الفروق في المعتقدات المعرفية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

المدرس بقسم علم النفس التعليمي کلية التربية بالقاهرة ـ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث التعرف على المعتقدات المعرفية لدى عينة من طلبة جامعة الأزهر، وبحث الفروق في النوع (ذکور / إناث)، والتخصص (علمي / أدبي)، والتقدير (ممتاز / جيد جدا / جيد / مقبول / منقول بمادة / مادتين)، وتکونت عينة البحث من (300) طالبا وطالبة، طبق عليهم مقياس المعتقدات المعرفية، وباستخدام اختبار " ت "، ومعامل الارتباط، وتحليل التباين، أظهرت النتائج ما يلي:

يمتلک طلبة الجامعة (الذکور والإناث) مستوي متوسط من المعتقدات المعرفية.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في المعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة (الذکور والإناث) بأبعادها المختلفة تعزى إلى متغير النوع ما عدا بعد (خصائص الطلاب الناجحين) فکانت الفروق لصالح الذکور).
لا توجد فروق دالة إحصائياً في المعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة (الذکور والإناث) بأبعادها المختلفة تعزى إلى متغير التخصص.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في المعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة (الذکور والإناث) بأبعادها المختلفة تعزى إلى متغير التقدير ما عدا بعد (تفسير وتعديل المعرفة) لفئة (جيد أو مقبول).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبوهاشم، السيد(2010). المعتقداتالمعرفيةوالتوجهاتالدافعية " الداخليةالخارجية " لدىمرتفعيومنخفضي التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة. المؤتمرالعلميالثامن استثمارالموهبةودورمؤسساتالتعليم " الواقعوالطموحات"، کليةالتربية، جامعة الزقازيق 21-22أبريل٢٠١٠، 100-150. 
إسماعيل، وائل (2008 ). العلاقة بين المعتقدات المعرفية والتفکير ما وراء المعرفة ومفهوم الذات ودافعية الإنجاز لدى الطلبة المقبولين وغير المقبولين في مدرسة عبد الله الثاني للتميز إربد. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.  
الربيع، فيصل والجراح، عبد الناصر (2011). المعتقدات المعرفية و علاقتها بمتغيري الجنس والمستوى الدراسي دراسة ميدانية على عينة من طلبة کلية التربية بجامعة اليرموک. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 9، (2)، 190-212. 
المومني، علا (2014 ). العلاقة بين أساليب التعلم والمعتقدات المعرفية لدى طلبة جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک. 
المومني، عبد اللطيف وخزعلي، قاسم (2015). المعتقدات المعرفية في ضوء الحاجة إلى المعرفة والجنس لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة عجلون. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11، (4)، 497 -509.     
بقيعي، نافز (٢٠13 ). المعتقداتالمعرفيةوالحاجةإلىالمعرفةلدىالطلبةالجامعيين، مجلة دراسات العلوم التربوية، کلية العلومالتربويةوالآدابالجامعية، وکالةالغوثالدولية.، جامعة الأردن، 40، (3)، 1021-1035.   
شوقي، وليد (2009). طرقالمعرفةالإجرائيةوالمعتقداتالمعرفيةوعلاقتهاباستراتيجياتالتعلمالمنظمذاتياً.رسالةدکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعةالزقازيق.
مسعد، شيري (2012). المعتقداتالمعرفية لدي طلبة جامعة الزقازيق وعلاقتهابتوجه الهدف إليهم.رسالةماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعةالزقازيق.
 
 
Alexander, P. A. and Dochy, F. J. )2002 (Adults Views About Knowing and Believing. In R. Garner and P. A.Alexander (Eds.), Beliefs About Text and Instruction with Text                    (pp. 223- 243). Hillsdale, New Jersey: Lawrence Erlbaum associates, Inc.
Bendixen, L. D. (2002). A process model of epistemic belief change. In B. K. Hofer & P. R. Pintrich (Eds.), Personal epistemology: The psychology of beliefs about knowledge and knowing (pp. 191-208). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.
Cano, F (2005). Epistemological beliefs and approaches to learning: their change through secondary school and their Influence on Academic Performance. BritishJournal of Educational Psychology, 75(2) , 203–221.
Chan , K (2003). Hong Kong teacher education students epistemological beliefs and approaches to learning. Research in Education , 69 , 36 – 50.
Gregoire, M. (2002). Effects of Augmented Activation, Refutational Text, Efficacybeliefs, Epistemological Beliefs and Systematic Processing on ConceptualChange. Doctor of Philosophy, University of Florida.
Hofer, B. K. (2000). Dimensionality and disciplinary differences in personal epistemology.Contemporary Educational Psychology, 25, 4, 378-405.
Hofer, B. K. (2001). Personal epistemology research: Implications for learning and teaching. Educational Psychology Review, 13, 4, 353-383.
Hofer, B. K. (2008). Personal epistemology and culture. In M. S. Khine (Ed.), Knowing,knowledge, and beliefs: Epistemological Studies Across Diverse Cultures (pp. 3-22). New York: Springer.
Limoodehi, R., & Tahriri, A. (2014). A study of epistemological beliefs of EFL learners across gender & educational level. International Journal of Research Studies in Psychology, 3(3), 17-28.
Lodewyk , K (2007). Relations Among Epistemological Beliefs , Academic Achievement , and Task Performance in Secondary School Students. Educational Psychology , 27(3) , 307-327.
Mason, L. (2003). Personal epistemologies and intentional conceptual change. In G. M. Sinatra & P. R. Pintrich (Eds.), Intentional conceptual change (pp. 199-236). Mahwah, NJ:Lawrence Erlbaum.
Marzooghi , R , Fouladchang , M and Shemshiri , B (2008). Gender and Grade Level Differences in Epistemological Beliefs of Iranian Undergraduate Students. Journal of Applied Sciences , 8 (24) , 4698 – 4701.
Muin, W., Abedalaziz, N., Hussin, Z., Mohamed, M., & Saad, R. (2012). Epistemological beliefs of undergraduate students as function of gender and academic level. OIDA International Journal of Sustainable Development, 5(2), 109-118.
Paulsen, M., & Feldman, K. (2005). The conditional & interaction effects of epistemological beliefs on the self-regulated learning of college students: Motivational strategies. Research in Higher Education, 46(7), 731-768.
Schommer, M. (1990). Effects of beliefs about the nature of knowledge on comprehension.Journal of Educational Psychology, 82, 3, 498-504.
Schommer, M., Crouse, A., & Rhodes, N. (1992). Epistemological beliefs and mathematical text comprehension: Believing it is simple does not make it so. Journal of Educational Psychology, 84, 4, 435-443.
Schommer, M. (1993). Epistemological development and academic performance among secondary students. Journal of Educational Psychology, 85, 3, 406-411.
Schommer, M. (1994). An emerging conceptualization of pistemological beliefs and their role in learning. In R. Garner & P. Alexander (Eds.), Beliefs about text and about text instruction (pp. 25-39). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.
Schommer, M. (1994b). Synthesizing epistemological belief research: Tentative understandings and provocative confusions. Educational Psychology Review, 6, 4, 293-319.
Schommer, M., Calvert, C., Gariglietti, G., & Bajaj, A. (1997). The development of epistemological beliefs among secondary students: A longitudinal study. Journal of Educational Psychology, 89, 1, 37-40.
Schommer, M. (1998). The role of adults’ beliefs about knowledge in school, work, and everyday life. In M. C. Smith & T. Pourchot (Eds.), Adult learning and development:Perspectives from educational psychology (pp. 127-143). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum.
Schommer-Aikins, M., Duell, O. K., & Barker, S. (2003). pistemological beliefs across domains using Biglan’s classification of academic disciplines. Research in Higher Education, 44, 3, 347-366.
Schommer-Aikins, M. (2004). Explaining the epistemological belief system: Introducing the embedded systemic model and coordinated research approach. Educational Psychologist, 39, 1, 19-39.
Schommer-Aikins, M., & Easter, M. (2005). Ways of knowing: Similar epistemological beliefs but different strategic emphasis. Paper presented at the American Educational Research Association, Montreal, Canada.
Schommer-Aikins, M. (2008). Applying the theory of an epistemological belief system to the investigation of students’ and professors’ mathematical beliefs. In M. S. Khine (Ed.), Knowing, knowledge, and beliefs: Epistemological studies across diverse cultures (pp.313-333). New York: Springer.
Topcu , M & Tuzun , O (2009). Elementary Students Metacognition and Epistemological Beliefs Considering Science Achievement , Gender and Socioeconomic Status. Elementary Education Online , 8(3) ,676-693.
Trautwein , U & Ludtke , O (2007). Epistemological beliefs , school achievement , and college Major: a large – Scale longitudinal study on the Impact of certainty beliefs. Contemporary Educational Psychology,32 , 348 - 366.
Youn, I., Yang, K. M., & Choi, I. J. (2001). An analysis of the nature of epistemological beliefs: Investigating factors affecting the pistemological development of South Korean high school students. Asia Pacific Education Review, 2, 1,           10-21.
Wood, P., & Kardash, C. A. (2002). Critical elements in the design and analysis of studies of epistemology. In B. K. Hofer & P. R. Pintrich (Eds.), Personal epistemology: The psychology of beliefs about knowledge and knowing (pp. 231-260). Mahwah, NJ: LawrenceErlbaum.