أولاً: المراجع العربية
أحمد ابراهيم شلبي: (1997): تدريس الجغرافيا في مراحل التعليم العام، القاهرة، الدار العربية للکتاب.
أحمد علي الزهراني، إسلام جابر علام (2019): أثر اختلاف نمط التصميم المعلوماتي (الإنفوجرافيک) في تحصيل المفاهيم العلمية في مقرر الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، مج35, ع4، ص ص113 - 131.
أماني عمر الحفناوي (2013): استراتيجية تدريس مقترحة في مادة التاريخ باستخدام موقع اليوتيوب لتنمية الثقافة البصرية وبعض مهارات البحث التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طنطا.
أمل حسان حسن (2016) أثر اختلاف أنماط التصميم المعلوماتي (الانفوجرافيک) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية واتجاههم نحو المادة، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
أمين صلاح الدين وريهام محمد الغول (2019): تکنولوجيا التعليم والتدريب الإلکتروني، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
إدريس سلطان يونس (2015): فاعلية وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية قائمة على مشکلات البيئة الزراعية في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، مج16, ع3 ، 171 - 194.
إيمان محمد إمام (2018): مقرر مقترح فى الثقافة القانونية قائم على المدونات الإلکترونية لتنمية الوعى بالمسئولية المدنية المهنية لدى الطالبة المعلمة شعبة الجغرافيا، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،ع101، ص ص174 - 243.
حاتم عزمي أبو العزم (2018): استخدام مدونة تعليمية لوحدة إثرائية في مادة الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والذکاء البصري - المکاني لدي طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
حنان عبد السلام حسن (2015): استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي بالقضايا البيئية ومهارات التفکير البصري لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، ع74 ، 191 - 234.
رحاب فتحي شحاتة (2016) تصور مقترح لمنهج الجغرافيا فى ضوء أبعاد التنمية المستدامة وأثره فى تنمية الوعى البيئي لطالب المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة العريش.
سها حمدي محمد زوين (2017): فاعلية استخدام المدونات الإلکترونية في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى الطالب المعلم بکلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية مج33, ع9، ص ص 461 - 531.
سهام بنت سلمان الجريوى (2014): فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الإلکترونية من خلال تقنية الانفوجرافيک ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع45, ج4، ص ص13 – 47.
صلاح محمد أبو زيد (2016): استخدام الإنفوجرافيک في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع79، ص ص 138 -
عادل عبدالرحمن، إيناس عبد الرؤوف عکه، عبير عادل السيد (2016): دراسة تحليلية للإنفوجرافيک ودوره في العملية التعليمية في سياق الصياغات التشکيلية للنص (علاقة الکتابة بالصورة، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، جامعة حلوان، کلية التربية الفنية، قسم علوم التربية، ع47 ، ص ص1 - 17.
عبد الناصر أحمد عبد الرحيم (2016): فاعلية برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة قائم على البنائية الاجتماعية في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والمهارات البيئية والوعي البيئي لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة سوهاج، مصر.
علياء عباس حسب (2016): فاعلية برنامج إثرائي في الدراسات الاجتماعية قائم على مشروعات التعلم الخدمي في تنمية الوعي البيئي والمهارات الحياتية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.
عمرو محمد درويش وأماني أحمد الدخنى (2015): نمطا تقديم الإنفوجرافيک (الثابت/ المتحرک) عبر الويب وأثرهما في تنمية مهارات التفکير البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، مجلة تکنولوجيا التعليم، مصر، مج25, ع2، 265 - 364.
کامل الحصري (2014): تأثير استخدام بيئة تعلم إلکترونية قائمة على تطبيقات الويب 0.2 فى تنمية الجوانب المعرفية وبعض مهارات توظيفها لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع56، 14 - 40.
لؤلؤة الدهيم (2016): أثر دمج الإنفوجرافيک في الرياضيات علي تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط، مجلة تربويات الرياضيات، مصر،مج19،ع7، ص ص263-281.
ماريان ميلاد منصور (2015): أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمية بعض مفاهيم الحوسبة السحابية وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلية التربية، مجلة کلية التربية بأسيوط، مصر، مج31, ع5 ، 126 - 167.
محمد أحمد البيومي (2017): فـاعـلـية التدريس القائم على استخدام الفيديو التشارکي "اليوتيوب" في تنمية مفاهيم الجغرافيا الفلکية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد بخيت أحمد (2013): فاعلية برنامج مقترح قائم على أدوات الجيل الثاني للتعلم الإلکتروني في تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بمواجهة الکوارث البشرية والتفکير المستقبلي لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة سوهاج.
محمد شوقي شلتوت (2016), الانفوجرافيک من التخطيط الي الإنتاج، الرياض: وکالة أساس للدعاية والاعلان.
ـــــــــ (2019): نموذجالانفوجرافيکالتعليميالمطور، المؤتمر العلمي الدولي الخامس للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، بورسعيد، مصر.
محمد عبد المقصود إبراهيم (2018): برنامج قائم على الإنفوجرافيک الإلکتروني لتدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية لتنمية بعض مهارات استخدام الخرائط والتفکير البصرى، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة الفيوم.
محمد عبده حسين (2017): فعالية استخدام المدخل الجمالي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة سوهاج
محمود محمد أبو الدهب (2018): تصميم بيئة تعلم عبر الويب قائمة على الإنفوجرافيک الثابت (الرأسي - الأفقي) وأثرها في تنمية مهارات تصميم واجهات المستخدم لدى طلاب قسم علم المعلومات، المؤتمر الرابع والعشرون لجمعية المکتبات المتخصصة فرع الخليج العربي : البيانات الضخمة وآفاق استثمارها : الطريق نحو التکامل المعرفي - سلطنة عمان، مسقط: جمعية المکتبات المتخصصة فرع الخليج العربي، 1 - 39.
محمود مصطفي عبد الحميد (2018 ): فاعلية استخدام المدونات التعليلية في تحصيل المفاهيم الجيومورفولوجية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.
مها فهد العجمي (2019): فاعلية استخدام تقنية الانفوجرافيک فى تنمية العقل واکتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي، مصر.
نجلاء سرحان السبيعي(2018): فاعلية نمط تقديم المحتوى التعليمي (الواقع المعزز/ الإنفوجرافيک) فى تنمية المفاهيم الجغرافية لطالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
نيفين أحمد علي (2018):علي "تنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة باستخدام الإنفوجرافيک، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، کلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع198، 183- 212.
هبه محمد يوسف (2011): فاعلية منهج مطور في الجغرافيا قائم على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تنمية الوعي البيئي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع 12, ج 4، 1245 - 1262.
ثانيا: ترجمة المراجع العربية للبحث:
Ahmed Ibrahim Shalaby: (1997): Teaching Geography in the Stages of General Education, Cairo, Arab Book House.
Ahmed Ali Al-Zahrani, Islam Jaber Allam (2019): The impact of the different style of informational design (infographic) on the achievement of scientific concepts in the biology course for secondary school students, Journal of the College of Education, Assiut University, College of Education, Vol. 35, p. 4, p. 113 - 131.
Alaa Sabra (2015) Infographic Science, Arabic infographic website, retrieved November 17, 2019 from: http://arinfographic.net/?p=636
Amani Omar Al-Hefnawi (2013): A suggested teaching strategy in history using YouTube to develop visual culture and some historical research skills among middle school students, Master's thesis, Faculty of Education, TantaUniversity.
Amal Hassan Hassan (2016) The impact of different patterns of informational design (infographics) on achievement and the survival of learning impact among students with learning difficulties in geography in the preparatory stage and their attitude towards the subject, an unpublished master's thesis, Faculty of Specific Education, AinShamsUniversity.
Amin Salah El-Din and Reham Mohamed El-Ghoul (2019): E-learning and training technology, Cairo, Dar Al-Sahab for Publishing and Distribution.
Idris Sultan Younes (2015): The effectiveness of a developed unit in social studies based on agricultural environment problems in developing environmental concepts and trends for sixth graders, Journal of Educational and Psychological Sciences, Bahrain, Vol. 16, v3, 171-194.
Eman Muhammad Imam (2018): A proposed course in legal culture based on electronic blogs to develop awareness of professional civic responsibility among the student teacher, Geography Division, Journal of the Educational Society for Social Studies, the Educational Society for Social Studies, p. 101, pp. 174-243.
Hatem Azmy Abul-Azm (2018): Using an educational blog for an enrichment unit in geography to develop future thinking skills and visual-spatial intelligence among secondary school students, unpublished Ph.D. thesis, Faculty of Education, TantaUniversity.
Hanan Abdel Salam Hassan (2015): Using digital mind maps in teaching geography to develop awareness of environmental issues and visual thinking skills for students with hearing disabilities in the primary stage, Journal of the Educational Association for Social Studies, Egypt, pp. 74, 191-234.
Rehab Fathi Shehata (2016) A proposed conception of the geography curriculum in light of the dimensions of sustainable development and its impact on developing environmental awareness for middle school students, unpublished Ph.D. thesis, Faculty of Education, Al-ArishUniversity.
Suha Hamdi Mohamed Zwain (2017): The effectiveness of using blogs in teaching geography on developing digital citizenship skills for student-teachers at the Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education, Assiut University, Faculty of Education Vol. 33, p. 9, pp. 461-531.
Siham bint Salman Al-Jeriwi (2014): The effectiveness of a proposed training program in developing the skills of designing electronic mental maps through infographic technology and visual culture skills for pre-service teachers, Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, part 45, part 4, pp. 13-47 .
Salah Muhammad Abu Zaid (2016): Using infographics in teaching geography to develop achievement and visual thinking skills for secondary school students, Journal of the Educational Society for Social Studies, the Educational Society for Social Studies, p. 79, p. 138 -
Adel Abdel-Rahman, Inas Abdel-Raouf Akke, Abeer Adel El-Sayed (2016): Analytical study of the infographic and its role in the educational process in the context of the plastic formulations of the text (the relationship of writing to the image, Journal of Research in Art Education and Arts, Helwan University, Faculty of Art Education, Department of Education Sciences, Pg 47, pg. 1-17.
Abdel Nasser Ahmed Abdel Rahim (2016): The effectiveness of a proposed program using multimedia based on social constructivism in teaching geography on developing some environmental concepts, skills and environmental awareness among Al-Azhar secondary education students, PhD thesis, Faculty of Education, Sohag University, Egypt.
Alia Abbas Hasab (2016): The effectiveness of an enrichment program in social studies based on service learning projects in developing environmental awareness and life skills for first-year preparatory students, unpublished Ph.D. thesis, Faculty of Education, Minia University.
Amr Mohamed Darwish and Amani Ahmed El-Dakhny (2015): Two patterns of presenting infographics (fixed / mobile) via the web and their impact on developing visual thinking skills for autistic children and their attitudes towards it, Journal of Education Technology, Egypt, Vol. 25, p. 2, 265-364.
Kamel Al-Hosari (2014): The effect of using an e-learning environment based on web applications 0.2 in developing cognitive aspects and some of their employability skills among students of the Social Studies Division at the College of Education, Journal of the Educational Society for Social Studies, the Educational Society for Social Studies, p. 56, 14-40.
Pearl of Duhaim (2016): The effect of integrating infographics in mathematics on the achievement of second-grade intermediate students, Journal of Mathematics Education, Egypt, Vol. 19, p. 7, pp. 263-281
Marian Milad Mansour (2015): The effect of using infographic technology based on Marzano’s learning dimensions model on developing some concepts of cloud computing and the habits of a productive mind among students of the Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education in Assiut, Egypt, Vol. 31, v. 5, 126-167.
Muhammad Ahmad Al-Bauomy(2017): The effectiveness of teaching based on the use of the participatory video “YouTube” in developing the concepts of astronomical geography among students of the second cycle of basic education, an unpublished master’s thesis, Faculty of Education, Al-Azhar University.
Muhammad Bakhit Ahmed (2013): The effectiveness of a proposed program based on the second generation of e-learning tools in teaching social studies on cognitive achievement and developing awareness of facing human disasters and future thinking among students of the preparatory cycle, t.
ثالثا: المراجع الأجنبية
Abilock, D.& Williams ,C (2014).Recipe for an Info graphic, Knowledge Quest | Inquiry, Volume 43, No. 2 November/December, 47 P52.
Agostinho, S. (2011). The use of a visual learning design representation to Support the design process of teaching in higher education, Australasian Journal of Educational Technology, 2011, 27(6), 961-978.
Cifci ,T,(2016), Effects of Infographics on Students Achievement and Attitude towards Geography Lessons, Journal of Education and Learning; Vol. 5, No. 1; 2016.
Dai, S. L. (2014). Why Should PR Professionals Embrace Infographics? University of Southern California.
Dunlap, J. C., & Lowenthal, P. R.(2016). Getting graphic about infographics: design lessons learned from popular infographics. Journal of Visual Literacy, 35(1), 42-59.
Elena Gallagher, S., O’Dulain, M., O’Mahony, N., Kehoe, C., McCarthy, F., & Morgan, G.(2017). Instructor-provided summary infographics to support online learning. Educational Media International, 54(2), 129-147.
Erkan Yesiltas, Saliha Cevher,(2018). Effectiveness of Interactive Infographic Use IN Social Studies Teaching, ZfWT, Vol 10, No. 3 (2018) 218-231.
López-Ornelas E., Hernández S.H.S. (2016) Using Infographics to Represent Meaning on Social Media. In: Meiselwitz G. (eds) Social Computing and Social Media. SCSM 2016. Lecture Notes in Computer Science, vol 9742. Springer, Cham
Sara McGuire, (2019). What Are the 9 Types of Infographics? (Infographic Templates) Nov 21, at: