سلوک التنمر المدرسي وعَلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة -جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

                    هدف البحث الحالي إلى تقصى العلاقة بين سلوک التنمر ومستوى تقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (210) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، بمعهدي الفاروق عمر، والشهداء الأربعة الابتدائي الأزهري، تراوحت أعمارهم بين (9-12) عاما بمتوسط عمري (10.7) عاماً وبانحراف معياري (1.03). ولجمع البيانات، قام الباحث بإعداد مقياسي: سلوکات التنمر، تقدير الذات. وبمعالجة البيانات إحصائيا، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين سلوک التنمر ومستوى تقدير الذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في کل من الدرجة الکلية للتنمر والتنمر الجسمي، والتعدي على الممتلکات، لصالح الذکور. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث في کل من التنمر الاجتماعي والتنمر اللفظي والتنمر النفسي، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والاناث في مستوى تقدير الذات لصالح الإناث. وأمکن التنبؤ بسلوک التنمر بمعلومية الدرجة الکلية لتقدير الذات.

الكلمات الرئيسية


حامد عبدالسلام زهران (1997). التوجيه والارشاد النفسي. ط3. القاهرة. عالم الکتب.
حسن منسى (1998). الصحة النفسية. ط2 ، مکتبة العکبية، المملکة العربية السعودية.
حسين عبد العزيز الرديني، محمد أحمد سلامه (1982). قياس تقدير الذات في البيئة القطرية، بحوث ودراسات الاتجاهات والميول النفسية، م(7)، الجزء الثاني.
ربيع شعبان يونس، محمود يوسف رسلان (2009). مشکلات الاطفال السلوکية والنفسية. الدمام، المملکة العربية السعودية. دار المتنبي للنشر.
شايع عبدالله مجلى (2013). تقدير الذات وعلاقته بالسلوک العدواني لدى طلبة الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة صعدة، مجلة جامعة دمشق، ع (1)، م (29).
عبدالرحمن سيد سليمان (1999). قياس تقدير الذات في مرحلة الطفولة مقارنة بين أربعة مقاييس. مجلة الارشاد النفسي، مرکز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، م(7)، ع(11).
عبدالله دبيس (1993)، دراسة لبعض العوامل المرتبطة لمفهوم الذات لدى المشلولين، دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية، القاهرة.
عبدالنعيم عرفه محمود (2019). بعض أساليب المعاملة الوالدية المدرکة وعلاقتها بالقلق الاجتماعي لدى عينة من ضحايا التنمر بالمرحلة الإعدادية "دراسة تنبؤية". مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر. ع (182). ج (2). القاهرة.
علاء الدين کفافي (1989)، تقدير الذات في علاقته بالتنشئة الوالدية والأمن النفسي: دراسة في علية تقدير الذات، المجلة العربية للعلوم الانسانية. جامعة الکويت. م (9).ع (35).
على موسى الصبحيين، محمد فرحان القضاة (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه  أسبابه  علاجه( الرياض، المملکة العربية السعودية.
غازي محمود (1997). مفهوم الذات، المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
فرج عبدالقادر طه، وآخرون (1989) معجم علم النفس والتحليل النفسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
فوقية محمد راضي (2001). تقدير الذات والاکتئاب والوحدة النفسية لدة التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة. المجلة المصرية للدراسات النفسية. القاهرة.11 (29) 119-151.
مجدى محمد الدسوقي (2016). مقياس السلوک التنمري للأطفال والمراهقين. القاهرة، دار جوانا للنشر والتوزيع.
محمود فتحي عکاشة (1990). تقدير الذات وعلاقته ببعض المتغيرات البيئية والشخصية لدى عينة من أطفال مدينة صنعاء، الکويت، الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية.
محمود کامل محمد (2018). التنمر الاليکتروني وتقدير الذات لدى عينة من المراهقين الصم وضعاف السمع " دراسة سيکومترية اکلينيکية" (رسالة ماجستير). کلية التربية. جامعة طنطا.
مسعد نجاح أبو الديار (2012). سيکولوجية التنمر بين النظرية والعلاج، ط2 مکتبة الکويت الوطنية. الکويت.
منير البعلبکي، رمزي منير البعلبکي (2008) قاموس المورد الحديث (انجليزي - عربي) دار العلم للملايين، بيروت ، لبنان.
نورة سعد القحطاني (2013). التنمر المدرسي وبرامج التدخل. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية – المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. مصر.
هول ولندزى (1969)، نظريات الشخصية، ترجمة فرج أحمد فرج، وقدري محمود حنفي، ولطفي محمد فطيم (1971)، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر.