فاعلية وحدة تعليمية مطورة في ضوء مجالات التنوع الثقافي لتنمية قيم التواصل الحضاري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الأزهر

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهر

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس، کلية التربية- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة تعليمية مطورة في ضوء مجالات التنوع الثقافي لتنمية قيم  التواصل الحضاري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتکونت عينة البحث من (64) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي بمعهد شبرا الخيمة الديني بمحافظة القاهرة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية، وعددها (31) طالب، درست وفقا للوحدة التعليمية المطورة في ضوء مجالات التنوع الثقافي ، والأخرى ضابطة، وعددها (33) طالب درست وفقًا للمنهج التقليدي، وقد أعد الباحث ادوات بحث تمثلت في مقياس قيم التواصل الحضاري، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس قيم التواصل الحضاري لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي(0.05)  بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لمقياس قيم التواصل الحضاري لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وبناء على ذلک أثبت البحث فاعلية الوحدة التعليمية المطورة في ضوء مجالات التنوع الثقافي في تنمية قيم التواصل الحضاري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القرآن الکريم
أحمد محمد الطيب (2018) ( منتدى شباب صناع السلام) قصر لامبث بالعاصمة البريطانية لندن في 16 يوليو 2018، مجلة الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية، الجزء 2 ، السنة 92
أحمد يوسف الشوادفي (2010) تصور مقترح لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مرجعيات مقترحه للحوار الحضاري العالمي وأثره في تنمية العقلية العالمية، المجلة التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (26).
أماني السيد (2017) برنامج مقترح في التاريخ لتنمية قيم التسامح وقبول الأخر، المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، التسامح وقبول الأخر، القاهرة، في الفترة من 3- 4 فبراير
حسن جوني (2010) تدمير الأعيان الثقافية أو احتلال التاريخ، مجلة الإنساني، للجنة الدولية للصليب الأحمر، العدد(47)
خميس محمد خميس (2016) فاعلية برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على مبادئ التعليم الاجتماعي في تنمية قيم التواصل الحضاري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد86، ص ص 163- 216 .
سوى – هين تو (2002) بناء السلام والتعليم من أجل السلام، خبرات محلية وتأملات عالمية " ترجمة: أحمد عطية أحمد، في ) التعليم من أجل العيش معا ( مجلة مستقبليات، مکتب التربية الدولي بجنيف، مرکز مطبوعات اليونسکو بالقاهرة، المجلد(١٢١)، العدد(٣٢) -مارس، ص ص . 119- 120
شيماء مکي محمد(2019) برنامج مقترح في مقرر التاريخ قائم على أبعاد لمواطنة الرقمية لتنمية قيم التنوع الثقافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أسيوط.
عاطف عجيب (2014) إدارة التنوع الثقافي والسلام الاجتماعي في البرامج التليفزيونية ، دراسة حالة تليفزيون السودان( 2005م -2013م ) ، رسالة دکتوراه غير منشورة، مرکز دراسات وثقافة السلام، الخرطوم، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
عبدالخالق فتحي عبدالخالق (2013) تطوير منهج التاريخ للمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التواصل الحضاري، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
علاء أحمد مرواد (2010) برنامج مقترح في ضوء مفهوم حوار الحضارات وأثره في تنمية مهارات التفکير الناقد وقيم التفاهم الدولي لدى طلاب شعبة التاريخ بکليات التربية ، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية، دمياط
فيصل محمد الصالح،(2008) التنوع العرقي والثقافي في السودان، صحيفة الصحيفة، العدد (5297).
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسکو" (2009) الاستثمار في التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات .
المنظمة العربية للعلوم والثقافة(2003) الحوار بين الحضارات في عالم متغير متاح من خلال https://www.oudnad.net/spip.php?article1169
هشام عاطف أحمد (2013) تقويم مناهج التاريخ بمرحلة التعليم الأساسي في المدارس المصرية والأجنبية في ضوء أبعاد حوار الحضارات، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، جامعة عين شمس.
وفاء بنت ناصر المبيريک (2007) التنوع الثقافي في منطقة القصيم، مجلة القصيم،
العدد 122،  السعودية.
ثانيًا: المراجع العربية مترجمة إلي الإنجليزية:
References:
The Holy Quran
Al-Tayeb, Ahmed Mohammed (2018) (Youth Peacemakers Forum) Lambeth Palace in London on July 16, 2018, Al-Azhar Journal, Islamic Research Academy, Year 92
Al-Shawadfi, Ahmed Youssef (2010) A proposal for history curriculum at the general secondary level in light of the suggested references for global civilizational discourse and their effect on the formation of the global mindset. The Educational Journal of Social Studies, No. (26).
Al-Sayed, Amani (2017) A suggested curriculum in history to instill tolerance and acceptance of others, the International Conference of the Educational Society for Social Studies, Tolerance and Acceptance of Others. Cairo, October 3-4.
Johnnie, Hassan (2010) Destroying cultural artifacts or occupying history, Al-Insani magazine, International Committee of the Red Cross, No. (47).
Khamis, Mohammed Khamis (2016) The efficacy of a social studies program based on social education principles in establishing cultural contact values among middle school students, Journal of the Educational Society for Social Studies, No. 86, pp. 163-216.
Sowa-Hin Tuo (2002) Peacebuilding and Peace Education: Local Perspectives and Global Perspectives. Ahmed Attia Ahmed, in "Education for Coexistence," Journal of the Futures, International Education Office in Geneva, UNESCO Publications Center in Cairo, Vol. (121), Issue (32) - March, pp. (119-120).
 
Mohammed, Shaima’a Makki (2019), A suggested history course based on aspects of digital citizenship for the development of cultural diversity values among first-year secondary students, unpublished Ph.D. thesis, Assiut University Faculty of Education.
Ajeeb, Atef (2014) Managing Cultural Diversity and Social Peace in Television Programs: A Case Study of Sudan Television (2005–2013), unpublished Ph.D. thesis, Khartoum, Sudan University of Science and Technology's Center for Peace Studies and Culture.
Abdul-Khaliq, Fathi Abdul-Khaliq (2013) Developing a secondary history curriculum in light of the aspects of cultural communication, unpublished PhD. thesis, Ain-Shams University Faculty of Education. Saudi Arabia, issue (122).
Merwad, Ala’a Ahmed (2010) A planned program in light of the concept of civilizational dialogue and its impact on the development of critical thinking skills and values of international understanding among students enrolled in the History Division of the Faculties of Education, an unpublished PhD thesis, Faculty of Education, Damietta, Malta.
Al-Saleh, Faisal Mohammed (2008) an ethnic and Cultural Diversity in Sudan, Al-Sahifah Newspaper, No (5297).
UNESCO, the United Nations Educational, Scientific, and Cultural Organization (2009) Investing in cultural variety and intercultural communication.
The Arab Organization for Science and Culture (2003) Dialogue between Civilizations in an Available Changing World, through https://www.oudnad.net/spip.php?article1169
The International Conference of the Educational Society for Social Studies (2017) Tolerance and Acceptance of the Other, was held at the Ain-Shams University Guest House, October 3-4.
Ahmed, Hisham Atef (2013) Evaluation of History Curricula in Basic Education in Egyptian and Foreign Schools in Light of the Dimensions of Civilizational Dialogue, Unpublished Master's Thesis, Ain-Shams University Faculty of Education.
Al-Muberiq, Wafa’a Nasser (2007) Al-Qassim Journal, Cultural Diversity in the Al-Qassim Continent.
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
Murgescu, M. L. (2002). Rewriting school textbooks as a tool of understanding and stability. Southeast European and Black Sea Studies2(1), 90-104
Spphir(2020)Diversity and managing Diversity springer mature Switzerland and AG part of springe Nature
Zehir Topkaya, E., & Yavuz, A. (2011). Democratic values and teacher self-efficacy perceptions: A case of pre-service English language teachers in Turkey. Australi