الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني وعلاقته بفاعلية الذات الأکاديمية والتفاعل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس, کلية الدراسات الإنسانية, جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني وفاعلية الذات الأکاديمية والتفاعل الاجتماعي لدي طلبة الجامعة . والتحقق من إمکانية التنبؤ بالاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى طلبة الجامعة من خلال کل من (فاعليه الذات الاکاديميه والتفاعل الاجتماعي .والکشف عن الفروق في الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني وفقاً للنوع (ذکور – إناث) والتخصص الأکاديمي(ادبي- علمي) لدي طلبة الجامعة. وشارک في البحث (300) طالب وطالبة (150طالب و150 طالبة) بکليات جامعة الأزهر , بکلية أصول الدين بالقاهرة, وکلية الهندسة للبنين بالقاهرة, وکلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة ,وکلية الصيدلة بنات بالقاهرة وتتراوح أعمارهم ما بين (20-22)عاماً , وذلک بالعام الجامعي 2020/2021م . وتکونت أدوات البحث من مقياس الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني (إعداد الباحثة) . ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية (إعداد الباحثة), ومقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد الباحثة),, وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني وکل من (فاعلية الذات الأکاديمية –التفاعل الاجتماعي )کما أمکن التنبؤ بالاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى طلبة الجامعة من خلال کل من (فاعليه الذات الأکاديميه والتفاعل الاجتماعي), ولا توجد فروق  في الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني وأبعاده وفقاً للنوع (ذکور –إناث) والتخصص الأکاديمي (أدبي –علمي).وتمت مناقشة نتائج البحث وتقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابو جادو , صالح محمد (1998) ,سيکولوجية التنشئة الاجتماعية , عمان , دار المبرة.
الأتربي ,شريف (2019) التعليم بالتخيل، استراتيجية التعليم الالکتروني وأدوات التعليم، القاهرة، دار الفکر العربي للنشر والتوزيع.
الاعور ,فتحية عبدالله (2015) التعليم الإلکتروني, مجلة جامعة الزيتونة (13),179-194.
الرشدان ,عبدالله (1999). علم الاجتماع والتربية , عمان , دار الشروق للنشر والتوزيع
الزهراني ,سوسن ضيف الله (2020) اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القري نحو توظيف أدوات العليم الالکتروني :منصة البلاک بورد" في العملية التعليمية ,المجلة العربية للتربية النوعية ,(14)4 ,357-376.
الزيات ,فتحي مصطفي (1999) .البنية العاملية للکفاءة الذاتية الأکاديمية ومحدداتها ,بحوث المؤتمر السنوى السادس عن جودة الحياة ,مرکز الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس.
السعادات ,خليل (2005).إمکانية استخدام التعليم عن بعد في برامج الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملک فيصل , مجلة جامعة دمشق , 12(1).
الشريف ,محمد (2016). اتجاهات طلبة جامعة شقراء نحو التعليم الإلکتروني , مجلة کلية التربية جامعة الأزهر ,168(3),891-930.
الشناق ,قسيم محمد, و دومي ,حسن على (2010) اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدارس الثانوية- مجلة جامعة دمشق، 26 (2)، 235 – 271.
الشهواني ,ناصر عبدالله (2009). مطالب استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي ,رسالة دکتوراة , جامعة أم القري , کلية التربية .
الشوارب , اياد (2016) .التفاعل الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالسعادة لدي الطلبة في بئر سبع, رسالة ماجستير , کلية العلوم التربوية والنفسية , الاردن.
الشوربجي ,اياد سمير (2020). فاعلية الذات الاکاديمية وعلاقتها بالتعليم الالکتروني في ظل جائحة کورونا , مجلة کلية العودة للبحوث والدراسات القانونية والانسانية (6), 149-195.
الشويقي ,أبوزيد سعيد (2010) .النموذج البنائي للعلاقة بين الذکاء العملي والذکاء العام وفعالية الذات الأکاديمية والتحصيل الدراسي لدي عينة من طالبات الجامعة , مجلة کلية التربية ,جامعة طنطا, (42), 58-108.
الصيفي , سامي نوفل (2015) اتجاه اعضاء هيئة التدريس بجامعة القدس المفتوحة نحو التعليم الالکتروني , رسالة ماجستير , الجامعة الاسلامية , بغزة.
الضالعي ,زبيدة عبدالله (2017). اتجاهات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس نحو التعليم الإلکتروني في جامعة نجران ,المجلة الدولية التربوية المتخصصة ,6(12),199-212.
العزاوي ,سامي مهدي (2012) .التفاعل الاجتماعي لدي أطفال الرياض من أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات, مرکز أبحاث الطفولة والأمومة ,(50)47-67.
العلي ,احمد عبدالله (2005) التعليم عن بعد , القاهرة , دار الکتاب الحديث.
العوض,رحاب بشير ,و الصادق ,حاتم عبدالماجد (2019) متطلبات البيئة التعليمية لاستخدام التعليم الالکتروني في کليات التربية في الجامعات السودانية، مجلة العلوم التربوية والنفسية,3(22)193-208.
المالکي ,عايد محمد (2017) درجة استعداد طلبة جامعة أم القري لتطبيق التعلم الالکتروني في تعلميهم الأکاديمي, مجلة العلوم التربوية , جامعة القاهرة 3(25)207-237.
المطوع ,نايف عبدالعزيز (2013). اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية في محافظة القويمية بالمملکة العربية السعودية نحو التعليم الإلکتروني , مجلة جامعة شقراء ,7(1),77-84.
المطيري ,شيخه عليان (2017) الکمالية العصابية وعلاقتها بفاعلية الذات الاکاديمية لدي عينة من طالبات جامعة شقراء ,مجلة البحث العلمي في التربية ,جامعة عين شمس ,18(11)517-552.
الموسي ,عبدالله ,و المبارک, احمد (2005) التعليم الإلکتروني : الأسس والتطبيقات , الرياض , المملکة العربية السعودية.
الهادي ,محمد (2005) التعليم الإلکتروني عبرشبکة الانترنت , القاهرة, الدار المصرية اللبنانية.
حسن ,احمد جمال (2021) اتجاهات طلاب الجامعة نحو استخدام التعلم الالکتروني اثناء الأزمات :جائحة کورونا , مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, جامعة المنيا ,33(7) 475- 534.
حسن ,عبدالرحيم طلعت (1981) .علم النفس الاجتماعي , القاهرة , دار الثقافة للنشر.
خليفة ,محمد أحمد (2020) التعليم الالکتروني في إطار مجتمع المعلومات والمعرفة، الإسکندرية ، دار الفکر الجامعي.
خليل ,شيماء سمير (2018) .التفاعل بين تقنية تصميم الواقع المعزز (الصورة –العلامة) والسعة العقلية (مرتفع- منخفض) وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوي التقبل التکنولوجي وفاعلية الذات الأکاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية ,الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية,(36),291- 414.
دريد, امنة (2017) ثقافة اختيار اللباس وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي لدي الطالب الجامعي  , رسالة ماجستير , کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , الجزائر .
زيتون ,عايش محمود (2007) النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم , عمان , دار الشروق.
سالم احمد محمد  (2004) تکنولوجيا التعليم والتعليم الالکتروني ,الرياض , مکتبة الرشد.
سالم, أحمد محمد  (2005) المواد والأجهزة التعليمية في منظومة تکنولوجيا التعليم، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
سعيد ,فاطمة, و الظفري ,سعيد (2018).علاقة الکفاءة الذاتية الأکاديمية بالتوافق النفسي لدي طلبة الصفوف من 7-12في سلطنة عمان ,مجلة الدراسات التربوية ,جامعة السلطان فاقوس ,12(1)
سيد ,إمام مصطفى و عمر, منتصر صلاح (2011) عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الکفاءة الذاتية الأکاديمية مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط 4 (11)، 395 – 472.
سيد ,يحيي محمدين (2018). إتجاهات طلاب کلية التربية بجامعة القصارف نحو التعليم الإلکتروني, المجلة العلمية المرکزية , جامعة الزعيم (14), 41-67.
شاهين ,محمد عبدالفتاح (2011).اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو استخدام تقنية الصفوف الافتراضية في العلم وعلاقتها بفاعلية الذات ,مجلة اتحاد الجامعات العربية (57),5-11.
شروخ ,صالح الدين (2004) علم النفس التربوي، دار الإسکندرية للنشر والتوزيع
صافي ,لطيفة (2020) واقع استخدام التعليم الالکتروني الافتراضي بالجامعة الجزائرية في ظل جائحة کورونا، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية,3(4)40-57.
عامر ,طارق عبدالروؤف (2007) التعليم عن بعد والتعليم المفتوح , عمان , دار اليازودي للنشر والتوزيع.
عبد الهادي ,نبيل ( ٢٠٠٩)مقدمة في علم الاجتماع التربوي، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان – الأردن.
عطية ,عطية محمد (2020)اتجاهات طلاب العلاقات العامة والاعلان نحو التعليم الالکتروني :دراسة تطبيقية علي منصة مايکروسوفت تيمز, المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان , جامعة القاهرة ,22 , 279- 354.
علي ,أماني عبدالفتاح (2018)، مهارات التواصل والتفاعل والعلاقات الإنسانية، القاهرة، مکتبة الأنجلو.
علي ,صالح محمد (2000) سيکولوجية التنشئة الاجتماعية. ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،
عوض ,منير سعيد (2015). الاتجاه نحو تکنولوجيا التعليم عن بعد وعلاقته ببعض المتغيرات لدي طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية, مجلة جامعة الاقصي ,9(1),219-256.
غزالة ,ايات فوزي (2019). واقع اتجاه طلاب جامعة الحوف نحو استخدام البلاک بورد في التعليم الإلکتروني وعلاقته بالرفاهية الذاتية الأکاديمية , مجلة کلية التربية , کفر الشيخ ,19(4) 75-168.
کاسب ,محمد احمد (2020) التعليم الإلکتروني في إطار مجتمع المعلومات والمعرفة , الاسکندرية , دار الفکر الجامعي.
متولي ,تامر محمد  (2020)اثر التفاعل بين  المثيرات الرقمية (الزووم –التلميح اللوني ) لتطبيقات الهواتف النقالة وأنماط التواصل الالکتروني (المتزامن –وغير المتزامن ) علي تنمية مهارات التحليل الإحصائي لدي طلاب الدراسات العليا ,  فاعلية الذات لدي طلاب الدراسات العليا وتنمية اتجاهاتهم نحوها, مجلة کلية التربية , جامعة سوهاج (76), 1459-1552.
محمد , براهيمي ,وميلود , بکاي (2017) , التفاعل الاجتماعي الصيفي المثير للتفوق والنجاح , مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , (6) 67: 82.
محمد, جبرين عطية ,و القضاة خالد يوسف (2008)اتجاهات طلبة الجامعة الهاشمية نحو توظيف التعليم الإلکتروني في التعليم الجامعي , مجلة جامعة الکويت ,22(8)161-198.
 محمود,سميح مصطفى (2012) التعليم الالکتروني، عمان، دار البداية للنشر والتوزيع.
محمود ,عبير مختار (2012) التعليم عن بعد والتفاعل الاجتماعي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس 24 (2)، 580- 559.
مخيمر ,هشام محمد ، الودينالي ,محمد معيض (2018) قلق المستقبل المهني وعلاقته بفاعلية الذات الأکاديمية والدافع للإنجاز الأکاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، 2(1)، 15- 39.
يوسف ,يوسف عثمان (2020) اتجاهات الطلاب نحو التعليم الالکتروني في ظل جائحة کورونا ,مجلة الحکمة للدراسات الاعلامية (23)10-41.
يونس,إلهام (2020) تقييم تجربة التحول الرقمي في التعليم من وجهة نظر طلاب الإعلام بالتطبيق علي منظومة التعليم الإلکتروني وقت جائحة کورونا ووضع تصور لاستيراتيجية تطويره : دراسة کمية –کيفية , مجلة البحوث الإعلامية , کلية الإعلام , جامعة الأزهر ,(55)4. 1921-2010.