تدريس "الاقتصاد المنزلي" بأسلوب الدراما التعليمية لتنمية السلوک الإيجابي وتحقيق متعة التعلم لدي طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام الدراما التعليمية في تدريس "الاقتصاد المنزلي" لتنمية السلوک الإيجابي وتحقيق متعة التعلم لدي طالبات الصف الأول الإعدادي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس السلوک الإيجابي بأبعاده (الأکاديمي، الإجتماعي، الشخصي) ومقياس متعة التعلم، وتمثلت عينة البحث في عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الإعدادي بمدرسة (المنشاوي الإعدادية-بنات) وقد بلغ عدد أفراد العينة (50 طالبة تم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبية قوام کل منهما (25طالبة)، وفي ضوء طبيعة البحث الحالي تم اختيار التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) و (ذي القياس القبلي والبعدي)، حيث تدرس المجموعة التجريبية بأسلوب الدراما التعليمية، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وذلک لقياس أثر تدريس مقرر" الاقتصاد المنزلي " بأسلوب الدراما التعليمية لتنمية السلوک الإيجابي وتحقيق متعة التعلم لدي عينة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة التجريبية في القياس البعدي لمقياسي السلوک الإيجابي ومتعة التعلم لصالح المجموعة التجريبية"، مما يدل علي فاعلية أسلوب الدراما التعليمية في تنمية السلوک الإيجابي وتحقيق متعة التعلم لدي طالبات الصف الأول الإعدادي (عينة البحث).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم رفعت إبراهيم (2017). فاعلية استراتيجية مقترحة للتعلم للمتعة في اکساب العمليات الأساسية للمجموعات وتنمية الذکاء الفکاهي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد،ع (22).
إبراهيم عبد الرحمن علي (2000). أثر استخدام القصص الاجتماعية في تدريس مادة علم الاجتماع علي تنمية القيم الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الثانوية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مج (23). مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع (22)0
أحمد حاشوش الخالدي (2012). فاعلية برنامج للإرشاد المعرفي والسلوکي في تنمية السلوک الإجتماعي الايجابي لدي عينة من طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
أحمد سليمان(2005). "تعلم الأطفال الدراما، المسرح، الفنون التشکيلية، الموسيقي"، دار الصفاء: عمان، الأردن.
أحمد محمد رجائي الرفاعي(2014)0 الحل السحري لمشکلات تعليم الرياضيات بث روح متعة التعلم، المؤتمر العلمي الثانِ، الثالث والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس "تطوير المناهج رؤى وتوجهات"، مج(ا)، ص 172-122.
أمال احمد مصطفى (2018). فعالية برنامج تدريبي قائم على متعة التعلم في تعزيز الدافعية والمشارکة الأکاديمية للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الإبتدائية، مجلة التربية الخاصة، کلية علوم الإعاقة والتأهيل،جامعة الزقازيق، مج7، ع23.
آمال النمر (2001). برنامج مقرتح لتنمية بعض أشکال السلوک الاجتماعي الايجابي لطفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة: معهد البحوث التربوية.
بغداد إبراهيم أحمد (2017). أثر استخدام الأنشطة الموسيقية في تنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي لدي طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الهامشية.
خالد صلاح محمود (2016)0هل يفتح مفهوم التعلم للمتعة آفاقاً جديدة في ميدان التربية، مدونة تعلم جديد أخبار وأفکار تقنيات التعليم. https://www.neweduc.com آفاق التعلم للمتعة
رشا أحمد خلف سيد (2019). فاعلية برنامج تدريبى لتنمية عادات العقل باستخدام اللعب فى تحسين مظاهر السلوک الإيجابى لدى عينة من أطفال الروضة، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر مج (3)،ع (184).
رفعة رافع الزغبي (2013)0انهماک الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقته بکل من علاقة الطلبة بمعلمي اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلمها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج) 9)، ع(2)،ص211-221.
رهام نعيم الطويل، فتحية صبحي اللولو (2011). أثر توظيف أسلوب الدراما في تنمية المفاهيم وبعض عمليات العلم بمادة العلوم لدي طالبات الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية- غزة.
زياد أمين غانم (2008). مظاهر السلوک السلبي لدي تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين وأساليب مواجهتهم لها، مجلة جامعة النجاح، کلية العلوم الانسانية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
سامية عبد الرحيم (2011). فاعلية برنامج سلوکي في تنمية بعض مهارات السلوک التکيفي للأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم، مجلة جامعة دمشق، مج( 27).
سماح محمد اسماعيل (2019). برنامج في الفلسفة قائم علي استراتيجيات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وأبعاد السلوک الاجتماعى الايجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع (112).
صفاء محمود علي(2004).أثر استخدام الدراما في تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، ملخص رسالة ماجستير، دراسات تربوية واجتماعية، مج(10)، ع(4)، کلية التربية، جامعة حلوان.
عبد الله صالح المريخي (2015). فاعلية تنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي للأطفال المعوقين في المملکة العربية السعودية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج (4)، ع (3).
عطية العمري (2005). توظيف الدراما في تعلم اللغة العربية، رؤي تربوية، مج (4)، ع(16).
علي أحمد القرنة (2005)0 أثر أسلوب الدراما في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل في مبحث اللغة العربية لدي طلبة الصف الامس الأساسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک0
فاطمة يوسف(2007). مسرحة المناهج، مرکز الاسکندرية للکتاب، الاسکندرية، ط1.
ماهر إسماعيل يوسف (2000). فاعلية الحوار الدرامي في تعديل الأفکار الخاطئة عن الإدمان والمخدرات لدي طلاب المرحلة الثانوية، المؤتمر العلمي الثالث: مناهج العلوم القرن الحادي والعشرون رؤي مستقبلية، مج (1)، جامعة عين شمس، العباسية.
محمد محمد عليان، زهير عبد الحميد النواجحة( 2014). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض أشکال السلوک الاجتماعي الايجابي لدي عينة من طلبة مرحلة التعليم الأساسي بمحافظات غزة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج (2)، ع (5).
محمود زايد ملکاوي (2010). فاعلية القصص الاجتماعية في تحسين السلوک الاجتماعي لدي عينة من الأطفال المتوحدين، المجلة التربوية، مج (27)، يناير.
مني بدر الجناعي(2015). برنامج إرشادي لتنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي لدي أطفال الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بدولة الکويت، مجلة کلية التربية، ع (58).
مني حسين الدهان،(2002). فاعلية الأنشطة الدرامية في تنمية بعض القيم السلوکية لدي الأطفال المتخلفين عقلياً، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، القاهرة، ع (15).
مها صادق حلس (2003). تأثير أسلوب الخبرة الدرامية في تحسين مستوي الکتابة الإملائية والاتجاه نحوها لدي تلاميذ الصف السادس الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأقصي، غزة، فلسطين.
نبراس يونس آل مراد(2004). أثر استخدام برامج الألعاب الحرکية والألعاب الإجتماعية والمختلطة في تنمية التفاعل الإجتماعي لدي أطفال الرياض، أطروحة دکتوراه، علم النفس الرياضي، کلية التربية، جامعة الموصل.
نجاني أحمد يونس (2010). فاعلية القصص الاجتماعي في تحسين السلوک الاجتماعي لدي عينات مختارة من الأطفال الأردنيين من ذوي الحاجات الخاصة، رسالة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية.
نهي يوسف السيد، نورا مصلحي علي(2015). استراتيجية مقترحة في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية عمليات العلم وکفاءة الذات المدرکة وتحقيق متعة التعلم لدى تلميذات المرحلة الاعدادية، دراسات تربوية واجتماعية، مجلة کلية التربية، جامعة حلوان، مج 21، ع 4.
نيفين بنت حمزة البرکاتي (2018). برنامج تدريبي مقترح قائم علي استراتيجيات التعلم الممتع لمعلمات الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية بمدينة مکة المکرمة في ضوء واقع احتياجاتهن التدريبية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ج2، ع177.
هشام الحسن (2000). طرق تعلم الأطفال القراءة والکتابة، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، عمان.