الطموح الأکاديمي وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الأزهر

2 المدرس المساعد بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي کلية التربية جامعة الأزهر ـــ بالدقهلية

3 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي المتفرغ بکلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الطموح الأکاديمي والاندماج الجامعي لدى عينة من طلاب الجامعة، وتکونت عينة البحث من (140) طالبًا وطالبة من کلية التربية جامعة کفرالشيخ للعام الجامعي (2020-2021م)، وذلک بمتوسط عمري (20,07) سنة وانحراف معياري(0,89)، حيث طبق عليهم الباحث مقياس الاندماج الجامعي (إعداد الباحث)، ومقياس الطموح الأکاديمي (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين الطموح الأکاديمي والاندماج الجامعي لدى طلاب الجامعة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاندماج الجامعي ترجع إلى متغير النوع (ذکور- إناث) لدى طلاب الجامعة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الطموح الأکاديمي ترجع إلى متغير النوع (ذکور- إناث) لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو زايد، أحمد عبدالله(1999). دراسة مستوى الطموح وعلاقته بالقدرات الابتکارية لدى طلاب المرحلة الثانوية في السودان وفلسطين، رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
الأسود، فايز علي(2009). دور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلابها نحو التفوق. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية،11(1)،95-126.
باظة، أمال عبدالسميع (2004) مقياس مستوى الطموح لدى المراهقين والشباب، مکتبة الأنجلو، القاهرة، مصر.
بسيوني، صبري محمد عبده (2017). أثر تفاعل استراتيجيتين لما وراء المعرفة مع مستوى الطموح الأکاديمي في مفهوم الذات القرائي لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة الأزهر. 
الجبيلي، محمد عبدالله (2020). مدى تضمين الذکاء الانفعالي والجنس ونوع التعليم الثانوي في الاندماج المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الإحساء.
حسن، سيد محمدي صميدة (2015). التنبؤ بالاندماج الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية،25(1)، 393- 500.
الحلبي، حنان خليل (2000 .(مستوى الطموح ودوره في العلاقات الزوجية. دراسة ميدانية في مدينة دمشق. رسالة ماجستير،  جامعة دمشق.
حليم، شيري مسعد (2015). الدافعية الأکاديمية وعلاقتها بالاندماج المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية في علم النفس - مصر 14(1)،89-162.
الذواد، الجوهرة(2002). وجهة الضبط وعلاقتها بمستوى الطموح لدى بعض طالبات الجامعة السعوديات والمصريات، دراسات عربية،1(3).
الشلالفة، محمد احبيس عبداللطيف (2017). المشارکة الأسرية وعلاقتها بالدافعية الأکاديمية والاندماج المدرسي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا(رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية جامعة اليرموک بالأردن. 
الشمراني، سماح على محمد(2019). توکيد الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة. المجلة التربوية کلية التربية – جامعة سوهاج،(61)، 414-461.
عبد الوهاب، سيد عبد العظيم (1992). دراسة لمستوى الطموح وعلاقته ببعض المقدرات والسمات الانفعالية الشخصية خلال بعض مراحل النمو، رسالة ماجستير، جامعة المنيا.
عبدالغني، إسلام أنور، وسعيد، نسرين محمد (2018). النمذجة السببية لتوجهات أهداف الإنجاز (النموذج السداسي3×2) والاندماج المعرفي والتحصيل الأکاديمي في ضوء متغيري النوع والتخصص. المجلة العلمية لکلية التربية – جامعة أسيوط، 34(3)، 1-38.
العبيدي، صباح مرشود منوخ، والعزاوي، آمال جدوع احمد(2019). الدافعية العقلية وعلاقتها بمستوى الطموح الأکاديمي لدى طلبة الجامعة. وقائع المؤتمر العلمي الدولي الأول للدراسات الإنسانية 17-18، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مرکز البحوث النفسية.
عفيفي، صفاء علي أحمد (2016). الإسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأکاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، کلية التربية، جامعة عين شمس،40(3)،26-206.
القاضي، عدنان محمد عبده (2012). الذکاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة کلية التربية جامعة تعز. المجلة العربية لتطوير التفوق، مرکز تطوير التفوق،3(4)،26-80.
القطناني، علاء سمير (2011). الحاجات النفسية ومفهوم الذات وعلاقتهما بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة في ضوء نظرية محددات الذات. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر - غزة.
قندلفت، اولغا (2002). التعليم المهني وعلاقته بمستوى الطموح وتنمية القدرات المهنية لدى تلاميذ الصف الاول والثاني الثانوي، رسالة ماجستير، جامعة دمشق.
کلوب، سعاد سعيد (2010). التوافق الدراسي وعلاقته بمستوى الطموح الأکاديمي والمسئولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الازهر- غزة.
ميسة، فاطمة، وميسة، فضيلة (2014 ) الرضا عن التخصص وعلاقته بمستوى الطموح لدى الطالب الجامعي، رسالة ماجستير في علوم التربية، تخصص إرشاد وتوجيه، کلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة الوادي.
النجار، حسني زکريا السيد(2019).اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة للمعرفة والاندماج الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية، مجلة کلية التربية ببنها، 3(130)،92-155.
نيس، حکيمة(2017). مستوى الطموح لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة ميدانية بولاية الوادي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، الجزائر،5(2)،267-287.
هادي، ابتسام راضي (2018). الاندماج الجامعي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبة کلية التربية الأساسية، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع - العراق، (32),261-280.
المراجع العربية مترجمة:
Abu Zayed, Ahmed Abdullah (1999). A study of the level of ambition and its relationship to the innovative capabilities of secondary school students in Sudan and Palestine, Master's Thesis, College of Education, Sudan University of Science and Technology.
Aswad, Fayez Ali (2009). The role of the university in developing the academic ambition of its students towards excellence. Journal of Al-AzharUniversity in Gaza, Human Sciences Series, 11(1), 95-126.
Baza, Amal Abdel Samie (2004) A measure of the level of ambition among adolescents and youth, Anglo Library, Cairo, Egypt.
Bassiouni, Sabri Mohamed Abdo (2017). The effect of the interaction of two metacognitive strategies with the level of academic ambition on the reading self-concept of university students. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, Al-AzharUniversity.
Al-Jubaili, Muhammed Abdullah (2020). The extent to which emotional intelligence, gender and type of secondary education are included in school integration among secondary school students in Al-Ahsa Governorate.
Hassan, Seyyed Mohammadi Samida (2015). Predicting academic integration among secondary school students through perceived school climate and emotional intelligence. Journal of the Faculty of Education, AlexandriaUniversity, 25 (1), 393-500.
Al-Halabi, Hanan Khalil (2000). The level of ambition and its role in marital relations. A field study in the city of Damascus. Master's thesis, DamascusUniversity.
Halim, Sherry Massad (2015). Academic motivation and its relationship to school integration among middle school students. Journal of Arab Studies in Psychology - Egypt 14(1), 89-162.
Al-Thawad, Al-Jawhara (2002). The point of control and its relationship to the level of ambition among some Saudi and Egyptian university students, Arabic Studies, 1(3).
Al-Shalalfeh, Muhammad Ahbis Abdullatif (2017). Family participation and its relationship to academic motivation and school integration among upper basic stage students (unpublished doctoral thesis). College of Education, Yarmouk University, Jordan.
Al-Shamrani, Samah Ali Muhammad (2019). Self-assertion and its relationship to the level of ambition among middle school students in Al-Qunfudah Governorate. Educational Journal, Faculty of Education - SohagUniversity, (61), 414-461.
Abdel-Wahhab, Syed Abdel-Azim (1992). A study of the level of ambition and its relationship to some abilities and personal emotional traits during some stages of development, Master's thesis, MiniaUniversity.
Abdel-Ghani, Islam Anwar, and Saeed, Nasreen Mohamed (2018). Causal modeling of achievement goals orientations (the hexagonal model 3×2), cognitive integration, and academic achievement in light of the variables of gender and specialization. The Scientific Journal of the Faculty of Education - AssiutUniversity, 34(3), 1-38.
Al-Obaidi, Sabah Marshoud Manoukh, and Al-Azzawi, Amal Jadu` Ahmed (2019). Mental motivation and its relationship to the level of academic ambition among university students. Proceedings of the First International Scientific Conference for Human Studies 17-18, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Psychological Research Center.
Afifi, Safaa Ali Ahmed (2016). The relative contribution of emotional creativity and study strategies to the dimensions of academic integration in the light of gender and specialization among university students, Journal of the College of Education in Psychological Sciences, College of Education, Ain Shams University, 40 (3), 26-206.
alqadi, Adnan Muhammad Abdo (2012). Emotional intelligence and its relationship to university integration among students of the Faculty of Education, TaizUniversity. The Arab Journal for Excellence Development, ExcellenceDevelopmentCenter, 3(4), 26-80.
Al-Qatnani, Alaa Samir (2011). Psychological needs and self-concept and their relationship to the level of ambition among Al-AzharUniversity students in Gaza in light of the theory of self-determinants. Master's thesis, Al-AzharUniversity - Gaza.
Kandalaft, Olga (2002). Vocational education and its relationship to the level of ambition and the development of professional capabilities among first and second grade students, Master's thesis, DamascusUniversity.
Klopp, Souad Said (2010). Academic compatibility and its relationship to the level of academic ambition and social responsibility among secondary school students. Master's Thesis, Faculty of Education, Al-AzharUniversity - Gaza.
Maisa, Fatima, and Maisa, Fadila (2014) Satisfaction with the specialization and its relationship to the level of ambition of the university student, Master's thesis in Education Sciences, Counseling and Guidance, Faculty of Social Sciences and Humanities, El-Wadi University.
El-Naggar, Hosni Zakaria El-Sayed (2019). Mental vigilance and its relationship to the need for knowledge and academic integration among graduate students in the Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education in Benha, 3 (130), 92-155.
Nice, Hakima (2017). The level of ambition among a sample of secondary school students and its relationship to some variables, a field study in El Wadi State. Journal of Psychological and Educational Sciences, Algeria, 5(2), 267-287.
Hadi, Ibtisam Rady (2018). University integration and its relationship to future anxiety among students of the College of Basic Education, Journal of Arts, Literature, Humanities and Sociology - Iraq, (32),261-280.
المراجع الأجنبية:
Abdelrazek, G. (2016). Level of aspiration, critical thinking and future anxiety as predictors for the motivation to learn among a sample of students of najran university. International Journal of Education and Research. ‏4,( 2),61-70.
Abiola, j. (2014). Impact of educational aspirations on vocational choices of the female secondary school students in ondo west local government area of ondo state, Nigeria. European scientific journal.‏ 1, 224-233.
Appleton, J. J., Christenson, S. L., & Furlong, M. J. (2008). Student engagement with school: Critical conceptual and methodological issues of the construct. Psychology in the Schools, 45(5), 369-386.‏
Chen, y.(2014). The influence of self-efficacy on degree aspiration among domestic and international community college students.‏Ph.D. Thesis. IowaStateUniversity. U.S.A
Estell, D. B., & Perdue, N. H. (2013). Social support and behavioral and affective school engagement: The effects of peers, parents, and teachers. Psychology in the Schools, 50(4), 325-339.‏
Fredricks , J.A., Bluemenfeld , P.C., & Paris, A.H. (2004). School engagement: Potential of the concept, state of the evidence. Review of Educational Research, (17), 59-109
Gaylo, D. N., & Dales, Z. I.(2017) Metacognitive Strategies: Their Effects on Students’ Academic Achievement and Engagement in Mathematics.‏ World Review of Business Research. 7(2),                35 – 55.
Harper, S. R., Carini, R. M., Bridges, B. K., & Hayek, J. C. (2004). Gender differences in student engagement among African American undergraduates at historically Black colleges and universities. Journal of College Student Development, 45(3), 271-284.‏
Hu, Y. L., Ching, G. S., & Chao, P. C. (2012). Taiwan student engagement model: Conceptual framework and overview of psychometric properties. International Journal of Research Studies in Education, 1(1), 69-90.‏
Kindermann, T. A. (2007). Effects of naturally existing peer groups on changes in academic engagement in a cohort of sixth graders. Child Development, 78(4), 1186-1203.‏
Klem, A.M & Connell , J.P.(2004) . Relationships matter: Linking teacher support to student engagement and achievement: Journal of school Health, 74(7), 262-273.
Lenka, K., & Kant, R. (2016). A study of educational aspiration of special needs students in relation to some factors. Global journal of human-social science research, 16(5), 1-6.
Lietaert, S., Roorda, D., Laevers, F., Verschueren, K., & De Fraine, B. (2015). The gender gap in student engagement: The role of teachers’ autonomy support, structure, and involvement. British Journal of Educational Psychology, 85(4), 498-518.‏
Marks, H. M. (2000). Student engagement in instructional activity: Patterns in the elementary, middle, and high school years. American educational research journal, 37(1), 153-184.‏
McLaughlin, J.; Griffin, L.; Esserman, D.; Davidson, C.; Glatt, D.; Roth, M.; Gharkholonarehe, N.; & Mumper, R. (2013). Pharmacy student engagement performance& perception in a flipped satellite classroom. American Journal of Pharmaceutical Education, 77(9), 196.
Mehdinezhad, V. (2011). First Year Students' Engagement at the University. International Online Journal of Educational Sciences, 3(1),47-66.
Montenegro, A. (2017). Understanding the concept of student agentic engagement for learning. Colombian Applied Linguistics Journal, 19(1), 117-128.‏
Newmann, F. M. (1992). Student engagement and achievement in American secondary schools. New York: Teachers College Press.
Singh, K., Granville, M., & Dika, S. (2002). Mathematics and science achievement: Effects of motivation, interest, and academic engagement. The journal of educational research,95(6), 323-332.‏
Opdenakker, M. C., & Minnaert, A. (2011). Relationship between learning environment characteristics and academic engagement. Psychological Reports, 109(1), 259-284.‏
 
Palincsar, A. S., Collins, K. M., Marano, N. L., & Magnusson, S. J. (2000). Investigating the engagement and learning of students with learning disabilities in guided inquiry science teaching. Language, Speech, and Hearing Services in Schools,31(3), 240-251.‏
Pike, G. R., Smart, J. C., & Ethington, C. A. (2012). The mediating effects of student engagement on the relationships between academic disciplines and learning outcomes: An extension of Holland’s theory. Research in Higher Education, 53(5), 550-575.‏
Reeve, J., & Tseng, C. M. (2011). Agency as a fourth aspect of students’ engagement during learning activities. Contemporary Educational Psychology, 36(4), 257-267.‏
Regner, I, & Dumas, F. (2010). Students' perceptions of parental& teacher academic involvement: Consequences on achievement goals. European Journal of Psychology of Education, (24), 263-271.
Saeed, S., & Zyngier , D. (2012). How motivation influences student engagement: A qualitative case study. Journal of Educational and learning, 1(2), 252-267
Skinner, E., Furrer, C., Marchand, G., & Kindermann, T. (2008). Engagement and disaffection in the classroom: Part of a larger motivational dynamic?. Journal of educational psychology, 100(4), 765-781.‏
Veiga, F., Robu, V., Appleton, J., Festas, I., & Galvão, D. (2014). Students’ engagement in school: Analysis according to self-concept and grade level. In EDULEARN14 Conference (pp. 7476-7484).
Willms, J. D., Friesen, S., & Milton, P. (2009). What Did You Do in School Today? Transforming Classrooms through Social, Academic, and Intellectual Engagement.(First National Report).‏
Afzalur, R., & Dulumoni, G. (2013). Level of aspiration of undergraduate students in relation to their sex and socio-economic status. International Journal of Humanities and Social Sciences, 2 (1), 79-86.
Akpan, I.D., & Umobong, M. E. (2013). Analysis of achievement motivation and academic engagement of students in the Nigerian classroom. Academic Journal of Interdisciplinary Studies, 2(3), 385-390.‏
Caliskan, B. Ö. Ö., & Mercangoz, B. A. (2013). Satisfaction and academic engagement among undergraduate students: A case study in IstanbulUniversity. International Journal of Research in Business and Social Science (2147-4478), 2(4), 84-92.
 
Datu, J. A. D., Valdez, J. P. M., & King, R. B. (2018). Exploring the association between peace of mind and academic engagement: Cross-sectional and cross-lagged panel studies in the Philippine context. Journal of Happiness Studies, 19(7), 1903-1916.
Irungu, J. N. (2010). The relationship between engagement and perceived academic, personal, and social outcomes for senior international undergraduate students in research universities, PhD thesis, University of Kansas.
Everett, M. C. (2017). Fostering first-year students’ engagement and well-being through visual narratives. Studies in Higher Education, 42(4), 623-635.‏‏ ‏
Sonja، G.(2017). The   relationship   between   the   career aspirations  and  academic  achievement of  Grade12  learners  in the  Khomas  region  of  Namibia. Published  MA  thesis. THE University of Namibia. Namibia
Wanga, M. T., & Eccles, J. S. (2013). School context, achievement motivation, and academic engagement: A longitudinal study of school engagement using a multidimensional perspective. Learning and Instruction, 28, 12-23.