الاتجاه نحو التطرف وعلاقته ببعض المتغيرات الأکاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الاتجاه نحو التطرف لدى طلاب الجامعة، ودراسة مدى تأثرها بمتغيرات التخصص الأکاديمي، والسنة الدراسية، والتحصيل الدراسي. شارک في البحث (321) طالباً من طلاب السنة الأولى والرابعة من کليات علمية ونظرية بجامعةأمالقرى، من خلال إجابتهم على مقياس الاتجاه نحو التطرف (إعداد الباحث). وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: تمتع أفراد العينة بمستوى متوسط من الاتجاه نحو التطرف، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذاتدلالةإحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في الاتجاه نحو التطرف تبعاً لمتغير التخصص، کما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاه نحو التطرف تعزى لمتغير السنة الدراسية لصالح طلاب السنة الرابعة، وتوصل أيضاً إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات عينة البحث في الاتجاه نحو التطرف تبعاً لمتغير التحصيل الدراسي، کذلک تضمن البحث العديد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عبد الستار. (2005). أسس علم النفس. دار المريخ.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم. (2008). لسان العرب (مجلد 12، 140).  دار صادر.
أبو أسعد، أحمد، والهواري، لمياء. (2012). التوجيه التربوي والمهني. دار الشروق للنشر والتوزيع.
أبو دوابة، محمد محمود. (2012). الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالحاجات النفسية لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة ]رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
أبو مغلي، سميح. (2000، أيار 16-18). تطوير التعليم العالي نظرة مستقبلية [ورقة علمية]. مؤتمر التعليم العالي في الأردن بين الواقع والطموح، جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن.
إسماعيل، رشا. (2013). العلاقة بين التطرف الفکري والإرهاب من وجهة نظر الطلبة اليمنيين الوافدين في الجامعات الأردنية [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة مؤتة.
إسماعيل، عزت سيد. (1996). سيکولوجية التطرف والإرهاب. حولية کلية الآداب، العدد (16)، الرسالة (11).
آغا، محمد هاشم. (2010). رؤية تربوية للخروج من أزمة التطرف الفکري في المجتمع الفلسطيني بمحافظات غزة. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، 12(2).
بدارنة، حازم، وفياض، يحيى، وعيروط، مصطفى. (2011). مدى شيوع مظاهر التطرف الفکي لدى طلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأکاديمية. مجلة اتحاد الجامعات العربية، (57)، 305 – 339.
البرعي، وفاء محمد. (2002). دور الجامعة في مواجهة التطرف الفکري. دار المعرفة الجامعية.
بني فياض، يحيى. (2008). ظاهرة التطرف الفکري ومظاهر لدى طلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والأکاديمية [رسالة دکتوراه غير منشورة]. کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
بوادي، حسنين المحمدي. (2006). الإرهاب الفکري: أسبابه.. مواجهته. الإسکندرية. دار الفکر الجامعي.
بيومي، محمد أحمد. (2004). ظاهرة التطرف الأسباب والعلاج. دار المعرفة الجامعية.
الجراد، سفير أحمد. (1434هـ). ظاهرة التطرف الديني. دار العظماء.
جمل الليل، محمد جعفر، والشميمري، هدى صالح. (1434). الفروق في الاتجاه نحو التطرف وبعض الأعصبة النفسية لدى عينة من طالبات المراحل الدراسية المتوسطة والثانوية والجامعية بمدينة مکة المکرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 5(1)، 373- 410.
الحربي، علي سليم. (2011). اتجاهات الشباب السعودي نحو ظاهرة التطرف الفکري، دراسة اجتماعية على عينة من طلبة جامعة القصيم [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الأردنية.
الخزرجي، سرمد جاسم. (2019). التطرف الديني في المجتمع العراقي [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة النيلين.
الخطايبة، يوسف وسلامة، محمد، والرواشدة، علا. (2014). عوامل التطرف الفکري ومظاهره کما يدرکها الشباب الجامعي الأردني. مجلة العلوم الاجتماعية، 42(3)، 9-45.
الخطيب، احمد. (2003). البحث العلمي والتعليم العالي. جامعة اليرموک. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الرواشدة، علاء زهير. (2015). التطرف الأيديولوجي من وجهة نظر الشباب الأردني. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب جامعة نايف، 31(63)، 81-122.
زهران، حامد عبدالسلام. (2003). علم النفس الاجتماعي. عالم الکتب.
سالم، علي. (2018). الإقصاء وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف الديني والسياسي والاجتماعي لدى الشباب. مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 31(118)، 192 – 185.
الشخاترة، رياض سلامة. (2013). تطرف الشباب في الجامعات الأردنية [رسالة دکتوراه غير منشورة]. الجامعة الأردنية.
الشرعة، حسين سالم. (2017). تطبيق علم النفس الجدلي في الوقاية من التطرف الفکري [ورقة علمية]. المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية: نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، جامعة المدينة العالية، کلية التربية، سيلانجور، 1: 131 – 151.
الطحان، مائدة مروان. (2019). التفاعل عبر شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة، 44(4)، 41 – 60.
عبدالحميد، شاکر. (2017). التفسير النفسي للتطرف والإرهاب. مکتبة الإسکندرية.
عبدالله، هشام إبراهيم. (1996). الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالحاجة للأمن النفسي لدى عينة من العاملين وغير العاملين. مجلة الإرشاد النفسي، (85)، 5-21.
عبدالله، هشام إبراهيم. (2019). التنبؤ بالاتجاه نحو التطرف من بعض المتغيرات الديموجرافية والأسرية لدى عينة من المراهقين. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (10)، 93 – 124.
عبدالمجيد، السيد محمد. (2013، أبريل 10-11). دراسة لاتجاهات طلاب الجامعة نحو التطرف الديني والاجتماعي [ورقة علمية]. مؤتمر کلية التربية السنوي (العربي الثامن - الدولي الخامس) "استشراف مستقبل التعليم في مصر والوطن العربي، رؤى واستراتيجيات ما بعد الربيع العربي، جامعة المنصورة.
عبدالمختار، محمد خضر. (2005). الاغتراب والتطرف نحو العنف، دراسة نفسية اجتماعية (ط2). دار غريب.
العتيبي، عبدالله عقاب. (1429). دور المملکة العربية السعودية في مکافحة التطرف محليًا ودوليًا. دار البداية.
العدل، محمد عبد الله. (1423هـ). التطرف والعنف بين شباب الجامعات في مصر [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة المنصورة.
عرفات، فضيلة. (2009). الوحدة النفسية مفهومها أشکالها وأسبابها وعلاجها. مرکز النور للدراسات.
عسلية، محمد إبراهيم، وأبو سخيلة، عفيفة أحمد. (2016). التطرف وعلاقته بضعف الانتماء لدى الشباب الجامعي بمحافظات غزة. مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، 44 (1).
عطا الله، محمد إبراهيم. (2017). التطرف الفکري وعلاقته بالعدائية والقابلية للاستهواء والبلادة الانفعالية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 67 (3)، 592 – 644.
عمر، ماهر محمود. (2007). سيکولوجية العنف والإرهاب: رؤية تحليلية للسلوکيات الإرهابية (ط 1)، إصدارات ميتشيجان للدراسات النفسية.
العمر، معن خليل. (2009). علم اجتماع الانحراف (ط1). دار الشروق.
العواملة، حابس سليمان. (2018). التطرف الفکري من وجهة نظر طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 34(7)، 72 – 98.
عيد، محمد إبراهيم. (2000). أزمات الشباب النفسية، مکتبة زهراء الشرق.
عيد، محمد إبراهيم. (2005). المدخل إلى علم النفس الاجتماعي. مکتبة الأنجلو المصرية.
الغامدي، حاتم محمد، وأنديجاني، عبدالوهاب. (2019). التطرف الفکري وعلاقته بأزمة الهوية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(12)، 260 – 366.
الفرماوي، حمدي علي. (2011). سيکولوجية الوسطية لتعزيز الاعتدال ومواجهة التطرف. مکتبة الأنجلو المصرية.
القطاوي، سحر منصور. (2018). الاتجاه نحو التطرف وعلاقته بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 26(1)، 36 – 88.
القلادي، بنيان باني (2016). علم النفس التربوي (المبادئ النظرية والتطبيقات التربوية). مکتبة المتنبئ.
کامل، عمر عبدالله. (2002). المتطرفون خوارج العصر. بيسان للنشر والتوزيع والإعلام.
المبارک، راشد. (2006). التطرف خبز عالمي. دار القلم.
مجمع اللغة العربية. (1425هـ). المعجم الوسيط (ط 4). مکتبة الشروق الدولية.
المحسن، سلامة عقيل، وأحمد، عبدالفتاح ضو. (2016). المرونة المعرفية وعلاقتها بالتطرف الفکري لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 32(4)، 110 – 140.
محمد، شروق شعبان. (2015). المسلسلات العربية وإدراک الشباب الجامعي لقضايا التطرف. مجلة کلية الآداب، جامعة بنها، 4(40). 2375 – 2406.
محمد، محمد النصر حسن. (2015). التربية الوقائية للمؤسسات التربوية في مواجهة التطرف الفکري. دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، (31)، 241- 298.
محمود، أسماء. (2007). التطرف وعلاقته بالحاجة إلى تحقيق الذات لدى طلاب الجامعة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عين شمس.
المدادحة، فاتن. (2015). علاقة الضغوط النفسية بالتحصيل والتطرف الفکري وتقدير الذات لدى طلبة جامعة مؤتة [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية العربية التربوية.
المرعب، منيرة محمد. (2009). ظاهرة التطرف الفکري والتربوي عند طلاب کليات التربية للبنين في مدينة حائل: الظواهر، والأسباب، والحلول المقترحة-دراسة ميدانية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (89)، 14 -84.
المرکز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. (2006). وثيقة الأهداف العامة للمواد الدراسية بمراحل التعليم في الدول الأعضاء بمکتب التربية العربي لدول الخليج في الکويت.
المهدي، محمد. (2007). علم النفس السياسي رؤية مصرية عربية. مکتبة الأنجلو المصرية.
المهدي، محمد. (2019). تصور مقترح لتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي في مواجهة التطرف الفکري لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(4)، 46-72.
النشاوي، کمال أحمد. (2000). دراسة لأبعاد ظاهرة التطرف لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، (44)، 78 – 103.
وطفة، علي، والأحمد، عبد الرحمن. (2002). التعصب: ماهيته وانتشاره في الوطن العربي. مجلة عالم الفکر، (3)، 30.
الوقيان، فارس مطر. (2009). المواطنة في الکويت – مکوناتها السياسية والقانونية وتحدياتها الراهنة. مرکز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية.