کفايات تدريس الثقافة الإسلامية لدى معلميها بالمعاهد الأزهرية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 جامعة الأزهر/ کلية التربية/ القاهرة/ بنين

2 أستاذ المنـاهـج وطـــرق تدريـس الدراســات الإسلامية ورئيس قسم المناهج وطُرُق التدريس بکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

3 أستاذ المنـاهـج وطُـــرُق تدريـس الدراسات الإسلامية المساعد بکلية التربية بنين بالقاهــرة - جامعـــة الأزهـــر

المستخلص

استهدف البحث تحديد کفايات تدريس الثقافة الإسلامية لدى معلميها بالمعاهد الأزهرية، ثم قياس مدى تمکن معلمي الثقافة الإسلامية بالمعاهد الأزهرية من هذه الکفايات، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مکونة من (70) معلمًا ومعلمة من معلمي الثقافة الإسلامية بالمرحلة الإعدادية والثانوية الأزهرية، وتم اختيارهم من(25) معهد من المعاهد التابعة لمناطق (المنوفية، والقاهرة، والجيزة) الأزهرية، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: (اختبار معرفي في الکفايات المعرفية المتعلقة بالإعداد والتخطيط – استمارة تحليل لخطط الدروس اليومية لمعلمي الثقافة الإسلامية – بطاقة ملاحظة لأداء معلمي الثقافة الإسلامية)، وبعد تطبيق أدوات الدراسة توصلت الدراسة إلى ما يلي:  •لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) أو أقل بين متوسط درجات معلمي الثقافة الإسلامية في امتلاک کفايات تدريسها وبين المتوسط الفرضي لمستوى الأداء المطلوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية