فاعلية تطوير محتوى منهج العلوم وفقًا للجيل التالي لمعايير العلوم في تنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مصر

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية-جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

                استهدف البحث تطوير محتوى منهج العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وفق الجيل التالي لمعايير العلوم، والکشف عن فاعليته في تنمية مهارات حل المشکلات لديهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي؛ وقد تمثلت أداة البحث في تطبيق مقياس مهارات حل المشکلات على عينة قوامها (78) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي تم اختيارها عشوائيًا من مجتمع البحث نفسه؛ حيث قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عدد تلاميذها (38)، والأخرى تجريبية بلغ عدد تلاميذها (40)، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية محتوى منهج العلوم المطور في تنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؛ حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشکلات، وأوصى البحث في ضوء نتيجته بالعديد من التوصيات منها ضرورة تطوير معايير محتوى مناهج العلوم لکافة مجالات العلوم وبکافة مراحل التعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية وفق المعايير العالمية المعاصرة لتعليم العلوم، بالإضافة إلى تضمين الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم البينية بمعايير محتوى مناهج العلوم لکافة مراحل التعليم قبل الجامعي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية
إبراهيم بن أحمد الحارثي. (2014). تجويد التعليم باستخدام المعايير وإدارة الجودة الشاملة. مکتبة الشقري.
أحمد محمد إبراهيم شلبي شومان. (2018). تطوير منهج الفيزياء في ضوء معايير علوم الجيل االقادم (NGSS) وفعاليته في تنمية التفکير الناقد الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية] رسالة دکتوراه غير منشورة[.جامعة المنصورة..
أماني محمد سعد الدين الموجي. (2016). تقويم مناهج العلوم للمرحلة الإبتدائية في ضوء نسق مقترح للقيم العلمية بمصر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (75)، 473-513.
آندي محمد حسن حجازي. (2011). العلاقة بين ما وراء المعرفة والحل الإبداعي للمشکلات وأهميتها التربوية: استراتيجية مقترحة في تعليم الأطفال. مجلة الطفولة العربية ، 12(47)، 66-100.
إيمان محمد السعيد طلبة. (2019). منهج مقترح في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS وفاعليته في تنمية المفاهيم العلمية المحورية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية]رسالة دکتوراه غير منشورة[. کلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
بسام إبراهيم وأماني أحمد يحيى. (2017). أثر تدريس العلوم باستراتيجية الصف المقلوب في تنمية عمليات العلم وحل المشکلات لدى طلبة کلية العلوم الأردنية في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 37(1)، 55-82.
جيهان هاشم السفاسفة وکامل إبراهيم العجلوني. (2018). أثر برنامج تعليمي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات حل المشکلات في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. مجلة دراسات –العلوم التربوية، 24(5)، 106-117.
حسين عوض حسيني سيد أحمد، منى عبد الصبور محمد وأمنية السيد الجندي. (2010). تطوير منهج الکيمياء في ضوء تطبيقاتها الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية لتنمية اتجاهاتهم نحو مادة الکيمياء. مجلة القراءة والمعرفة، (104). 118-132.
حسين محمد عبدالقادر أيوب. (2014). علاقة التفکير الناقد بمهارة حل المشکلات والتحصيل الدراسي لطلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية ،22(3)، 281-320.
 
 
حمادة عوض الله أبو المجد سالم، سعد يسى زکي، حياة علي رمضان، ليلى عبد الله حسام الدين. (2013). برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات حل المشکلات لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الإبتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، (14)، ج1، 685-711.
دلال بنت عمر بن عبد الرحمن البيز. (2017). تحليل محتوى کتب العلوم بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات STEM. مجلة عالم التربية ، 18(57)، 1-69.
رضا السيد محمود حجازي. (2014). تقويم مناهج علوم مرحلة التعليم الأساسي بمصر في ضوء المعايير العالمية للتربية العملية وتقديرات معلمي العلوم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (52)، 233-275.
سحر محمد عبد الکريم .(2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي لعلوم في المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (87)، 21-111.
سحر محمد يوسف عز الدين. (2018). تصميم أنشطة قائمة على معايير الجيل القادم NGSS لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية لدى طالبات المرحلة الإبتدائية. مجلة التربية العلمية، 21(3)، 59-107.
سعيد عبد العزيز. (2009). تعليم التفکير ومهاراته: تدريبات وتطبيقات عملية. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
سعيد محمد صديق حسن. (2013). فاعلية برنامج في العلوم مبني على استراتيجية التعلم القائم على مشکلة في التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلة والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، 16(6)، 123-190.
سليمان يوسف. (2015). المهارات الحياتية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سمير محمد حافظ أبو رية، سعد يسى زکي، ليلى عبد الله حسام الدين وسماح فاروق المرسي.(2017). برنامج قائم على التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والمجتمع في ضوء الجيل التالي لمعايير تدريس العلوم لتنمية الوعي العلمي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، (18)، ج11، 551-568.
عاصم محمد إبراهيم عمر. (2017). تقويم محتوى مناهج علوم الحياة بالمرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. مجلة التربية العلمية، 20 (12)، 137-182.
فتحي عبد الرحمن جروان. (2007). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات (ط.3). دار الفکر.
فوزي محمد فوزي العدوي، يسري عفيفي عفيفي وأماني محمد سعد الدين الموجي. (2017). برنامج مقترح في العلوم قائم على الاستقصاء لتنمية مهارات حل المشکلات إبداعيًا والاتجاه نحو العلم والعلماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (1)، 201-210.
 محمد صديق حسن. (2013). فاعلية برنامج في العلوم مبني على استراتيجية التعلم القائم على مشکلة في التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلة والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، 16(6)، 123-190.
محمد عبد الرازق عبد الفتاح. (2013). وحدة مقترحة في النانو بيولوجي لتنمية المفاهيم النانوبيولوجية ومهارات حل المشکلة وتقدير العلم والعلماء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية العلمية، 16(6)، 233-262.
محمود عبد الحليم منسي. (2003). التعلم: المفهوم، النماذج، التطبيقات. مکتبة الأنجلو المصرية.
مروة محمد محمد الباز. (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة التربية العلمية، 16(6)، 191-231.
مروة محمد محمد الباز. (2015). تطوير منهج الأنشطة العلمية للصفوف الثلاثة الأولي من التعليم الابتدائي في ضوء المناهج الموسعة للمعاقين بصريًا وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحسية للتلاميذ. مجلة التربيةالعلمية، 18(5)، 87-130.
مروة محمد محمد الباز. (2017). تطوير منهج الکيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء مجال التصميم الهندسي لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS وأثره في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى التلاميذ . مجلة کلية التربية ببورسعيد، (22)، 1161-1206.
مسفر خفير سني القرني. (2015). تقويم محتوى منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير نموذج الفورمات (4mat). مجلة کلية التربية-جامعة طنطا، (60)، 460-524.
ممدوح عبد المنعم الکناني. (2012). الإحصاء النفسي والتربوي. دار المسيرة للنشر.
منى فيصل أحمد الخطيب. (2018). تأثير استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات البيئية والحس العلمي لدى طالبات کلية البنات. مجلة التربية العلمية، 21(1)، 79-134.
مهند عبد الحسن الزبيدي. (2013). مدى تحقق المعايير القومية للتربية العلمية الامريکية (NSES) في محتوى کتب الفيزياء للمرحلة المتوسطة في العراق. مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية-جامعة الکوفة، 7(13)، 279-267.
ناديه محمد شريف عبد القادر.(2014). نموذج مقترح في التعليم الإلکتروني قائم على حل المشکلات لتنمية مهارات التفکير الابتکاري ومهارات حل المشکلة لدى طالبات کلية التربية بجامعة نجران. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (44)، 101-121.
نبيهة صالح السامرائي. (2013). الاستراتيجيات الحديثة في طرق تدريس العلوم: المفاهيم، المباديء، التطبيقات. دار المناهج للنشر والتوزيع.
هبة فؤاد سيد أحمد. (2016). فاعلية تدريس وحدة في ضوء توجهات الSTEM لتنمية مهارات حل المشکلات والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، 19(3)، 129-176.
هناء عبد العزيز عيسى ورانيا عادل سلامة راغب. (2017). رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS. مجلة التربية العلمية، 20(8)، 143-196.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. (2019). http://naqaae.eg/?page_id=34
ثانيًا: المراجع العربية مترجمة للإنجليزية
Ahmed Mohamed Ibrahim Shalaby Shoman. (2018). Developing the physics curriculum in light of the Next Generation Science Standards (NGSS) and its effectiveness in developing critical thinking and deep understanding among secondary school students [unpublished doctoral thesis]. MansouraUniversity.
Amani Mohamed Saad El Din El Mougy. (2016). Evaluating science curricula for the primary stage in the light of a proposed format for scientific values ​​in Egypt. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (75), 473-513.
Andy Mohamed Hassan Hegazy. (2011). The relationship between metacognition, creative problem solving and its educational importance: A proposed strategy in children's education. Arab Childhood Journal, 12 (47), 66-100.
Eman Muhammad Al-Saeed Tolba. (2019). A proposed curriculum in the light of the Next Generation Science Standards (NGSS) and its effectiveness in developing pivotal scientific concepts and scientific inquiry skills for preparatory stage students [unpublished doctoral thesis]. Girls' College of Arts, Sciences and Education, AinShamsUniversity.
Bassam Ibrahim and Amani Ahmed Yahya. (2017). The effect of teaching science using the flipped classroom strategy on developing science processes and solving problems among students of the Jordan College of Science in Jordan. Journal of the Association of Arab Universities for Research in Higher Education, 37(1), 55-82.
 
 
Jihan Hashem Alsafsfah and Kamel Ibrahim Al-Ajlouni. (2018). The effect of an educational program based on cloud computing in developing problem-solving skills in science for eighth grade students in Jordan. Dirasat Journal of Educational Sciences, 24(5), 106-117.
Hussein Awad Husseini Sayed Ahmed, Mona Abdel-Sabour Mohamed and Omnia El-Sayed El-Gendy. (2010). Developing the chemistry curriculum in light of its life applications for secondary school students to develop their attitudes towards chemistry. Reading and Knowledge Journal, (104). 118-132.
Hussein Mohamed Abdel Qader Ayoub. (2014). The relationship of critical thinking with problem-solving skill and academic achievement for students of Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Journal of Educational Sciences, 22(3), 281-320.
Hamada Awadallah Abu Al-Majd Salem, Saad Yassa Zaki, Hayat Ali Ramadan, Laila Abdullah Hossam El-Din. (2013). A proposed program based on brain-based learning in developing problem-solving skills for low-achieving students in the primary stage. Journal of Scientific Research in Education, (14), Part 1, 685-711.
Dalal bint Omar bin Abdul Rahman Al-Biz. (2017). Analysis of the content of science books for the upper grades of the primary stage in the light of STEM requirements. Education World Journal, 18(57), 1-69.
Reda El-Sayed Mahmoud Hegazy. (2014). Evaluation of science curricula for the basic education stage in Egypt in light of international standards for practical education and the assessments of science teachers. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (52), 233-275.
Sahar Muhammad Abdul Karim. (2017). A training program based on science standards for the next generation to develop the deep understanding and skills of scientific inquiry and scientific debate among primary school science teachers. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (87), 21-111.
Sahar Mohamed Youssef Ezz El Din. (2018). Designing activities based on the Next Generation Standards (NGSS) to develop scientific and engineering practices, critical thinking and scientific tendencies among primary school students. Journal of Scientific Education, 21(3), 59-107.
Said Abdel Aziz. (2009). Teaching thinking and its skills: exercises and practical applications. House of Culture for Publishing and Distribution.
Saeed Mohammed Siddiq Hassan. (2013). The effectiveness of a science program based on a problem-based learning strategy in achievement and developing problem-solving skills and critical thinking among primary school students. Journal of Scientific Education, 16(6), 123-190.
Suleiman Youssef. (2015). Life Skills. Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Samir Mohamed Hafez Abu Raya, Saad Yassa Zaki, Laila Abdullah Hossam El Din and Samah Farouk El Morsi (2017). A program based on the integration of science, technology and society in light of the next generation of science teaching standards to develop scientific awareness for primary school students. Journal of Scientific Research in Education, (18), vol. 11, 551-568.
Asim Muhammad Ibrahim Omar. (2017). Evaluating the content of life sciences curricula at the secondary stage in the Arab Republic of Egypt in the light of the Next Generation Science Standards (NGSS). Journal of Scientific Education, 20 (12), 137-182.
Fathi Abdel Rahman Jarwan. (2007). Teaching thinking, concepts and applications (3rd ). House of thought.
Fawzi Muhammad Fawzi Al-Adawi, Yousry Afifi Afifi and Amani Muhammad Saad Al-Din Al-Muji. (2017). A proposed program in science based on an inquiry to develop creative problem-solving skills and an attitude towards science and scientists among middle school students. The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, (1), 201-210.
 Muhammad Siddiq Hassan. (2013). The effectiveness of a science program based on a problem-based learning strategy in achievement and developing problem-solving skills and critical thinking among primary school students. Journal of Scientific Education, 16(6), 123-190.
Mohamed Abdel Razek Abdel Fattah. (2013). A proposed unit in nanobiology to develop nanobiological concepts, problem-solving skills, and appreciation of science and scientists among secondary school students. Journal of Scientific Education, 16(6), 233-262.
Mahmoud Abdel Halim Mansi. (2003). Learning: Concept, Models, Applications. Anglo-Egyptian Library.
Marwa Mohamed Mohamed El-Baz. (2013). Developing the science curriculum for the third preparatory grade in the light of the skills of the twenty-first century. Journal of Scientific Education, 16(6), 191-231.
Marwa Mohamed Mohamed El-Baz. (2015). Developing the curriculum of scientific activities for the first three grades of primary education in light of the expanded curricula for the visually impaired and its impact on developing scientific concepts and sensory skills for students. Journal of Scientific Education, 18 (5), 87-130.
Marwa Mohamed Mohamed El-Baz. (2017). Developing the chemistry curriculum for the first secondary grade in the light of the engineering design for the next generation science standards NGSS and its impact on the development of scientific and engineering practices among students. Journal of the College of Education in Port Said, (22), 1161-1206.
Mesfer sentinel Sunni Qarni. (2015). Evaluating the content of the science curriculum at the intermediate stage in light of the criteria of the format model (4mat). Journal of the Faculty of Education - Tanta University, (60), 460-524.
Mamdouh Abdel Moneim Al-Kinani. (2012). Psychological and educational statistics. Al Masirah Publishing House.
Mona Faisal Ahmed Al-Khatib. (2018). The effect of using the directed imagination strategy on developing achievement, environmental problem-solving skills, and scientific sense among female college students. Journal of Scientific Education, 21(1), 79-134.
Muhannad Abdul Hassan Al-Zubaidi. (2013). The extent to which the American National Standards for Scientific Education (NSES) is achieved in the content of physics books for the intermediate stage in Iraq. Journal of the College of Education for Girls for Human Sciences - University of Kufa, 7(13), 279-267.
Nadia Mohamed Sharif Abdel Qader. (2014). A proposed model in e-learning based on problem solving to develop innovative thinking skills and problem solving skills among female students of the College of Education at Najran University. Journal of Education and Psychology Message, (44), 101-121.
Nabiha Saleh Al-Samarrai. (2013). Modern strategies in science teaching methods: concepts, principles, applications. Curriculum House for Publishing and Distribution.
Heba Fouad Sayed Ahmed. (2016). The effectiveness of teaching a unit in the light of STEM trends in developing problem-solving skills and the trend towards studying science among primary school students. Journal of Scientific Education, 19(3), 129-176.
Hana Abdel Aziz Issa and Rania Adel Salama Ragheb. (2017). A proposed vision for the development of geological education across the different educational stages from the perspective of science standards for the next generation (NGSS). Journal of Scientific Education, 20(8), 143-196.
The National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation. (2019). http://naqaae.eg/?page_id=34
ثالثاً: المراجع الأجنبية
Adams, H. B., & Wallace, B. (1991). TASC: A model for curriculum development which could have application in a wide variety of social, economic and political situations. Developing the potential of children in disadvantaged communities: The TASC project: “Thinking actively in a Social Context”. Gifted Education International, 7(3), 104-113. https://doi.org/10.1177/026142949100700302.
Adeyemi, B. A. (2008). Effects of cooperative learning and problem-solving strategies on junior secondary school students' achievement in social studies. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 6(3), 691-708. http://repositorio.ual.es/bitstream/handle/10835/566/Art_16_181_eng.pdf?sequence=1.
Alhusaini, A. A. F. (2016). The Effects of Duration of Exposure to the REAPS Model in Developing Students' General Creativity and Creative Problem Solving in Science [Doctoral dissertation, The University of Arizona]. ProQuest Dissertations Publishing.
Lartson, C. A. (2013). Effects of design-based science instruction on science problem-solving competency among different groups of high-school traditional chemistry students [Doctoral dissetertation, University of Colorado Denver].‏ ProQuest Dissertations Publishing.‏
Milanesio, G., C. (2017). The Next Generation Science Standards (NGSS), as defined by the National Research Council (NRC) and its impact on student’s critical thinking and communication skills [Doctoral dissetertation, ConcordiaUniversity]. ProQuest Dissertations Publishing.
National Research Council. 2012. A Framework for K-12 Science Education: Practices, Crosscutting Concepts, and Core Ideas. The National Academies Press. https://doi.org/10.17226/13165.
 
 
Next Generation Science Standard Lead States. (2012). Science Education in the 21ST century: Why K–12 Science Standards Matter—and why the time is right to develop Next Generation Science Standards, https://www.nextgenscience.org/.../ngss/.../Why%20K12%20Standar.
Rowland, R. Z. (2014). Effects of incorporating selected next generation science standard practices on student motivation and understanding of biology content [Master's thesis, MontanaStateUniversity], Montana. https://scholarworks.montana.edu/xmlui/bitstream/handle/1/3588/RowlandR0814.pdf;sequence=1.
Serin, O. (2011). The Effects of the Computer-Based Instruction on the Achievement and Problem Solving Skills of the Science and Technology Students. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 10(1), 183-201.
Shon, G. H. (2017). The Effects of Next Generation Science Standards (NGSS)-Aligned Curriculum on Fostering Environmental Literacy [Master's thesis, CaliforniaStateUniversity]. ProQuest Dissertations Publishing.‏
Unal, M., & Saglam, M. (2018). Examination of the Effect of the GEMS Program on Problem Solving and Science Process Skills of 6-Year-Old Children. European Journal of Educational Research, 7(3), 567-581. https://www.eu-jer.com/EU-JER_7_3_567_Unal_etal.pdf‏.
Whittington, K. L. (2017). How does a Next Generation Science Standard Aligned, Inquiry Based, Science Unit Impact Student Achievement of Science Practices and Student Science Efficacy in an Elementary Classroom?[ Master's thesis, Portland State University]. ProQuest Dissertations Publishing.
Zimmer, R. (2017). Effects of implementation of the Next Generation Science Standards on the math performance of 5th grade students with ADHD.‏ [Master's thesis, RowanUniversity]. ProQuest Dissertations Publishing.