أثر التفاعل بين نمط الإبحار في استراتيجية مهام الويب ووجهة الضبط على تنمية مهــــــــارات إنتاج البرامج الصوتية التعليمية ونشرها عبر شبکة الإنترنت لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس (تکنولوجيا التعليم)، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة.

2 کلية التربية الخاصة، جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى معرفة فاعلية کلًا من نمط الإبحار (الحر-الموجه) في استراتيجية مهام الويب، وفاعلية کلًا من وجهة الضبط (الداخلي-الخارجي)، وأيضًا أثر التفاعل بين نمط الإبحار (الحر-الموجه) و وجهة الضبط (الداخلي-الخارجي) على تنمية التحصيل والأداء المرتبط بتصميم وإنتاج البرامج الصوتية التعليمية ونشرها عبر الويب لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر، تکونت عينة البحث من (60) أخصائى تم اختيارهم عشوائيًا وتوزيعهم على أربعة مجموعات تجريبية بالتساوى، واستخدم البحث المنهج التجريبى لدراسة هذا الأثر؛ وتوصلت النتائج إلى تفوق المجموعة التى درست بنمط الإبحار الموجه على باقي المجموعات، وتفوق المجموعة ذات وجهة الضبط الداخلي على باقي المجموعات، وتفوق المجموعة التي درست عن طريق التفاعل بين نمط الإبحار الموجه ووجهة الضبط الداخلي على باقي مجموعات البحث.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم الفار(2012). تربويات تکنولوجيا القرن الحادى والعشرين، تکنولوجيا (ويب 2.0). القاهرة: دار الفکر العربى.
اَبنة هزيم(2011). أثر استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه بالوسائل التعليمية فى التحصيل والتذکر وانتقال أثر التعلم فى الرياضيات لطلبة الصف الثامن الأساسى فى محافظة فلقيلية. جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
أحمد جاد الله(2006). تصميم  دروس تعليمية تعلمية باستخدام نماذج الويب کويست واثرها  فى تحصيل  طلبة  الصف العاشر الاساسى  واتجاهاتهم  نحو الکيمياء. الجامعة الأردنية، عمان.
أکرم مصطفي(2006). فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب کلية التربية النوعية (دکتوراه). کلية التربية جامعة جنوب الوادي، جنوب الوادى.
أمل الطاهر (2006). العلاقة بين التکوين المکاني للصور الثابتة والتحرکة في برامج الوسائط المتعددة والتحصيل الدراسي. کلية التربية جامعة حلوان، حلوان.
تغريد عبدالفتاح الرحيلى، عائشة بلهيش العمرى. (2020).  فاعلية استخدام بعض تطبيقات الدعم الإلکترونى على تنمية التمکين الرقمى لدى معلمات التعليم العام فى ضوء معايير جودة التصميم التعليمى. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. جامعة السلطان قابوس. مج(14). ع(1).
جمال الشرقاوي (2012).تصميم استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم المدمج في ضوء الشبکات الاجتماعية لتنمية مهارات تصميم ونشر المقرر الإلکتروني لطلاب الدراسات العليا بکليات التربية. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة, العدد (81).
حسن الباتع، السيد عبدالمولى(2009). التعلم الإلکتروني الرقمى(النظرية- التطبيق- الإنتاج). الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
حنان الشاعر(2006). أثر استخدام مدخل مهام الويب فى تنمية بعض نواتج  التعلم لدى عينة  من طلاب الدراسات العليا بکليات التربية. مجلة تکنولوجيا التعليم. سلسة دراسات وبحوث محکمه. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (السادس عشر).
حنان حسن(2010). أثر التفاعل بين استراتيجيتى برمجة الثنائيات الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة وبين وجهة الضبط فى برامج التعليم الإلکتروني على تنمية التحصيل المعرفى والمهارى فى برمجة المواقع التعليمية (دکتوراه). کلية البنات جامعة عين شمس، القاهرة.
رامى أبو لبدة (2009). فاعلية النمط الاکتشافى فى اکتساب مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسى بغزة. کلية التربية الجامعة الإسلامية، غزة.
رانيا رجب إبراهيم حسين. (2020). أثر اسلوب تقديم دعم الأداء في الجولات الإفتراضية على تنمية الوعى الصحى لطفل الروضة. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية. ع(17).
زينب أمين(2008). فاعلية استخدام النظم القائمة على الويب  فى تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. (المؤتمر العلمى التاسع)  کلية التريبة النوعية، دمياط.
زينب أحمد على يوسف (2021). التفاعل بين نمط دعم الأداء الإلکترونى ومستوى الحاجة إلى المعرفة وأثره على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة تربية الأزهر. ع (190). ج(4). إبريل.
سليمان القادرى (2007). الاستقصاء العلمى فى القراَن الکريم سيدنا إبراهيم نموذجاً. مجلة العلوم الإنسانية. العدد(28 الجزء الأول).
سلطان بن سعد البقمى(2020). تصميم استراتيجية تعليمية قائمة على بيئة مهام الويب وقياس فاعليتها في تنمية مفاهيم التقويم الالکترونى ومهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب کلية التربية. (بحوث ومقالات). تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث. الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية. ع(43).
سيد يونس(2011). فاعيلة استخدام الخرائط الذهنية التفاعلية فى مواقع الإنترنت التعليمية لتنمية مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني لدى طلاب  تکنولوجيا  التعليم (دکتوراه). کلية التربية جامعة  الازهر، القاهرة.
صفوت فرج (1990). مصدر الضبط وتقدير الذات وعلاقتها بالانبساط والعصبية. مجلة دراسات نفسية. المجلة الأولى، ص ص7- 26.
صلاح الدىن أبو ناهية(1987). العلاقة بين الضبط الداخلى- الخارجى وبعض أساليب المعاملة الوالدىة فى الأسرة الفلسطينية بقطاع غزة. مجلة علم النفس. الهيئة المصرية العامة للکتاب. جامعة الأزهر ع(3).
صلاح يونس(2005). أثر استخدام الاکتشاف الموحه والتعلم التعاونى فى تحصيل طلاب کلية التربية الأساسية لعلم البديع. مجلة القراءة والمعرفة. کلية التربية جامعة عين شمس ع (42).
طلال الزغبى(2010). أثر استخدام برنامج قائم على النشاط الاستقصائى فى التحصيل المباشر والمؤجل وتنمية مهارات التفکير العلمى والاتجاهات العلمية وفهم طبيعة العلم لدى طالبات تخصص معلم صف فى جامعة الحسين بن طلال. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. العدد(الأول الجزء الرابع).
 عادل خليفة(2013). تقنيات الکتاب الإلکتروني ودوره في نشر المحتوى الإلکتروني العربي. الاتحاد العربي للنشر الإلکتروني.
عايش زيتون(2008). أساليب تدريس العلوم. عمان: دار الشروق.
عبدالتواب عوض(1998). المسئولية الاجتماعية وعلاقتها بکل من الأساليب المعرفية ووجهة الضبط. کلية التربية. جامعة أسيوط، أسيوط.
عبدالعزيز طلبة(2009). اختلاف حجم مجموعات التشارک فى التعلم الإلکتروني القائم على المشروعات وأثره على اکتساب کل من مهارات التصميم التعليمى والتفکير الناقد والاتجاه نحو المشارکة الإلکترونية باستخدام تقنيات الويب التفاعلية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة بحوث ودراسات محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 19(1).
عبدالعزيز طلبة(2009). فعالية استخدام استراتيجية تقصى الويب(W.Q.S) فى تنمية بعض مستويات التفکير والقدرة على إعادة اتخاذ القرار نحو مواجهة تحديات التحديث التعليمى التکنولوجى، مجلة تکنولوجيا التعليم، سلسلة بحوث ودراسات محکمة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 19(1).
عبدالعليم الغرباوى(2005). فاعلية اختلاف بعض أساليب التحکم ووجهة الضبط فى برنامج کمبيوترى مقترح لتنمية مهارات تدريس الکمبيوتر لطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية. کلية التربية جامعة الأزهر، القاهرة.
عبداللطيف الجزار(2009). تکنولوجيا التعليم النظرية والتطبيق. القاهرة: کلية البنات جامعة عين شمس.
عبداللطيف فرج (2005). طرق التدريس فى القرن الواحد والعشرين.- ط1. المملکة العربية السعودية: دار السيرة للنشر والتوزيع.
عزو عفانة(2010). استراتيجيات تدريس الرياضيات.- ط2. مکتبة اَفاق، غزة.
علاء الدىن کفافى(1982). مقياس وجهة الضبط. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
علاء الدىن کفافى، جابر عبدالحميد(1992). معجم فى علم النفس والطب النفسى. الطبعة  الخامسة. القاهرة: دار النهضة العربية.
على الحارثى(2008). العلاقة بين معتقدات معلمى العلوم حول استخدام استراتيجية التعلم المبنى على الاستقصاء وممارستهم الصفية لها. کلية التربية جامعة السلطان قابوس.
على عبد المنعم (2000). الثقافة البصرية. القاهرة: دار البشرى.
غادة السديرى (1999). وجهة الضبط والدافع إلى الإنجاز لدى المکفوفين والعاديين من الجنسين فى الفئة العمرية (13- 15) سنة. جامعة الملک سعود، الرياض.
غونى عبدالفتاح (2005). تقويم سلوک التدريس الاستقصائى. مجلة کلية التربية. جامعة عين شمس العدد(29 الجزء الثالث).
کمال زيتون (2008). تصميم البرامج التعليمية بفکر البنائية: تأصيل فکري وبحث أمبريقي. القاهرة: عالم الکتب. 
مجدى إبراهيم(2004). استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
مجدى إبراهيم(2004). موسوعة التدريس، الجزء الأول.- ط1. الأردن: دار المسيرة.
مجدى إبراهيم(2007). التفکير من خلال استراتيجيات التعلم بالاکتشاف.- ط1. القاهرة: عالم الکتب.
محسن عطية(2008). الاستراتيجيات الحديثة فى التدريس الفعال.- ط1. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمد الحيله، محمد نوفل(2008). أثر استراتيجية الويب کويست فى تنمية التفکير الناقد والتحصيل الدراسى فى مساحة تعلىم  التفکير لدى طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية (الاونروا )، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 4(3).
محمد خميس (2003 أ). عمليات تکنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الحکمة.
محمد خميس (2003 ب). منتوجات تکنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الکلمة.
محمد خميس (2009).الدعم الإلکتروني E-supporting.تکنولوجياالتعليم, القاهرة, المجلد (19), العدد(2).
محمد خميس(2007). الکمبيوتر التعليمى وتکنولوجيا الوسائط المتعددة. القاهرة: مکتبة دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد سالم(2002). الفروق فى بعض متغيرات الدافعية لدى طلاب الجامعة من الفائقين والعاديين والمتفوقين وذوى صعوبات الإنجاز الأکاديمى. مجلة الدراسات التربوية الاجتماعية، مجلد(8)، العدد(4).
محمد عسقول، مجدى عقل(2008). أثر برنامج وورلد لينکس للتنمية المهنية على اکتساب مهارات تصميم مشاريع التعلم عن بعد لدى معلمى المرحلة الأساسية بوکالة الغوث، مؤتمر التعليم التقنى والمهنى فى فلسطين 12-13 أکتوبر.
محمد مختار المرادنى، محمد محمد رضوان مراد، محمد عبدالرؤوف الشيخ(2019). استراتيجية مهام الويب التشارکية في تنمية مهارات تصميم وانتاج ونشر مواقع الويب. مجلة کلية التربية. (بحوث ومقالات). جامعة کفر الشيخ: کلية التربية. مج(19). ع(1).
منى العمراني(2009). وحدة مقترحة لإکساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تکنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة. کلية التربية الجامعة الإسلامية، غزة.
 
المؤتمر العلمى الرابع عشر(2014). بعنوان "تکنولوجيا التعليم والتدريب الإلکتروني عن بعد وطموحات التحديث فى الوطن العربى"، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم بالتعاون مع کليات التربية جامعة الأزهر.
مؤنس طيبى(2003). الرحلات المعرفية على الويب Web Quest، مجلة صدى التربية، تشرين الأول، مجلد (56).
نبيل عزمى(2001). التصميم التعليمى للوسائط المتعددة.- ط1. المنيا: دار الهدى للنشر والتوزيع.
نبيل عزمى(2014). بيئات التعلم التفاعلية.- ط1. القاهرة: دار الفکر العربى.
نبيل عزمى(2014). تکنولوجيات التعليم الإلکتروني.- ط2. القاهرة: دار الفکر العربى.
نبيل عزمي (2011). التصميم التعليمي للوسائط المتعدد. القاهرة:دار الهدي للنشر والتوزيع.
هويدا عبدالحميد(2011). أثر اختلاف أسلوب البحث فى الرحلات المعرفية على تنمية الدافعية للإنجاز الدراسى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وإتجاهاتهم نحوها. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر العدد (146 الجزء الثالث).
يسرى مصطفى السيد (2018). تفاعل نمطين للتقديم (الأقران/الذاتى) في استراتيجية مهام الويب مع أسلوب التعلم المفضل (النشط/التأملى/التظيرى) وأثره في تنمية مهارات تصميم الخطة البحثية لطلبة الماجستير في تکنولوجيا التعليم والوعى بالتفکير ما وراء المعرفي لدىهم. (بحوث ومقالات). الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. مج (28). ع(3). يوليو.
يعقوب نشوان(1994). اتجاهات معاصرة فى مناهج وطرق تدريس العلوم.- ط1. عمان: دار الفرقان.
ثانيا: المراجع العربية باللغة الانجليزية:
Ibrahim, E. (2012). Twenty-first century technology educators, technology (Web 2.0). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Aabena, H. (2011). The effect of using the strategy of guided discovery by educational aids on achievement, remembering, and transferring the effect of learning in mathematics among the eight grade students in Falqilya Governorate. An-Najah National University, Palestine.
Ahmed, G. (2006). Designing educational lessons using WebQuest models and their impact on the achievement of tenth grade students and their attitudes towards Chemistry. University of Jordan, Amman.
 
 
Akram, M. (2006). The effectiveness of a proposed program for developing the skills of producing educational websites for students of the Faculty of Specific Education (PhD). Faculty of Education, South Valley University, South Valley.
Amal, A. (2006). The relationship between the spatial composition of still and motion images in multimedia programs and academic achievement. Faculty of Education, Helwan University, Helwan.
Taghreed, A. A.; Aisha, B. A. (2020). The effectiveness of using some electronic support applications on developing digital empowerment among general education teachers in light of the educational design quality standards. Journal of Educational and Psychological Studies. Sultan Qaboos university, 14(1).
Jamal, A. (2012). Designing a proposed strategy for developing blended education in the light of social networks to develop the skills of designing and publishing the electronic course for postgraduate students at the faculties of education. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, (81).
Hassan, A.; Es-sayed, A. (2009). Digital e-learning (theory - application - production). The New University House.
Hanan, A. (2006). The effect of using the web assignments portal on developing some learning outcomes for a sample of graduate students at faculties of education. Education Technology Journal. A series of controlled studies and research. The Egyptian Association for Educational Technology, (16th).
Hanan, H. (2010). The effect of interaction between two strategies of synchronous and asynchronous programming of virtual binaries and the direction of control in e-learning programs on the development of knowledge and skill achievement in programming educational websites (PhD). Faculty of Girls, Ain Shams University, Cairo.
Ramy, A. (2009). The effectiveness of the discovery style in acquiring science operations skills among the eighth graders in Gaza. College of Education, Islamic University, Gaza.
Rania, R. I. H. (2020). The effect of providing performance support method in virtual tours on developing the health awareness of the kindergarten child. Arab research in the fields of specific education, (17).
Zainab, A. (2008). The effectiveness of using web-based systems in developing critical thinking skills among educational technology students. (Ninth Scientific Conference) Faculty of Specific Education, Damietta.
 
Zainab, A. A. Y. (2021). The interaction between the pattern of electronic performance support and the level of need for knowledge and its impact on developing the skills of producing electronic educational activities and academic self-efficacy among students of educational technology. Al-Azhar Education Journal,190(4).
Suleiman, A. (2007). Scientific investigation in the Noble Qur’an: Our master Ibrahim as a model. Journal of the Humanities, 28(1).
Sultan, S. A. (2020). Designing an educational strategy based on the web task environment and measuring its effectiveness in developing the concepts of electronic assessment and information awareness skills among students of the College of Education. Education technology studies and research. Arab Society for Educational Technology. (43).
Syed, Y. (2011). Effectiveness of using interactive mind maps in educational websites to develop electronic content design skills for educational technology (PhD) students. Faculty of Education, Al-Azhar University, Cairo.
Safwat, F. (1990). The source of control and self-esteem and its relationship to extroversion and nervousness. Journal of Psychological Studies, (1), 7-26.
Salah, A. (1987). The relationship between internal and external control and some methods of parental treatment in the Palestinian family in the Gaza Strip. Psychology Journal. Egyptian General Book Authority. Al-Azhar University (3).
Salah, Y. (2005). The effect of using suggestive discovery and cooperative learning on the achievement of students of the College of Basic Education for Budaiya Science. Journal of reading and knowledge. Faculty of Education, Ain Shams University, (42).
Talal, A. (2010). The effect of using a program based on investigative activity on direct and delayed achievement, developing scientific thinking skills, scientific trends, and understanding the nature of science for female class teacher students at Al-Hussein Bin Talal University. Journal of Educational and Psychological Studies, 1(4).
 Adel, K. (2013). E-book techniques and its role in the dissemination of Arabic electronic content. Arab Union for Electronic Publishing.
Ayesh, Z. (2008). Science teaching methods. Dar Al-Shorouk.
 
 
Abdel-Tawab, A. (1998). Social responsibility and its relationship to each of the cognitive methods and the direction of control. Faculty of Education. Assiut University, Assiut.
Abdulaziz, T. (2009). The difference in the size of participation groups in project-based e-learning and its impact on the acquisition of educational design skills, critical thinking, and the attitude towards electronic participation using interactive web technologies among students of the Education Technology Division at the College of Education, Journal of Education Technology, Series of Research and Refereed Studies, Egyptian Association for Educational Technology, 19(1).
Abdulaziz, T. (2009). The effectiveness of using the web exploration strategy (W.Q.S) in developing some levels of thinking and the ability to re-decision towards facing the challenges of educational technological modernization. Journal of Educational Technology, Research Series and Refereed Studies, Egyptian Association for Educational Technology, 19(1).
Abdel-Alim, G. (2005). The effectiveness of the difference of some control methods and the direction of control in a proposed computer program to develop computer teaching skills among students of the Education Technology Division at theFaculty of Education. Faculty of Education, Al-Azhar University, Cairo.
Abdul Latif, A. (2009). Educational technology theory and application. Cairo: Faculty of Girls, Ain Shams University.
Abdul Latif, F. (2005). Teaching methods in the twenty-first century. Kingdom of Saudi Arabia: Dar Al-Seera for Publishing and Distribution.
Izzo, A. (2010). Mathematics teaching strategies.(2nd ed). Afaq Library.
Aladdin, K. (1982). Setting direction scale. Anglo-Egyptian Library.
Aladdin, K.; Jaber, A. (1992). A dictionary in psychology and psychiatry.(5th ed) Arab Renaissance House.
Ali, A. (2008). The relationship between science teachers' beliefs about the use of the inquiry-based learning strategy and their classroom practice. College of Education, Sultan Qaboos University.
Ali, A. (2000). Visual culture. Dar Al-Bushra.
 
 
Ghada, A. (1999). The direction of control and the motive for achievement among the blind and normal, of both sexes, in the age group (13-15) years. King Saud University, Riyadh.
Goni, A. (2005). Evaluation of investigative teaching behavior. Journal of the College of Education. Ain Shams University, 29(3).
Kamal, Z. (2008). Designing educational programs with a constructivist thought: Intellectual rooting and empirical research. The World of Books.
Magdy, I. (2004). Teaching strategies and learning methods. Anglo-Egyptian Library.
Magdy, I. (2004). Encyclopedia of teaching. Dar Al Masirah.
Magdy, I. (2007). Thinking through discovery learning strategies. The World of Books.
Mohsen, A. (2008). Modern strategies in effective teaching. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Muhammad, A.; Muhammad, N. (2008). The effect of WebQuest strategy on developing critical thinking and academic achievement in the space of teaching thinking among students of the University College of Educational Sciences (UNRWA(. Jordan Journal of Educational Sciences, 4(3).
Muhammad, K. (2003a). Educational technology operations. House of Wisdom.
Muhammad, K. (2003b). Education technology products. House of the Word.
Mohamed, K. (2009). E-supporting. Education Technology, 19(2).
Muhammad, K. (2007). Educational computer and multimedia technology. Dar Al-Sahab Library for Publishing and Distribution.
Muhammad, S. (2002). The differences in some variables of motivation among the superior, normal and superior university students and those with academic achievement difficulties. Journal of Social Educational Studies, 8(4).
Muhammad, A.; Magdy, A. (2008). The impact of the World Linuks professional development program on the acquisition of distance learning project design skills for primary stage teachers at UNRWA, Technical and Vocational Education Conference in Palestine October 12-13.
 
 
Muhammad, M. A.; Muhammad, M. R. M.; Muhammad, A. A. (2019). The strategy of participatory web tasks in developing the skills of designing, producing and publishing websites. Journal of the College of Education. (Research and articles). Kafr El-sheikh University: Faculty of Education, 19(1).
Mona, E. (2009). A proposed unit for imparting the skills of designing and evaluating educational software for female student teachers specializing in educational technology at the Islamic University of Gaza. College of Education, Islamic University, Gaza.
The Fourteenth Scientific Conference (2014). Entitled "Technology of distance learning and E-training and modernization ambitions in the Arab World". The Egyptian Association for Educational Technology in Cooperation with the Faculties of Education, Al-Azhar University.
Monis, T. (2003). Cognitive Journeys on the WebQuest, Echo of Education Journal, (56).
Nabil, A. (2001). Instructional design for multimedia. Dar Al-Huda for Publishing and Distribution.
Nabil, A. (2014). Interactive learning environments. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Nabil, A. (2014). E-Learning technologies, (2nd Ed). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Nabil, A. (2011). Multimedia instructional design. Dar Al-Huda for Publishing and Distribution.
Howayda, A. (2011). The effect of different research method in cognitive trips on developing the motivation for academic achievement of educational technology students and their attitudes towards it. Journal of the College of Education. Al-Azhar University, 146(3).
Yousra, M. E. (2018). The interaction of two modes of presentation (peer/self) in the strategy of web tasks with the preferred learning style (active/reflective/theoretical) and its impact on developing the skills of designing the research plan among master’s students in educational technology and their awareness of metacognitive thinking. (Research and articles). Egyptian Association for Educational Technology, 28(3).
Yacoub, N. (1994). Contemporary trends in curricula and methods of teaching science. Dar Al-Furqan.
 
 
ثالثا: المراجع الأجنبية: