الاتجاه نحو التعليم الهجين وعلاقته بکل من دافعية الإنجاز وقلق الامتحان لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الاتجاه نحو التعليم الهجين وعلاقته بکل من دافعية الإنجاز وقلق الامتحان لدى طلبة الجامعة والتحقق من إمکانية التنبؤ بالاتجاه نحو التعليم الهجين في ضوء بعض المتغيرات النفسية والکشف عن الفروق في الاتجاه نحو التعليم الهجين وفقا للنوع (ذکور –إناث) والتخصص (علمي –أدبي) لدى طلبة الجامعة وشارک في البحث (400)طالب وطالبة (200طالب  و 200طالبة) بکليات جامعة الازهر بکلية الهندسة وکلية أصول الدين وکلية التربية  للبنين بالقاهرة ,وکلية الدراسات الانسانية وکلية الصيدلة للبنات بالقاهرة وتتراوح أعمارهم م ابين(17-22)عاماوذلک بالعام الجامعي(2020-2021م) وقد تکونت أدوات البحث من (مقياس الاتجاه نحو التعليم الهجين ومقياس دافعية الانجاز ومقياس قلق الامتحان) جميعهم من (اعداد الباحثة) وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية وموجبة بين التعليم المباشر وأبعاد دافعية الإنجاز وکذلک توجد علاقة عکسية ذات دلالة احصائية بين التعلم المباشر وأبعاد قلق الامتحان ، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية وموجبة بين التعليم غير المباشر وأبعاد قلق الامتحان لدى طلبة الجامعة کما أنه يمکن التنبؤ بالاتجاه نحو التعليم الهجين لدى طلبة الجامعة من خلال کل من (دافعية الإنجاز، وقلق الامتحان) وکذلک لا توجد فروق في الاتجاه نحو التعليم الهجين باختلاف النوع (ذکور –اناث) وباختلاف التخصص (علمي –أدبي). تمت مناقشة البحث وتقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو سکينة، نادية حسن، وراغب، رشا عبد العاطي (2012). مشکلات الطفولة "بین النظرية والتطبيق"، ط1، دار الفکر، عمان.
أحمد، مصطفى أحمد عبد الله، واللمسي، عادل حلمي أمين (2020). تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ظل جائحة کورونا المستجد  19-COVID، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع(14)، ج(7)، ص ص 40-122.
الجلاد,ربا أحمد علي (2015). فاعلية برنامج إرشادي سلوکي في خفض قلق الامتحان والاکتئاب لدى طلبة الثانوية العامة في الأردن، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، الاردن.
حسين، خيري أحمد، والسيد، منصور محمد، وعطيفي، سحر فرغلي محمد (2019). الخصائص السيکومترية لمقياس قلق الامتحان على عينة من طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج (35)، ع(4)، ص ص 432-452.
حسين، طه عبد العظيم (2007). العلاج النفسي المعرفي، ط 1، دار الوفاء، الإسکندرية.
خليفه، عبد اللطيف محمد (٢٠٠٠). الدافعية للإنجاز، دار غريب، القاهرة.
داود، السيد خيري عبد الرؤف، وخليل، محمد عبد المجيد أحمد (2021). دور التعليم الهجين في التمکين المعرفي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة، مجلة سوهاج لشباب الباحثين، جامعة سوهاج، کلية التربية، ع(1)، ص ص 373-388.
الدسوقي، وفاء صلاح الدين إبراهيم (2014). اتجاه طلاب تکنولوجيا التعليم نحو تعلم المقررات الکترونيا وعلاقته بدافعية الإنجاز لديهم، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 20(2)، ص ص 295- 341.
الرشيدي، محمد سعد جحيش (2014). قياس وتشخيص قلق الامتحان لدى ذوي صعوبات التعلم، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع(5)، ج(2)، ص ص 65-86.
الريماوي، محمد عودة (2006). علم النفس العام، ط 2، دار المسیرة، عمان.
زهران، محمد حامد ( 2000 ). الإرشاد النفسي المصغر للتعامل مع المشکلات الدراسية، ط1، عالم الکتب: القاهرة.
الزیات، فتحي مصطفى (2000). سيکولوجية التعلم في المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، (د ط)، دار النشر للجامعات، مصر.
الزيود، نادر فهمي (1989). التعلم والتعليم الصفي، (ط 1)، دار الفکر للطباعة الأردن.
سليم، تيسير إنداروس (2018): اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو التعلّم المدمج – الاردن، مجلة العلوم التربوية، المجلد (45) العدد (4) ص ص242-259.
السنباطي، السيد مصطفى (2010). دافع الإنجاز وعلاقته بمستوى قلق الاختبار ومستوى الثقة بالنفس لدى طالب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات تربوية ونفسية الزقازيق، العدد 68 ص337-382.
السيد، هبة محمد (٢٠١٨). فاعلية استخدام التعليم المدمج الالکتروني learing Blended E استراتيجيات التدريس المتمرکز حول المتعلم وفق نموذج فارک علي مخرجات التعلم والدافعية، مجلة کلية التربية، العدد ٢، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية.
الشوملي، قسطندي (٢٠٠٧). الأنماط الحديثة في التعليم العالي "التعليم الإلکتروني المتعدد الوسائط أو التعليم المتمازج، المؤتمر السادس لعمداء کليات الآداب في الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية، جامعة الجنان، لبنان.
عبد الدايم، خالد محمد، ونصار، عبد السلام محمد (2012). استخدام بيئات التعلم الالکتروني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في منطقة شمال غزة التعليمية، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، المجلد الثالث، العدد السادس، ص ص 171-216.
عبدالعال، تحية أحمد (2007). تقدير الذات وقضية الإنجاز الفائق قراءة جديدة في سيکولوجية المبدع، المؤتمر العلمي الأول التربية الخاصة بين الواقع والمأمول، کلية التربية، جامعة بنها، المجلد الأول ص117-172.
عبدالله، سارة محمد ( 2008 ). دور ممارسة الألعاب في خفض القلق لذوي الإعاقات الحسية الحرکية بمؤسسة رعاية الأطفال المسئولين بالطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، الطائف.
عبدالمقصود، أماني (2010). مقياس الدافع للإنجاز للأطفال والمراهقين (دليل المقياس)، القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
العتيبي، محمد حوال (2018) قلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلاب کلية التربية بعفيف بجامعة شقراء، المجلة التربوية، العدد (53) ص ص654-688.
عثمان، کمال مصطفى حزين، وصبحي، سيد محمد سيد، إيمان فوزي (2014). مقياس دافعية الانجاز، مجلة القراءة والمعرفة، العدد(151) ص ص 49-74.
علي، هيام علي حامد (٢٠١٦). استعداد الطلاب دارسى خدمة الجماعة للتعليم الإلکترونى، العدد ٥٥، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين.
عوض، مرفت إبراهيم إبراهيم (2019). الاتجاه نحو التعلم النشط وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية، مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، مج (6)،ع (108)، ص ص 1485-1516.
قطامي، یوسف (1992). الدافعية للتعلم الصفي لدى طلبة الصف العاشر، (ط2)، مجلة الدراسات، الأردن.
قوراري، حنان (2014). الضغط المهني وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أطباء الصحة العمومية (دراسة ميدانية على أطباء الصحة العمومية)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسکرة.
لوبني، بن ماضي (٢٠١٨). التعليم المدمج رؤية معاصرة لتجويد التعليم وتنمية دافعية الانجاز لدى الطلبة الجامعيين (دراسة نظرية)، مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف، المجلد ٦، العدد ١، ص ص 513-522.
محمد، علا عبد الرحمن علي (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بدافعية الإنجاز وقلق الاحتبار والمعدل التراکمى لطالبات الطفولة المبکرة بالجامعة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع(12)، ص ص 1-68.
محمود، مشيرة محمود أحمد (2021). تصور مقترح من منظور طريقة تنظيم المجتمع لتحقيق متطلبات جودة التعليم الهجين بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية العدد (53) المجلد (3) ص ص605-646.
مسعود، طلحة، وسلطاني، أسماء، ودليلة، بدران (2020). دور التعليم الالکتروني في التخفيف من قلق الامتحان لدى تلاميذ البکالوريا في ظل انتشار وباء کوفيد-19 "دراسة ميدانية"، مجلة آفاق للعلوم، المجلد (5)، العدد (4)، ص ص 235-246.
مصطفى، شيماء مصطفى عبد العزيز، ومحمد، صافيناز محمد النبوي محمد فوزي (2021). الاستفادة من التعليم الهجين في رفع مهارات الطالبات بمقرر التفصيل والحياکة في ظل جائحة کورونا، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا- کلية التربية النوعية، ع(33)، ص ص 393-424.
المليان، صلاح الدين علي(2015). قلق الامتحان وعلاقته بعادات الاستذکار والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من مستويات دراسية متباينة في مدينة صبراته بليبيا، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، العدد(7)، الجزء(1)، ص ص113-164.
موسى، رشاد علي عبدالعزيز (1994). علم النفس الدافعي، القاهرة :دار النهضة العربية.