maintenance of Service Oriented Architecture Composite Applications: Static and Dynamic Support. JOURNAL OF SOFTWARE: EVOLUTION AND PROCESS, Published online 22 September 2011 in Wiley Online Library (wileyonlinelibrary.com). DOI: 10.1002/smr.568, 25, 97–109.
Witkin, H.A., Moore, C.A., Goodenough, D.R.&Cox,P.W., (1977). Review of Educational Research. Winter, 47(1), 1-64.